| مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1854-06/05/2012 شىء من التفصيل | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1854-06/05/2012 شىء من التفصيل الخميس 10 مايو 2012, 6:00 pm | |
| | |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: بن علوى: الأزهر ماركة مسجلة الخميس 10 مايو 2012, 6:07 pm | |
|
بن علوى : الأزهر ماركة مسجلة | | | | |
أشاد يوسف بن علوى بن عبدالله الوزير المسئول عن الشئون الخارجية فى سلطنة عُمان بدور الأزهر فى العالم الإسلامى ومنهجه الوسطى قائلاً: إن مجرد ذكر اسم الأزهر فى أى محفل دولى يبعث الطمأنينة والراحة لأنه يجسد عظمة الإسلام. جاء ذلك خلال لقائه مع د.أحمد الطيب شيخ الأزهر الذى أكد على عمق الروابط والعلاقات بين الأزهر والسلطنة والتى تعد نموذجا يحتذى به فى علاقات الأشقاء بمختلف المجالات بما فيها الدينية. |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: «الأموال العامة» تسترد 14 مليار جنيه الخميس 10 مايو 2012, 6:09 pm | |
|
«الأموال العامة» تسترد 14 مليار جنيه | | | | |
أكد مصدر قضائى أن نيابة الأموال العامة العليا استطاعت من خلال التحقيقات التى أجرتها خلال 16 شهراً برئاسة المستشار على الهوارى المحامى العام الأول لنيابات الأموال العامة العليا استرداد ما يقرب من 14 مليار جنيه وشركات مصرية وأجنبية ومجموعة رجال الأعمال ليس من بينهم رموز النظام السابق. وكتب المحرر القضائى لأكتوبر أن رجال الأعمال والشركات المصرية والأجنبية دفعت هذه المبالغ مقابل تصالحهم الجنائى فى بلاغات تم تقديمها إلى النيابة وتتهمهم بالاستيلاء على المال العام. وأكد المصدر أن المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام وافق على عدة طلبات للتصالح خلال عام 2011 أعادت للدولة 8 مليارات جنيه وخلال الشهور الأربعة الماضية تمت إعادة 6 مليارات جنيه، وأن كثيراً من رجال الأعمال وبعض الشركات تنتظر نهاية التحقيقات، حيث قد طلبت السداد الفورى لأى مبلغ تشك النيابة فى حصول تلك الشركات عليه. | |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: .. وبلاغ ضد الشاطر لتنصته على قيادات المجلس العسكرى الخميس 10 مايو 2012, 6:11 pm | |
|
.. وبلاغ ضد الشاطر لتنصته على قيادات المجلس العسكرى | | | | |
تقدم المحامى السكندرى طارق محمود ببلاغ للنائب العام يطالب فيه بإصدار أمر ضبط وإحضار للمرشح الرئاسى المستبعد «خيرت الشاطر» وإصدار قراراً بمنعه من السفر وإصدار أمر بتفتيش مقر جماعة الإخوان المسلمين بالمقطم وتحريز ما قد يوجد به من اجهزة تنصت تم استخدامها لرصد إتصالات المجلس العسكرى بمؤسسات الدولة المختلفة. ويقول المحامى لـ سلوى محمود محررة أكتوبر إن خيرت الشاطر قال فى مقابلة تليفزيونية إن جماعة الإخوان المسلمين والتى يشغل فيها منصب نائب المرشد العام قد قامت فى الفترة الأخيرة برصد اتصالات تمت ما بين قيادات المجلس العسكرى و اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية. وتطرق فى هذا التصريح الخطير إلى مضمون كل الاتصالات، وهو ما يعد أمراً خطيراً بما يمثله هذا الرصد من اختراق للأمن القومى المصرى، وهو ما يعاقب عليه القانون بالحبس والغرامة، كما يمثل ذلك جريمة حيازة اجهزة تنصت وجريمة التخابر مع دولة اجنبية من خلال مده هو وجماعته بأجهزة للتنصت على مؤسسات وأجهزة الدولة. | |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: رد: مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1854-06/05/2012 شىء من التفصيل الخميس 10 مايو 2012, 6:21 pm | |
|
مؤتمر بالأزهر يطالب بإحياء «الصوفية» | | | | |
أوصى المؤتمر الذى عقده الأزهر بمناسبة ذكرى الشيخ محمد زكى إبراهيم رائد العشيرة المحمدية بضرورة الدعوة بين الأوساط الخاصة والعامة لإحياء التصوف الإسلامى الصحيح.. وكتب محمد أبو السول محرر أكتوبر أن المؤتمر الذى جاء بعنوان «علماء الأزهر القدوة والمثل» دعا إلى الالتزام بالتصوف الحق وعدم الانسياق وراء من يدعون التصوف أو السلفية أو مبتدعى البدع الحالية التى يموج بها المجتمع وأن يعود الجميع إلى أصول التصوف. |
لمزيد من التفاصيل عن التصوف حمل هذا الكتاب
التصوف ماله وما عليه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: سؤال مهم لزعيم الأغلبية: لماذا لم يعلق مجلس الشـــــــورى جلسـاته؟! الخميس 10 مايو 2012, 6:30 pm | |
|
سؤال مهم لزعيم الأغلبية : لماذا لم يعلق مجلس الشـــــــورى جلسـاته؟! | | | | |
عندما تصاعدت الأزمة بين مجلس الشعب والحكومة والتى على أساسها قام د.سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب بتعليق الجلسات تردد داخل البرلمان وخارجه سؤال مهم: لماذا لم يعلق مجلس الشورى جلساته هو الآخر باعتباره المجلس الثانى فى المنظومة البرلمانية تضامنا مع مجلس الشعب فى أزمته مع الحكومة؟ خاصة أن حزب الحرية والعدالة يملك الأغلبية فى مجلسى الشعب والشورى وتستطيع الأغلبية فى الشورى تحقيق هذا المطلب؟. على فتح الباب زعيم الأغلبية فى مجلس الشورى أجاب عن هذا السؤال المهم فى لقائه الدورى مع المحررين البرلمانيين، فقال: إن مجلس الشورى طبقا لنظامه ولائحته فإنه لم يناقش بيان الحكومة ولم يعرض عليه، وبالتالى لم نتعرض لصدام مع الحكومة حول بيانها، ولكن من ناحية أخرى فإن مجلس الشورى استطاع لأول مرة مناقشة تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات أثناء مناقشة تقرير الصناديق والحسابات الخاصة. وقد كشف هذا التقرير المهم عن حجم الأموال التى تم إهدارها فى مصر من المسئولين عن هذه الصناديق. وأكد زعيم الأغلبية على أهمية توسيع اختصاصات مجلس الشورى، وأن اللجنة الدستورية والتشريعية بالمجلس تقوم حاليا بدراسة صلاحيات مجلس الشورى والتوسع فى اختصاصات الشورى لتقديمها إلى لجنة إعداد الدستور الجديد. ووصف على فتح الباب المشهد السياسى المصرى بأنه معقد وأن البلاد تمر بحالة احتقان وتخبط وضياع الوقت والفرص وأن الإعلان الدستورى يتحمل جزءا كبيرا من هذه المشاكل.. وأن هذا الإعلان وراء هذه الأزمات ولابد من ضرورة تعديل بعض المواد وعلى رأسها المادتان 28 و60 من هذا الإعلان لعلاج هذا العوار الدستورى وحتى يمكن أن تمتص غضب الشارع المصرى، كما أن الحكومة قامت بتصدير الأزمات إلى البرلمان. وطالب بضرورة استقالة حكومة الجنزورى وتكليف وزارة جديدة للخروج من هذا المأزق بعد أن فشلت هذه الحكومة فى مواجهة الأزمات التى يعيشها الشعب، وتكليف حزب الأغلبية بتشكيل حكومة ائتلافية تضم كل التيارات السياسية والاتجاهات الحزبية والانتماءات، وأن الجمعية التأسيسية للدستور يجب أن تضع نظاما واضحا للحكم.. وهل يكون نظاما رئاسيا أو برلمانيا؟. وعندما سألت «أكتوبر» عن إعادة هيكلة الصحف القومية وديونها وإعادة تنظيم العمل بها ومعايير اختيار رؤساء التحرير ورؤساء مجالس الإدارات باعتبار أن مجلس الشورى هو المالك الحقيقى لهذه المؤسسات القومية؟. أكد لى على فتح الباب أن ملف المؤسسات الصحفية القومية تتم دراسته فى لجنة الثقافة وتم الانتهاء من 75% من أوضاع المؤسسات. وكشف زعيم الأغلبية أن حجم الخسائر فى المؤسسات الصحفية القومية سيكون مفجعا للرأى العام بسبب سوء الإدارة وإهدار المال العام فى المؤسسات والمخالفات وبعض الإصدارات التى تكلف المؤسسات أموالا باهظة ولا تحقق أى أرباح. وقال لى على فتح الباب إنه لأول مرة سوف تتم مناقشة أوضاع المؤسسات القومية فى مجلس الشورى على الملأ ودراسة ديونها ومستحقات الضرائب عليها والاستعانة بتقارير الجهاز المركزى حول هذه المؤسسات وأموال ضريبة الدمغة، لأن المؤسسات الصحفية القومية تضم أفضل الكوادر والعناصر الصحفية والكفاءات وتمد كل الصحف المستقلة والحزبية بهذه العناصر الممتازة. وعلى الجانب الآخر يتم تهميش عدد منهم!. وأكد على فتح الباب أن رئيس مجلس الشورى د. أحمد فهمى مازال يلتقى برؤساء مجالس إدارات الصحف للتعرف على المشاكل التى تعانى منها المؤسسات. وقال إنه بعد اكتمال التقرير عن المؤسسات الصحفية سيتم طرحه على جموع الصحفيين ليقولوا رأيهم فى معايير اختيار رؤساء التحرير بكل حرية وحيادية وصراحة. | |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: ماذا تريدون هذه المرة ؟! الخميس 10 مايو 2012, 6:35 pm | |
|
ماذا تريدون هذه المرة ؟! | | | | |
قالوا قديمًا .. الطماع لا يشبع .. والطمع يقل ما جمع .. وبيت النتاش عمره ما يعلاش .. والطماع خراب ولا يملأ عينه إلا التراب .. وإذا اختلف الطماعون ظهر المطموع فيه !! هذه الأمثال والأقوال المأثورة يبدو أننا نعيشها هذه الأيام ، فالقوى السياسية الاستحواذية الطماعة لا تزال تريد المزيد والعديد من أدوات الانفراد بالسلطة ولو بالتهديد والوعيد !!يا سادة لا تتعبوا أنفسكم فالإخوان المسلمين والسلفيون سواء كانوا جماعات أو أحزاباً أو أذرع سياسية – فهؤلاء وإن اختلفوا على اقتسام الغنائم .. فإن لهم هدفاً واحداً يجمعهم وهو الحكم والسلطة دون منازع .. وكأننا أسرى حرب أو سبايا لا يحق لنا أن نعترض أو ننتقد. إن ما يحدث الآن من مهازل ومهاترات وتشكيك وتشويش وتخوين .. الهدف منه نسف وتدمير أو على الأقل إفساد الشارع السياسى فى مصر لنعود الى المربع الأول من مربعات الخراب والفرقة والانفلات على كل الأصعدة فى اتجاه الانهيار. والدليل على ذلك ما دأب عليه الإخوان والسلفيون من إطلاق قذائفهم السياسية كلما ضاقت بهم السبل أمام تحقيق الأطماع والمطامع نحو الانفراد بحكم مصر أو على الأقل إحكام السيطرة السياسية على مقدرات البلاد من كل النواحى. وأول هذه القذائف كانت ولا تزال التشكيك فى نزاهة اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات الرئاسة والذى وصل الى حد السفه.. فها هو ذا مؤذن البرلمان الشهير النائب السلفى الهمام الذى طالما قال إنه أتى الى مجلس الشعب عبر انتخابات نزيهة وأشاد بالقضاء المصرى بكل عبارات الثناء والتقدير والعرفان.. أقول: عاد هذا الهمام الى سحب كل كلامه وهو يقود الآن حملة شعواء غير مبررة على اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات الرئاسة، بل وصل به الحال الى اعتبار الانتخابات الرئاسية مزورة سلفًا على اعتبار أنه «أى المؤذن السياسى» رجل محنك ويتنبأ ويتوقع ويحلل ويتحزلق.. سلفًا .. فهو بحق رجل سلفى؟! ولو أن اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات الرئاسة التى يتهجم عليها هذا السلفى قد حققت له ولجماعته أهدافهم من الإبقاء على مرشحهم للرئاسة لتغيرت الأحوال والأقوال.. وحاشا لله أن تكون قرارات اللجنة على هوى أحد أو تحت ضغط أحد أيًا ما يكون ثقله السياسى أو الجماهيرى. هكذا كانت أول القذائف السياسية التى تم إطلاقها فى محاولة للتشكيك فى نزاهة لجنة قضائية محترمة تضم كفاءات قانونية ودستورية كبيرة وشخصيات قضائية لها اعتباراتها.. والتى لا يمكن التشكيك فيها أبدًا – وإلا نكون قد خسرنا كثيرًا إذا ضيعنا هيبة من ارتضينا الاحتماء بعدالتهم والتحصن خلف ضمائرهم وحيدتهم ونزاهتهم. ??? أما القذيفة الثانية التى اطلقها هؤلاء فهى العودة من جديد الى المطالبة بإقالة حكومة الجنزورى.. الحكومة التى صبروا عليها كما يقولون طوال الأشهر الماضية ، رغم كل ما قالوه فى حق الجنزورى ووزرائه.. فلم تخل جلسة واحدة من جلسات البرلمان من هجوم وصل الى حد الاتهام بالفساد والعمالة!! ورغم أن حق المراقبة البرلمانية على الحكومة مفروض بحكم الدستور.. فإن سياق المراقبة بدا وكأنه وسيلة وأداة للضغط كلما سار الشارع السياسى فى مصر عكس الاتجاه السلطوى. يا سادة إذا كانت الأغلبية الاخوانية السلفية فى البرلمان قد صبروا على حكومة الجنزورى طوال المدة الزمنية المنقضية.. فلماذا لم يكملوا جميلهم وتفضلهم علينا ويصبروا ثلاثة أشهر أخرى حتى تنتهى الانتخابات الرئاسية، وبالطبع فإن الحكومة سوف ترحل من تلقاء نفسها « بالاستقالة القانونية» وستأتى حكومة جديدة مع الرئيس القادم وبالطبع سيكون للأغلبية البرلمانية الدور الاساسى فى تشكيل هذه الحكومة. إذن فما الداعى للقلق والخوف.. إلا إذا كانت هناك أسباب أخرى وراء التعجيل بإقالة حكومة عمرها الافتراضى 150 يومًا على الأكثر. وأقول إن هناك أسباباً غير مستترة وراء هذا الهجوم المستميت فى اتجاه الإطاحة بحكومة الإنقاذ الوطنى المؤقتة.. والرأى عندى أن أخطر هذه الاسباب هو الانتقام من الشعب ردًا على استبعاد المرشح الاخوانى رغم أن هناك بديلاً له سيدخل حلبة الصراع على كرسى رئاسة مصر.. والسبب الثانى هو تدنى شعبية الاخوان فى الشارع السياسى اضافة الى التخوف من انقلاب اكبر الفصائل المتحالفة معهم – أى الاخوان – خاصة من السلفيين الذين أعلن معظمهم أنهم سيصوتون للمرشح المنشق عن الاخوان عبدالمنعم أبوالفتوح. أما السبب الثالث فهو الحكم بعدم دستورية اللجنة التأسيسية لكتابة الدستور الجديد. هذه هى أهم الاسباب فى اعتقادى المتواضع وراء الهجوم المتواصل على حكومة الجنزورى ومحاولة خلق الازمات الانفعالية أزمة تلو الأخرى. ??? أما القذيفة الثالثة من قذائف المهاترات والبلبلة والتشكيك فهى إعادة تسويق «لعبة السلم والثعبان» – الدستور أولًا أم الرئاسة؟ أم أن الاثنين معًا.. أو لا شىء على الاطلاق!! وكأن هذا الأمر لم يكن مطروحًا من قبل.. وكأن الاخوان وحلفاءهم «المؤقتين من السلفيين» لم يكن لهم دور فى التعديلات الدستورية والتى جرت من خلال الاستفتاء الشعبى الذى جرى فى مارس من العام الماضى!!.. هذا الاستفتاء الذى بذل فيه الاخوان والسلفيون جهودًا جبارة فى التأييد والرعاية والإشادة به.. وعندما جاءت نتيجة التصويت بموافقة الشعب بنسبة كبيرة فاقت الـ60% على هذه التعديلات فى بعض مواد الدستور.. احتفل الإخوان والسلفيون وأقاموا الأفراح والليالى الملاح وسرادقات تلقى التهانى على أول انتصاراتهم كما كانوا يقولون.. فما الذى تغير؟! الذى تغير هو الموقف السياسى للاخوان والذى جاء مباغتًا ورغمًا عنهم فى محاولة لاحتواء الأحداث المتلاحقة التى جاءت فى غير صالحهم ومخالفة لأهدافهم ولم تترك لهم فرصة لإعادة ترتيب صفوفهم فأصيبوا بمرض عشوائية القرارات. ومع ارتفاع حرارة الضربات السياسية الموجعة التى تلقاها الاخوان وحلفاؤهم سواء كانت من جراء الاسباب التى ذكرتها أو من خلال الصدمات الشعبية الصاعقة بعد أن بدأت الرمال تتحرك تحت أقدام تيارات الاسلام السياسى بكل أطيافها وتنوعاتها واتجاهاتها عقائديًا وسياسيًا. أيها السادة إن نشوة انتصار الاخوان والسلفيين بعد أن اسكرتهم أغلبيتهم البرلمانية قد أفاقوا منها سريعًا.. وكما قلت سابقاً فإن هذا الانتصار لا يجب التعويل عليه كثيرًا فقد جاء فى وقت حرج حيث لم يكن هناك تيار سياسى بديل مطروحاً أمام الشعب الذى خرج لتوه من تحت سنابك نظام استبدادى فاسد كان يعمل طوال الوقت على اضعاف كل الاطياف السياسية والاحزاب حتى اصبحت البدائل السياسية امام الشعب ورقية ديكورية من صناعة النظام الفاسد.. وقد استغل الإخوان والسلفيون الفرصة ليضربوا ضربتهم التى لم تأت لهم بانتصار حقيقى إنما مجرد الفوز فى موقعة سياسية لها ظروفها الخاصة وهذا لا يعنى الفوز النهائى للمعركة. وأحسن الشاعر العربى جبران خليل جبران حين قال فى قصيدته الشهيرة «المواكب»: والحق للعزم والأرواح إن قويت سادت وإن ضعفت حلت بها الغير ففى العرينة ريح ليس يقربه بنو الثعالب غاب الأسد أم حضروا |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: غـنــاء الجاهليــــة السبت 12 مايو 2012, 9:38 am | |
|
غـنــاء الجاهليــــة | | | | |
انتهى العصر الجاهلى بظهور الإسلام، بعد أن استمر خمسين عاماً، كان الغناء إما الحداء أو غناء الفتيان فى أوقات فراغهم، وكانوا يسمون الترنم بالشعر غناء، أما التهليل أو الترتيل فهو التعبير أو التذكير بالغابر. كان الشاعر فى الجاهلية موسيقيا بطبيعته وفطرته، أما إذا كان صوته مسناً ولابد، فكان يتخذ مغنيا ليقوم بإنشاد شعره أى كان يتخذ له راوية لإلقاء أشعاره، وقد فعل ذلك أمير الشعراء أحمد شوقى الذى كان شعره أعلى كثيرا من مستوى قدرته على الإلقاء، وكان العربى فى الجاهلية يحب الكاس والطاس والميسر وبجانب ذلك يعشق الصيد وشغوفا بالغناء وسماع المزهر أى الدف. وحفل تاريخ الجاهلية بأخبار القيان وكان الغناء مقصورا عليهن كحرفة، وكان العرب يستقدمونهن من بلاد العجم والروم ومصر ومعهن آلاتهن وكانت بيوت الأشراف لا تخلو من القيان مثلما لا تخلو من أثاث المنزل، وكان العرب يطلقون على القيان اسم جرادة ومن هنا ظهر المثل العربى القديم تركته تغنيه الجراداتان وهما جرادتا عاد. وكان لمعاويه بن بكر جرادتان ومثلهما لعبد الله بن جدعان وقد وهبهما للشاعر الشهير أمية بن أبى الصلت. فى العام الهجرى التاسع (630م) أهدى المقوقس جاريتين مصريتين منهما سيرين وكانت مغنية إلى رسولنا الكريم فأهداها إلى شاعر الرسول حسان بن ثابت واستطاعت أن تقوى الصلة الفنية بين مصر والموسيقى السائدة فى ذلك الزمان، ثم تتلمذت عليها أهم مغنيات العصر مثل عزة الميلاء وزينب وخولة والرباب وسلمى ونشر هذا اللون الغنائى المصرى فى سوريا وبعض البلاد العربية - أى أن الغناء المصرى كان زائدا فى ذلك العصر كما هو الآن. أطلق اسم الميلاء على المرأة لتمايلها فى مشيتها، وقيل بل لأنها كانت تلبس الملاء وتتشبه بالرجال، وقيل إنها كانت مغرمة بالشراب ومن أقوالها المأثورة فى هذا المجال «خذ ملتنا وأردد فارغا»، كانت المرأة الميلاء أقدم من غنى فى الحجاز، وكانت تجيد العزف على آلة العود وكان مشايخ أهل المدينة إذا ذكروا عزة قالوا: لله درها ما كان أحسن غناءها ومد صوتها وأندى حلقها وأحسن ضربها بالمزاهر والمعازف وسائر الملاهى وأجمل وجهها وأظرف لسانها وأقرب مجلسها وأكرم حلقها وأشجى نفسها وأحسن مساعدتها. وظلت عزة نجمة للغناء من العصر الجاهلى إلى عصر بنى أمية وتعلمن منها كثيرات، ومن مغنيات العصر «أرنب المدينة» و «جليسة الملكية» وكانت حفيدة لشماس وتعلمت الغناء على أساطين الفن فى عصرها مثل ابن سريج ومعبد ومالك، وقد أرسل محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان إليها يخطبها وهو ابن عم أمير المؤمنين، فقالت لرسوله: زواجا معلنا نعم.. سرا لا، فلما رجع للعريس قال له: اذهب وقل لها: تختلف إلىّ أردد بصرى فيها لعلى أسلو، فضحكت وقالت: أما هذا فنعم ولسنا نمنعه منه». أما الجارية «ظبية» التى أخذت الغناء عن معبد وعُنى بها فقد اشتراها رجل من العراق وذهبت معه إلى البصرة وباعها لرجل من الأهواز فقامت بتعليم كل جواريه الغناء، أما الجارية فرتى فكان ابن الأخطل يعلمها الغناء بهجاء الرسول وأصحابه فكانت ممن أهدر دمهم يوم الفتح، لكنها أسلمت، وقال قنديل الجصاص عن المغنية رقطاء الحيطية» إنها أوتيت جزءاً من النبوة!! أما الأصفهانى فقد كتب عنها فى كتاب «الأغانى» «إنها مغنية من أضرب الناس على آلات اللهو والطرب.. ومن مغنيات ذلك الزمن «رائقة»، و «رشا». كان الغناء نغما مقررا يعتمد على الشعر وكان غير ممنوع فى موضوعاته وبحوره، ويعتمد على المبالغة فى استعمال المحسنات البديعية كالاستعارة والتشبيه مع قلة الابتكارات، وكما كان الشعر يلقى ارتجالا كان الغناء أيضا، فلم يبق منه للتاريخ شيئا، وكما سبق أن قلنا إن الغناء كان مهنة نسائية وبالتحديد للقيان أى الجوارى وكان لمغنى مكة مذهب مختلف فى الغناء عن مذهب مغنى المدينة. وحاول بعض الغلمان تعاطى الغناء فتشبهوا بالنساء وأطلق عليهم لقب «المخنثون» وعلى رأسهم «الدلال و«طويس» و «وهيت» ولم ينجحوا فيما أرادوا وعاد الغناء شغلانة حريمى. ما أشبه اليوم بالبارحة!
|
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: علاء الأسواني، طبيب أسنان وأديب مصري. أتم دراسته الثانوية في مدرسة الليسيه الفرنسية في مصر. كان أبوه محاميا وكاتبا روائيا أيضا. حصل علاء الأسواني على شهادة الماجستير في طب الأسنان من الولايات المتحدة الأمريكية في شيكاغو في جامعة إلينوي. يكتب القصة القصيرة السبت 12 مايو 2012, 9:46 am | |
|
علاء الأسوانى يفوز بترسانى | | | | |
تقام اليوم السبت فى مدينة أودينى الإيطالية احتفالية خاصة بالكاتب المصرى العالمى علاء الأسوانى بمناسبة حصوله على جائزة ترسانى فى الأدب والتى تبلغ قيمتها 5 ?آلاف يورو هذه هى المرة الثانية التى يحصل فيها الأسوانى على جائزة إيطالية وفاز بها عن عمله الأدبى «هل أخطأت الثورة المصرية». تبقى الإشارة إلى أن جائزة ترسانى جائزة إيطالية دولية تمنح سنوياً فى مجال الأدب عن أفضل عمل تم نشره باللغة الإيطالية وتحمل اسم صاحبها الصحفى والكاتب الإيطالى الكبير تسيانو ترسانى (1938: 2004). | |
نبذة عن الروائى علاء الأسوانى
علاء الأسواني، طبيب أسنان وأديب مصري. أتم دراسته الثانوية في مدرسة الليسيه الفرنسية في مصر. كان أبوه محاميا وكاتبا روائيا أيضا. حصل علاء الأسواني على شهادة الماجستير في طب الأسنان من الولايات المتحدة الأمريكية في شيكاغو في جامعة إلينوي. يكتب القصة القصيرة والرواية، ولد في 26 مايو 1957، عضو في حركه كفاية المعارضة في مصر. أعماله
1. عمارة يعقوبيان (رواية).
1. نيران صديقة.
1. شيكاجو, التي تدور حول ظاهرة الفساد في مصر والعنصرية التي تسود المجتمع الأميركي بعد أحداث 11 سبتمبر.
1. هل نستحق الديمقراطية.
1. لماذا لايثور المصريون.
1. " هل أخطأت الثورة المصرية "
الإثنين 20 فبراير 2012،والذي صدر عن دار الشروق.
كما يكتب مقالة شهريا في جريدة العربي الناطقة بلسان الحزب العربي الديمقراطي الناصري. وكتب لفترة مقالاً أسبوعيًا في جريدة الدستور. وكان يكتب مقالاً أسبوعيًا في جريدة الشروق الجديد.والان يكتب في جريدة المصري اليوم. والأسواني عضو مجلس إدارة مركز الدوحة لحرية الإعلام.
جوائزه
- أول مصري يحصل على جائزة برونو كرايسكي التي فاز بها المناضل الإفريقي "نيلسون مانديلا"وتلاه الناشط الفلسطيني الراحل فيصل الحسيني
- أول مصري وعربي يحصل على جائزه الإنجاز من جامعة أمريكية (جامعه شيكاغو) لعام 2012561
، وهي أرفع جائزة تمنحها الجامعة لخريجيها، وهي تمنح لخريج الجامعة الذي يحقق إنجازا استثنائيا فريدا على المستوى الوطني أو العالمي. من ضمن ستمائة ألف خريج أتموا دراستهم في جامعة إلينوي لم يفز بالجائزة إلا عدد قليل من الخريجين. علاء الأسواني الفائز رقم 43 في تاريخ الجامعة. حصل الأسوانى على العديد من الجوائز، ومنها جائزة باشرحيل للرواية العربية 2005، جائزة كفافى للنبوغ الأدبى من الحكومة اليونانية 2005، الجائزة الكبرى للرواية من مهرجان تولون فرنسا 2006، جائزة الثقافة من مؤسسة البحر المتوسط في نابولى 2007، جائزة جرينزانى كافور للرواية (أكبر جائزة إيطالية للأدب المترجم) تورينو إيطاليا 2007، جائزة برونو كرايسكى في النمسا وتسلمها من رئيس وزراء النمسا 2008، وجائزة "فريدريش روكيرت" ألمانيا - أول أديب يحصل عليها في العالم، حيث إنها تنظم للمرة الأولى – 2008. يتهمه العديد من المثقفين بعد الحيادية و حب الذات وهو ما قد يظهر نوعا ما في خطاباته وحديثه ولا ينكر عن نفسه ذلك فكما أن لكل جواد كبوه فهذه هي كبوته في نظر المقربين إليه . لكن هذا لا يقلل من كونه أديبا فذا استطاع تحدي ثقافة المصريين الأخلاقية و العبور بهم إلى عولمة علاء الأسواني الخاصة به أو كما يصفها .
ويذكر أنه تم اختيار "الأسوانى" بواسطة جريدة التايمز البريطانية، كواحد من أهم خمسين روائيًا في العالم، وتمت ترجمة أعمالهم إلى اللغة الإنجليزية خلال الخمسين عامًا الماضية، وتم اختياره كأبرز شخصية أدبية في العالم العربى في استطلاع قناة العربية 2007، وحصل على جائزة الإنجاز من جامعة إلينوى في شيكاجو حيث كانت دراسته، وذلك في أكتوبر 2010، تم اختياره من معرض الكتاب الدولي في باريس كواحد من أهم ثلاثين روائيا غير فرنسي في العالم، وذلك في مارس 2010، كما حصل على جائزة "الماجيدى بن ظاهر" للأدب العربى من مؤسسة "بلومتروبوليس" بمونتريال – كندا 2011.
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: كل شخص منا و بدون استثناء , لديه موهبة ما , لكن بنوع مختلف عن الاخر ومميزات فريده...... السبت 12 مايو 2012, 9:52 am | |
| إبداعـات وفنــون للمواهب الطلابيــة | | | | |
كتبت - هبة محمد?: تحت رعاية اتحاد الكتاب برئاسة أ.د.جمال التلاوى ودعم نبيل عبدالحميد رئيس نادى القصة نبغ جيل جديد من المبدعين والمبدعات الذين تبنتهم إدارة العجوزة التعليمية تحت مسمى «إبداعات وفنون» والذى أشرفت عليه القاصة والروائية صباح عبد النبى عبداللاه منذ 2006، حيث أفرز المشروع العديد من الطالبات المتميزات فى الغناء والقصة القصيرة والإلقاء خصصت إدارة المدرسة للمشروع مكاناً بالمدرسة، حيث وافق د.جمال التلاوى على منح المشروع دعما من اتحاد الكتاب للمشروع ومد مركز تنمية المواهب الطلابية ببعض إصداراته بما يقرب من 70 كتاباً ما بين قصص قصيرة ودواوين شعرية وروايات، وكذلك دعم الأستاذ نبيل عبدالحميد رئيس نادى القصة بقصر العينى دعماً من المبدعين الكبار للمبدعين الجدد وتقديم مواهبهن المختلفة بالندوات الشهيرة ومما تميز به المشروع موهبة رقصة التنورة رغم أنها قصة غير مصرية ولا تدرسّ فى المدارس، وذكرت الأستاذة صباح أن نشاطات المشروع مستمرة على مدار العام وأن الموهوبات يقدمن أعمالهن فى اتحاد الكتاب وتحت شعار «أبناؤنا بين العناية والإهمال»، فبعيداً عن جدران الفصول وعودة إلى الطبيعة فى حديقة المدرسة تتحرك سبورة من «الفورميكا» وبلغة سهلة وبسيطة تبسّط قواعد النحو والصرف وفقاً لمنهج الوزارة ووفقاً لخطة تحت مسابقة بعنوان «اعرف لغتك» وبجائزة أسبوعية عبارة عن مطويات مطبوعة لقواعد النحو والصرف، إضافة لمشروع محو أمية أولياء الأمور وفتح فصول ليلية بمدرسة الأوقاف الإعدادية للبنات، وعن المشكلات التى يواجهها المشروع أشارت الأستاذة إلى أن المشروع تطوعى من قبل القائمين عليه ولكن لا توجد ميزانية كافية لتصعيد المواهب. |
كــيــف تــنـــمــى مــوهــــبــتــككل شخص منا و بدون استثناء , لديه موهبة ما , لكن بنوع مختلف عن الاخر ومميزات فريده......
المـوهبة، هــي طاقـات، تُطالــــب باستغلالها، ورغبة في كل شخص لتحقيق ذاته، وعزم متواصل على تطوير الذات، واحترامها، وتحقيق الإنجازات الشخصيه (الموهبة، هي عطية من الله. لكن لابد أن يبـذل صاحبهـــا جهـــداً في الدراســـة، (في مجالها)، أو في الصقل، أو التمرين، لكي تبدو واضحة لأي متذوق لكل ما هو جميل)
كيف تكتشف موهبتك الكامنة؟ أولاً: اكتشاف ميولك ان حبك وميوللك يمكن أن يدلك على نوع الموهبة الدفينة في نفسك ثانياً: راقب درجة اقتناعك: إذ يجب أن يكون الشخص مقتنعاً فعلاً، بما يود أن يفعله، وأن يزيد معرفته به، وأن يخـوض في بحاره الآمـنـة. فإن الاقتناع يولِّد لدى الشخص طاقة نفسية، وعاطفية تكون مثل الجائزة الجميلة، لأنك سوف تدرك وتتأكد من أصالة الموهبة الكامنة ثالثاً: راقب درجة سرعة تعلمّك ... إن سرعة تعلّم الفنون في مجال موهبتك، هي علامة على قدرتك على النجاح فيه، وعلى أصالة الموهبة فيه
رابعــــاً: ترقــب لحظة البراعة، وومضة الإتقان : يمكنك أن تحدد مركز الـموهبـة عندك، وذلك بأن تراقب لحظة إتقانـــك، وبراعتك في التنفيـــذ. انظــر بعيـن فاحصة، متيقنة تلك الموهبة، فهي القادرة على أن تلمــح لحظــة الإتقـــــان
خامساً: لاحظ مدى التنفيذ التام للإتقان: فإن اللاعب الموهوب، يقوم بأحسن ألعابه دون وعي وبصورة آلية. وكذلك عند الكتابة الموهوبة لقصة، فإن أحرف الكتابة تبدأ في الإنسياب.. فتأتي رسالته واضحة، ومقنعة. فالتنفيذ الكامل لمرحلة من مراحل الموهبة، هو امتــداد كلّي لنشاط يحدث فـي كــل مرة تقوم فيها بهذا النشاط. وهو الدليل على وجود الموهبة. فيمكنك أن تفحص وتُحسن التنفيذ التام لخطوات أداء الموهبة، خلال فترة من الوقت. فإن الاقتناع، الذي يحصل بعد عملية التنفيذ يدفع الشخص الـموهــوب إلى تكــرار ما قام به.. والتكرار يولّد التحسن، وتألق الموهبة.
|
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: مواهب بالفطرة السبت 12 مايو 2012, 9:54 am | |
|
مواهب بالفطرة | | | | |
?فى الوقت الذى غابت فيه شمس كشافى كرة القدم وتحول أغلب مسئولى الأندية لإقامة ما يطلق عليه بالأكاديميات سواء فى كرة القدم أو السباحة أو كرة السلة وغيرها من الألعاب! بهدف الاستثمار والتسويق.. وللأسف هناك العديد من نجوم كرة القدم يستغلون أسماءهم لجذب النشء إلى هذه الأكاديميات واستغلال أسرهم مادياً! فإن محاولات د. عماد البنانى رئيس المجلس القومى للرياضة فى تنفيذ بعض المشروعات بالتعاون مع بعض الشركات للتصدى لمثل هذه الأكاديميات الوهمية تحتاج لمزيد من الاهتمام.. والتواصل وتحتاج لأكثر من صالة مغطاة جديدة مثل التى افتتحها مؤخراً د. عماد البنانى بمدينة 6 أكتوبر والتى استضافت إحدى ثمار مشروعه (دورى الموهوبين) لإعطاء الفرصة لنشء وشباب هذا الوطن ليظهروا مواهبهم الفطرية والتى سبق ونجحت الفكرة فى اكتشاف العديد من المواهب التى انتقلت من خلال هذه الدوريات الخدمية لأبناء مصر إلى الاحتراف الأوروبى مثل أحمد حسن كوكا المحترف فى البرتغال ومحمود عبد العاطى الذى احترف فى بلغاريا وغيرهما.. بجانب النجوم الذين تم اكتشافهم وأصبحوا القوام الأساسى للمنتخبات الوطنية مثل أحمد الشناوى وحسام عرفات وغيرهم. وعلى نفس النهج يحاول المهندس خالد عبد العزيز رئيس المجلس القومى للشباب التصدى لظاهرة الأكاديميات الاستثمارية الخاصة بفتح أكاديميات مجانية بمراكز الشباب بالتعاون مع إحدى الشركات المصرية للمساهمة فى اكتشاف المواهب التى ينعم بها أبناء هذا الوطن ولكنها تحتاج فقط لمن ينقب عنها ويعطيها الفرصة الحقيقية. عـــــــــــــلامة ؟ متى يعود الاستقرار والهدوء إلى الأهلى؟! |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: https://elwardianschool.yoo7.com/t5809-topic#27460 السبت 12 مايو 2012, 10:24 am | |
|
نصائح نفسية لمواجهة التأخر الدراسى | | | | |
تعانى العديد من الامهات من مشكلة التأخر الدراسى لابنائهن حيث تجد الطفل لا يستطيع التركيز او المذاكرة وان ذاكر يجد صعوبة فى تذكر ما ذاكره هذا بالإضافة لتأخره فى التحصيل مقارنة بزملائه. ويقول د/نزيه حسن مصيلحى اخصائى التخاطب واضطرابات اللغة والتواصل ان هناك عدة اسباب تؤدى بالطفل لهذه الحاله قد تكون اسباباً جسدية او اجتماعية او نفسية منها على سبيل المثال التجاهل وهو احدى اكبر الاخطاء التى يقع فيها الوالدين فالتجاهل يؤدى بالطفل لحالة من العزلة وخاصة تجاهل اسئلة الطفل العديدة والمتكررة والتى منها ماهو محرج والافضل لهذه الاسئلة الرد عليها بصورة بسيطة تناسب عقلية الطفل ، كما ان الاساليب الخاطئة لتأديب الطفل او التعنت فى عقابه يعد نوعا من الإيذاء النفسى على عكس ما يعتقده اغلب الاباء والامهات بأنه نوع من التقويم فعملية التأديب لابد الا تبدأ قبل سن السابعة وان تتم بهدوء وبطرق معنوية اكثر ولا يعنى ذلك ان نقوم بمقارنة الطفل بإقرانه مما يشعر الطفل باليأس من ان يكون افضل. كما أن الرفاهية الزائدة قد تكون عامل مهم لتأخر الطفل دراسيا فنجد الطفل اتكاليا واعتمادى على والديه اكثر من اللازم فلا يريد ان يبذل جهدا فى المذاكرة ولا يستطيع اكمال واجباته المدرسيه بدون مساعدة والديه. وكذلك الطفل الدائم الحذر والذى يتربى على الخوف من كل شئ فتتولد لدى الطفل فوبيا عامة وينعزل عن المجتمع. وقد توجد اسباب اخرى خارجيه لابد من الانتباه لها مثل المشاكل الاسرية التى يجب ان يظل الطفل بعيداً تماماً البعد عنها او مشكلة لدى معلم الطفل سواء اكان قاسيا او غير متفاعل مع الطفل اولا يقوم بواجباته من شرح ومتابعه بشكل مناسب وقد يكون السبب فى طريقة الطفل فى المذاكره حيث لا بد من متابعة كيف يذاكر وهل لديه صعوبة فى القراءة أم لا. ويضيف د. نزيه ان التعامل مع الطفل عامة لا بد ان يكون حذرا واغلب مشاكل الاطفال يمكن حلها وتجنبها من خلال ثلاث وجبات رئيسيه تقدمها له الام فبخلاف الوجبة الغذائيه التى لا تهتم الامهات الا بها، فهناك الوجبة العاطفية المهمه جدا فجرعة الحنان والاهتمام والرعايه تعطى له استقرار نفسى وتحميه الى جانب الوجبة الثقافيه والروحية الدينيه التى تقوم سلوكيات الطفل وتعزز قدراته .. | |
التأخر الدراسى وعلاجه | |
|
| |
| مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1854-06/05/2012 شىء من التفصيل | |
|