elwardianschool
مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد : No1805-29/05/2011

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: فضائيات الفتنة خطر على الأمن القومى    مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Emptyالثلاثاء 31 مايو 2011, 1:00 am


فضائيات الفتنة خطر على الأمن القومى مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Aafkk4





مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 51
إذا كنت قد ذهبت إلى الخارج بحثا عن أبواب رزق جديدة، وشاء حظك العثر أو مؤهلاتك المتواضعة ألا تحصل على ما تتمناه، فنحن نقدم لك فكرة قد تدر عليك الملايين ولكنها تحتاج إلى ذكاء متقد وشعارات حنجورية ومهارة بالغة فى ارتداء عباءة الدين، وتوصيل أكبر قدر من الشعور بالاضطهاد لمتابعيك، فإذا كنت ترى أنك تمتلك هذه المقومات فما عليك إلا الدخول فى عالم بيزنس القنوات الفضائية، وليست أى قنوات ولكن مجال الفضائيات الدينية بالتحديد، وسوف تصبح مليونيراً خلال عام على الأكثر..
والفكرة بسيطة: حجز تردد على أحد الأقمار الأجنبية المنتشرة حول العالم، ثم بعد ذلك يمكن البث بأقل التكاليف من خلال استديو صغير ومعدات مستهلكة، وفى بعض الأحيان لن تحتاج حتى للاستديو، فمن خلال جهاز «لاب توب» حديث وبكاميرا المحمول يمكنك البث المباشر للحدث فور وقوعه، المهم أن تمتلك العدد الكافى من المراسلين وبأقل المرتبات فالعاطلون بالملايين، وبالطبع كلما زادت سخونة الأحداث وبرامج الإثارة التى تعتمد على التعرض لعقائد الآخرين أكثر من شرح عقيدتك نفسها، زادت التبرعات سواء ممن ينخدعون باسم القناة وشعاراتها الدينية، أو من خلال الجهات الخارجية التى تعلم جيداً أن الهدف الرئيسى هو الربح ولكنها تريد العبث باستقرار الوطن وكله على حساب دماء العديد من ضحايا الفتن الطائفية التى تساهم هذه القنوات فى إشعالها، ولا يهم بعد ذلك اسم القناة وسواء كانت مسيحية أو إسلامية فكلها أعواد ثقاب جاهزة للاشتعال فى أى وقت وبأقل شرارة وعلى حساب أمن ووحدة مصر التى ذهبت أدراج الرياح فى مواجهة بيزنس الفضائيات الدينية..
دوافع عاطفية
فى البداية أكد القمص صليب متى ساويرس الأمين العام لمركز السلام القبطى لحقوق الإنسان أن الكنيسة القبطية لا تعترف إلا بفضائيتين فقط تعتبر المشرفة عليهما، هما قناتا اغابى والمشرف عليها نيافة الأنبا بطرس الأسقف العام وسكرتير قداسة البابــا وقناة CTV والمشرف عليها الدكتور ثروت باسيلى، وهاتان القناتان تهتمان بالبرامج الدينية والتعليم المسيحى مع نشر ثقافة التسامح والمحبة وقبول الآخر طبقاً لما نصت عليه تعاليم الكتاب المقدس والسيد المسيح ولا مسئولية أو ولاية للكنيسة على أية قناة أخرى..
وأضاف صليب أن القنوات الأخرى التى تحاول إشعال الفتن الطائفية وأيا كانت هويتها وسواء كانت قنوات مسيحية أو إسلامية فهى تحاول تضخيم الأحداث من خلال المبالغة فى طريقة العرض بل أحياناً تجذب إليها شخصيات معروفة بآرائها المتطرفة فى القضايا المختلفة والبعض منها ربما يتعرض لمعتقدات الآخرين بالهجوم على الأديان والعقائد وهو ما يزيد من الاحتقان الطائفى ويؤثر بالسلب على عقول البسطاء من خلال استغلال الدوافع العاطفية لديهم وتعلقهم الشديد بالنواحى الدينية..
وأكد صليب أن معظم هذه الفضائيات لها أهداف ربحية فهى خرجت من نطاق الدين إلى حيز الأعمال والبيزنس حيث المال وليس «الدين» هو الهدف الأكبر..
وشدد على أن أى قنوات تحاول أن تؤثر على الاستقرار الداخلى يكون لها فى الغالب تمويل خارجى مشيراً إلى أن هناك جهات خارجية تقف وراء هذه الفضائيات وتدعمها لتحقيق أهداف سياسية تخدم هذه الجهات تحت ستار الدين..
وأكد صليب على ضرورة أن يكون هناك تدخل رقابى من الدولة على هذه القنوات فعلى الأقل يجب حذف ترددات مثل هذه الفضائيات المثيرة للاحتقان الطائفى من الأقمار التى تخضع للسلطات المصرية مثل أقمار النايل سات، كما يمكن تقديم شكاوى للمسئولين عن الأقمار التى تبث منها هذه القنوات – إذا لم تكن تبث من النايل سات- مشفوعة بالأدلة الدامغة على ما تبثه هذه القنوات من مواد تؤدى لزعزعة استقرار المجتمع المصرى وتسبب أزمات طائفية لا يرضى عنها المجتمع الدولى..
ووافق القمص صليب على ضرورة إصدار تشريع قانونى يجرم كل من يحرض على الفتنة الطائفية فى اى من وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة سواء الفضائيات الدينية أو غيرها أو حتى مواقع الانترنت..
وأرجع القمص صليب بزوغ نجم هذه الفضائيات فى الفترة الحالية إلى أن المجتمع يعيش فى حالة قلق وترقب للأحداث القادمة وبالتالى لديه شغف كبير بالإنصات لأى قناة أو وسيلة إعلامية تقدم له المعلومات عن الأحداث حتى ولو كانت هذه المعلومات غير دقيقة فغالبا لا يبذل المتلقى اى مجهود للتحقق من صحتها عندما يكون فى حالة نهم لهذه المعلومات..
بيزنس الدين
من جهته أكد المفكر كمال زاخر أن القنوات الفضائية المتشددة تساهم بشكل كبير فى توصيل أفكار مغلوطة لدى الرأى العام وخاصة الشباب، لأنه أقل فى الخبرة وأكثر انفعالا وبذلك فهذه الفضائيات عامل مهم فى إشعال الفتن الطائفية وهذا يؤكد أن منظومة الإعلام لدينا يجب إعادة النظر فيها خاصة فى مناخ محتقن بالأساس..
وأكد زاخر أن هذه القنوات تمثل مجالا استثماريا غير عادى فهى تجمع بين الدين والسياسة والبيزنس بما يمكن أن نصفها بأنها متعددة الأهداف سواء فى تحقيق أرباح أو تحقيق أجندات سياسية اغلبها خارجية لتفتيت وحدة الوطن لحساب جهات خارجية لها فى الداخل من يتفاعل ويتوافق معها ومع أجندتها..
وشدد زاخر على أن الفكر لا يواجه إلا بالفكر بمعنى انه يجب على الإعلام المصرى الداخلى أن ينتبه لدوره فى مواجهة هذا الإعلام الوافد علينا من الخارج سواء من خلال البرامج الحوارية أو الأعمال الدرامية فيجب أن يكون للإعلام المصرى رسالة فى مواجهة محاولات تقسيم الوطن من خلال تبنى وتأكيد قيم ومعايير الدولة المدنية والتى معها سيتم تحجيم دور هذه القنوات..
وأكد زاخر أن التشريع القانونى لن يحل المشكلة مضيفاً أن هذا التشريع سيطول فقط القنوات التى تبث من داخل مصر فماذا عن القنوات التى تبث من الخارج؟!.. مشيراً إلى أن الموضوع ثقافى وتنويرى فى الأساس والقانون سيفشل فى حل مثل هذه المشاكل..
وأضاف أنه يجب وضع منهج لإعادة الاعتبار لقيمة الثقافة والمشكلة الأساسية التى نواجهها كيف نحمى الشباب من هذه التيارات الوافدة..
خطاب متشدد
من جهته أكد القس د.إكرام لمعى أستاذ مقارنة الأديان بأن هناك بعض الفضائيات تقوم بعمل برامج تزيد من حالة الاحتقان الطائفى فى المجتمع ولكن لا يمكن أن نقول إن هذه الفضائيات هى السبب الرئيسى لحالة الاحتقان لأن الفتنة كانت قائمة قبلها ولكن هذه القنوات عامل مساعد لزيادة الفتنة الطائفية..
واشار لمعى أن هذه النوعية من القنوات تبزغ فى المجتمعات التى لا توجد فيها ثقافة دينية حقيقية وتلك التى يشوبها خطاب دينى متعصب سواء فى المدارس أو الإعلام أو دور العبادة وهذه البيئة تساعد على ظهور مثل هذه الفضائيات وانتشارها مما يزيد الفتنة اشتعالاً..
وأكد أن هذه الفضائيات أساسا قنوات دعوية أو كرازية تبشيرية وهى عادة تمول من الخارج وبالطبع لها أهداف أخرى من أهمها إضعاف مصر ولكنى لا استطيع أن اجزم بأن هناك جهات خارجية وراءها لأننا بذلك ندخل فى عالم المخابرات ولكن التمويل الخارجى قد يأتى من جهات أو أفراد يؤمنون برسالة هذه القنوات مع الاعتراف بأن هناك جهات لها أهداف خاصة ولكن بطريقة غير مباشرة وغير ظاهرة للعيان..
وأضاف أن بعض هذه القنوات تهدف أساسا إلى تحقيق أرباح عن طريق التبرعات التى تتلقاها وبالطبع كلما زادت سخونة البرامج التى تعرضها زادت نسبة هذه التبرعات..
أما عن مواجهة هذه القنوات فأكد لمعى أن ذلك يكون بزيادة وعى المواطنين من خلال القيادات الدينية فى المساجد والكنائس ومن خلال القنوات الدينية المعتدلة التى يمكنها جذب نسبة كبيرة من مشاهدى هذه الفضائيات فقنوات مثل سات 7 وctv وأغابى ومعجزة تعرض العديد من البرامج الدينية المسيحية والاجتماعية المعتدلة التى تجذب القارئ وتبعده عن متابعة فضائيات الإثارة والتطرف..
واستبعد لمعى أن يكون للتشريع القانونى دور فى مواجهة مثل هذه القنوات لأن جميعها يبث من الخارج ومن أقمار بعيدة عن سيطرتنا..
أما عن سبب قيام قنوات دينية بالتعرض لمعتقدات الأديان الأخرى أجاب لمعى أن القائمين على هذه الفضائيات سواء كانت إسلامية أو مسيحية يعتقدون أنهم يملكون الحقيقة المطلقة وبالتالى يتجهون إلى الآخرين ويدعونهم إلى اعتناق الأديان التى يؤمنون بها، وهذه ليست مشكلة، ولكن المشكلة فى طريقة العرض والهجوم على الآخر ومعتقداته وهم يعتمدون على المستوى الثقافى الضحل لبعض المواطنين..
وأشار لمعى انه كلما زاد المستوى الثقافى للمجتمع وزاد معه الوعى الدينى ستقل ظاهرة مثل هذه القنوات..
وسطية القنوات
ويقول الدكتور محمود علم الدين أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة إن الوسطية فى النهاية يجب أن تكون المبدأ والتيار المفترض أن يسود جميع القنوات الدينية بمعنى أن الإسلام دين الاعتدال والتسامح فأى قناة تحاول أن تتشدد فهى تضر الإسلام أكثر مما تنفعه، فهناك قنوات جعلت الإسلام شيعاً وفصائل فسمعنا عن إسلاميين وسلفيين ومسلمين جدد وهو شىء مرفوض، فالإسلام هو الإسلام ومبادئه هى القرآن الكريم والسُنّة النبوية الشريفة واجتهاد العلماء وبالتالى القنوات الدينية الإسلامية يجب أن تلتزم بذلك.
فالإسلام واضح شديد الوضوح وعلينا أن نقدم الرسالة الإعلامية الدينية بتسامح ووسطية واعتدال وبما يبرز القيم النبيلة ولا نركز على الفرقة والتصارع بل نجمع ونحشد ونعبئ الأمة من أجل الحماية من المتشددين.
مشيراً إلى أن دور الإعلام بشكل عام الآن وفى هذه الظروف هو تجميع الأمة والبحث عن الاندماج فى الحوار الوطنى وعدم إقصاء طرف، فيجب أن تتسامح كافة الأطراف ونتعايش فكرياً وسياسياً.
أما عن دور شركة النايل سات المختصة بالترخيص لهذه القنوات فقال علم الدين: علينا أن ننسى الماضى وما كان يحدث مع القنوات الدينية فنحن أمام مرحلة جديدة والحصول على ترخيص إصدار قناة أصبح يختلف عن الماضى، فهناك 20 قناة دينية أغلقت فى الفترة الماضية وعادت مثل قنوات الرحمة والناس وغيرهما، ونريد للقنوات التى عادت بعد إغلاقها أن تعود من خلال روح جديدة قائمة على التسامح والتعاون، فالمصريون كانوا فى ميدان التحرير مسيحيين ومسلمين يقتسمون الأرض والقهر والظلم ويتحاورون وينظفون البلد ونحن نريد لهذه القنوات أن تتعامل بأخلاقيات ميدان التحرير التى أشاد بها العالم، أما إذا تركت وتحولت لأداة لتصفية حسابات فلن تنهض مصر بالعكس، فعلى هذه القنوات أن تقود معركة المستقبل.
ويرى الإعلامى الكبير حمدى الكنيسى أن بعض القنوات الدينية سواء الإسلامية والمسيحية للأسف سقطت فى منزلق المتشددين والمتطرفين وتصوروا أنه يمكن فرض رؤيتهم فى القضايا السياسية والحياتية نفسها مثلاً عندما تتحدث عن أهمية النقاب أو إطلاق اللحية أو أمور خاصة بالديانة المسيحية من خلال قنواتهم التى يغمزون ويلمزون من خلالها هى بمثابة انحرافات عصرها انتهى لأن الثورات الشعبية فى البلاد العربية منحت مجالاً جديداً لا مجال فيها لمثل هذا الإعلام المنحرف.
والعلاج يبدأ من محورين.. الأول: عن طريق القيادات الإسلامية والمسيحية حيث يجب أن نعقد ندوات يحضرها أصحاب هذه القنوات ويتناقشون معهم ويفهمون ما يدور من الخطأ البين والظلم الشديد.
المحور الثانى: يشمل القنوات التى تبث عن طريق النايل سات والعرب سات حيث يجب أن تكون هناك مواقف متشددة تصل لدرجة إلغاء التعاقد مادام قد ثبت أن القناة خرجت عن صحيح الدين وهذان المحوران يعيدان التوازن الإعلامى بجانب التركيز على الجوانب الإيجابية التى تنهض بالأمة كما يجب على كل من الأزهر والكنيسة إطلاق قناة ويتولى الإشراف على كل قناة القيادات الدينية لتوصيل الرسالة الصحيحة.
ويرى أن هدف الربح والبيزنس أصبح عاملاً أساسياً للقنوات الدينية التى دخلت المجال الإعلامى بحثاً عن ذلك شأنها شأن قنوات المنوعات والرياضة وللأسف الجرى وراء المكسب المالى مرتبط بالإثارة للانتشار والذى نتيجته المعروفة وهى الإعلانات والمقابل المالى المبالغ فيه فعندما تكون هناك مظلة للأزهر والكنيسة والمؤتمر الذى نعقده يخرج بتوصيات ملزمة ويوقع عليها الجميع.
فى حين ترى الدكتورة نجوى كامل أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة أن مثل هذه القنوات المتطرفة تقوم بدور خطير فى تأجيج المشاعر الدينية لما تذيعه من أكاذيب ومبالغات ولعبت دوراً فى إشعال الفتنة الطائفية ولو كان هناك ميثاق شرف إعلامى لأمكن محاسبة هذه القنوات بما تذيعه من موضوعات ضد الأمن القومى وتتعدى حرية الإعلام مؤكدة أن المادة 19 من العهد الدولى التى تتحدث عن حرية الرأى والتعبير أقرت ضوابط منها الحفاظ على الأمن القومى وبالتالى ليس هناك مبدأ وليس تحت دعاوى «كل واحد يقول اللى يعجبه».. خصوصاً أن هناك نسبة كبيرة من الشعب جاهل دينياً وبالتالى ما تذيعه هذه القنوات مصدق لهم..
كما أنه من المحتمل أن تكون لهذه القنوات أغراض سياسية أو الترويج لمذاهب دينية معينة أو بهدف بث الفرقة بين أبناء الوطن الواحد.
فى حين تقول الدكتورة ليلى عبدالمجيد عميد كلية إعلام القاهرة السابقة إنها بشكل عام ضد القنوات الدينية سواء كانت مسيحية أو إسلامية لأن ذلك يعد تكريساً للتمييز والاختلاف.. وقالت: يجب أن تكون هناك مضامين وبرامج تخاطب كل الديانات المسلمين والمسيحيين ضمن القنوات العامة وتركز على القيم المشتركة فى حياتنا.
ولا تعتبر د. ليلى مسألة تحول القنوات الدينية إلى اتجاه البيزنس فى الإعلام شيئاً ضاراً قائلة: أى مشروع إعلامى فى جانب منه البيزنس ولا يستطيع الاستمرار أو الصمود إلا عن طريق الكسب إلا إذا كان هناك تمويل خارجى لتنفيذ أجندات أجنبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: جــورج البهجـورى : رسمت الموناليزا بثلاث عيون وأربع أيادى    مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Emptyالثلاثاء 31 مايو 2011, 1:02 am


جــورج البهجـورى : رسمت الموناليزا بثلاث عيون وأربع أيادى مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Mab





مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 40x
عندما يلمس لسان الفرشاة سطح قماش اللوحة يبتهج قلبى وعندما نضيف إلى الخط اللون تزغرد البالته، ابتعد عن اللوحة الجديدة متراً أو مترين وأعود حتى انتهى وفى اليوم الثانى أصبح المتلقى الوحيد واندهش كأننى نسيت واتساءل من الذى رسمها ولونها، فأصبح أنا مبدعها المتفرج الأول وأصيح من أعماقى .. برافو.. لقد فعلتها.. هذه هى مغامرتى من الصباح حتى المساء فى مرسم ايفرى بباريس.. أبدأ اللوحة بعد قهوة الصباح وتنتهى مع زقزقة العصافير العائدة إلى اشجارها وسط الغابة حولى. بهذه الكلمات خصنا الفنان جورج البهجورى واصفا احساسه حاكياً لنا تفاصيل يومه.
*وجدنا فى اللوحات المعروضة اكثر من لوحة للفنانة أم كلثوم فماذا تمثل بالنسبة لك؟.
**أم كلثوم تعبر عن العصر الجميل الذى فقدناه، وأنا أقوم برسمها كى أقول إنها تمثل مصر الحقيقية وأنه لن يأتى مثل أم كلثوم فعندما اسمعها اشعر أن هذا هو صوت مصر فأراها تمثل بالنسبة لى مصر الجميلة.
*لكن الملاحظ أن هناك اكثر من لوحة لها وجميعها مختلفة؟.
**بالطبع هناك تنوع فهذه اللوحات تحمل تعبيرات مختلفة لأن أم كلثوم بطبيعتها فنانة متنوعة ومختلفة، فغنت للعيد وقالت «يا ليلة العيد» وغنت للثورة وغنت للحب وغنت لنهضة مصر، فى أعقاب نكسة 1967، فهى تمثل كل مراحل مصر، وكان صوتها وأداؤها يتغير من أغنية لأخرى فلذلك عندما أرسم تظهر لوحة مختلفة عن الأخرى.
*كيف اكتشف جورج البهجورى نفسه كفنان تشكيلى مختلف.. ولمن تدين بالفضل فيما وصلت إليه؟.
**بالنسبة لى فأنا بدأت منذ الصغر ونجحت فى كلية الفنون الجميلة وبعدها كان الفضل لصديق اعتز به هو الفنان أبوالعينين الذى أتاح لى فرصة لنشر رسوماتى فى جريدة روزاليوسف بصورة واسعة، ومن خلاله أحببت الرسم الصحفى ولذلك فأنا اعتبره صديقى واستاذى معاً كما كان يتابعنى فى الكلية أستاذى بيكار الذى زرع فى وجدانى الاعجاب بذاتى والاهتمام بموهبتى.
*ما هى اللوحات التى تعتز بها؟.
**قمت برسم أولاد الحارة والريف المصرى وجعلتهم مشروع التخرج فى الكلية فى السنة النهائية حيث رسمت مجموعة أطفال مولودين فى الحارة مهاجماً فيها فى نفس الوقت فكرة تعدد النسل وأن مصر يجب أن تأخذ فى اعتبارها هذه الزيادة المضطردة فى عدد السكان، وأكدت على ضرورة تحديد النسل من أكثر من 50 عاماً لأنها تؤدى إلى الفقر وانتشار الجهل.
*هل الفن موهبة أم دراسة؟.
**الاثنان معاً.. لكنه يشترط وجود الموهبة، أما إذا لم تتوافر الموهبة فلا داعى أن تتجه إلى هذا المجال أما إذا توافرت الموهبة فى ذلك الوقت يمكن أن تصقلها بالدراسة وتعرف الأصول والمبادئ وتعمل على علم.
*الوقت الذى تستغرقه للانتهاء من اللوحة .. وهل يختلف من لوحة إلى أخرى؟.
**فى رأيى لا يوجد وقت محدد لأى لوحة.. فهناك لوحة تستغرق خمس دقائق وأخرى تستغرق شهراً أو أكثر والسبب مجهول فالفنان شأنه شأن الشاعر أو المؤلف وأنا أذكر صديقى أوزنيس وهو شاعر فرنسى كان يقول لى «مش ماشيا معايا» فقد يكتب بيتا ولم يستطع تكملة القصيدة وفجأة وفى لحظة تجلى قد ينتهى كل شئ والوحى ينزل كما يقولون.
*احكى لنا يومياتك مع إحدى اللوحات الفنية؟.
**اعتمدت على أن أبدأ يومى مبكراً مع الساعة التاسعة أو العاشرة صباحاً، فالمرسم الخاص بى أسفل المكان الذى أعيش فيه -فى فرنسا- فبمجرد نزولى لعدد قليل من درجات السلم أجد نفسى فى المرسم الخاص بى أمامى كل الأدوات التى احتاج إليها وقت الرسم وتكون اللوحة مفرودة أمامى وهى عبارة عن لوحة بيضاء (رول أو 10 أمتار) ويجب أن تكون بزاوية والفكرة فى رأسى مرسومة وأعرف وضع كل جزء من اللوحة فى رأسى فأبدأ فى عمل كولاج حيث أحرص على تجهيز ثلاثة أشياء ضرورية هى الخط واللون والكولاج، وفى بعض الأحيان تحتاج اللوحة إلى بعض الأشياء يجب أن تكون جاهزة أيضا.
*وما حجم تأثرك ببيكار؟.
**كان يتميز بأن لديه مذهب تلخيص اللوحة، فقد يرسم الوجه دائرى أو بيضاوى وهو فى الأصل ليس كذلك وهذه تسمى عندنا «التحوير» فمثلاً كان يبالغ فى طول او حجم الشخص أو الشئ الموجود أمامه ولا يتقيد بشئ.
تجسيد الطبيعة
*لماذا المرأة عارية فى لوحات الفنان البهجورى؟.
**لأن أجمل شئ هو الطبيعة رسم الوردة والشجرة والتفاحة والانسان رجلاً أو امرأة فهذه مسألة ليس لها أية علاقة بالدين لأن أجمل شئ يثبت موهبة الفنان شيئين الأول هو قدرته على رسم الحصان ورسم جسم المرأة.
فأنا أذكر عندما كنا طلبة فى الكلية كانوا يعلموننا بأنك إذا استطعت رسم المرأة العارية جيداً تكون فناناً جيداً، وقد نقول أيضا رسم الرجل لكن المرأة تكون أكثر جمالاً فى الدوائر والأقواس واتزان الكتلة أما الرجل فتجد فيه زاويا حادة بعض الشئ لأن من صفاته الخشونة أما الأنثى فتكون العكس.
*ما هى الموضوعات التى تفضل أن ترسمها؟.
**الازدحام.. مثل لوحة مائدة الرحمن والموالد والمقاهى والاحياء الشعبية حيث أجد نفسى وسط هؤلاء.
*وماذا عن الأماكن التى تفضل الرسم فيها؟.
**بإجابة مختصرة جداً.. الرصيف والقهوة وبالتأكيد فى فرنسا يكون الموضوع شيئاً عادياً وأجمل لأن كل الحسان يمرون عليك.
لوحة الموناليزا
*اعدت رسم لوحة الموناليزا من وجهة نظرك الفنية.. فى الشئ الذى تراه غير موجودة باللوحة الأصلية؟.
**أنا كنت أذهب يوم الأحد من كل أسبوع حيث توجد اللوحة فوجدتها فى غاية البساطة.. فاعترضت على شئ ما وهو أننى وجدت فيها حالة سكون أكثر من اللازم، لكننى تخيلتها تعيش حياة طبيعية مثل تحديدها كى تسقى نفسها.. وكنت أكون فى حالة ضيق شديد من الأستاذ عندما يرغمنا على أن تكون الموديلز ثابتة لا تتحرك وأنا لا أحب أن أكون تلميذا القواعد فكنت أرسم بخط كله حركة وأجعل يداً تخرج من الأخرى وعندما ألون أضع الأخضر والأصفر فى وجهها فيسألنى الاستاذ لماذا فعلت ذلك؟.. هل ترى هذه الألوان فى وجهها؟.
فانا طورت الجيوكندا بمفهومى حيث تجدنى رسمت لها ثلاث عيون وأربع أيد فأنا لا أريد أن أتقيد بالفنان التقليدى.
*لو عبرت عن الأحداث الأخيرة بريشتك.. فماذا ترسم؟.
**تبسم قائلاً: عندما أقرر أن أعبر عن الأحداث الإسكندرية الأخيرة أعطى لك الاحساس بالبلد فقط ليس من الناحية السياسية بل أحرص على أن ألمس بالرسم حياة مصر فعندما تجد الساقية تدور وطفل صغير يطل برأسه من شرفة منزله وتسمع أم كلثوم تغنى وقتها تحس بمصر.
مع مراعاة وجود فارق كبير بين اللوحة الفنية فى معرضى وبين رسمة كاريكاتيراً فى جريدة تحمل توجهات معينة ويظهر فيها رأى الرسام واضحا، أما اللوحة فهى خالية من كل هذا لأنها تهذب الروح وتنقيها.
مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: آداب القاهــرة تحتفـل بتخريج الدفعة 34 علم النفس    مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Emptyالثلاثاء 31 مايو 2011, 1:04 am


آداب القاهــرة تحتفـل بتخريج الدفعة 34 علم النفس مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 B1702





مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 43y
احتفلت كلية الاداب جامعة القاهرة بتخريج الدفعة 34 لطلاب قسم علم النفس التى أطلقت عليها دفعة الراحل الدكتور عبد الحليم محمود السيد الذى توفى فى دسيمبر العام الماضى تخليداً لقيمته العلمية التى امتدت لاكثر من 50 عاماً وحملت الدفعة اسمه كنوع من رد الجميل له لأنه أحد رموز علم النفس.وحرص الطلاب الخريجون على تقديم فقرات منوعة تبرز مواهبهم وأشاد الدكتور زين العابدين أبو خضرة عميد كلية الآداب بمستوى الطلاب وأكد على أن قسم علم النفس له مكانة مميزة وسط أقسام الكلية الستة عشر فى العمل وحث الطلاب الخريجين على أن يفخروا بأنهم خريجو هذه الكلية العريقة وهذا القسم المميز. والجدير بالذكر ان الطالبة دينا كريمة الزميل محمد نجم مدير عام تحرير مجلة اكتوبر شاركت فى الحفل وقدمت بعض فقراته، والاستاذ محسن حسنين رئيس تحرير اكتوبر يتقدم بخالص التهانى للزميل نجم بهذه المناسبة .
مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: تعريف علم النفس   مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Emptyالثلاثاء 31 مايو 2011, 1:12 am




علم النفس (باليونانية القديمة: Ψυχολογία يعني "دراسة العقل والكلمة مشتقة من ψυχήpsykhē وتعني "النفس والروح" و-λογία-logia تعني "دراسة") هو منهج أكاديمي وتطبيقي يشمل الدراسة العلمية لوظائف العقل البشري وسلوك الإنسان. إلى جانب استخدام الأسلوب العلمي أو معارضة استخدامه من حين لآخر، يعتمد علم النفس أيضًا على أعمال التفسير الرمزي والتحليل النقدي، ذلك على الرغم من أن هذين الأسلوبين لم يتم استخدامهما بالقدر نفسه في العلوم الاجتماعية، مثل علم الاجتماع. يدرس علماء النفس العديد من الظواهر، مثل الإدراك والمعرفة والانفعال والشخصية والسلوك والعلاقات الشخصية المتبادلة. في حين يدرس البعض الآخر من علماء النفس، وخاصةً علماء نفس الأعماق، العقل الباطن. يتم تطبيق المعرفة النفسية في العديد من المجالات المختلفة للأنشطة الإنسانية، بما في ذلك المشاكل المرتبطة بأمور الحياة اليومية، مثل الأسرة والتعليم والتوظيف، وفي كيفية حل مشكلات الصحة النفسية. حاول علماء النفس دراسة الدور الذي تلعبه الوظائف العقلية في كل من سلوك الفرد والمجتمع، وفي الوقت نفسه استكشاف العمليات الفسيولوجية والعصبية الخفية. يشمل علم النفس العديد من الدراسات والتطبيقات الفرعية المتعلقة بنواحي عدة بالحياة، مثل التنمية البشرية والرياضة والصحة والصناعة والإعلام والقانون. كما يشمل علم النفس الأبحاث التي يتم أجراؤها في مختلف مجالات العلوم، مثل العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والإنسانية. ويعرف الشخص الدارس لعلم النفس أو المستخدم له باسم عالم نفسي.


تعريف علم النفس

1-علم النفس هو العلم الذي يدرس جوانب نشاط الإنسان وهو لايعيش في فراغ وإنما يعيش في بيئة من الناس والأشياء ويسعى لإشباع حاجاته العضويةوالنفسية وفي خلال سعيه تعترضه العوائق المادية والاجتماعية .

2-علم النفس هوالدارسة العلمية للسلوك ومن هذا المنطلق فإن علم النفس يصف السلوك – كما يحاول تفسير وتوضيح أسباب السلوك – ( لماذا يحدث؟ )

3-إن موضوع علم النفس هوالإنسان من حيث هو كائن حي يرغب ويحس ويدرك وينفعل ويتذكر ويتعلم ويتخيل ويفكرويصبر وهو في كل ذلك يتأثر بالمجتمع الذي يعيش فيه.

4-علم النفس هو ذلكالعلم الذي يحاول الكشف عن القوانين والمبادئ التي تفسر العلاقات الوظيفية القائمة بين العوامل المتفاعلة والمتدخلة في أي موقف سلوكي وهو في ذلك يهدف إلى فهم السلوكوالتحكم فيه والتنبؤ به – وكذلك تطبيق المعرفة السيكلوجية على المشكلات الإنسانية لمحاولة حلها .

5-علم النفس هو العلم الذي يهتم بدراسة الظواهر النفسية بنا حيتيها الداخلية الذاتية والخارجية الموضوعية مند مجه في وحدة متكاملة وهي عدةالإنسان وأداته في التكيف مع بيئة .

تعريف علم النفس:علم النفس هو دراسةالظاهرات النفسية أياً كانت. وإن علم النفس:

1-يلاحظ السلوكات الإنسانية كافة،داخلية وخارجية

2-ويبحث في الدوافع الداخلية أو الخارجية فهده السلوكات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: كارثة جماهيرية منتظرة أبطالها «هيما» و «حفيظة» !    مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Emptyالثلاثاء 31 مايو 2011, 1:54 am


كارثة جماهيرية منتظرة أبطالها «هيما» و «حفيظة» ! مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 D1757





مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 77u
«رغم إدانة كل من سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالأهلى وفقاً لتقرير حكم مباراتهم امام الإنتاج الحربى وتقرير مراقب المباراة وإدانة إبراهيم حسن مدير الكرة بالزمالك بسبب تصريحاتهما المستفزة لجماهير الناديين ورغم توقيع العقوبة المالية عليهما وإيقافهما مباراة واحدة.. إلا أن توابع هذه الأزمة تنذر بكارثة جماهيرية متوقعة».
اتحاد الكرة يفكر بجدية فى نقل مباراة القمة إلى بلد عربى أو إقامتها بدون جمهور أو تأجيلها حتى تهدأ الزوبعة.. فى الوقت الذى تستمر فيه جماهير الناديين فى رفع لافتات مستفزة لكليهما نتيجة الاحتقان الشديد المدفون داخلهم والذى انفجر بسبب عصبية وتعصب «هيما» و «عبد الحفيظ».
رصدت أكتوبر آراء بعض خبراء اللعبة للتصدى لهذه القضية قبل تفاقمها.
يقول محمود بكر... الخبير الكروى:
يجب على إدارات الأندية أن تتحرى الدقة فى اختياراتها تجاه من يمثلها فى هذه الأوقات العصيبة التى نعيش فيها خاصة ناديى القمة الأهلى والزمالك حتى لاتحدث كارثة لا يحمد عقباها لا سيما وأن الأجواء غير مناسبة تماماً لتصريحات مثيرة أو الهدف منها اللعب على وتر الجمهور ومشاعره، مشيراً إلى أن إدارة الناديين كان يتعين عليها اتخاذ موقف حاسم تجاه عبد الحفيظ وحسن حتى لا تتكرر مثل هذه التصريحات التى من شأنها الغاء المسابقة من الأساس فى حالة هياج الجماهير، وأضاف بكر أن اتحاد الكرة تجاهل تماماً ما يصدر من تصريحات تجاه الجماهير أو الحكام ولا بد من إصداره قرارا فوريا وقويا للحد من هذه التصريحات الشائنة ولاينتظر تقرير الحكام لأن الأهم مصلحة المنظومة كلها.
فيما يرى أسامة خليل.... الخبير الكروى:
أن المسئولية تقع على عاتق الجبلاية التى تتجاهل اللعبة من الأساس ولا تتفرغ سوى لأشياء شخصية لاتمت لمسابقة الدورى العام بصلة، متسائلاً ماذا ينتظر مجلس إدارة اتحاد الكرة؟! هل ينتظر وقوع كارثة سواء فى المدرجات أو داخل الأندية نفسها لذلك من الضرورى عقد اجتماع فورى من قبل سمير زاهر مع رؤساء الأندية يحذر خلاله الجميع الوقوع فى مغبة إشعال المواقف المملة والتى تتكرر بصفة مستمرة حتى تكون هناك رادع لأى مسئول كبير أو صغير.
ويشير طاهر أبو زيد... نجم الأهلى والمنتخب السابق إلى ضرورة التنسيق بين الأهلى والزمالك فى هذه الأيام ويكون هناك توصيات من خلال اجتماع بين مجلس إدارة الناديين بالتعهد بعدم خروج أى من هنا وهناك عن النص حتى لا تثار حفيظة الجماهير وبعدها تصبح المشكلة معقدة ويصعب حلها ونقع جميعاً فى الفخ بسبب تصريحات عنترية لاتمت للرياضة ولا كرة القدم بصلة.
أما إبراهيم حسن.. مدير الكرة بالزمالك: فيرى أن المشكلة أخذت حجماً أكبر من حجمها لأنه لم يتعرض لأشخاص بعينهم داخل الأهلى أو جماهيره وإنما يمارس حقه المشروع بالدفاع عن فريقه وحظوظه فى الفوز باللقب هذا الموسم، مشيراً إلى أن تصريحاته كمسئول فى صميم المباراة حيث يوضح بعض المواقف الخاطئة التى تسبب فيها الحكام وهذا حال كل المسئولين فى الأندية على مستوى العالم ولكن تصيد الأخطاء هو المرفوض شكلاً وموضوعاً.
أما سيد عبد الحفيظ.... مدير الكرة بالأهلى: فأكد على عدم تعرضه لأى مسئول أو لاعب بالزمالك لا من قريب ولا بعيد وكل ما أنتقده هو الهجوم غير المبرر من قبل البعض لذا فإنه يناشد فريق وجماهير ناديه بالتمسك بالفرصة القائمة من أجل مواصلة المشوار بنجاح والحصول على اللقب هذا الموسم.
مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: الفرصة الأخيرة لعواجيز «المعلم»    مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Emptyالثلاثاء 31 مايو 2011, 1:56 am


الفرصة الأخيرة لعواجيز «المعلم» مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Y1703





مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 77v
نقطة واحدة فقط فى سلة حسن شحاتة ولاعبيه خلال مشوارهم فى التصفيات المؤهلة لنهائيات الأمم الأفريقية 2012 بالجابون وغينيا الاستوائية.. فىالوقت الذى تتصدر فيه جنوب أفريقيا المجموعة برصيد سبعة نقاط تليها سيراليون بخمس نقاط ثم النيجر 4 نقاط.
انسحاب موريتانيا من المجموعة السادسة من التصفيات أجبر الكاف على إلغاء نتائج الفرق صاحبة المركز الرابع وهو الأمر الذى أعطى المنتخب المصرى بصيص أمل فى الصعود ضمن أفضل ثوان.
أكد شوقى غريب المدرب العام للمنتخب أن الجهاز الفنى يستعين خلال الفترة القادم بخمس محترفين وهم دودى الجباس مهاجم ليرس البلجيكى وأحمد المحدى لاعب ساندر لاند الإنجليزى وعصام الحضرى حارس المريخ السودانى وأحمد على مهاجم الهلال السعودى ومحمد زيدان لاعب وسط بروسيا دورتموند الألمانى فى الوقت الذى تم فيه استبعاد أبوتريكة نظراً لهبوط مستواه الفنى والبدنى مشيراً إلى أن الجهاز الفنى قرر استبعاد أى لاعب مهما كان اسمه خاصة أن المباراة مصيرية ولا تحتمل التهاون أو المجازفة أو المجاملة.. كما تم ترشيح عدد كبير من لاعبى الدورى للدفع بهم خلال معسكر الفريق بالإسماعيلية استعداداً لهذه المباراة التى تقام الأحد المقبل (5 يونية).
وعن استمرار الجهاز الفنى من عدمه سواء استمر المنتخب المصرى فى التصفيات أو خرج منها.. أكد حسن شحاتة المدير الفنى للفريق أن المناخ اصبح فاسدا وهناك من يصطادون فى الماء العكر مما لا يعطى الفرصة للعمل الجيد ولذلك فهو يفكر بجدية فى الاستقالة بغض النظر عن انتهاء تعاقده فى 2014 .
على جانب آخر ارسل اتحاد الكرة الجنوب افريقى خطاباً إلى نظيره المصرى يتضمن المطالبة بضرورة توفير الضمانات الأمنية الكافية لتأمين المباراة.
مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: إدارة الأهلى على فوهة بركان !    مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Emptyالثلاثاء 31 مايو 2011, 1:57 am


إدارة الأهلى على فوهة بركان ! مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 My1748





مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 78p
فتحت دعوة من المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومى للرياضة- بعقد مؤتمر تحت رعاية المجلس بعنوان « تفعيل دور الجمعيات العمومية بالأندية الرياضية «ومناقشة تحديد مدد معينة لعضوية مجالس الإدارات وشروط الترشح ومشاركة الشباب- النار على رئيس المجلس القومى من جانب النادى الأهلى وأنصاره حيث شن الأخير من خلال وسائل الإعلام هجوما شرسا على صقر ووصفه البعض بأنه فشل فى إدارة الرياضة المصرية حيث كان دائماً- حسب وصفهم - ما يقترح خلال فترة رئاسته للمجلس إجراء تعديلات بصفة متكررة. فى حين فسر البعض ان التعديلات الأخيرة التى أجريت فى عام 2008 ومنها إلغاء منصب نائب رئيس النادى وتحديد عدد أعضاء المجلس فى 7 أعضاء قد نالها الفشل مما دعا صقر وتحديدا بعد ثورة 25 يناير إلى إعادة هيكلة النظام الإدارى بالرياضة المصرية وتحديدا الأندية.
وتعددت الآراء بل إنها كادت تصل فى بعض الأوقات إلى النزاع أثناء انعقاد المؤتمر ولكل وجهة نظر يحاول الدفاع عنها بأى شكل وبأى وسيلة. وفى وسط هذه الاحداث فقد شهدت كواليس المؤتمر توتراً ملحوظاً من ممثلى النادى الأهلى حسن حمدى رئيس مجلس الإدارة والمهندس خالد مرتجى عضو المجلس تجاه أطروحات المؤتمر حيث قام حمدى بالانسحاب من المؤتمر.
بدأ التوتر يزداد بالمكان بعد إلقاء خالد مرتجى كلمته نيابة عن النادى الأهلى والذى هاجم فيها التدخل الحكومى فى الرياضة ممثلا فى المجلس القومى من خلال فرض أطروحاته حسب رؤية الأحمر والذى يرفض تطبيق بند الثمانى سنوات على مجالس الإدارات.
الإعلامى خالد لطيف عضو مجلس إدارة الزمالك السابق قال إنه من المثير للاستغراب إعادة بحث مشاركة الشباب فى عضوية مجالس الإدارة بعد أن تم إلغاؤها عام 2008، حيث يدعو المجلس القومى الآن إلى عودة مشاركتهم فى الوقت الذى كان هذا القرار من أخطأ القرارات التى اتخذت.
فى حين شدد أحمد مجاهد رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة سابقاً ورئيس نادى الحامول حالياً أن أفكار وأطروحات المؤتمر عقدت من أجل الأندية الكبيرة ووجه مجاهد عتابا إلى حسن صقر بنسيان الأندية الصغيرة والفقيرة والتى تلعب بدورى الدرجة الثانية فى حين أنها أكثر عدداًمن الأندية الكبيرة .
اللواء محمد الحسينى عضو بالنادى الأهلى شارك بفاعلية فى المؤتمر وشن هجوما شرسا على النادى الأهلى قائلا إن ثورة 25 يناير عندما قامت كانت للقضاء على التوريث ولكننى فوجئت أثناء المؤتمر بأن النادى الأهلى يسعى للحفاظ على هذا التوريث، بل إن ما زاد من دهشتى أن المناقشات بالمؤتمر وكأنها قسمت الرياضة المصرية ما بين الأهلى فى جهة ومصر فى جهة أخرى وذلك أثناء عرض خالد مرتجى لرؤية النادى.
مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد :   No1805-29/05/2011 - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد : No1805-29/05/2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد : No1805-29/05/2011 شىء من التفصيل
» مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد : No1788-30/01/2011
» مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد : No1798-10/04/2011
» مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد : No1811-10/07/2011
» مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد : No1789-06/02/2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: المكتبة :: قرأت لك...!-
انتقل الى: