elwardianschool
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: العدالة مفتاح الاستقرار    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Emptyالجمعة 15 يونيو 2012, 1:19 am


العدالة مفتاح الاستقرار مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 N306




«حكمت فعدلت فأمنت فنمت ياعمر».. هذه مقولة رسول الفرس إلى عمر بن الخطاب عندما سأل عن قصر «أمير المؤمنين» عندما دلوه عليه وجده نائما تحت شجرة دون حراسة آمنا مطمئنا قرير العين فقال بملء فمه هذه المقولة التى حفرت فى التاريخ ودلالة على عدل ابن الخطاب كخليفة للمسلمين.
لذلك فعندما ننظر إلى متطلبات المصريين فى كل أرجاء المعمورة من الرئيس القادم وماذا يريدون منه؟
يريد الشعب المصرى رئيسا لكل المصريين وليس لفصيل معين أو حزب ويريدونه عادلا يحقق العدالة الاجتماعية لأن العدالة هى مفتاح الأمن والاستقرار والاستثمار والرخاء ولأنه ببساطة عندما يشعر المواطن العادى بأن حقه لم ينتقص منه فى التعليم والعلاج والعمل والتأمين فإنه سيأمن على مستقبله ومستقبل أبنائه فهذا مايطلبه الشعب من الرئيس القادم، وهو مايتحاورون فيه طوال الوقت لأنه ليس هناك الآن أحد فوق القانون والشرعية.
والحدث الذى قلب أوضاع الشارع المصرى و زاد من الغضب الشعبى فى كل ميادين مصر هو حكم القضاء فى محاكمة القرن ولكن يجب أن ننظر بشكل عقلانى دون انفعال هذه هى القضية الأولى من نوعها فى تاريخ مصر منذ عهد مينا موحد القطرين وإذا شابها بعض القصور نتيجة لعدم وجود أدلة كافية علاوة عن أن قانون العقوبات ليس به نص يعاقب على هذا الفعل.
لذا وجب علينا أن نحترم القانون ونسعى بالطرق القانونية لتغيير هذا الحكم بالطعن عليه أمام محكمة النقض لأننا بلد يسوده القانون ويجب أن نحترمه لأن سيادة القانون معناها أننا بلد متحضر يحتكم للقانون.
علينا جميعا أن نسارع للخروج من المأزق الذى نحن فيه وهذا لن يحدث إلا بالعمل وكفانا تشكيكاً وتخويناً وتوصيفاً، نحن على مفترق طرق يجب أن تشعر كل القوى السياسية بالمسئولية تجاه هذا الوطن وعليهم نبذ خلافاتهم وتوحيد صفوفهم فهذا واجب عام وقومى على كل القوى الثورية والتيارات السياسية فليس معقولا أن نصل إلى النقطة قبل الأخيرة وننقسم!! أين الوعى السياسى؟! وأين المصالحة الوطنية؟!
يجب أن تكون بين القوى السياسية قاعدة مشتركة للوصول إلى بر الأمان أو النظر إلى المستقبل نظرة كلها تفاؤل والذى سيحسم هذا الجدل الدائر فى الشارع المصرى هو جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية لأن المصرى الأصيل هو من سيختار الذى يقود هذا الوطن! لذلك فإن هذه المرحلة الخطيرة فى تاريخ مصر منذ أيام الفراعنة تحتاج منا إلى تكاتف كل المصريين وكل التيارات السياسية وأن تجتمع على كلمة رجل واحد من أجل مستقبل هذا الوطن الذى نتمنى أن نحيا فيه بالعدل والمساواة لإعادة الأمن والاستقرار للشارع المصرى.
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ )
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Emptyالجمعة 15 يونيو 2012, 2:38 am

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 11-6-2011-5-25-275

لمزيد من التفاصيل عن مفهوم العدالة اتبع الرابط التالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: النازيون الجدد يثيرون الرعب فى أوروبا    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Emptyالجمعة 15 يونيو 2012, 3:25 am


النازيون الجدد يثيرون الرعب فى أوروبا مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 H1738





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 32C

لا مكان للنازيين الجدد.. شعار رفعه المتظاهرون الألمان احتجاجا على تصاعد الفكر النازى الذى أصبح مثار قلق للكثيرين الذين باتوا يرون أن الوضع لا يتحمل أزمة سياسية تضاف للأزمة الاقتصادية، وذلك بعد سلسلة الهجمات التى شهدتها أنحاء متفرقة من ألمانيا وعدد من الدول الأوروبية ضد مواطنين أجانب، وهو ما دعا مجلس الوزراء الألمانى برئاسة المستشارة الألمانية «انجيلا ميركل» للموافقة على إنشاء بنك معلومات مركزى عن النازيين الجدد فى ألمانيا لجمع البيانات من جميع المؤسسات والهيئات المسئولة عن تتبع الجرائم.
وفى اسبانيا تخشى الأوساط العمالية والنقابية استغلال الوضع الاجتماعى والاقتصادى المتردى فى البلاد لكى يوسع النازيون الجدد من نشاطاتهم ومحاولة كسب أعضاء جدد فى صفوفهم عن طريق تحميل اللاجئين والأجانب مسئولية المشاكل وأزمات البلاد الاقتصادية، حيث أشارت أرقام المرصد الأوروبى لمعاداة العنصرية والكراهية إلى تنامى حالات تعرض المسلمين والعرب فى أسبانيا للاعتداء عليهم خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
كما شكل صعود الحزب النازى الجديد «الفجر الذهبى» مفاجأة فى الانتخابات التشريعية اليونانية بحصوله على 33 مقعدا فى البرلمان وهو ما أثار تخوف كثير من الأحزاب الأخرى فى اليونان من الحرب المعلنة من جانب الحزب الذى يتبنى أفكار النازيين الجدد الذين استغلوا غضب الكثير من اليونانيين تجاه الأزمة الاقتصادية والهجرة، وقد اعتبر عدد من الساسة فى أوروبا أن المشهد يهدد استقرار الأوضاع فى اليونان التى لا تحتمل أزمة تضاف لأزمتها الاقتصادية، فيما حمل رئيس مجموعة الاشتراكيين الديمقراطيين فى البرلمان الأوروبى «هانس سوبودا» كلا من الرئيس الفرنسى المنتهية ولايته «نيكولا ساركوزى» والمستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» مسئولية صعود النازيين الجدد فى اليونان وتقدم اليمين المتطرف فى فرنسا.
أما صربيا وكرواتيا فيعتبر النازيون فيهما من الأشد عداوة فى أوروبا للمسلمين واليهود، حيث يوجد الحزب اليمينى التابع للاتحاد الديمقراطى الكرواتى الذى يستمد قوته من الحركة الثورية الكرواتية «أوستاشا» التى أسسها «انتى بافيلك» مؤسس حزب الفاشية الكرواتى الذى تحالف فى السابق مع الحكومة النازية الألمانية فى الحرب العالمية الثانية.
فى حين تمثلت العنصرية النازية فى بولندا بين جماعات الهوليجانز وهم يشكلون الغالبية من الشباب البولندى الذين تم وصفهم بأنهم الأكثر وحشية من بين هواة تشجيع كرة القدم فى أوروبا، حيث تزايدت العنصرية فى بولندا أيضا ضد المسلمين والعرب بعد أحداث 11 سبتمبر والهجمات على أوروبا.
وفى بريطانيا أصبحت هذه الفئة تشكل مصدر قلق وإحراج كبير للحكومة البريطانية والشعب البريطانى بالمناسبات والاحتفالات حيث تقوم بإثارة الشغب والعراك فى الشواع تصل أحيانا إلى القتل.
وتقوم مبادئ النازيين على التمييز العنصرى برفض اللاجئين والأقليات والعداء للسامية ومن أجل هذا اشعل هتلر فتيل الحرب العالمية الثانية عام 1939 والتى راح ضحيتها الملايين وسقوط برلين فى عام 1945 على أيدى قوات التحالف وعلى إثرها اعتقد الكثيرون ان الفكر النازى انتهى ولن يعود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: الشعب لا يريد    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Emptyالسبت 16 يونيو 2012, 6:09 am


الشعب لا يريد مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Na74




قد يكون شيئا معتادا أن يشكك المهزوم - خاصة فى دولة تحبو نحو تجربة ديمقراطية وليدة كبلدنا – فى نتائج الانتخابات، وأن يقلب الدنيا رأسا على عقب ليشوه تجربة شارك هو نفسه فيها وكان جزءاً منها، ووافق على كل خطواتها ومراحلها، وتغاضى عن كل السلبيات التى يدفع بها اليوم ليدلل على فشل تلك التجربة الانتخابية ، وفشل من فاز فيها، ليوارى بها فشله هو !
ربما نرى هذا المشهد، وربما نقتنع به، أو نتوقعه، أو حتى نجد له تفسيرا، لكن الذى لا أستطيع أن أفسره والذى يثير الرعب فى نفسى، هو ما حدث فى أعقاب الحكم فى قضية مبارك وأبنائه ووزير داخليته ومساعديه، فعلى الرغم مما تردد خلال عام مضى على ألسنة هؤلاء الذين يثيرون كل هذا الضجيج أنهم كانوا يتوقعون براءة مبارك، وأن القضية غير مكتملة الأركان وأن بها الكثير من العوار، ونقصاً شديداً فى الأدلة، وأشياء أخرى كثيرة كلها تخرج عن نطاق عمل القاضى الجليل، الذى يجب ألا يحكم بغير ما هو متاح أمامه من أوراق، وألا يجتهد خارج هذا الإطار، لكنهم لم يتورعوا عن التشكيك فى حصن نحترمه ونوقره جميعًا.
الكل يعلم هذا حتى من ثاروا فى قاعة المحكمة مرددين الشعب يريد تطهير القضاء، وإذا كان الشعب يريد تطهير القضاء أو غيره، فهو أيضا يريد تطهير البلاد من هؤلاء الذين استمرأوا الحديث باسمه ونصبوا من أنفسهم أوصياء على هذا الشعب المنكوب بالديكتاتورية الفردية حينا، والديكتاتورية الثورية حينا آخر!
لقد تغاضى هؤلاء عما أطلقوا عليه تجاوزات فى العملية الانتخابية حتى خرجوا منها، ثم تغاضوا عن النصف الأول من الحكم ليقفزوا على النصف الثانى كما لو كان الحكم صادراً عن قاضيين، ثم ها هم يعيدوننا للمربع صفر، فارضين وصايتهم علينا ومتحدثين باسمنا، تماما كما كان يفعل نظام ثار الشعب عليه وخرج عليه لنفس تلك الأسباب التى يكررونها اليوم!
وهم معذورون فبضع المئات الذين يلتفون حولهم يوحون إليهم أن الشعب كله وراءهم، بينما أحد منهم لم يستطع أن يحصل على ما يجعله يتحدث حتى باسم تعداد محافظة واحدة من محافظات مصر، وبدلا من أن ينشئوا حزبا قويا أو يعلون فوق الأحداث نجدهم ينزلون بنا إلى الدرك الأسفل من السياسة، لنبدأ من جديد، لكن هذه المرة بعد أن تكون هيبة القضاء قد مرّغت، وكانت قد سبقتها هيبة الجيش والشرطة والأزهر والكنيسة والجامعة، وغيرها من مؤسسات الدولة التى يتم هدمها واحدة تلو الأخرى بدعوى: «الشعب يريد» ولكن الشعب منهم براء!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: اللامعقول فى مصر!    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Emptyالسبت 16 يونيو 2012, 6:14 am


اللامعقول فى مصر! مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Klanys11




لا حديث فى الإسكندرية إلا على الفرح الأسطورى الذى أقيم على شاطىء سان ستيفانو وبطول 2 كيلو متر.. الفرح الذى أقامته إحدى العائلات الشهيرة بالفضائح بالمدينة.. والتى كان لها نفوذ فى عهد الرئيس المخلوع مبارك.. دليل أن الثورة فعلاً مازالت لم تصل للناس اللى فوق.. العُرس الذى تكلف حوالى 50 مليون جنيه والذى حضره حوالى ألفى مدعو من علية القوم ورجال النظام السابق ورجال الأعمال.. والمسرح الخشبى الذى تم إعداده على مدى شهرين ورمال الشاطىء التى غطيت بالسجاد الفاخر والديكورات التى صممها مهندسون من فرنسا وأوروبا والورد «الأوركيد» الذى تم استيراده من هولندا بطائرة خاصة بالألوان الزاهية المختلفة.. والبودى جارد الذين كانوا يحمون الفرح.. وإضاءة الليزر والصواريخ التى اطلقت وبلغ ثمنها حوالى مليونين من الجنيهات والعريس الفرنسى والعروس المصرية السكندرية الأصل والتى حضرت «بلانش» من عرض البحر إلى كوشة العُرس والفرق الأوروبية العالمية الأربع التى حضرت لاحياء الفرح والشموع التى تم توزيعها على الحضور ومصممو الأزياء العالمون والمصورون اللبنانيون والبوفيه الذى ضم أشجار الجمبرى وأسماك التونة والسلامون التى تم استيرادها من النرويج والخرفان المعلقة.. والتورتات والحلويات والشيكولاته المستوردة من فرنسا والبوفيهات المفتوحة من الصين وإيطاليا وفرنسا.. والفواكه الاستوائية التى تم استيرادها من الخارج..
هذا الوصف التفصيلى للفرح الاسطورى دليل أن مصر لم تقم بها ثورة.. وأن الناس اللى فوق لا يعرفون شيئاً عن الناس اللى تحت.. وأن الذين يطالبون بحد أدنى للأجور 1200 جنيه هم السذج والبسطاء.. وأن ثروة هذه الأسرة التى تقدر بمئات المليارات لم تأت إلا فى حكم الرئيس المخلوع.. وأن شعب مصر ليس له سوى الله.. وأن مقولة سعد زغلول «مفيش فايدة» تنطبق علىحديث أهل الإسكندرية.. وهذا الكلام ليس حقداً طبقياً ولا حسدا ولكن هؤلاء الناس لا يعرفون أن تكاليف هذا العرس كان كفيلاً بتطوير منطقة عشوائية.. وأن إقامة هذا الفرح فى هذا التوقيت استفزاز لمشاعر الثوار والفقراء - ملح الأرض فى مصر الطبية..
السؤال: هل حصلت مصلحة الضرائب على مستحقاتها من الذين أقاموا هذا الفرح؟ أشك..
وأخيراً نقول إن أهداف الثورة من عيش وحرية وكرامة وعدالة اجتماعية لم تحقق، لأن هذا هو اللامعقول الذى يحدث فى مصر!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: هل يحكم (مُرسى) بالحـــق الإلهــــى    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Emptyالسبت 16 يونيو 2012, 6:39 am


هل يحكم (مُرسى) بالحـــق الإلهــــى مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 N124




يجب أن نتوقف قليلا، فنحن أمام رأيين شديدى الاختلاف، بل هما على طرفى نقيض، أحدهما يرى أن الحاكم قد كفر كفرا بواحا، بل إن دمه حلال إذا استتابه بعض الفقهاء، وأصر على رأيه، بينما يؤكد رأى آخر فى نفس القضية، أن نفس الحاكم، قد نصح الأمة وقام بالمسئولية فحافظ على الرعية واسترد الأرض.. وكلا الرأيين يصدر عن متفقهين فى الدين ، ويستند إلى أصل من القرآن والسنة، ويصل أحدهما إلى حد تكفير الحاكم لمخالفة الشرع، ويصل الآخر إلى دفعه درجات لاتباعه الشرع، ولأن حكم البلاد لحسن الحظ - حتى الآن- مازال مدنيا، فقد أمكن لنا، ونحن الرعية، أن نسمع ونستمع إلى وجهتى النظر، وأن نقارن بينهما، وأن نسأل أنفسنا سؤالا محددا، ترى لو كان الأمر بيد أصحاب الرأى الأول فهل كان يسمح لأصحاب الرأى الثانى بالتعبير عن آرائهم؟.. من المؤكد أن أصحاب الرأى الأول كانوا سيتعصبون لرأيهم، وبعد أن يطلقوه، يخرج من أيديهم، ويصبح من وجهة نظرهم حكماً شرعيا، من يختلف معهم فيه إنما مع حكم الله فى الأمر، وبالمعنى السياسى إنما يعلن انضمامه لحزب الشيطان، ومادام الأمر أمر الله جل جلاله فى مواجهة الشيطان الرجيم، فإن الأمر يخرج عن حدود النقاش أو المعارضة إلى رفض حكم إلهى، ومادام أصحاب الرأى الأول أنصارا لله فيما يراه، فقد حق على الآخرين حكم الله فيمن يختلف مع أوامره ويرفض نواهيه، ولا سبيل أمام الآخرين إلا أن يتهموا بالفسق والظلم تأكيدا لسماحة الحاكمين بشرع الله، وتمهيدا لاستتابتهم أمام فقهاء فى الدين، إن تابوا فأهلا..، ودرس للآخرين، وإن أصروا فقد كفروا كفرا صريحا، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
ليس الأمر إذن أمر قرآن وسنة، أو أمر قبول بهما أو عدم قبول، أو إيمانا أو عدم إيمان، أو أكثر من ذلك تفقها فى الدين أو جهلا به، فطرفا الخصومة ملتزمان بالقرآن والسنة الصحيحة قابلان لحكمهما فى الأمر، مؤمنان بالله إيمانا صحيحا، متفقهان فى الدين بلا شبهة أو شك، مطلقا السراح، متفتحا الفكر، حرا الاجتهاد لمجرد كونهما مازالا فى إطار دولة يحكمها دستور وضعى، لا يرى فى اختلاف الرأى جريمة، ولا فى معارضة الحاكم كفرا، ولا فى رفض الرأى الآخر معصية، ولا فى الاجتهاد المخالف فسوقا، وهو من قبل ومن بعد لا يحل دما، ولا يسأل المخالف التوبة، ولا يخلف بين اجتهاد البشر وحكم الله عز وجل، وهو آفة من يحكمون دولة دينية، قديما كان أو حديثا، دون ان يكون لذلك علاقة بروح الدين للأسف الشديد، ولكنه لزوم ما يلزم، وواقع ما يحدث، ليس فقط فى جليل الأمور بل فى أهونها للأسف الشديد، والتاريخ الإسلامى بعد الخلفاء الراشدين ملىء بمثل هذه المواقف، ولعل ما أثاره الخليقة (المأمون) من زوابع حين أثار قضية (خلق القرآن) وهى قضية فلسفية ربما يعجز عن الخوض فيها كثير من المثقفين، خير نموذج على ذلك، فكم من دم أريق، وكم من أرواح زهقت، وبلغ الأمر أن عُذب الإمام (ابن حنبل) ونُكل به، ثمنا لاعتراضه على رأى المأمون، الذى لم يعد فى نظره (أى نظر المأمون)رأيا أو اجتهاداً، بل معلوما من الدين، من ينكره خليق بأن يعذب أو يلقى حتفه، وهو أمر لايمكن أن يحدث من حاكم إلا عن يقين منه بأنه يد الله تهدى من يختلف إلى ما يعتقد أنه حق، لا يبالى أن سفك دما أو استعبد حرا، أو أزهق حياة، بل ربما وجد فى ذلك كله سبيلا إلى مرضاة الحق سبحانه وتعالى، وأى دليل أبلغ من ذلك على إيمان من يحكمون بأسلوب المأمون، بأنهم يحكمون بالحق الإلهى، وأن حاكم الدولة الدينية يمكن أن يعمل به الخلط إلى الدرجة التى يرى فيها أن اجتهاده الشخصى يمكن أن يرقى إلى مرتبة الأصل من أصول العقيدة، لنقرأ خطبة المنصور (الخليفة العباسى) بمكة: (أيها الناس إنما أنا سلطان الله فى أرضه، أسوسكم بتوفيقه وتسديده وتأييده، وحارسه على ماله، أعمل فيه مشيئته وإرادته، وأعطيه بإذنه، فقد جعلنى الله عليه قفلا إن شاء يفتحنى لإعطائكم وقسّم أرزاقكم، وإن شاء أن يقفلنى عليها أقفلنى).. ولنقرأ أيضا تاريخ كثير من الخلفاء الذين حكموا باسم الدين بعد الخلفاء الراشدين، لترى مسلما يقوده إلى حتفه بيت شعر، وتنجيه من الموت طرفة أو دعابة أو سرعة بديهة، وحتى أصبح حديث السياف جزءا لا يتجزأ من تراث التاريخ لسيرة هذه الدولة، وحتى حظى بعض السياف بشهرة تجاوزت شهرة بعض الخلفاء، إلى الدرجة التى أصبحنا فيها نعرف اسم(مسرور) سياف الرشيد ونجهل اسماء نصف خلفاء الدولة العباسية على الأقل لقد تحرزنا فيما نكتب عن سيرة الخلفاء بعبارة (بعد الخلفاء الراشدين) خوفا من أن يلتصق بهم رذاذ ما ارتكبه من تلاهم من الخلفاء لكن الأمر المؤكد أن نظرية الحكم بالحق الإلهى، تجد تأهيلا قويا فى مقولة الخليفة عثمان بن عفان حين طلب منه الثائرون عليه أن يعتزل الخلافة، فأجابهم بالعبارة التى أصلّت تصور الحكم بالحق الإلهى عند من تلاهSadلا والله ،إنى لن أنزع رداء سربلنيه الله) وهى العبارة التى وضعت الفكر السياسى الإسلامى كله عند مفترق طرق بين أغلبية تأخذ برأى عثمان رضى الله عنه، وفى أن الله هو الذى يولى الخليفة، ومن ثم فلا حق للرعية فى نزع الإمام من مكان رفعه الله إليه، وأقلية ترى أن الأمة مصدر السلطات، هى التى تولى وهى التى تعزل، وهو الرأى الذى تبناه المعتزلة فيما بعد، لعل فى تسميتهم بالمعتزلة دليلا على موقف الدولة الإسلامية منهم وموقفهم فيها..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: لبن العصفور !    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Emptyالسبت 16 يونيو 2012, 6:46 am


لبن العصفور ! مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 N092





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 71x-1

منذ مدة ليست بالقليلة يتردد وصف:«ثورة الجياع» هذه المقولة التى فقدت سحرها فى عقول من تمنوا على غيرهم أن يثوروا بالنيابة عنهم قبل عام وبضعة أشهر على اعتبار أن الثورة فرض كفاية وليست فرض عين.
لكن حتى هؤلاء الذين تمنوا على الله أن تتغير الأوضاع فى مصر قبل 25 يناير من العام الماضى بأى ثمن أو كلفة، أكثر هؤلاء الآن يطلبون الأمن والاستقرار بعد أن جربوا غيابهما النسبى خلال الفترة الماضية، وهم يخشون أن تدخل مصر مرحلة الفوضى؟.. لذلك هم يريدون أن تمضى العملية الديمقراطية إلى نهايتها ويأتى من يأتى إلى مقعد الرئاسة مراهنين على أن الشعب والزمن كفيلان بتصحيح المسار .
لكن تيارا آخر لم يصادف حظوظا فى السلطة التى سعى إليها بكل الطرق، هذا التيار يعيد إلى المشهد مجددا كلاما عن ثورة جوع قادمة.. وهناك من يروِّج بخبث شديد لاندلاع ثورة جياع وكأنه يرغب فى تفجرها كسيناريو بديل للدخول فى فوضى يمكن من خلالها الإطاحة بالقوى السياسية التى بدت أنها مهيمنة أو فى طريقها للهيمنة على الشرعية (مفهوم بالطبع أننى أقصد الإسلاميين).
(1)
إشارات عديدة صادرة من الداخل والخارج على أن هناك توجهاً ما نحو إخراج هذا السيناريو والدفع به إلى أذهان الناس، أكثر من هذا هناك تهديدات من الغرب تحمل هذا المعنى، وإذا أردت أن تكتشف هذا ما عليك إلا أن تنتبه للتغيير التيكتيكى فى موقف الرموز الثورية الليبرالية خلال الأسبوع الماضى تحديدا ومحاولتهم الظهور بمظهر من قبلوا طائعين بخيار الديمقراطية الممثلة فى نتيجة الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، وما قبولهم فى الحقيقة إلا من قبيل الإذعان والعمل بالحكمة القائلة: (إذا جاءك الغصب اجعله جودة).
منتصف الأسبوع الماضى كان غريبا أن يعلن د. أسامة الغزالى حرب تأييده للمرشح الرئاسى الفريق شفيق، وفى نفس اليوم تقريبا يطل علينا من شاشات الفضائيات محمد أبو حامد ومصطفى النجار يعلنان قبولهما بالأمر الواقع ويغسلان أيديهما مما يحدث فى التحرير الرافض لنتيجة الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية (هل الأمر مصادفة؟ لا أظن).. ليكن ما يكون فهذا يبدو أمرا جيدا انتصر فيه الجانب الديمقراطى عند هؤلاء على طلب السلطة والصراع المنفلت نحوها وتم تغليب مصلحة الوطن على المصالح الضيقة.
هذا ما قلته لنفسى إلى أن بدأ حديث السادة الليبراليين عن لقمة العيش وأزمات المجتمع والمهمشين وأنبوبة البوتاجاز ورغيف الخبز ومثل هذا الحديث الذى كان يعاب على الإخوان منذ وقت قليل.. أيام أو أسابيع، وأعود فأسأل نفسى والنفس أمارة بالسوء: هل سوء الظن بالفعل من حسن الفطن؟!، ولا تمضى ساعات حتى تأتينى فى بريدى الالكترونى إجابة تزيد من شكوكى، والإجابة صادرة عن جهة بحثية غربية تتبنى فكر وأجندات الليبرالية وتتولى الترويج لها وتنفيذها فى بلادنا، وكان لها دور كبير فى الدفع نحو واقع الأزمة الراهنة التى نعيشها.
(2)
أولا: هذه الجهة البحثية الممولة من الخارج تتوجه إلينا بكل قوتها الممثلة فى الأموال الطائلة التى تنفق على قضايا التغيير فى مصر ودول الربيع العربى ويجب أن نسأل مندهشين لماذا كل هذا الاهتمام؟! ولماذا تُنفق كل هذه الأموال الطائلة - المجموعة من دافعى الضرائب فى أمريكا وأوروبا وتبرعات الأفراد والجهات المانحة والشركات عابرة القارات - على قضايا تخص العرب والمصريين؟ هل من أجل نشر الديمقراطية أو تجفيف منابع الإرهاب؟ هذا كلام مستهلك تجاوزه حتى النقد ولا ينبغى أن نضيع جهدنا فى تفنيده.
ودعنى أخبرك عن آخر القضايا التى تهتم بإثارتها هذه الجهة البحثية التى تحمل فكر النيوليبرالية وتنفذ أجندات المحافظين الجدد ورعاة التغيير العولمى الشرير أمثال جورج سورس ومن قبله جون تمبلتون وباقى الرأسماليين العالميين.
فى الأيام الأخيرة وعلى الصفحة الرئيسية لموقع هذا المركز البحثى أثيرت الملفات الملتهبة فى الداخل المصرى وتلك المطلوب إشعالها أو المرشحة للاشتعال.. ملفات وقضايا مثل تطبيق الشريعة، والملف الاقتصادى ومن قبلها وضعية الجيش والسلطة، وعناوين مثل:«اضطراب قضائى مُقبل فى مصر».. إلى آخره، هذا المركز وغيره من هذه المراكز يطرح هذه القضايا من منظور إعلامى فى صورة خبر أو تقرير، ولا تحاول أن تلتزم فى المادة التى تقدمها الحياد، على العكس يتم طرح هذه القضايا بشكل موجه وفى قوالب للكتابة غير محايدة لكن بشكل خبيث جدا تطرح هذه المراكز الآراء والأهداف التى تريد توجيه جمهور القراء إليها فى شكل معلن ومستتر مغلف بما يشبه الدراسة الموضوعية ويكفى أن من يقوم بإنجاز هذه المهمات أجانب يتم تقديمهم على أنهم خبراء فى قضايا مصر والمنطقة العربية أو الشرق الأوسط وأحيانا ما ينجزها مستعربون يحملون أسماء عربية ويعيشون معنا فى بلادنا بأجسادهم بينما عقولهم مرتهنة بالغرب ومشاريعه وفكره.. تكفى هذه المقدمة الطويلة وندخل فى الموضوع.
(3)
أزمة العجز فى الموازنة المالية للعام المالى القادم 2012-2013 كانت هى المدخل لرسالة محددة صادرة عن المشار إليه آنفاً وهو مركز بحثى له تأثير كبير فى توجيه صانع القرار فى الغرب وأمريكا، والرسالة مؤداها ونتيجتها الأخيرة أنه «إذا ذهب كرسى الرئاسة إلى المرشح الإسلامى فسوف يمنع الغرب مساعداته لمصر».. هذا هو مغزى الرسالة الواردة فى تقرير مطول صادر عن هذا المركز يحمل بعض تفاصيل الموازنة التى أقرّتها حكومة د.الجنزورى الانتقالية ورفعتها إلى المجلس الأعلى للقوات المسلّحة للموافقة عليها ثم أرسلتها للبرلمان بتاريخ 4 يونيو بعد تأخير حوالى شهرين عن التاريخ الذى حدده القانون لرفع الميزانية للبرلمان وهو الأول من إبريل من كل عام.
وبالطبع التأخير كان سببه الظروف التى تمر بها مصر وهو الأمر الذى تجاهله التقرير الذى مضى يشرح فى إسهاب أوجه العجز فى الموازنة وتقدر بـ23 مليار دولار هذا المبلغ الذى يمثل حوالى 10% من الناتج المحلى الإجمالى المصرى، وطرق تغطية الجزء الأكبر من هذا العجز المالى فى الماضى القريب كانت تتم من خلال الاعتماد على مصدرَين أساسيين: اللجوء إلى الاقتراض المحلى واستخدام احتياطى الدولة من النقد الأجنبى وأغلب الظن أنه لن يكون بالإمكان التعويل على أى من هذه المصادر لتمويل عجز الموازنة خلال السنة المالية المقبلة (التقرير هو الذى يقول) ثم فى خطوة أخرى يغلق التقرير باب الأمل فى مصادر أخرى يمكن أن تساهم فى تجاوز أزمة الاقتصاد المصرى وأزمة عجز الموازنة مثل سوق الصادرات الأوربية وهو سوق أساسى بالنسبة لمصر حيث مثلت صادرتنا إلى أوروبا (36% من إجمالى الصادرات فى العام 2010) ومصدر الجزء الأكبر من الاستثمارات الخارجية فيها فى الأعوام الأخيرة (61 % فى العام 2010) لكن أوروبا هى الأخرى تمر بأزمة مالية كبيرة سوف تؤدى إلى تباطؤ النمو فيها لتقترب نسبته من الصفر خلال هذا العام 2012.. وبعد إغلاق كل المنافذ الداخلية والخارجية يطرح التقرير الانفراجة أو الحل على الشعب وعلى الرئيس المصرى الجديد حتى ينجح الأخير فى نزع فتيل القنبلة المالية الموقوتة فى مصر وهذا الحل يتلخص فى أن يقتنع الرئيس القادم أن الاقتراض من المؤسسات المالية العالمية مثل البنك الدولى وصندوق النقد الدولى هو الحل وغير ذلك فهو شىء أشبه بمن يطلب «لبن العصفور» الذى يعنى فى الذهنية المصرية المستحيل ولكى يؤدى الرئيس القادم هذه المهمة عليه أن يقتنع هو أولا بهذا الحل الذى يصفه التقرير:«بالحاجة الملحّة إلى المساعدة الخارجية، بما فى ذلك اللجوء إلى الاستدانة التى بدأوا (المصريين) يُظهرون رفضاً لها فى الآونة الأخيرة.
(4)
والتقرير لم يذكر صراحة أيا من المرشحين اللذين وصلا إلى جولة الإعادة هو الأقرب لتبنى هذا الفكر لكن القارئ الأريب سوف يعرف الاسم من بين السطور والقارئ الذى لا يريد أن يجهد ذهنه سوف يصل أيضا إلى نتيجة مؤداها أن المرشح الإسلامى قد لايقبل بسهولة هذا الحل، وهناك نتيجة أخرى يأخذك إليها التقرير المبنى بصيغة هندسية وهى أنه لاسبيل إلا الرضوخ للبنك والصندوق وأنك يا شعب مصر سوف تجوع وتعرى إذا لم تمد يدك وتقبل صاغرا منح البنك والصندوق المشروطة.. نفس المنطق الذى كان يقنعنا به من قبل يوسف بطرس غالى ميكانيكى الاقتصاد المعولم وبعض الخونة الذين كان يتبعهم الأغبياء والبلداء المنتشرون فى إدارات الدولة ومازال بعضهم يمسك بالدفة ويتحكم فى مصير الركاب المشغولين فى بحثهم عن مصالحهم الضيقة ولايريدون أن يصدقوا أن المركب «بتغرق».
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: الترجمة العربية أنقذت التراث الإنسانى من الاندثار    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Emptyالسبت 16 يونيو 2012, 1:50 pm


الترجمة العربية أنقذت التراث الإنسانى من الاندثار مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 H1738





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 73x-1

لعبت الترجمة دور همزة الوصل الحضارى بين الشرق والغرب بدءاً من العصر العباسى الذى نشأ فيه «مركز للترجمة، بهدف نقل كل التراثات السابقة وعلى رأسها اليونانية والفارسية للعربية التى أخذ اتباعها ينهلون من تراث بدأ يشيخ ويتوارى ليضيفوا إليه الجديد بل يتجاوزه لتنقذ بذلك.. الترجمة العربية التراثات السابقة من الاندثار.
وكيف تستعيد «الترجمة إلى العربية أهميتها؟ كان هذا هو السؤال المحورى فى المؤتمر الذى عقدته الجمعية المصرية للدراسات اليونانية والرومانية بالتعاون مع جامعتى القاهرة وما نشستر «المملكة المتحدة» تحت عنوان الترجمة بين العربية واليونانية واللاتينية.
فأشار «حسن حنفى» إلى أن الترجمة ليست مجرد نقل لغوى يقوم على مفهوم المطابقة بل هى إبداع حضارى يقوم على مفهوم التفاعل الحضارى وهو ما يظهر على عدة مستويات منها استحالة المطابقة الحرفية نظراً لأن النص المدون لم يعد النص الحى فى وعى مؤلفه الذى ينتقل من اللفظ إلى المعنى للفهم أو من المعنى إلى اللفظ للتعبير كما أن لكل لغة «يونانية أو عربية» بنيتها وتركيبتها وقواعدها الخاصة التى لا يمكن النقل منها أو إليها إلا بعد فهم طبيعة اللغتين، أما «زنيب محمود الخضيرى» فأشارت للدور الذى لعبته الترجمات العربية كهمزة الوصل الحضارى فى العصور الوسطى بين الشرق والغرب، وكيف انقذت الترجمة إلى العربية التراثات السابقة من الاندثار وعلى رأسها التراث الغربى القديم المتمثل فى التراث اليونانى بل استكملته وأضافت إليه فكانت الترجمة حركة إنسانية تنويرية هدفها الحوار بين حضارتين أولهما «الغربية» صاحبة تراث عظيم وإن بدأت تشيخ والأخرى «العربية» تهدف للنهوض وإن كانت لا تملك الوسيلة لذلك فنهلت من أختها الأكبر قبل أن تتوارى لتتمثلها ولتضيف إليها جديداً بل لتتجاوزها بالرغم من أنها ما كانت لتوجد لولاها.
كما حدث مع تلخيص «ابن رشد» لدرة أعمال أفلاطون «أى الجمهورية» الذى ترجم للعربية ومنها للعبرية لأهميته كما ترجم العالم المغربى الكبير الدكتور.. أحمد شملان هذا النص إلى العربية من العبرية تحت عنوان « الضرورى فى السياسة، وأنه لولا هذه الترجمات المتعاقبة من اليونانية إلى العربية ومن العربية للعبرية والعكس ما استعدنا هذا النص الثمين.
فى حين استعرض.. صلاح سرور أحد أهم رموز الترجمة العظام وهو «حنين ابن إسحاق العبادى» أعظم مترجم فى التاريخ العربى الذى قدم العديد من الترجمات للكتب العلمية والفلسفية فكان أعظم المترجمين وأكثرهم شهرة وشيخ تراجمة العصر العباسى، حيث كان يجيد العديد من اللغات مثل السريانية والعبرية واليونانية والإغريقية، وقد بلغ اهتمامه بترجمة الآثار اليونانية اهتماماً كبيراً فترجم كتاب «البرهان لجالينوس» حيث كان هذا الكتاب نادر الوجود فطاف حنين فى طلبه أرجاء العراق والشام ومصر باحثاً عنه ولم يجد أخيراً إلا ما يقرب من نصفه بدمشق، وقد بلغ من تقدير المأمون لجهوده فى الترجمة أنه كان يعطية من الذهب وزن ما كان ينقله من الكتب، لذلك كان حنين يكتب الترجمة بحروف كبيرة وأسطر متفرقة على ورق غليظ جداً لتعظيم حجم الكتاب وزنه فترجم للعربية سبعة من كتب «بقراط?»، كما نسب إليه أنه ترجم جميع مصنفات «جالينوس» الطبية وبفضله تمتع جالينوس بتلك الشهرة العظيمة عند مفكرى القرون الوسطى كما شمل انتاجه الضخم ترجمات لأبقراط وأطباء آخرين، أما أشهر مؤلفاته فهو كتاب «عشر مقالات فى العين» وهو أقدم ما كتب فى أمراض العين، ومن أهم إبداعاته وضعه لكثير من المصطلحات الفنية الطبية الخاصة بالعين باللغة العربية مثل الشبكية والقرنية والملتحمة والصلبة، معطياً لها المعنى الوارد فى اللغة اليونانية بشكل دقيق وبعربية واضحة بعد أن كانت متبانية بين المترجمين والمؤلفين فى زمانه وهذه المصطلحات لاتزال تستعمل للآن.
أما خالد حربى فقد ركزت دراسته على الصفحات المجهولة من الترجمات العربية للطب اليونانى ومعرفة الحجم الحقيقى لإسهام علماء الحضارة اليونانية فى النهضة الطبية التى شهدتها الحضارة الإسلامية خاصة فى العصر العباسى الذى شهد نهضة علمية غير مسبوقة حيث كان الطب من العلوم التى شغلت حيزاً كبيراً فى الترجمة من اليونانية إلى العربية.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: القـراءة مـع طفــلك    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Emptyالسبت 16 يونيو 2012, 1:53 pm


القـراءة مـع طفــلك




«القراءة مع طفلك» كتاب جديد عن دار المعارف من تأليف رائد أدب الأطفال يعقوب الشارونى فى سلسلة اقرأ ويدور حول كيفية تعاون الكبار مع الأطفال لاختيار الكتاب المناسب للعمر والمتفق مع اهتماماتهم وكيف تقدم للطفل فى سنوات عمره الأولى الكتب التى يقرؤها بالحواس الخمس مثل اللمس والتجسيم وسماع الأصوات والموسيقى وكيف نربط القراءة مع الطفل بأنشطة محبيه تزيد استمتاعه بالقصة وتعمق استفادته بأسلوب ممتع وشائق.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: 16 خطوة لتشجيع طفلك على القراءة    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Emptyالسبت 16 يونيو 2012, 2:00 pm



مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Largearticle5717boy_reading_4104183_2_H

طفل قارئ.. ليس حلمًا يتحقق من فراغ، وإنما مسؤولية تربوية وبيئة ثقافية تقدر المعرفة، وتوفر سبلها، وتعين عليها.

إن القراءة لطفلك تمثل ما هو أكبر من مجرد تسلية، أو مساعدة على التفوق الدراسي.. فكم من شخص متفوق دراسيا وعمليا ولكنه ضحل الثقافة مشوش الفكر متخبط الخطى.

القراءة هي نواة لشخصية ابنك/ ابنتك المستقلة، وهي رفيق مؤنس صدوق، وهي الجسر الأقوى نحو شخص متصالح مع ذاته، لا يخشى الجلوس مع نفسه.

وبيدك أيتها الأم.. مستعينة بالله تعالى أولا وأخيرا أن تغرسي في أطفالك حب القراءة وتجعليها عادة وهواية أساسية لهم.

وإليكِ 16 خطوة عملية وفعالة لتحقيق هذه الغاية:

1-وفري الكتب الشيقة

أحيطي طفلك بالمواد المقروءة الجذابة من كتب وقصص ومجلات في كل مكان.. في غرفته وفي غرفة المعيشة وفي السيارة.

لا تحصري تفكيرك فيما تريدين أن يقرأه صغارك فتحجري على ميولهم، وتصبح القراءة واجبًا لإرضائك وليست هواية محببة.

بعض الأمهات تعتبر أن قراءة أطفالها لغير الكتب الدينية أو قصص الأنبياء والصالحين مضيعة للوقت، ولا تدرك أنها بهذا تحطم فيهم الميل للقراءة، وملكة الاختيار.

فكما أنه من المهم أن نوفر لأبنائنا الكتب الدينية الشيقة والممتعة، فعلينا أن نمنحهم حرية الاختيار دون إخلال بثوابتنا.

ويميل الأطفال والمراهقون إلى قصص المغامرات والقصص البوليسية والخيال العلمي فلا ينبغي التضييق عليهم بل نشجعهم على تطوير مهارة القراءة وسرعتها، ونفرح بسيرهم على طريق امتلاك ناصية اللغة، واتساع دائرة المعرفة والتعبير، مع دفعهم بلطف إلى تجويد الاختيارات.

2-اقرئي لصغارك

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن القراءة للأطفال بصوت عال وبانتظام من أهم وسائل تنمية قدراتهم اللغوية، وفهمهم للكلمات، وميلهم للقراءة في الكبر.

اجعلي القراءة لأطفالك طقس يومي تجتمعون عليه باستمتاع وشغف، وابدئيه مبكرا وفي مرحلة ما قبل المدرسة.

3-اجعليهم يقرؤون لك

إحدى الوسائل الفعالة والرائعة أن تخصصي وقتا يوميا يقرأ فيه ابنك لكِ بصوت عال قصة مفضلة، أو جزءا من كتاب.. فهذه العادة لن تقوي ثقته بنفسه فحسب، وإنما ستخلق بداخله القراءة النقدية لمناقشتكما حول الموضوع بعد القراءة، فيعتاد أن يقرأ ويغربل ويفكر فلا تأخذه بهرجة الكلمات وقوتها بعيدًا عن تمحيص مضمونها.

4-وقت للقراءة العائلية

خصصي وقتا يوميا للقراءة العائلية.. الجميع يقرأ في صمت، الكل ممسك بكتاب، هذا المناخ سيدفع طفلك دفعا نحو القراءة، وليس من الضروري أن يكون هذا الوقت طويلا.. فمن الممكن أن يتراوح بين 30:15 دقيقة، إن هذا السلوك اليومي سيلهم أطفالك ويطلق رغبتهم في القراءة.

5-نادي القراءة الأسرية

أنشئي نادي للقراءة الأسرية.. بتخصيص مدة معينة ولتكن شهرا على سبيل المثال يقرأ فيه جميع أفراد الأسرة نفس الكتاب، ثم يجتمعون لمناقشة آرائهم وأفكارهم حوله.

ولتشجيع المهارات البحثية لدى أطفالك الأكبر سنًا اختاروا قصة من السيرة، أو القصص النبوي ليقرأ ويبحث حولها جميع أفراد الأسرة ثم يجتمعون في نهاية المدة المحددة ليتحدث كل منهم عن الفوائد منها، وخلاصة بحثه، ويتبادلون الآراء حولها، ومن الأمثلة: قصة الأقرع والأبرص والأعمى، وقصة كعب بن مالك رضي الله عنه، وقصة أصحاب الأخدود.

6-كتب السير

جزء من إغراء التلفاز والأفلام الكرتونية على وجه الخصوص يكمن في الانبهار بالبطل.. فالطفل يتابع بطله بشغف، استخدمي هذا الميل لصورة البطل في دفعه لقراءة كتب السير الذاتية للأشخاص المحبوبين، أو الأبطال الخياليين أو الحقيقيين.

7-اقرأ لي من فضلك!

نمي مهارات طفلك اللغوية بأن تطلبي منه القراءة من أجلك.. على سبيل المثال: اطلبي من طفلك الصغير قراءة اللافتات في الشوارع، أما الأطفال الأكبر سنا فاطلبي منهم قراءة وصفات الطهى، أو عناوين الصحف، أو المعلومات عن البلدة التي ستسافرون إليها، فالأطفال يحبون التصرف كالكبار، والشعور بالمساعدة، وهي فرصة جيدة لتقوية لغتهم، ومعرفتهم مفردات جديدة.

اجعلي القراءة جزءا من كل أعمال الحياة.. قراءة قوائم الطعام، وأحوال الطقس، وقواعد الألعاب، ووفري تحت يد الأطفال مواد يقرؤونها في أوقات الفراغ والانتظار، مثل التواجد في محطات القطار.

8-الكتب الإلكترونية والمصورة

لأن أطفال اليوم مولعون بالتكنولوجيا كالكبار، ولأن الكتاب الورقي كما يعتقد الكثيرون إلى اندثار.. فمن المهم تشجيع الطفل على القراءة على الكمبيوتر، والاستمتاع بالقصص المصورة.

9-تمثيل القصة

من الوسائل الرائعة والممتعة أن تحولي قراءة أطفالك لقصة ما إلى مسرحية، فيقتسمون الأدوار ويمسك كل منهم بنسخته ويقرأ دوره بصوت جهوري واستشعار للكلمات.

كما يمكنك الاستعانة بالدمى في هذا الأمر لمزيد من المتعة، فيأخذ كل طفل دمية يحركها وهو يقرأ العبارات الخاصة بدورها.

10-الاشتراك في مجلات الأطفال

اشتركي لطفلك في مجلة أطفال جيدة أو أكثر، ينتظر وصولها، ويقرؤها باستمتاع وإحساس بالخصوصية ويرتبط بها.

11-اربطيهم بالمكتبة

قوّي ارتباط أطفالك بالكتب بتعويدهم على زيارة المكتبات، فاجعلي زيارة شهرية للمكتبة للحصول والاطلاع على الجديد، واحرصي كذلك على أخذهم معك إلى معارض الكتب.

12-تابعي تقدمهم الثقافي والمعرفي

فتقديرك للمرحلة الثقافية والمعرفية التي يقفون فيها يمكنك من مشاركتهم، ودعمهم في الإقبال على الكتب.

13-اكتشفي صعوبات ومشكلات القراءة

المدرسون لا يكتشفون مشكلات الأطفال في القراءة إلا عند وضوحها بجلاء، ولكن متابعتك ومشاركتك لطفلك تجعلك على دراية بصعوبات القراءة، ومدى قدرته على فهم المعاني من السياق، والتفرقة بين الكلمات.

ساعدي طفلك على حل مشكلات القراءة بسرعة، فهي لا تختفي وحدها مع الوقت، وإنما يجب أن يساعد المعلمون والمدرسون ومراكز التعلم.

14-أظهري حماسك عندما يقرؤون

رد فعلك على إقبالهم على القراءة له تأثير كبير على استمرارهم في طريق اكتساب القراءة عادة لبقية حياتهم، امدحي هذا الأمر وأظهري سعادتك به.

15-كافئيهم على القراءة

امنحي طفلك مكافأة إذا أتم قراءة كتاب أو سلسلة ما، أو جهزي شهادة تقدير تصفه بالمفكر الصغير أو القارئ المثقف.

16-مكتبة وزاوية للقراءة

خصصي جزءً من مكتبة المنزل لكتب الأطفال، أو اجعلي لهم مكتبة خاصة، ومن المشجع أيضا تخصيص زاوية في المنزل للقراءة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: تطويــر التعليــم يبـدأ بـ «الإدارة»    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Emptyالسبت 16 يونيو 2012, 2:08 pm


تطويــر التعليــم يبـدأ بـ «الإدارة»




كتبت - نور الهدى فؤاد?:
عقدت لجنة العلوم والإدارة ولجنة التربية بالمجلس الأعلى للثقافة ندوة (تطوير التعليم من منظور إدارى ) لبحث المشكلات الفعلية للعملية التعليمية على المستوى الإدارى وهو العنصر المنسى دائما فى خطط التطوير، ومن ثم إيجاد حلول موضوعية لها بحضور ومشاركة عدد من كبار أساتذة التعليم فى مصر، اختلفت الآراء حول علاقة النظام المركزى فى الإدارة بالأساليب البيروقراطية التى تعرقل سبل التنمية فيرى د. محمد عبد الظاهر الطيب العميد السابق لتربية طنطا أن الإدارة كانت هى دائما التى توجه التعليم حيث المنظومة التى تسرى من أعلى لأسفل فيما يشبه فكره الفرعون الإله التى تربت عليها الأجيال فالمدرس لا يخطئ أبدا فى نظر الطالب، مما انشأ جيلا فاقد للمسئولية ولا يستطيع الحوار فيما يرى د. سامى نصار عميد كلية الدراسات التربوية بجامعة القاهره أن مصر لن تتخلص أبدا من المركزية، لأنه كنظام متأصل فى الوجدان المصرى حيث أن هناك عدة دول تسرى بنفس النظام كفرنسا ولكن العبرة بكيفية الإدارة واتخاذ القرارات مع إتاحة اشتراك عناصر الإدارة المختلفة، كما أشار د. مصطفى رجب العميد السابق لتربية سوهاج ورئيس هيئه محو الأمية وتعليم الكبار إلى أزمة ضعف الاختيار بداية بالقيادات الإدارية المتخصصة ذات الرؤية، وكذلك سيل التشريعات والقرارات واللوائح المتناقضة التى يفاجأ بها المدير التربوى فضلا عن العمل بنظام كهنوتى قديم بعيدا عن تطورات العصر ؛ فيما طالب بضرورة وضع تشريع لحركات سير العمل منظم وواقعى يواجه البيروقراطية أما د. آية ماهر أستاذ الموارد البشرية بالجامعة الامريكية فاعتبرت تنميه الموارد البشرية هى العامل الأساسى من آليات التدريب والتأهيل وعمليات تقييم الأداء المهنى والتربوى واعتماد عملية المسار الوظيفى عليها وربط الحوافز بالإداء.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل  - صفحة 2 Emptyالسبت 16 يونيو 2012, 2:20 pm




إن الإدارة المدرسية الناجحة هى التى تستطيع تحقيق الأهداف بسهولة وأقل جهد ممكن
وهى التى تستطيع تقدير القوى التى تحدد نوع السلوك الإدارى الأفضل لمواجهة موقف معين أو تستطيع التصرف بنجاح فى ضوء نفسها
والمجموعة التى تقودها والموقف الذى تمارس فيه وظيفة القيادة ولظروف البيئة الاجتماعية التى تعمل بها المدرسة
والقائد الإدارى الناجح هو الذى يدفع المدرسة بعوامل القوة الحيوية والتقدم
ويعمل على تطوير أهدافه باستمرار
ويبث فيه من عوامل الخلق والابتكار والتجديد بما يضمن حركيتها وتطورها ومقابلة التجديدات بمختلف جوانبها
ويحقق الربط بين المدرسة والبيئة المحيطة أى المجتمع الذى يعمل فيه ويربط المدرسة بالاتجاهات الفكرية والاجتماعيـة التى تحدد إطـار المجتمع الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1859-10/06/2012 شىء من التفصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1859-10/06/2012
» مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1853-29/04/2012 شىء من التفصيل
» مقتطفات من مجلة أكتوبر ( No1858-03/06/2012 ) شىء من التفصيل
» مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1848-25/03/2012 شىء من التفصيل
» مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1854-06/05/2012 شىء من التفصيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: المكتبة :: قرأت لك...!-
انتقل الى: