| مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1860-17/06/2012 | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1860-17/06/2012 الإثنين 18 يونيو 2012, 2:04 am | |
|
فى تمام الساعة الثانية بعد ظهر الخميس الماضى، وفور جلوس هيئة المحكمة على المنصة بعد المداولة احتبست أنفاس 85 مليون مصرى انتظارًا لسماع حكم الدستورية العليا فى قانون العزل السياسى ومصير مجلس الشعب وموقف الفريق أحمد شفيق من جولة الإعادة وكان الزلزال عند منطوق الحكم حيث أكد رئيس هيئة المحكمة بعدم دستورية قانون العزل واستمرار الفريق شفيق فى سباق الرئاسة وبطلان المقاعد الفردية وحل مجلس الشعب. وقد أعدت أكتوبر هذا الملف لتجيب عن كل التساؤلات المثارة فى الشارع السياسى بمعرفة فقهاء الدستور والقانون والسياسة المتعلقة بكيفية تنفيذ الحكم وموقف اللجنة التأسيسية ومشروعية القوانين التى أصدرها البرلمان «المنحل» ومصير مجلس الشورى بعد حكم المحكمة,, ولأهمية الموضوع رصدنا من داخل قاعة المحكمة اعتراضات «سلطان» ومرافعات «شوقى» وصبر المستشارين وفرحة المؤيدين وغضب المعترضين وحيرة الإخوان فكان هذا الملف المهم.. تساؤلات مثيرة.. وإجابات أكثر إثارة.. |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: الضبطية والدستورية ! الإثنين 18 يونيو 2012, 2:08 am | |
|
الضبطية والدستورية ! | | | | |
الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح المرشح السابق لانتخابات الرئاسة، والذى خرج من السباق فى المرحلة الأولى.. كان واحدا من الذين لم تعجبهم أحكام المحكمة الدستورية.. الدكتور أبو الفتوح مثل بقية الخاسرين فى الانتخابات الرئاسية كان أمله أن تصدر المحكمة الدستورية حكما يتم معه إعادة الانتخابات من جديد.. فيتجدد أمله فى الفوز.. لكن المحكمة الدستورية خيبت أمله وأصدرت حكما بعدم دستورية قانون العزل وبحل مجلس الشعب.. الدكتور أبو الفتوح قال معقبا على الحكم إن حل البرلمان إضافة إلى إصدار وزارة العدل قرارا بمنح الشرطة العسكرية سلطة الضبطية القضائية فى التعامل مع جرائم المدنيين يعدان انقلابا كاملا على الثورة.. كلام متوقع من رجل خيب الحكم آماله.. لكن المرشح السابق لم يكتف بذلك وإنما أضاف إليه أن الإبقاء على المرشح العسكرى والإطاحة بمجلس الشعب المنتخب ومنح الشرطة العسكرية سلطة الضبطية يعد انقلابا كاملا يتوهم من يتصور أن ملايين الشباب سيتركونه يمر.. دخلنا فى منطقة التحريض!.. وليس بينى وبين الدكتور أبو الفتوح أى علاقة سابقة أو حاضرة.. وليس لكلامه معنى بالنسبة لى أكثر من كونه نموذجا ومثلا للذين يؤثرون مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة.. ويهمهم تحقيق مكاسب شخصية حتى لو كان الثمن استقرار مصر.. كثيرون مثل الدكتور أبو الفتوح انتقدوا حكم المحكمة الدستورية وهاجموه.. ولم يكتفوا بذلك وإنما راحوا يحرضون الشباب على الثورة.. الثورة الثانية كما يرددون.. فى المقابل هناك من لم يعجبهم حكم المحكمة الدستورية أيضاً لكنك لا تملك إلا أن تحترم آراءهم وكلامهم ومنهم - على سبيل المثال أيضاً - المهندس عبدالمنعم الشحات المتحدث الرسمى باسم الدعوة السلفية الذى قال إن المحكمة الدستورية العليا هى صاحبة الحق القانونى فى إثبات دستورية القوانين.. وأنه لم يبق أمام معارضى الفريق أحمد شفيق من وسيلة إلا صناديق الانتخابات لممارسة العزل الشعبى.. الفارق كبير طبعا بين من يحرضون الشباب للخروج على القانون وبين من يدعون الشباب للالتزام بالقانون.. بين من يخافون على مصر ومن لا يخافون إلا على مصالحهم ومكاسبهم!.. والحقيقة أن هذا الخطأ - أو الخطيئة فى الواقع - وقع فيه الإخوان المسلمين قبل أن تصدر المحكمة الدستورية حكمها.. فقد انصبت تصريحاتهم فى اتجاه أن الانتخابات الرئاسية ستكون مزورة وستؤدى إلى ثورة شعبية ثانية.. إذا خسرها مرشح الإخوان!.. كأنهم يقولون للناخبين: انتخبوا مرشحنا إذا كنتم تريدون الاستقرار.. أما إذا انتخبتم المرشح الآخر فسوف نشعل ميادين مصر!.. ثم هؤلاء الذين خرجوا من السباق الرئاسى بخسارتهم فى الصناديق.. وصل بهم الأمر إلى الادعاء بأن الثورة ستتفجر من جديد إذا نجح واحد من الاثنين.. الفائزين فى المرحلة الأولى.. الحقيقة أنهم لم يكتفوا بهذا الادعاء وإنما ذهبوا إلى ميدان التحرير وقادوا المظاهرات وحرضوا الشباب للخروج على القانون!.. كان واضحا أن القانون فى محنة أمام ضغوط أصحاب المصالح والمكاسب الشخصية وهم كثر.. خاصة وأنهم نجحوا فى حشد الشباب وخداعه واللعب بمشاعره.. لكن القانون أثبت أنه أقوى من المحنة!.. *** لابد من الاعتراف بأن حكم المحكمة الدستورية جاء مخالفا للكثير من التوقعات.. سواء فيما يتعلق بقانون العزل أو بقانون انتخابات مجلس الشعب.. انحصرت التوقعات بالنسبة لقانون العزل السياسى فى احتمالات أربعة.. إما أن ترى المحكمة عدم اختصاص اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بإحالة قانون العزل للفصل فى دستوريته.. باعتبارها لجنة إدارية وليست قضائية.. ومن ثم يصبح لزاما على اللجنة تطبيق القانون وعزل الفريق شفيق.. الاحتمال الثانى أن تحكم المحكمة بدستورية القانون.. وفى هذه الحالة يحرم الفريق شفيق من حقوقه السياسية ويعزل من الانتخابات الرئاسية.. أما الاحتمال الثالث فهو أن تحكم المحكمة بعدم دستورية قانون العزل - وهو ما حدث بالفعل - وفى هذه الحالة يستمر الفريق شفيق فى سباق الانتخابات الرئاسية.. ويتبقى الاحتمال الرابع وهو أن تؤجل المحكمة النطق بالحكم لسبب أو لآخر.. وفى هذه الحالة أيضاً يستمر الفريق شفيق فى سباق الانتخابات الرئاسية.. أما فيما يتعلق بقانون انتخاب مجلس الشعب فإن التوقعات كانت تنحصر فى ثلاثة احتمالات.. إما أن يحل المجلس أو لا يحل أو يؤجل النطق بالحكم.. وكان هناك شبه إجماع على أن المحكمة الدستورية إدراكا منها لحقائق الموقف فإنها ستحاول أن تمسك بالعصا من منتصفها.. تصدر حكما بعدم دستورية قانون العزل (لأن القانون بالفعل يخالف كل عقل ومنطق بشكل فاضح) وفى نفس الوقت تؤجل حل مجلس الشعب.. قليلون فقط هم الذين توقعوا أن تتغاضى المحكمة الدستورية عن أى اعتبارات أخرى غير القانون.. فتصدر حكما بعدم دستورية قانون العزل وبحل مجلس الشعب.. وكان أصحاب هذا التوقع يقولون إن المحكمة الدستوية فى هذه الحالة سيكون خيارها هو الصدام.. الصدام مع الإخوان وشباب الثورة الغاضب!.. ولا أظن أن هذه التداعيات كانت غائبة عن أعضاء المحكمة الدستورية.. لكنهم لم يخافوا فى الحق لومة لائم وأصدروا حكما تاريخيا بعدم دستورية قانون العزل وبحل مجلس الشعب.. وأثبت هذا الحكم أن القضاء لا يعرف إلا القانون وأنه لا يضع للمواءمات السياسية أى اعتبار.. وأنه - القضاء - لا يأخذ تعليماته إلا من ضميره.. كان القضاء المصرى فى هذا الموقف أقوى من الضغوط وكان القانون أقوى من المحنة.. وتتبقى قضية الضبطية القضائية التى - كالعادة - أقامت الدنيا ولم تقعدها!.. *** ربما لا يعرف كثيرون أن حق الضبطية القضائية لا يقتصر فقط على رجال الشرطة.. موظفو المحليات على سبيل المثال لهم حق الضبطية القضائية فيما يتعلق بمخالفات المبانى.. موظفو الضرائب أيضاً لهم حق الضبطية القضائية فيما يتعلق بمخالفات الضرائب.. وكذلك الأطباء الذين يقومون بالتفتيش على صلاحية اللحوم والأغذية عموما.. والمهندسون الزراعيون المنوط بهم الكشف عن مخالفات الزراعة كزراعة أصناف مخالفة أو حرق القش وغيرها من المخالفات وكذلك مفتشو التموين.. كل واحد من هؤلاء يحصل على حق الضبطية القضائية من وزيره المختص.. وزير الزراعة أو المالية أو الصحة أو الإسكان وغيرهم.. والهدف من إعطائهم هذا الحق هو تمكينهم من عمل محاضر ضبط للمخالفات.. سواء كانت مخالفة أو جنحة أو جناية.. ولا يختلف الأمر بالنسبة لضباط الجيش.. قانون الطوارئ لم يعد مطبقا الآن.. وفى نفس الوقت فإن ضباط وأفراد الشرطة العسكرية موجودون فى الشارع لأن الشرطة لا تزال بإمكانياتها وبحكم الظروف غير قادرة على القيام بواجباتها كاملة.. عندما كان قانون الطوارئ مطبقا كان فى إمكان الشرطة العسكرية القبض على المخالفين وتقديمهم للنيابة العامة.. لكن القانون لم يعد مطبقا فكيف نتعامل مع هذا الوضع؟.. هل نريد أن يستمر تواجد الشرطة العسكرية فى الشارع لحمايتنا أم لا؟.. أظن أننا جميعا لا نريد الاستغناء عن الأمن لكن ماذا يفعل رجل الشرطة العسكرية إذا كان القانون يمنعه من ضبط المجرمين وتحرير المحاضر لهم؟!.. لابد إذا أردنا أن تستمر الشرطة العسكرية فى الشارع لحمايتنا أن نمنحها حق الضبطية القضائية.. هذه هى المسألة ببساطة.. مع الوضع فى الاعتبار أن المجلس العسكرى طلب من مجلس الشعب أن يجد حلا لهذه المشكلة من قبل لكنه تخاذل!.. المسألة شكلية لكنها ضرورية لكى يقوم رجل الشرطة العسكرية بحمايتنا لحين استكمال الشرطة المدنية إمكاناتها.. المسألة لا تحتاج لكل هذه المزايدات!.. *** مصر أصبحت فى مفترق طرق.. إما الاستقرار أو الفوضى.. وإذا كنا جميعا نريد الاستقرار فالمصلحة العامة أهم من أى مصالح ومكاسب شخصية.. ولن يتحقق ذلك إلا بالقانون.. مهما كانت الإغراءات لمخالفته!.. |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: مفتـرق طـــرق الإثنين 18 يونيو 2012, 2:26 am | |
|
مفتـرق طـــرق | | | | |
بلا مبالغة.. مصر والمنطقة والعالم فى مفترق طرق.. سوف يكون له تأثيرات واسعة النطاق سلبا أو إيجابا.. بل لا نبالغ إذا قلنا إن هذه التأثيرات سوف تفوق ما حدث بعد ثورة 25 يناير 2011. وقبل أن نتحدث عن انعكاسات المعركة الرئاسية والمشهد السياسى عموما على الوضع الداخلى.. نشير إلى الخارج القريب.. إلى إسرائيل التى تتابع ما يحدث فى مصر عن كثب وترقب هائل، لأنها تدرك أن مبارك «الكنز الاستراتيجى» المفقود.. يمكن أن يعود!! هكذا يحلمون.. ويتمنون.. ويخططون.. ويعملون! وليست مبالغة أنه فى ظل هذا الانفلات الأمنى الواضح نشطت أجهزة استخباراتية عديدة.. بعد الثورة وحتى الآن.. الكل يدرك خطورة وأهمية الوضع فى أرض الكنانة.. وليس أدل على ذلك من ضبط الجاسوس الإسرائيلى «جرابيل» وربما هناك غيره كثيرون.. معروفون.. أو غير معروفين.المهم أن تل أبيب تدرك تماما التسونامى الجديد الذى قد يحدث فى مصر خلال هذا الصيف الساخن جدا، وليست إسرائيل وحدها.. بل إن دولا عربية أخرى لديها أعراض الثورات وبوادر الانتفاضات تراقب ما يحدث فى مصر بكل يقظة، وربما تشارك فيه بعض الدول للأسف الشديد، لأن هذه الدول تخشى نجاح التجربة المصرية.. وتسعى لإجهاضها بكل الطرق.. حتى لا تقدم نموذجا يحتذى لشعوبها.. تريد إفشال تجربتنا.. وهى لن تفشل بمشيئة الله.. حتى تستقر قواعدها وكراسيها وعروشها.. بل إن المحيط الأوسع (الشرق الأوسط الكبير) ينتظر ويتابع وبعضه يناصر ويعارض.. وربما يشارك من خلال أطراف قائمة موجودة على الساحة المصرية، ولا ننسى هنا دور تركيا وإيران.. وحتى دول المغرب البعيدة عنا.. وآسيا.. فى أقصى الدنيا! والولايات المتحدة وأوروبا تدرك مدى خطورة ما يحدث فى مصر على استقرار قلب العالم.. أرض الكنانة.. وعليها فيما بعد وهى قد تعلن حرصها على الديمقراطية أو الحريات.. إلخ.. الاسطوانة المشروخة التى اعتادوا عليها.. زورا وبهتانا.. وفى الحقيقة فإنهم لا يريدون لنا أى خير أو تقدم.. فما فى القلب.. غير ما ينطقه اللسان.. ويبدو على الأبدان!! وداخليا.. نحن فعلا.. وبكل معنى الكلمة أمام مفترق طرق.. إما ظلام أسود من السواد.. وإما بداية عهد جديد نستشرف فيه آفاق المستقبل لأبنائنا ولأحفادنا.. فقط نريد أن نشهد اللبنة الأولى فى بناء صرح مصر الخير.. مصر النهضة.. مصر القوية.. مصر التى تعبر عنا بصدق وإخلاص.. ونختار واحدا من طين هذا الوطن.. يتحدث ببساطة الفلاح.. ويتحرك بمهارة السياسى.. ويفكر بعقلية العالم البارع. ولعل القراءة الأولية لنتائج انتخابات الرئاسة للمصريين فى الخارج تعطى مؤشرات إيجابية لما يمكن أن يحدث فى الداخل.. لأن المقيمين فى الخارج.. هم انعكاس لأبناء الوطن كله.. بعماله وفلاحيه.. وموظفيه ونسائه ورجاله.. ومسلميه وأقباطه.. الكل ممثل فى هذا الاستطلاع الأضخم والأوسع والجاد فعلا.. وليس مثل الاستطلاعات المزورة والمفبركة التى كانت تجريها بعض الصحف والمراكز «غير العلمية» التى كان يديرها ومازال فلول الحزب الوطنى المنحل. ونحن نستغرب ونتساءل: لماذا توقفت هذه الاستطلاعات قبل موعد الإعادة؟.. لعل المانع خير؟.. هل أدركوا أن التزوير غير وارد وأنه لا وجه للمقارنة.. فلم يريدوا إحراج مرشحهم؟! أم أن اللعبة قد انكشفت.. وأن المواطن البسيط والواعى أيضا.. لم تعد تنطلى عليه هذه الألاعيب المفضوحة؟! نحن ندعو هذه المراكز ومن يديرونها ويمتلكونها ويوجهونها من وراء الكواليس أن يراجعوا أنفسهم وأن يعيدوا حساباتهم.. ويدركوا أن مصر قد بدأت عهدا جديدا.. لا مكان فيه للتلاعب والتضليل باسم العلم والبحث العلمى. مؤشرات انتخابات الخارج تؤكد أنه لو جرت انتخابات الداخل وفق ظروف طبيعية وسلمية.. فإن نتائج الداخل سوف تكون كذلك.. خاصة أننا نعيش وسط الجماهير.. فى الأحياء الشعبية ومع الفلاحين والصعايدة.. ومع أبناء القبائل فى سيناء والصحراء الغربية والشرقية.. وحتى مطروح والسلوم والنوبة. وقبل أيام سافرت إلى وجه بحرى.. واكتشفت مدى رغبة الشباب فى التغيير وعدم العودة إلى العهد البائد بكل شروره وفساده.. نعم هذه لغة أغلب الشباب الذين تحدثت إليهم.. لقد اكتشفت أنهم أكثر وعيا وإدراكا لخطورة المرحلة.. بل أكثر معاناة من خلال الواقع المزرى الذى أدخلنا فيه النظام البائد.. فهم بلا عمل وبلا سكن.. إنهم مطحونون على مدى سنين فى مفرمة هذا الحزب المنحل الذى يريد أن يعود.. ولن يعود بمشيئة الله. وقد تميل قلة قليلة من الكبار إلى هذا العهد البائد.. من منطلق «الشيطان الذى نعرفه» أو من خلال مصالحها وارتباطها بهؤلاء الفلول.. أصحاب الفلوس الحرام التى نهبوها من الشعب على مدى عشرات السنين ويريدون العودة بها.. وهذا لن يحدث بمشيئة الله. أنا سعيد بهذه الروح الشبابية الواعية.. والشباب هم الأغلبية الساحقة من سكان مصر.. وهذه نعمة كبرى.. وميزة فائقة.. يجب أن نستثمرها بشكل جيد فى إنجاح مشاريع نهضة مصر.. مشاريع النهضة الحقيقية.. لا المشاريع الوهمية المزيفة التى كان يصورها الإعلام المضلل على أنها أعظم الإنجازات.. بينما الحقيقة والواقع يقول إنها كانت أكاذيب كبرى.. وبالونات ضخمة انفجرت بمجرد شكة دبوس الثورة!! وإذا كان هؤلاء الشباب الأوفياء قد قادوا الثورة وتفوقوا على الكبار فى التخطيط والتنفيذ والتضحية بأغلى ما لديهم ولدينا فإننا مطالبون بالإنصات لصوت أبنائنا.. صوت الحق.. والحقيقة أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.. لن يتغير هذا الواقع المزرى دون مشاركة الكل.. الكبار مع الشباب.. المسلمين مع المسيحيين.. الرجال مع النساء.. الكل يعمل يدا واحدة.. ننصهر جميعا فى بوتقة الوطن.. من أجل نهضته ورفعته. وخطورة المرحلة تفرض على كل قوى الثورة التوحد والالتفاف والاصطفاف.. فهذا ليس وقت المقاطعة ولا التذبذب.. فلدينا جميعا هدف واحد: إنقاذ الثورة.. وإنقاذ الوطن من عهود الظلام إلى عصور النور والقوة والتقدم. وإذا كنا على ثقة من أن استمرار المرحلة الانتقالية لن يفيد أحدا.. فإن المجلس الأعلى للقوات المسلحة أكد مرارا على تسليم السلطة فى موعدها المحدد.. وقد تحّمل أعباء ثقيلة ويجب على القوى السياسية الثورية أن تحمل الراية وتتولى المسئولية الضخمة.. وهو لن يتوانى عن التعاون معها.. من أجل أمن مصر واستقرارها ورخائها. أما عودة الظلم والظلام.. الفساد والاستبداد.. النهب والسلب.. الغش والسرقة.. التعذيب والمعتقلات.. قانون الطوارئ وقوانين الغاب.. حالة الطوارئ ومافيا السلع والبشر والسياسة.. عودة كل هذه الأوضاع مستحيلة.. من خلال مشاركة وطنية كثيفة فى صناعة مستقبل مصر.. وتحديد مصيرها.. بل مصير العالم أيضا.. بلا مبالغة! |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: اللغة القبطية لمصر العربية ! الإثنين 18 يونيو 2012, 3:02 am | |
|
اللغة القبطية لمصر العربية ! | | | | |
ماذا يمكن أن يحدث لو أن خفرع ومنقرع وأحمس وتحتمس وسواهم من ملوك قدماء المصريين قد استيقظوا فجأة، وخرجوا من أهراماتهم ومن قبورهم، لكي يطالبوا كل المصريين بأن يتكلموا اللغة الهيروغليفية التي كانوا يتكلمون بها منذ آلاف السنين؟! أظن أن منظمات حقوق الإنسان الغربية قد تعلن تضامنها مع أولئك الملوك الغابرين، وربما تطالب السلطة في مصر، أيا كانت تلك السلطة، بأن توقف عمليات القمع ضد اللغة الهيروغليفية ! ... لكن الأمر المؤكد أن كل العقلاء في كل مكان سيضحكون، أو يتهكمون ويسخرون، ويطالبون الذين خرجوا من أهراماتهم ومن قبورهم بأن يعودوا إليها على الفور، ودون أي تلكؤ أو إبطاء، قائلين لهم إن عقارب الساعة لا يمكن أن تعود للوراء . يتوهم الأوغاد، ممن تجري في عروقهم الأحقاد، أنه من الممكن أن تعود عقارب الساعة للوراء، لكن المشكلة أن العقلاء والمهمومين بقضايا أمتهم العربية يكتفون بالفرجة على هؤلاء الأوغاد، دون أن يحاولوا التصدي لأوهامهم وحماقاتهم السوداء والشوهاء . الفوضى الآن فى كل مكان، حتى فى مجال اللغة التى يفترض أننا نتفاهم بها مع سوانا، ومن البديهى أن اللغة - شأنها شأن كل كائن حى- قد تزدهر فى فترات، وقد تعتل ويصيبها الوهن فى فترات أخري، ولهذا يبادر المخلصون دائما إلى الاهتمام بما تتعرض له لغتنا العربية من مخاطر وتحديات سعيا منهم للخروج من حالة الانحدار إلى حالة الازدهار، وهذا ما فعله ويفعله كثيرون من حماة هذه اللغة العريقة وعشاقها، وأذكر منهم – على وجه التحديد – الشاعر الكبير فاروق شوشة الذى دق ناقوس الخطر أكثر من مرة، وهو يدعو لتكثيف الجهود التى تتكفل بدرء الاخطار عن لغتنا التى هى - أولا وأخيرا- مرآة ناطقة لهويتنا باعتبارنا عربا ومسلمين. ولأن الفوضى فى كل مكان، ولأن شر البلية ما يضحك فإنى ضحكت حين تلقيت رسالة إيميل من الجمعية الوطنية القبطية التى لا تتخذ من القاهرة مقرا لها، وانما تعمل فى واشنطن، وأما الرسالة التى تلقيتها فهى بعنوان اللغة القبطية لغة كل المصريين واللغة العربية لغة الغزاة العرب . وأبادر فأقول إن كاتب هذه الرسالة جاهل بأبسط قواعد اللغة العربية التى كتب بها رسالته، فهو يريد - مثلا- أن تكون اللغة القبطية لغة ( لكل المصريين ) وأما الرسالة ذاتها فإن الأخطاء اللغوية فيها واضحة تماما بل فاضحة، ولست أقول سوى أن تلك الرسالة التى تلقيتها رسالة سامة، وكل سطورها تحمل فى ثناياها أكداسا من الأحقاد، لدرجة انها مزينة بشعار سخيف .. هذا نصه دون زيادة أو نقصان : ( لا تقل إنك عربى.. قل إنك مصرى ..) والأخ الجاهل الذى رفع هذا الشعار لا يعرف - من فرط جهله- أن اللغة الهيروغليفية قد انقرضت، أما اللغة القبطية فمكانها داخل الكنائس المصرية لا أكثر، لأن مصر عربية، حتى لو قال بغير ذلك أمثال هذا الأخ الجاهل الذى تنفث سطور رسالته سما، تماما مثلما ينضح عقله بالأحقاد! ??? أكاد أحفظ ملامح وجه هذا الحاقد الجاهل من خلال صورة الشخصية وصوره الجماعية مع من هم على شاكلته ، وهى الصورالتى يرسلها بالإيميل على بريدى وبريد سواى، وأعترف بأنى أصاب بالغثيان كلما فتحت بريدى الإلكترونى، فوجدت رسالة جديدة منه، فمن خلال صوره التى يرفق معها ما يكتبه من رسائل مسمومة أحس تلقائيا أننى أمام إنسان خسيس مارق، باع وطنه - مصر الغالية- مقابل حق الإقامة فى الولايات المتحدة الأمريكية، وحسنا فعل المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية حين أسقط عنه الجنسية المصرية التى لا يستحق أن ينال شرفها. ربما بمعدل رسالتين أو أكثر كل أسبوع، أتلقى رسائل - عبر الإيميل- من هذا الخسيس المارق، وكل هذه الرسائل تتحدث عن الغزو العربى لمصر على يد الطاغية عمرو بن العاص وعن اضطهاد الأقباط فى مصر وعن هدم كنيسة، وكل هذه الرسائل وسواها ملأى بالمغالطات والأكاذيب والافتراءات، وهى - جميعها - تتحرك بأمواجها الملوثة ضمن طوفان الكراهية، ولا يكتفى خسيس مارق بالدعوة إلى اعتماد اللغة القبطية لغة رسمية لمصر، بعد التخلى الكامل عن مجرد الحديث باللغة العربية، وإنما يدعو إلى ما يسميه إقامة الدولة القبطية التى تتمتع بحكم ذاتى، لأنها – كما يتوهم – السبيل الوحيد لمنع المسلمين من اضطهاد الأقباط المسيحيين، والحقيقة أن كثيرين من أبناء هذا الوطن الغالى من الأقباط يرفضون تماما هذا الكلام الأحمق الذى يتفوه به خسيس مارق، والحقيقة أيضا أن هذا الكلام الأحمق هو كلام مدفوع الأجر، وينبغى على هذا الخسيس المارق أن يظل يردده صباح مساء، وإلا انقطع عنه المدد المالى الذى يتقاضاه من أسياده الأمريكان الذين يقيم عندهم ! ومن الرسائل التى تدعو للسخرية والاستهزاء، رسالة بعث بها رئيس الدولة القبطية المزعومة للصهيونى نتنياهو، ردا على رسالة منه، كان قد قال فيها بالحرف الواحد ودون أى تدخل منى : إن إسرائيل تعد منارة لحرية الديانة والتعددية، فى الوقت الذى يتعرض فيه المسيحيون فى مصرلاضطهاد دينى. وإن الاضطهاد الدينى الذى يعانى منه أقباط مصر يأتى بسبب عدم تسامح المستوطنين المسلمين العرب، المحتلين لمصر حيال الديانات الأخرى. وأكد نتانياهو أن إسرائيل فخورة بالطائفة المسيحية القوية والنامية وفى خاتمة تلك الرسالة التى تدعو – كما قلت – للسخرية والاستهزاء - توجه رئيس الدولة القبطية المزعومة الشكر لنتياهو على دعوته الاقباط لزيارة أورشليم المقدسة وأعلن انه سيزورها على رأس وفد كبير، عندما تتوحد اورشليم الشرقية والغربية تحت العلم الإسرائيلى، وتمنى أن تعود بيت لحم اليهودية إلى السيادة الإسرائيلية!! وهنا أقول – بوضوح - إن تلك الرسالة لو كانت تعتمد على المنطق السليم، لكنت واحدا ممن يهتمون بالرد على كل ماورد فيها، لكنها لا تعتمد أبدا على أى منطق سليم، بقدر ما هى صادرة عن عقل معوج وسقيم، وعلينا هنا التأكيد على أن تلك الرسالة وسواها تعكس جانبا من جوانب المشهد الفوضوى والعبثى الذى يقوم المتشنجون فيه، بما يؤدونه من أدوار هزيلة وهزلية، وبالطبع فإن هؤلاء المتشنجين ليسوا محصورين فى إطار دين معين أو ثقافة دون سواها أو دولة دون أخرى. وهنا أعود إلى ما كنت قد أشرت إليه، فيما يتعلق باللغات الأعجمية التى تسللت أو تغلغلت فى فعاليات الثورات العربية، فلا شك أننا نتذكر جمعة أطلق عليها جمعة ( آزادى ) فى سوريا ، وآزادى معناها الحرية ولكن باللغة الكردية ، وفى ليبيا كانت الهتافات والأناشيد الأمازيغية تزاحم الهتافات والأناشيد العربية، وفى مصر ارتفعت أصوات التراتيل القبطية، لكنها لم ترتفع داخل الكنائس، وهو أمر مشروع، وإنما ارتفعت خلال عدة مظاهرات فى الشوارع والميادين ! هذه الظاهرة بالذات تدعونى للتساؤل الحزين : هل الثورات العربية ثورات ضد أنظمة حكم ظالمة أم أنها ثورات ضد هوية الأوطان نفسها ؟ إن الأكراد فى سوريا، والأمازيغ فى ليبيا والدول المغاربية، وكذلك الأقباط فى مصر .. كلهم - وبغير استثناء - يعرفون اللغة العربية، بل إن كثيرين منهم يجيدونها ويكتبون بها كتابات أدبية وفكرية متنوعة، فلماذا هذا السعى المحموم للتفتيت وللتشتيت؟ ولمصلحة من يظل هذا المشهد الفوضوى والعبثى معروضا علينا، بكل ما فيه من وقاحة وبجاحة ؟ |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: أكد أن من سيحاول العبث بوحدة مصر سيفشل ... قلتة: الأزهر حصن للمصريين مسلمين ومسيحيين الإثنين 18 يونيو 2012, 3:08 am | |
|
أكد أن من سيحاول العبث بوحدة مصر سيفشل ... قلتة: الأزهر حصن للمصريين مسلمين ومسيحيين | | | | |
«وكيل الله عندى هو العقل» هكذا قال الجاحظ قبل ديكارت بألف عام، كما يؤكد الأنبا يوحنا قلتة النائب البطريركى للأقباط الكاثوليك والحاصل على شهادة الدكتوراه فى الدراسات العربية والإسلامية، مشددا على أن الدولة المدنية لا تتعارض أبدا مع الدين، ومشيراً إلى أن كل الحكومات الدينية قد سقطت سواء فى الغرب أو الشرق.. وأكد قلتة أن الأزهر الشريف هو حصن جميع المصريين مسلمين ومسيحيين، وأنه منارة الإسلام الوسطى، مشيرا إلى أن العلمانية مبدأ إسلامى استنادا إلى الحديث الشريف «اطلبوا العلم ولو فى الصين» مشددا على أن العلمانية تعنى الاتجاه للعلم واستخدام العقل وأن الغرب أخذ من الثقافة العربية الكثير خاصة أن ابن رشد كان معلم أوروبا حتى القرن الـ 15.n كيف ترى الأوضاع السياسية فى مصر حالياً؟ - هناك تغير جذرى فى المجتمع المصرى.. حتى الأطفال والشباب بدأوا يهتمون بالسياسة، الحديث فى المجتمعات.. فى العائلات.. فى النوادى ..فى البيوت.. فى المساجد.. فى الكنائس.. حديث سياسى، فالمجتمع المصرى تحول إلى مجتمع سياسى وهذه نقطة إيجابية صنعتها ثورة 25 يناير، حولتنا من شعب سلبى مستسلم للحكومة وللرئيس إلى شعب يناقش مصيره ومستقبله، النقطة الثانية، كل التخوف الذى حدث من سيطرة حزب الحرية والعدالة له ما يبرره، بمعنى انه نتيجة إيجابية للمفاجأة التى فاجأت الإخوان المسلمين قبل أن تفاجئ المجتمع المصرى، الإخوان فوجئوا بأنهم حصلوا على أغلبية كاسحة فى مجلسى الشعب والشورى، وهذا ما لم يكن متوقعاً حتى منهم، ولذلك فرحة الفوز أفقدتهم شيئا من التوازن وجعلتهم يتصرفون فى شبه مراهقة سياسية، ولكن أنا أرى النتيجة طبيعية لمجتمع عانى وأنا أعطيت صوتى لأحد الإخوان فى مجلس الشعب – وأعرف كثيرين ولى أصدقاء عديدون منهم – لأننى كنت أعتقد بمبدأ الذى يخاف الله لا تخاف منه، ولكن ممارستهم السياسية أفقدتهم المصداقية وكثيراً من ثقة الشعب، لكن تصرفهم نتيجة طبيعية للأوضاع السابقة.. ناس فى الحبس.. منظمين سرياً.. أصبحوا فجأة على سطح المجتمع فأصابهم شئ من الحيرة والارتباك، النقطة الثالثة الأقباط لم يكن لهم صوت من قبل، النهاردة الأقباط خرجوا من مظلة الكنيسة، فى الماضى الشعب القبطى كان خاضعا ويلجأ للكنيسة والكاتدرائية، اليوم الشباب خرجوا من المظلة وأصبح له رأى، وهذا شئ إيجابى رائع سواء عند الإخوان أو عند الأقباط أو المرأة أو عند المجتمع المصرى ككل، تطور إيجابى رائع أصبح للأقباط صوت وتأثير فى المجتمع، كل هذه الايجابيات جاءت بها ثورة يناير. فبالنسبة للمشهد السياسى أنا اعتقد أن المجتمع المصرى يعيش مراهقة سياسية.. تعريف الفلول - بمناسبة الحديث عن الأقباط هناك اتهام موجه لهم بأنهم ساندوا مرشحا معينا فى انتخابات الرئاسة وبالتحديد الفريق أحمد شفيق .. ما تعليقك؟ - كان هذا خطأ كبيرا من قبل الذين اتهموا الأقباط مثل هذا الاتهام، فأولاً القبطى اختار، وله حق الاختيار طبقاً لحقوق الإنسان، وكان الاختيار واضحاً جلياً ليس فيه أسرار أو تلاعب، من حق القبطى أن يختار من يشاء وبالتالى فالتهمة غير صحيحة، وكان من الخطأ أن تتهم فئة فى المجتمع بالخيانة لأنهم اختاروا أحمد شفيق، وبالتالى الأقباط لم يكونوا خونة ولم يخالفوا الدستور، من حقهم أن يختاروا أى أحد وعلينا أن نتعلم قبول الرأى الآخر، ثانيا الإخوة فى الحرية والعدالة والسلفيين أشاعوا الخوف فى المجتمع عند المسلمين والمسيحيين على السواء، الناس مرعوبة منهم، إلى أين ستمضى مصر إذا امسكوا بسلطة البلاد؟ تصريحاتهم وتصرفاتهم مخيفة، ثم يأخذ عليهم بعض المواقف التى تعتبر مخالفة للقيم المصرية، ما حدث من فلان أو علان ارتكب خطأ، لا أريد أن أذكر أسماء، فلماذا التركيز على الأقباط بينما كثيرون من إخوتى المسلمين الذين أعرفهم متخوفون مثل الأقباط، هما رأوا فى احمد شفيق الرجل المدنى المسلم ذات الخلفية العسكرية، أما بالنسبة لمن يقول إنه من الفلول فعلينا أن نفرق بين الذين عملوا فى نظام الدولة والذين عملوا مع مبارك، الآن كله «خلطبيطة» ، لكن الفلول هى الدائرة التى كانت تحيط بمبارك وكانت تملك السلطة، ولكن ما ذنب الشخص الذى كان يعمل موظفا فى الدولة أو فى الجيش أو.... أو ....، كلنا كنا فى نظام مبارك، أنا كنت أستاذا فى الجامعة فهل اعتبر من نظام مبارك؟، المحامون، الأطباء، إلى آخره، الصحفى الكبير هيكل قال يجب أن نفرق بين من يعمل فى الدولة ومن عمل لحساب مبارك، المصريين جميعاً أو الأغلبية عملوا فى نظام الدولة فلا يعتبرون فلولاً فمن وجهة نظرى شفيق لم يكن من الفلول وإنما كان ضابطاً فى الجيش المصرى يطيع الأوامر عرف عنه الحزم والإدارة ولذلك وضع كثير من المصريين مسلمين ومسيحيين أملهم فى شخصه.. - لكن هل ذهبت أصوات الأقباط لأحمد شفيق فقط؟ - لا، ذهبت لكل المرشحين، فى انتخابات مجلسى الشعب والشورى أصوات كثيرة من الأقباط ذهبت للحزب السلفى على أساس انه حزب النور، والأقباط بيحبوا العذراء «أم النور» فظنوا انه حزب العذراء، وأنا سمعت هذا الكلام فى القرى، اختاروا حزب النور حزب العذراء، وأيضا كثير من الأقباط اختاروا الإخوان وأنا كما قلت من ضمن من اختاروا مرشح الإخوان فى مجلس الشعب، وقتها كان هناك طمأنينة، ولكن الممارسة غيرت مفاهيم كثيرة، وعلى أصحاب الحرية والعدالة الإخوان المسلمين أن يتفهموا العصر، لا يمكن للإخوان أن يطبقوا مبادئهم من 80 سنة، لا ينفع، عليهم أن يدركوا أن العالم تغير والحواجز الجغرافية سقطت، لم يعد اليوم يوجد عالم اسلامى وعالم مسيحى وعالم بوذى، العالم أصبح أسرة واحدة، وليس هناك مدينة مقدسة لأصحابها فقط، على بعد 500 متر من الفاتيكان يوجد أكبر جامع فى أوروبا وقد زرته، وأمام هذا الجامع شيعى، فى مكة المكرمة والمدينة المنورة المئات من المسيحيين والبوذيين والهندوس يعملون هناك، انتهت فكرة تقسيم العالم إلى عالم مسيحى وإسلامى، وعلى الحرية والعدالة أن يتفهم أن العالم أصبح أسرة واحدة شئنا أم أبينا، العالم لم يعد يصلح لإقامة إمبراطورية إسلامية أو إمبراطورية مسيحية أو إمبراطورية بوذية، سقطت هذه الأيدلوجيات، عليهم أن ينظموا صفوفهم ويتعاملوا مع الناس بروح جديدة حتى يثمروا ثمراً صالحاً.. - ولكن هل طلبت الكنائس من الأقباط دعم مرشح معين؟ - لا أحد يسمع كلام الكنيسة وكل واحد رأيه من رأسه، بعض الكهنة حتى أكون صادقاً قد يشيرون « يا جماعة حاسبوا من فلان أو علان» لكن اليوم الشعب المسلم والمسيحى خرج من مظلة الخوف ولا بيخاف من الكنيسة أو من الجامع، الشباب كما قلت خرجوا من مظلة الكنيسة ، كان زمان الشباب بيطيع ويقبل اليدين وينحنى، مفيش الكلام ده النهاردة، هناك حرية رأى، كثير من الشباب رافض شفيق وأعطى حمدين، اقاربى من الشباب حزنوا جداً لسقوط حمدين، على أساس أن حمدين رمز للثورة، واعتقادى انه لم تسقط الفرصة من حمدين، فهو شاب ولديه الفرصة فى المرات القادمة وسوف ينجح لو سارت الأمور على ما يرام.. - مـــا هـــى الرسالة التى توجهها للرئيس القادم؟ - كتبت الأسبوع الماضى فى الأهرام مقالة بعنوان» رسالة إلى الرئيس القادم»، قلت له فيها الله يكون فى عونك والدتك دعت عليك، هناك مشكلة المصريين لا يأخذون بالهم منها، عندنا مليون ونصف المليون مولود زيادة كل سنة، الزيادة السكانية رهيبة، سنة 2020 أى بعد 8 سنوات مصر ستبلغ 100 مليون نسمة، ستقفز سنة 2030 إلى 150 مليون، المسكين عليه ان يفكر فى مستقبل هذه الأجيال، سوف نحتاج لسيناء، للصحراء الغربية، علينا أن نفكر بنظرة بعيدة، مصر ليست دولة صغيرة، وإنما دولة كبيرة، كل التنمية بتضيع فى خضم الزيادة السكانية، هذه قضية، الثانية، كيف أكون مسيحيا أو مسلما وأقول إنى أخاف الله ويهون علي مواطن يسكن فى المدافن؟ هناك عشرات الألوف ساكنة فى المقابر، هذه وصمة عار للمجتمع المصرى، لا يوجد فى العالم مثل هذه الظاهرة، على الرئيس القادم أن يحل مشكلة العشوائيات، لو حل الرئيس المنتظر هاتين القضيتين سيسجل اسمه فى التاريخ المصرى، وهناك قضية ثالثة، وهى أن يحترم القانون، فمن أيام مينا حتى الآن لم يأت إلينا رئيس احترم القانون، الفراعنة كانوا يعتبرون أنهم القانون، إنهم آلهة أو أنصاف آلهة، بعد الفراعنة، الاستعمار اليونانى والرومانى إلى آخره لم يكن يعمل حسابا للشعب المصرى، بدأنا نصحى مع محمد على، وعلى الرغم من انه كان أميا إلا أنه كان عبقريا بجميع المقاييس، مصر قبله كانت مجرد ولاية فى الخلافة العثمانية، أصبحت إمبراطورية وطرقت أبواب استنبول وانتصرت على تركيا، وهذه عبقرية محمد على وقوة الشعب المصرى، ولكنه كان يعتبر نفسه هو الحاكم الآمر بكل شئ وكذلك خلفاءه، وجاء محمد نجيب ثم عبد الناصر وأنور السادات وحسنى مبارك، لم يتواجد رئيس أو ملك أو فرعون يحترم القانون، مبارك كان يعتبر نفسه هو القانون، هو الدولة، نحن نحتاج الرئيس القادم يبقى مصرى يعطينا نموذجا فى احترام القانون عليه وعلى أولاده وعائلته وأمواله، يحترم القانون حتى ينشأ جيل مصرى يحترم القانون. - بمناسبة القانون والدستور الذى يعد حالياً، كيف ترى المعايير المثلى لتشكيل اللجنة التأسيسية لوضع الدستور، وهل تعبر اللجنة الحالية عن المجتمع؟ - أنا ذُكر اسمى من ضمن اللجنة التأسيسية، وأنا لا أرى مشكله فى تكوين اللجنة خاصة انه لدينا علماء وفقهاء قانون على مستوى عالمى، ولا انظر إلى اللجنة التأسيسية نظرة طائفية، كأن يكون للأقباط كوتة، والمرأة كوتة، والإخوان 50%، هذا الكلام لا ينم عن نضج سياسى، أنا انظر إلى طبقات اجتماعية أن تعبر اللجنة عن طبقة العمال، الشباب، المرأة، الرأسماليين، إلى آخره، الدستور يأتى ليرسم خطوط التعامل بين فئات المجتمع وليس بين طوائف دينية، لكننا مازلنا فى مرحلة المراهقة السياسية، لدينا فقهاء وعلماء قانون على مستوى عالمى لدينا الدكتور نور فرحات كنت التقى به فى مكتبه الإسكندرية وهو رجل عظيم، سليم العوا صديق وأحبه كثيراً ورجل قانون على مستوى عال، الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء الأسبق، المستشار اسكندر غطاس نائب وزير العدل سابقاً هؤلاء فقهاء فى القانون والدستور وأخاف أن تسقط أسماء من ذاكرتى، وعلى فكرة لو اجتهدنا لن نأتى بدستور أفضل من دستور 54 ، لماذا نعذب أنفسنا؟ لأنه أيضاً حزب الحرية والعدالة يظن لأنه حاز على البرلمان يبقى من حقه أن يرسم مستقبل مصر بمفرده، «مينفعش»، لا لوحده ولا لمصر وحدها، لأن مصر جزء من العالم وجزء من الأمة العربية. - كيف ترى دستور مصر القادم؟ - أتمنى أن يكون معبراً عن إحساس وعاطفة ورؤية الإنسان المصرى الذى لم يعش فى حرية وعدالة منذ سنوات طويلة، وأن يتسم بثلاث صفات، أولا مصرية شديدة، يعبر عن تراب مصر ومستقبلها وشعبها، ولا يعبر عن فئة أو طائفة معينة، ثانياً أن يكون له رؤية عالمية، كيفيه التعامل مع العالم، وكذلك رؤية عربية، ثالثاً أن يسوده العدل والقانون فيركز على أن يكون العدل والقانون هو مقياس التعامل بين المواطنين. - هل كنت تفضل وضع الدستور أولا قبل بداية العملية السياسية؟ - بالطبع، كان هذا أبسط خطوات الديمقراطية أن يتم وضع الدستور أولا ثم ينتخب مجلسا الشعب والشورى ثم الرئيس، الدستور هو القانون الذى ينتخب هؤلاء على أساسه، ويارتنا كنا استخدمنا الدستور السابق «دستور 71» مؤقتاً حتى يتم وضع دستور جديد كانت الأمور ممكن تمشى، لكن الآن نحن لا نعرف على أى دستور نسير. - وافقت الكنائس الثلاث على وثيقة الأزهر.. كيف ترى وثيقة الأزهر؟ وهل تؤيد أن تكون مواد حاكمة للدستور حتى لا تسيطر عليه اى جهة؟ - أنا أعتقد أن من نعم الله على مصر، بل من الله على المسلمين فى العالم وعلى الأقباط فى مصر، النعمة العظيمة أن أعطاهم الله الأزهر، منارة وسطية، معتدلة، طوال حياتى لم أقابل أزهريا متعصباً، هذا الأزهر يجب على الرئيس القادم أن يعيد له قيمته وكرامته، الأزهر حصن لى أنا كمسيحى، وحصن للمسلم، هو الوسطية فى الإسلام، هناك هجوم شنيع على الأزهر من جهات كثيرة لأنهم يعلمون أنه طوال ما كان الأزهر ثابتا وقويا كانت مصر ثابتة وقوية والأقباط فى أمان، وإذا اهتز الأزهر اهتز المجتمع المصرى، وإنشاء الله الرئيس القادم يعطى عناية واهتماما شديدا بالمنارة المصرية «الأزهر الشريف». أنا قرأت وثيقة الأزهر ومعجب بها، وهى تعبر عن وسطية الأزهر ووسطيه الإسلام والمجتمع المصرى، أما الجماعة التى لا تعجبها وثيقة الأزهر فهم لا يعجبهم وسطيه مصر.. مصر هى الدولة التى خلقها الله لتكون وسطيه جغرافيا وتاريخيا وثقافيا وحضارياً من أيام الفراعنة وحتى الآن، عمرو بن العاص عندما جاء مصر لم يهدم كنيسة أو مبنى أثريا، والمسلمين ظلوا يحترمون الآثار والتراث المصرى، هناك قصة تاريخيه لا تذكر كثيراً أن عمرو بن العاص أراد أن تظل الإسكندرية عاصمة للدولة الإسلامية القبطية لولا أن عمر بن الخطاب قال له «لا تترك ظهر المسلمين للبحر»، ولكن خطة عمر بن العاص كانت أن تستمر الحضارة المصرية فى الإسكندرية قبل أن يبنى الفسطاط، هذه عقلية الناس التى تبنى المستقبل فلا خوف كما جاء فى وثيقة الأزهر لا خوف على المستقبل مادام يظل بلدنا فى حالة الاعتدال والوسطية. - هل تؤيد أن تكون الوثيقة مواد حاكمة للدستور؟ - ليس لدى مشكلة أنها تكتب ضمن بعض مواد الدستور او نأخذ منها، لكن ليس هناك مواد حاكمة خارج إطار الدستور، أما أن تدخل فى الدستور وتصبح مواد حاكمة ضمن الدستور، أو تصبح دستوراً آخر. الدولة المدنية - نيافتك أحد أكبر داعمى الدولة المدنية.. هناك اتهامات للدولة المدنية بأنها تتعارض مع الدين.. ما تعليقك؟ - إطلاقا والإسلام لم يعرف الدولة الدينية، والمسيحية لم تعرف الدولة الدينية، وإذا حكم بعض الحكام باسم الدين وهو ما يسمونه «الحكم الثيوقراطى» أو «الحكم الالهى» مثل الحاكم بأمر الله ومثل بعض الحكام فى الغرب فى القرون الوسطى ، فان الدولة الدينية وقتها سقطت وفشلت، لأن الإنسان ليس روحاً فقط.. ليس ديناً فقط.. الإنسان بشر كما هو محتاج لله وللصلاة والصوم، أيضا يحتاج للأكل والتناسل والسكن، الإنسان ليس ملاكاً ولا شيطاناً، وليس حزمه غرائز، الإنسان كائن عظيم سامى يحتاج إلى الله والصلاة يحتاج إلى الدين، «التدين» غريزة، ولكنه يحتاج إلى الأرض، إلى الحياة اليومية، فإذن لا الحكم الدينى يصلح لقيادة البشر ولا حكم الإلحاد يصلح لقيادتهم، وهذا ثبت بالتجربة، كل الدول الشيوعية سقطت وفشلت، والدول الدينية قبل ذلك فى الغرب والشرق سقطت، أمامنا فقط التجربة الحقيقية «الدولة الوسطية»، نسميها مدنيه، أطلق عليها اى اسم، لكن لا خوف من كلمة مدنية، كل العالم المسيحى مدنى، ومع ذلك هناك مؤمنون مسيحيون، ويوجد مسلمون عايشين» هناك، كلمة مدنيه لا تتعارض مع الدين وليست ضده، كلمة مدنيه معناها «الدين لله والوطن للجميع» قلناها فى ثورة 19 قبل النظام الأوروبى، هل كانت الدولة العباسية دينية؟ فى قصر الخليفة هارون الرشيد والمأمون كان هناك الغناء والرقص والشعر والجوارى، الدولة عندما تكون قوية لا يخيفها شاعر ماجن أو كاتب ملحد، الدولة لا تخاف مادامت قوية، فى الغرب كان شرلمان كاثوليكى صميما ومدافعا عن الكنيسة الكاثوليكية وكانت له أكثر من زوجة، الدولة القوية لا تخاف من شاعر أو كاتب أو مقال، فى ألمانيا نشر نيتشه فى القرن الماضى كتاب بعنوان «مات الله» هلم ندفن الله- استغفر الله العظيم- ولم يعمل له أحد شيئاً، والرجل مات بعد ذلك فى مستشفى الأمراض العقلية، لدينا فى التراث الإسلامى العظيم قوة، الجاحظ أعظم أدباء العربية يقول «وكيل الله عندى هو عقلى» ليس الدين، ما هذه العظمة أن يقول أديب عظيم مثل الجاحظ هذا الكلام قبل ديكارت بألف سنة، ابن رشد ظل يطلق عليه معلم أوروبا حتى القرن الـ 15، لماذا؟ لأنه جاء للحضارة الإنسانية بنظرية أن النص الدينى يشرح حرفياً أحيانا ورمزيا فى أحيان أخرى، لم يعجبهم الكلام فاضطهدوه وحاولوا قتله فى المغرب، أما أوروبا فلقطت نظرية ابن رشد وطبقتها فى الكتاب المقدس، وأنقذت أوروبا التى استفادت من ابن رشد وتعلمت منه وظل معلم أوروبا ولكننا فى العالم العربى لا نريد أن نتعلم استخدام العقل ، واستخدام العلم، لازلنا مراهقين، «الدين.. الدين».. مع أن الدين فى الضمير لكن الإنسان له قوانينه المدنية والجسدية والمادية، لا أستطيع أن أطبق الدين فى المرور أو الضرائب أو فى أمور كثيرة، الدين لا يحكم الأمور المدنية وإنما يملئ ضمير الحكام وعليهم أن يتصرفوا كمؤمنين. - هناك أيضا من يقول إن العلمانية الحاد؟ - هذا خطأ اجتماعى، العلمانية ليست الحاد، العلمانية تعنى الاتجاه للعلم وهذا مبدأ اسلامى ولم تخترعه أوروبا، الحديث الشريف يقول «اطلبوا العلم ولو فى الصين»، والتراث العربى ملىء بفلسفة أرسطو وترجماته، وترجمات أمهات الكتب، والغرب أخذ من الثقافة العربية، العلمانية معناها تطبيق العلم والإبداع. - هل تعتقد أن مصر تتجه لدولة دينية؟ - أعلنوها بصراحة الإخوان المسلمين بسذاجتهم السياسية، أعلنها مرسى فى المنيا، وأعلنها صفوت حجازى، أعلنوا أنهم يريدون خلافه وأن تكون مصر ولاية، هل هذا كلام؟ هل لم تكن مصر قبلهم إسلامية؟ من مائة سنة من ألف سنة، هما «جايين» يخترعوا، وهل تصلح الخلافة فى هذا العصر؟ وتبقى عاصمة الخلافة «القدس» لماذا نقلب علينا إسرائيل والعالم؟ دعونا نسير خطوة بخطوة، أثاروا المجتمع الانسانى والمصرى والعربى، ثم سؤال هل نجحت تجربة حكم الإخوان فى البلاد العربية ؟ هل نجحت فى السودان؟ هل نجحت حماس؟ هل نجحت فى أفغانستان؟، الإسلام ليس كذلك، الإسلام الذى تعلمته فى الجامعة وسطى إسلام عقل يحث على استخدام العقل، استخدام العدالة، العدالة والحرية قيم إسلامية، الإنسان المؤمن المسلم والمسيحى يرى فى الناس أخوة متساوين فى الحرية، أما المتطرف فلا يرى مساواة بين البشر، ولكنه يميز البشر بين مؤمن وكافر وهنا الكارثة. هجرة الأقباط - مع صعود تيارات الإسلام السياسى ازدادت ظاهرة الهجرة فى المجتمع خاصة بين الأقباط؟ - قاطعنى قائلاً ظاهرة الهجرة لا تختص بالأقباط ولكنها خاصة بالمصريين، المسلمين أيضا بيهاجروا، لا اعرف لماذا نفرق بين المسلمين والمسيحيين فى هذا الموضوع، أنا أرى أن هناك مسلمين خائفين أكثر من الأقباط، الموضوع ليس الإسلام والمسيحية، الموضوع حرية وعدالة ومساواة، والذى يخيف الناس – سواء المسلمين او المسيحيين – غياب هذه المبادئ، ويجب على الرئيس القادم وعلى حزب الحرية والعدالة إذا فاز فى الانتخابات ان يطمئن الناس ويقول لهم الحكم بيننا حكم عدالة ومساواة وهذه مبادئ إسلامية. - ما الرسالة التى توجهها للمهاجرين سواء المسيحيين أو المسلمين؟ - أقول لهم لا يمكن تعويض وطن مثل مصر وأرجوكم فكروا مائة مرة، لا تهاجروا لا تهربوا، ستكون مصر فى يوم من الأيام مع بعض التحمل وبعض الصبر – ستكون– مصر العظيمة التى كانت دائماً الدولة الوسطية المعتدلة، ده فى أوج الخلافات الدينية المسيحية فى القرن الرابع الميلادى عندما قامت هوجه العقيدة وانقسم العالم إلى كاثوليك وأرثوذكس، 99% من شعب مصر اتبع البطريرك بتاعه، المصرى لا يعرف المذاهب والبدع، وفى عهد الخلافة الإسلامية والخلاف بين الامويين والعباسين، اسأل اى واحد مصرى يقولك انا مسلم وموحد بالله، مصر لم تعرف المذاهب، الفلاح المصرى البسيط المسلم بجانب القبطى يصلى،مصر تتميز بأنها لم تطرف أبدا لا فى إسلامها ولا فى مسيحيتها، ظل دائماً مناخها معتدل، وأرجو أن أختم كلامى بأن مصر أمة لا تعرف التقسيم سواء جغرافياً أو تاريخياً، والإنسان المصرى مسلم أو مسيحى لا يقبل التقسيم، الإنسان المصرى والأمة المصرية وحدة كاملة وهذا ليس كلام عاطفى والذى سيلعب على هذا الجانب أو يحاول تخريب وحده المصريين سيفشل. - كنت عضواً فى لجنة وضع قانون الأحوال الشخصية الموحد.. ما هى آخر تطورات هذا القانون؟ - أقولها بصراحة لم أجد فى حياتى رحابه صدر وسعة أفق واعتدال مثل المستشار عمر الشريف نائب وزير العدل، لم أجد هذا لا فى فرنسا أثناء دراستى ولا فى كل أوروبا، إنسان راقى معتدل مسلم متمسك بدينه مثقف، هذه هى مصر وأنا كمسيحى متمسك بعقيدتى أقول لا خوف إطلاقا من التعامل مع إخوتنا المسلمين، هؤلاء جدودنا وأقاربنا وإخوتنا، عندما دخل عمر بن العاص مصر جرجس اسلم وعبد المسيح بقى على مسيحيته، هل لم يستمروا أخوه؟! نحن أخوة الجد واحد، أسرة واحدة، اثبت التاريخ وأنا عاصرت الأحداث فى الثمانينيات عندما كان الإرهاب يضرب مصر، رأيت بعينى العائلات المسلمة تحتضن العائلات المسيحية، شاهدت فى إحدى المرات فى الزاوية الحمراء دكتور مسلم وقف على باب شقته وكان بداخلها 4 عائلات مسيحية وقال للمتطرفين «اللى حيقرب منكم حضربه بالنار»، هذا هو الشعب المصرى. - ولكن ما هى آخر أخبار القانون؟ - القانون جاهز وبين يدى المستشار عمر الشريف ووزير العدل وأظن أنه بعد انتخاب الرئيس ستقر الحكومة القانون . - بمناسبة القصة التى ذكرتها عن حماية المسلمين للمسيحيين فى الأحداث الطائفية.. حذر مؤتمر أقامه الفاتيكان من تفريغ الشرق الأوسط من المسيحيين.. ما تعليقك؟ - هناك نظرية تطرف تقول بهذا، هناك متطرفون يدعون بأن الشرق الأوسط يجب أن يكون فارغا من المسيحيين، ويحاولون ذلك لإقامة حكم دينى متشدد، والذى سيرفع رأسه بعد ذلك سواء كان مسلما أو مسيحيا سستقطع رأسه، والسؤال المهم ما موقف أمريكا؟ هى مع الكسبان، الإخوان كسبوا معاهم، كسب غيرهم برضه معاهم. - بمناسبة أمريكا والإخوان، هل تعتقد أن هناك تحالفا بينهما؟ - أمريكا لا تتحالف إلا مع مصالحها، حليف أمريكا الاول هو مصالحها تستخدم الإخوان، تستخدم غيرهم، يبقى أن أمريكا دوله عظمى ومصالحها قبل الصداقة والعواطف. - مصر إلى أين.. وما الرسالة التى توجهها للمصريين؟ - حتى لو مرت مصر فى فترة من الفترات بحكم – صعب- فأنا أقول مصر دائماً كانت تخرج من الأزمات أكثر نضاره وتوهج، وأكثر انفتاح على العالم وإن شاء الله مستقبل مصر سيكون على أيدى الشباب أكثر تفاؤلاً. |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: العدالة.. والندالة ! الأربعاء 20 يونيو 2012, 1:34 am | |
| | |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: رد: مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1860-17/06/2012 الأربعاء 20 يونيو 2012, 1:50 am | |
| عنوان مجلة الآثار ، لمعرفة أخبار المتاحف والآثار | |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: طرق لعلاج فقدان شهية طفلك الأربعاء 20 يونيو 2012, 2:03 am | |
|
طرق لعلاج فقدان شهية طفلك | | | | |
تعانى كثير من الأمهات من مشكلة فقدان الشهية لدى أطفالهن، ويقدم لنا الدكتور أحمد حسن، إخصائى التغذية، حلولا لهذه المشكلة ويقول: عدم رغبة الطفل للطعام من أكثر المشاكل التى تواجه الأمهات وتسبب قلقا كبيراً لهن، ولكن للأسف الشديد الأم دون أن تدرى تساعد على تفاقم هذه وذلك بتحدثها الكثير عن هذه المشكلة أمام الأطفال وهذا أكبر خطأ تقع فيه الكثيرات لأنه يتسبب فى استمرار المشكلة وتحولها إلى مشكلة نفسية كبيرة لدى الأطفال. وأضاف: والطفل الذى يعانى من تلك المشكلة قد يكون الأمر بسيط كأن يعانى من برد وصعوبة فى البلع، ولكن للأسف هذه المشكلة فى الأغلب ترجع إلى اضطرابات نفسية تنتاب الطفل مثل الخوف والقلق والحزن، بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من الحلوى أثناء اليوم، وعدم انتظام مواعيد طعامه. ويؤكد د. أحمد أنه من الضرورى أن تدرك الأم أن لكل طفل قدرته على تناول كميات معينة من الطعام ومن الخطأ إجباره على كميات كبيرة من الأكل. هذا إلى جانب حب الطفل لأصناف بعينها من الطعام فلا يتم إرغامه على أكلات معينة لا يحبها. أيضا يجب خلق جو من البهجة والمرح لدى الطفل أثناء تناول الطعام حتى لا يأكل وهو فى حالة غضب ويرتبط الطعام فى ذهنه بالحزن والبكاء فمثلا (إحضار عروسة للطفلة وتقول الأم لكى ملعقة والأخرى للعروسة) وبذلك تحفز الطفل على الإقبال على الطعام . وأضاف: إنه من الخطأ كما ذكرت الشكوى أمامه من قلة تناوله للطعام فهذا يجعله يتمادى فى رفضه للطعام. وفى النهاية يقدم الدكتور أحمد نصيحة لكل أم بألا تعطى لأطفالها أى فيتامينات لفتح الشهية إلا باستشارة الطبيب. | |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: الأهلى يهرب من الأزمة المالية بالصفقات التبادلية الأربعاء 20 يونيو 2012, 2:10 am | |
|
الأهلى يهرب من الأزمة المالية بالصفقات التبادلية | | | | |
تسببت الأزمة المالية الطاحنة التى يمر بها النادى الأهلى فى لجوء مسئولى النادى إلى اتباع أسلوب «المقايضة» و«الصفقات التبادلية» للخروج من مأزق طلبات حسام البدرى المدير الفنى الجديد للفريق بعقد عدد من الصفقات الجديدة مثل مهاجم ومدافع وحارس مرمى ورشح عدة أسماء منها أحمد على مهاجم الإسماعيلى وأحمد التمساح مهاجم الداخلية وأوزوكونان مهاجم المقاصة، وأحمد دويدار مدافع اتحاد الشرطة ،وعماد السيد حارس الطلائع. حيث بادر مسئولو النادى بعرض صفقة تبادلية مع مسئولى نادى مصر المقاصة تنفيذا لرغبة البدرى فى ضم مهاجم المقاصة «أوزو كونان» مقابل ضم كل من محمد رزق وعمرو بسام ناشئ الفريق الأحمر إلى المقاصة ودفع مبلغ 100 ألف دولار.. وهو نفس الأسلوب الذى قرر أن يتبعه مسئولو الاهلى فى الفترة القدمة خروجا من المأزق الحالى والوقوع ما بين نارين «الأزمة المالية» من ناحية والصفقات الجديدة التى يطلبها البدرى.. وقد وافق مسئولو المقاصة بالفعل على أسلوب المقايضة بين كونان وناشئ الأهلى. وفى نفس السياق فقد قرر حسام البدرى رسميا استبعاد عدد من اللاعبين بالفريق وهم مصطفى محمود «عفروتو»، محمد سمير، هشام محمد، حسين السيد، والناشئين محمود حسن الشهير بـ «تريزجيه» وأيضا محمد رزق وعمرو بسام، تمهيدا لإخلاء عدد كاف من قائمة الفريق لضم صفقات جديدة قبل بداية الموسم القادم الذى ينطلق أواخر الشهر القادم. وفى إطار آخر فقد سافرت بعثة الفريق إلى تركيا لإقامة معسكر إعداد خارجى قبل بداية الموسم والتى ضمت 28 لاعبا شاملة عددا كبيرا من لاعبى قطاع الشباب على أن يلحق بهم اللاعبون الدوليون الكبار بعد انتهاء مباراة المنتخب مع نظيره أفريقيا الوسطى وهم محمد أبو تريكة وسيد معوض وأحمد فتحى ومحمد شوقى وحسام غالى. يذكر أن الأزمة المالية التى يمر بها النادى قد ساهمت فى إغلاق ملف التعاقد مع أحمد حسن مكى مهاجم حرس الحدود بعد الطلبات المالية التى اعتبرتها إدارة النادى مغاليا فيها بصورة كبيرة. | |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: تعديل العقود بشرط تمديدها الأربعاء 20 يونيو 2012, 2:11 am | |
|
تعديل العقود بشرط تمديدها | | | | |
حالة من الاستياء الشديد انتابت عددا من لاعبى الزمالك أصحاب العقود الصغيرة، وذلك بعدما فوجئوا بأن المدير الإدارى للفريق قام بخصم مبلغ (2000) جنيه من النسبة التى صرفها لهم مجلس الإدارة من مستحقاتهم المالية المتأخرة دون أن يفسر لهم أسباب الخصم، وهو ما أثار حفيظة اللاعبين وأثار العديد من علامات الاستفهام بين صفوف اللاعبين. وفى نفس السياق استاء إبراهيم صلاح ومحمد عبد الشافى لاعبا الفريق من الشروط التى وضعها مسئولو الزمالك لزيادة رواتبهم السنوية حيث اشترط النادى مد فترة عقودهما لموسم واحد على الأقل والتوقيع على عقود جديدة حتى تتم زيادة قيمة عقودهما المالية حيث تنتهى عقودهما فى ختام الموسم القادم من جانبهما طالب اللاعبان مجلس إدارة النادى أن تتناسب الزيادة مع إمكانيتهما الفنية والبدنية فضلا عن حجم العروض التى تلقياها من أندية أخرى. | |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
| مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1860-17/06/2012 | |
|