| مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد : No1809-26/06/2011 | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد : No1809-26/06/2011 الإثنين 27 يونيو 2011, 11:16 pm | |
|
أسرار تهريب الكبار بالجنسية والدولار | | | | |
إذا كانت الألف ميل تبدأ بخطوة، وأن أول الغيث قطرة، فإن عملية تهريب الكبار تبدأ بالجنسية والدولار، حيث يحرص أصحاب الجلالة والفخامة من الرؤساء والوزراء فى الحصول على الجنسية الثانية، سراً وعلانية، جهراً أو من وراء حجاب، يسعون إليها للتشريف والتعظيم.. للصعود إلى القمة أو الهروب من القاع ويحصلون عليها بالوراثة أو البيزنس، لخدمة البلد أو لحاجة فى نفس يعقوب. وبالجنسية والبيزنس يكون المسئول بين يوم وليلة «أمريكانى أو طاليانى» وهو فى الحقيقة من «الصعيد الجوانى» وتكون «الهانم» فرنسية أو شامية وهى فى الأصل من الدويقة والمطرية؛ وسبحان مغير الأحوال.. ولأن العين «ماتعلاش عن الحاجب فى مصر أم الدنيا والعجايب»، يلعب المسئول فى البيزنس للوجاهة، ويحمل الجنسية للحصانة، يتمرغ فى العز والنعيم ويحمى نفسه بالمليارات والملايين، يمتلك شاليهات ومنتجعات، ويخوت وطائرات، ليس للراحة والاستجمام، أو للتعمير والتشغيل، ولكن ليهرب بها عند اللزوم، فعلها حسين سالم فى جمعة الغضب، وفعلها بطرس غالى فى جمعة الرحيل. فالجنسية والدولار هما طريق الهروب للصغير والكبير، لأصحاب الجاه، وأصحاب السلطان وعن طريقهما تنهار النفوس الضعيفة، وتفتح الأبواب المغلقـــــــة، والآن لم يعد الهروب صعبــاً، فالطـــــريق معـــــروف بدايته السفارة البريطانية فى جاردن سيتى، ونهايته عاصمة الضباب، لندن، المطلوب فقط تأدية الدور ببراعة، جملتين إنجليزى على 3 فرنساوى، ونظارة «ريبان» جديدة، وبدلة صوف إنجليزى، وحقيبة جلد طبيعى، وسيارة شروكى «مِلك أو إيجار» و2 بودى جارد لزوم الوجاهة، والذهاب لجاردن سيتى لمقابلة معالى السفير أو سعادة القنصل. اللقاء الأخير أو لقاء السحاب، تسبقه آمال وطموحات، وقواعد وضوابط وحركات وسكنات، أقدام ثابتة، نظرات حادة، قبضة حديدية، فى اليد اليمنى 10 ملايين جنيه استرلينى، وفى اليسرى شيك مقبول الدفع أو خطاب إيداع للاستثمار فى مقاطعة ويلز أو ضواحى لندن، بعد 10 أيام بالتمام والكمال، يحصل سعادة البيه على تأشيرة دخول لندن للاستثمار فى البورصة أو الوقوف على أطلال التاج البريطانى.. يصبح رجل الأعمال المصرى «شكل تانى»، يزور قصر باكنجهام فى الصباح، وميدان فيكتوريا فى المساء، ينسى أيام الدويقة والمقطم وعزبة الصفيح وأبوقرن، وسكان الجيارة وحوض الفجل، ينسى زمان وليالى زمان. ولأن أركان النظام السابق كانوا يعرفون أن الجنسية الثانية هى طوق النجاة أو الباب الملكى للحماية والهروب، فكان أحمد نظيف أول من حصل على الجنسية الكندية، كما حصل عليها محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق وحسن خضر وزير التموين الأسبق فيما بعد. نصيب الأسد أما الجنسية البريطانية التى فازت بنصيب الأسد بين الجنسيات الأخرى فقد حصل عليها د. محمود محيى الدين المدير بالبنك الدولى ووزير الاستثمار السابق والذى يلاحق قضائيا الآن بعد فساد عقد بيع عمر أفندى ورشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة ويوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق، وسامح فهمى وزير البترول الأسبق، وقد حصلوا عليها ليس حباً فى التاج البريطانى، أو ملكة القلوب وجميلة الجميلات ديانا، أو تخليداً لقصة حب تشارلز وكاميلا، ولكن لأن بريطانيا - كما يقول المحامى نبيه الوحش - هى الدولة الأوروبية الوحيدة التى لم توقع مع مصر اتفاقية تبادل المتهمين فى قضايا فساد ولذلك لجأ إليها القاصى والدانى ليعيش بين ربوعها بعيداً عن الملاحقات القضائية والأمنية. ولم تقتصر الجنسية البريطانية على الوزراء ورجال الأعمال فحسب.. ولكنها امتدت لتشمل سوزان صالح ثابت أو سوزان مبارك سابقاً، وكذلك شقيقها منير ثابت الذى هرب مؤخراً أيضاً ليعيش معززاً مكرماً فى عاصمة الضباب التى شهدت مقتل المشاهير أمثال الليثى ناصف، وسعاد حسنى، وأشرف مروان، وربما تشهد مقتل شخصيات أخرى فى الطريق. وقد اكتسب أشقاء سوزان الجنسية من أمهم البريطانية، التى كانت تعمل ممرضة فى أحد مستشفيات القاهرة إلى أن ارتبط بها «صالح الكبير»، وتنجب لنا فيما بعد «ست الهوانم» ليتزوجها رئيس مصر السابق حسنى مبارك، ومن هنا فقد آلت الجنسية لسيدة مصر الأولى سابقاً عن طريق الوراثة بموجب القانون البريطانى الذى يسمح للأبناء الحصول على الجنسية الأخرى إذا كان الوالدان أو أحدهما قد حصل عليها. الوريث الضائع أما جمال مبارك الوريث الذى تبددت أحلامه على صخرة ثورة 25 يناير فقد حصل على الجنسية البريطانية أثناء فترة عمله فى بنك أوف أمريكا فى منتصف الثمانينات. وحتى لا نذهب بعيداً فقد حصل صفوت الشريف رئيس هيئة الاستعلامات الأسبق ووزير الإعلام وأمين عام الحزب الوطنى ورئيس مجلس الشورى السابق على الجنسية الأمريكية لفتح قنوات خلفية وخدمة أركان النظام السابق، ومن المعلوم أن صفوت الشريف كان من الأعمدة الرئيسية فى نظام حكم مبارك، أمسك البلد بقبضة حديدية وشارك فى تلويث الحياة السياسية المصرية على مدار 35 عاماً. كما أن صفوت الشريف هو نفسه العقيد موافى ضابط المخابرات الشهير، وفتى صلاح نصر المدلل، ودنجوان العصر الذى عذب سعاد حسنى، واعتماد خورشيد، وتسبب فى سجن مصطفى أمين إلى أن خرج من الخدمة فى قضية انحراف المخابرات الشهيرة، ثم تآمره بعد ذلك على د.مرسى سعد الدين فى هيئة الاستعلامات ليحل محله فى رئاسة الهيئة، وبفضل التقارير السرية والعلنية، وحفلات الأنس والفرفشة تولى مسئولية وزارة الإعلام لأكثر من 20 عاماً، أما أحمد عز حوت الحديد ورئيس لجنة الخطة والموازنة السابق، فقد حصل على الجنسية الأمريكية والبريطانية والفلسطينية. وكما يقول المحامى الشهير نبيه الوحش فإن حصول أحمد عز على الجنسية الفلسطينية له حكاية قديمة، بدأت عندما تعرف الضابط عبد العزيز عز على فتاة يهودية من عرب 48، وبعد ارتباطه بها - بعد قصة حب عنيفة - أنهى خدمته من القوات المسلحة بعد هزيمة 5 يونيو 67 ليعمل فى تجارة الأراضى والمقاولات والخردة، وكان ثمرة هذا الزواج الفتى المدلل أحمد عز، والذى كان سبباً رئيسياً فى دعم ملف التوريث، كما كان السبب الرئيسى أيضاً فى القضاء على جمال مبارك أو الوريث الشاب. ولأن الجنسية الثانية والأموال المجمدة والسائلة لها مفعول السحر فى نفوس البشر فقد تمكن ممدوح إسماعيل صاحب العبّارة السلام 98 من الهرب عام 2002 بسبب العلاقة القوية التى كانت تربطه بزكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية آنذاك كما تمكن حسين سالم من الهروب يوم 28 يناير فى الجمعة المعروفة بجمعة الغضب فى أحد اليخوت الخاصة التى يمتلكها إلى إسرائيل، ولأنه يمتلك المليارات فى حيفا وتل أبيب فى شكل عقارات وقصور وفيلات واستثمارات فقد نال رعاية خاصة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وإيهود باراك وزير الدفاع، ولأنه يحمل جواز سفر إسرائيلياً أيضًا فقد سافر إلى بريطانيا ثم انتقل إلى أسبانيا حتى تم إلقاء القبض عليه مؤخراً، والإفراج عنه بكفالة 27 مليون يورو وهى الكفالة التى قال عنها الخبراء إنها أكبر كفالة يدفعها متهم للقضاء الأسبانى. النشرة الحمراء أما رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة الأسبق فقد صدرت فى حقه مذكرة توقيف لإلقاء القبض عليه، وقيام الإنتربول الدولى بتوزيع النشرة الحمراء على 188 دولة ولهذا فيعد رشيد على قائمة المطلوبين للعدالة إن آجلاً أم عاجلاً. وبعد إعلان الحكومة التصالح مع الوزراء والمسئولين ورجال الأعمال الهاربين قام رشيد بتوقيع شيك مقبول الدفع لصالح النائب العام قيمته 200 مليون جنيه فى محاولة جادة للتصالح مع القضاء المصرى، فى القضايا المرفوعة ضده واتهامه بإهدار المال العام بالاشتراك مع رجل الأعمال الهارب ياسين منصور ومدير مركز تحديث الصناعة، ومدير مركز تنمية الصادرات. وقد حصل رشيد على الجنسية البريطانية فى حكومة نظيف الثانية، عام 2005، كإجراء احترازى لما يمكن أن يقع فيه، ولم يحصل على الجنسية بصفته وزيراً، ولكنه حصل عليها كمستثمر مصرى يريد الدخول فى عالم المال والأعمال فى عاصمة الضباب. وعن الموقف المالى لرشيد فقد أكدت تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات وجهاز الكسب غير المشروع ومباحث الأموال العامة، أن ثروة رشيد قبل توليه الوزارة لم تتجاوز الـ 5 مليارات جنيه، فى حين وصلت إلى 15 مليار جنيه بعد 6 سنوات قضاها فى وزارة الصناعة والتجارة. يذكر أن رشيد كان أول الهاربين من وزارة نظيف - رغم شائعة خروجه لمهمة عمل - حيث خرج من صالة 4 أو صالة كبار الزوار بمطار القاهرة على طائرته الخاصة مع أسرته متجهاً إلى دبى ومن بعدها توجه إلى أمريكا، ثم استقر فى لندن، وآثر البقاء فى عاصمة الضباب لحين تسوية موقفه القضائى والمالى، مع علمه بأنه مطلوب على ذمة قضايا فساد، وإهدار مال عام. أما د. يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق فقد تأكد من مصادر مطلعة أنه «كوكتيل جنسيات» حيث يحمل الجنسية البريطانية والأمريكية والمصرية واللبنانية، والأخيرة اكتسبها بالنسب بعد زواجه من سيدة لبنانية ساعدته فى التخفى والهروب لأوروبا وأمريكا. وقد أكد اللواء مجدى الشافعى مدير الإنتربول الدولى بأن الوزير الهارب استقر مؤخراً فى لندن «عاصمة الضباب» وهو الآن على قائمة المطلوبين دولياً حيث صدر فى حقه مذكرة توقيف، وتوزيع نشرة حمراء على 188 دولة لملاحقته قضائيا فى محاولة مستميتة لإلقاء القبض عليه سواء فى عواصم الدول، أو المطارات والموانىء، ونوه مدير الإنتربول إلى صدور مذكرة اعتقال دولية فى حق الوزير السابق لتنفيذ الحكم الصادر ضده غيابيا من محكمة جنايات القاهرة والذى قضى بسجنه 30 عاماً، وإلزامه برد 60 مليون جنيه، لإهداره المال العام واتهامه بالفساد واستغلال النفوذ والسلطات. وقد غادر بطرس غالى البلاد فى 11 فبراير يوم تنحى الرئيس السابق مبارك، من صالة كبار الزوار بجواز سفر لبنانى، ثم سافر بعد ذلك إلى أمريكا لعلاقته الوثيقة بجهاز الـ CIA، والذى قيل إنه المسئول عن تهريبه من مصر فى الوقت المناسب بعد تأكده من انهيار النظام السابق، وقد استقربه المقام فى عاصمة الضباب لكونه يحمل الجنسية البريطانية. ومع أن الإنتربول الدولى لم يصدر بحقهما مذكرة توقيف فإن مجدى راسخ، ومنير ثابت أقارب الرئيس بالمصاهرة والهاربين خارج الحدود فقد تجاوزا الحد المسموح به فى الفساد والإفساد، حيث خصصت حكومة نظيف 9 ملايين متر مربع لمجدى راسخ والد هايدى زوجة علاء مبارك -التى ودعها بالدموع- بالأمر المباشر بسعر 30 جنيهاً للمتر فى أرقى مناطق الشيخ زويد، والتى تصل فيها القيمة السوقية للمتر فى نفس المكان إلى 1000 جنيه. قد أخلّت الحكومة وراسخ - كما يقول مصطفى شعبان المحامى الذى قدم بلاغاً للنائب العام كشف فيه حقائق مذهلة - بقانون تنظيم عقود البيع والشراء المعمول بها فى أراضى الدولة، وتخليهم عن المزايدات والمناقصات مما يضعهم جميعاً تحت طائلة المادة 119 من قانون العقوبات، هذا بالإضافة إلى ملايين الأمتار الأخرى التى حصل عليها بسبب علاقة النسب والمصاهرة التى ربطته بعائلة الرئيس مبارك. ونفس الشىء حدث مع منير ثابت شقيق سوزان مبارك، حيث أكدت تحريات مباحث الأموال العامة، وباقى الأجهزة الرقابية أن شقيق الهانم استغل قرابته وعلاقته ونفوذه بصفته خال أبناء الرئيس السابق، وتلقى رشاوى قدرها 14 مليون جنيه من رجال أعمال روس مقابل تخصيص أراض لهم بمحافظة البحر الأحمر، هذا بالإضافة إلى المخالفات الأخرى التى أثبتها المحامى الشهير د.سمير صبرى فى بلاغه الذى قدمه للنائب العام ضد منير ثابت شقيق سوزان مبارك. وفى تصريحات خاصة لأكتوبر أكد اللواء سراج الدين الروبى نائب مدير منظمة الإنتربول الدولى السابق أن اعتقال وتوقيف حسين سالم، شىء إيجابى ولكنه ليس نهاية المطاف، حيث تتطلب عملية التسليم استيفاء ملف الاسترداد وليس إرساله فقط، مرفقاً به صورة رسمية للتحقيقات مترجمة باللغة الإسبانية، وصورة من قانون العقوبات تتضمن المواد التى سيحاكم بها المتهم، بالإضافة إلى نوع المحاكمة إذا ما كانت أمام القضاء الطبيعى أو الاستثنائى، وكذلك صورة اتفاقية تبادل المتهمين بين الدولتين، إذا كانت هناك اتفاقية ثنائية، وفى النهاية يترك الأمر للقضاء الإسبانى إذا كان سيصدر حكماً بالتسليم من عدمه. مكافحة الفساد وفى حالة حسين سالم كما يؤكد اللواء الروبى سيتم تفعيل اتفاقية مكافحة الفساد التى وقعت عليها كل من مصر وإسبانيا برعاية الأمم المتحدة عام 2003، وأضاف أن عودة حسين سالم متوقعة رغم عدم وجود اتفاقية قضائية بين الدولتين، وذلك لوجود علاقات دبلوماسية جيدة تسمح بالرضا والقبول والمحافظة على مصالح مصر وأسبانيا. ويطالب اللواء الروبى الجهات المعنية بدراسة الدستور الإسبانى جيداً قبل السفر إلى مدريد لعدم الوقوع فى فخ المحامين الذين أقنعوا القضاء الإسبانى بالإفراج عن حسين سالم بكفالة 27 مليون يورو بحجة قوة موقفه القانونى. ويصحح اللواء الروبى معلومة مهمة جداً وهى أنه يمكن استرداد الهاربين بمجرد توجيه الاتهام فقط، وليس لحين صدور حكم نهائى والذى يكون ضرورياً فى حالة استرداد الأموال فقط، وهذا بالتأكيد عكس ما يردده جنرالات المقاهى الذين يدعون أن استرداد الهاربين لا يكون إلا بحكم نهائى. وفى نفس السياق يقول المستشار محمود الخضيرى إن الجنسية الثانية لن تكون عقبة فى محاكمة غالى أو رشيد أو حسين سالم، لأنه إذا لم يتم تسليمهم على أسوأ الفروض فإنه ستتم محاكمتهم غيابياً، وتكون مهمة إلقاء القبض عليهم مسئولية الإنتربول الدولى، مؤكداً أن هناك كثيراً من المتهمين الأجانب الذين يحملون الجنسية المصرية تمت محاكمتهم ولم تتدخل الحكومة المصرية من بعيد أو قريب. كما أن الجنسية الثانية لن تكون عقبة فى عمليات التوقيف، لأن منحها يكون فى أحيان كثيرة بغرض تسهيل عمليات الدخول والخروج والبيع والشراء داخل الدولة صاحبة الجنسية، كما يتم منحها لأسباب شرفية، أو عن طريق الزواج بأجنبية، والطريف كما يقول المستشار الخضيرى أن هناك بعض الدول تمنحها كهبة بغرض استقطاب شخصيات مميزة فى لتفوق العلمى أو الاستثمار أو تدوير رؤوس الأموال، وتتخلى تلك الدول عن صاحب الجنسية إذا كان ذلك يتعارض مع مصالحها الخاصة. ومن جهة أخرى يقول الكاتب الصحفى والمحلل السياسى الكبير عبده مباشر: إن الأموال تفتح الأبواب المغلقة، فعن طريقها يحصل الأطفال والنساء والرجال، على جنسيات الدول الكبرى، وقد أرسل ربع الفنانين والرياضيين زوجاتهن للوضع فى مستشفيات أمريكا وفرنسا وكندا، حيث يحصل المولود على الجنسية ويمنحها لأبويه عن طريق النسب أو القرابة ولا يتكلف الموضوع إلا تذكرة السفر ومصاريف الوضع، وفى مصر منحت الحكومة المصرية الجنسية الشرفية مجاناً للفنان وديع الصافى والمنتج الفنى رفيق الصبان. عقبات كثيرة وفى مسألة الأموال المهربة يستبعد الأستاذ عبده مباشر عودتها بشكل كامل، مؤكداً أنه إذا حصلت مصر على 50% يكون «أبوزيد خالنا على حد تعبيره» لوجود عقبات كثيرة منها المصالح المشتركة بين تلك الدول، وأصحاب الأموال، وأهمية الأموال المنهوبة فى بناء اقتصاد تلك الدول بتمويل المشروعات الاستثمارية الكبرى، وتحسين معيشة مواطنيها وتوفير فرص عمل حقيقية، ورفع المرتبات. أما المشكلة الحقيقية فى قضية الأموال المهربة فهى تجميدها بعد موت أصحابها الذين أودعوها ببصمة الصوت، وقد حدث ذات مرة -كما يقول الأستاذ مباشر - أن وزير تموين سابق طلب من مستورد لحوم إيداع مليون دولار باسمه فى أحد بنوك سويسرا نتيجة تغاضيه - أى الوزير - عن شحنة لحوم مشبوهة، ويشاء القدر ويموت الوزير فجأة «فخسر الجلد والسقط» فلا هو استفاد من الأموال فى حياته، ولا ترك شيئاً لأولاده بعد مماته. ولهذا يأمل المحلل السياسى الكبير الأستاذ عبده مباشر من الجهات المعنية اتخاذ أساليب غير تقليدية لاسترداد تلك الأموال، بالتعاقد مع مكاتب تحريات أجنبية لها خبرة دولية فى هذا المجال مع ضرورة الاستفادة بأى معلومات دبلوماسية أو قانونية أو بنكية، ودراسة كل الاتفاقيات الدولية والمالية، والتى من شأنها الحد من استفادة تلك الدول بهذه الأموال لحين استردادها مشيراً إلى أن السفارات الأجنبية أرسلت مندوبيها لمراقبة إجراءات المحاكمة عن كثب ليس بغرض نقل المعلومة الصحيحة، ولكن للصيد فى الماء العكر أو البحث عن ذريعة لعدم استرداد تلك الأموال مرة أخرى. النقد الأجنبى وفى تصريحات خاصة لأكتوبر قال د.طارق عامر رئيس البنك الأهلى المصرى ورئيس اتحاد البنوك إن أرصدة البنوك من النقد الأجنبى فى الخارج زادت بصورة ملحوظة، مما يؤكد استقرار المناخ الاقتصادى فى مصر، وضخ أموال جديدة داخل البلاد، وأشار إلى أن البنك المركزى المصرى رفض تحويل أى أموال للخارج أيام الثورة، وسمح فقط للحالات الضرورية المتمثلة فى شراء سلع ومنتجات ومواد خام حتى تدور عجلة المصانع. وأكد د. طارق على الرقابة الصارمة التى يطبقها البنك المركزى واتحاد المصارف على البنوك المحلية، وإشار إلى أن تقارير المصارف الدولية أشادت بالسياسة النقدية فى مصر، واستقرار سعر الصرف، والسيطرة على معدل التضخم الذى اقترب من حد الـ 12%. وتابع قائلاً: إنه لا صحة لتلك الأكاذيب التى يروجها البعض بلا سند أو دليل بغرض تشويه صورة الجهاز المصرفى الذى ساند الثورة، وأعاد فتح البنوك وتوفير السيولة لتشغيل المصانع وصرف المرتبات والمعاشات. وكشف د. طارق عامر أن الجهاز المصرفى سحب 35 مليون دولار من استثمارات البنوك المصرية فى الخارج بطائرة عسكرية وبالاتفاق مع المشير طنطاوى رئيس المجلس العسكرى والقائد العام للقوات المسلحة لتوفير احتياجات المواطنين وقطاع الأعمال من النقد الأجنبى حتى لا تتوقف عجلة الإنتاج. ودعا رئيس البنك الأهلى القوى السياسية المتشائمة للنظر إلى المستقبل والعمل لمصلحة مصر أولاً وأخيراً لتعويض 12 مليار دولار خسائر فى قطاع السياحة و13 ملياراً فى الاستثمار و8 مليارات من تحويلات المصريين فى الخارج. |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: غزوة الدستور بين المسلمين والكفار ! الإثنين 27 يونيو 2011, 11:24 pm | |
|
غزوة الدستور بين المسلمين والكفار ! | | | | |
أكثر ما يزعجنى فى حالة الجدل والاستقطاب التى يشهدها المجتمع كله الآن حول الدستور أولاً أم الانتخابات، هو لجوء البعض لاستخدام عبارات ذات دلالات دينية لإضفاء قدسية على آرائهم.. على اعتبار أن من يؤيد الانتخابات أولاً من المسلمين المؤمنين الأطهار الذين سيدخلون الجنة ونِعم القرار، أما من يؤيد أو يدعو إلى إعداد الدستور أولاً فهو من الكفار الفجار الذين سيدخلون النار وبئس القرار..!! والغريب أن كل طرف يتحزب لرأيه ويعتبره هو الصواب، وأن رأى غيره خطأ، ولذلك يستخدم كل طرف كل ما يملك من أسلحة ثقيلة وخفيفة، ويجيش رجال القانون وفقهاء الدستور للتأكيد على صواب وصحة ما ينادى به.. وكأن البعض يخوض «غزوة الدستور» مثلما خاضوا من قبل غزوة الصناديق فى استفتاء 19 مارس.. وفى تقديرى أن مثل هذه الحالة من الجدل والاستقطاب يجب أن تنتهى فوراً؛ لأن من شأن الاستمرار فيها لمدة أطول إغراق البلاد كلها فى فوضى لا فكاك منها.. وإلهاء الشعب والمجلس العسكرى وكل مؤسسات الدولة عن دورها الحقيقى فى إدارة شئون البلاد والعباد فى هذه المرحلة الدقيقة.. فالمرحلة الراهنة تاريخية بكل المقاييس، ولذلك يجب ألا نتعامل معها بنفس المعايير والقواعد التى نتعامل بها فى الظروف العادية، فالظرف تاريخى.. والتعامل معه لابد أن يكون كذلك، بمعنى أن نسمو جميعاً فوق الخلافات، وأن نتعامل مع قضية «الدستور أولاً أم الانتخابات» بفكر وعقل مفتوح يتجاوز كل الأطر التقليدية التى تعارفنا على التعامل من خلالها من قبل؛ لأن القضية مصيرية وستحدد مستقبل هذا البلد، وبوصلة اتجاهاته إما إلى الديمقراطية والأمن والأمان والاستقرار، وإما إلى الفوضى والمجهول لا قدر الله.. فنحن، كما نعلم جميعاً، لم نمر بمثل هذه التجربة على مدى تاريخنا كله.. ولذلك علينا - بالإضافة إلى الاجتهاد - أن نستلهم العبر والنتائج من الدول التى مرت بهذه التجربة من قبل، وكيف تعاملت معها، ونستقى من ذلك كله ما يتناسب مع طبيعة مجتمعنا وظروفه.. كما يجب ألا ننسى أننا فى مثل هذه المرحلة، قد نخطئ وقد نصيب، وقد نتسرع فى اتخاذ خطوات يثبت بعد التجربة العملية أنه كان من الواجب أن تسبقها خطوات أخرى أكثر ضرورة، وهو أمر طبيعى فى مراحل التحولات التاريخية.. ففى تقديرى مثلاً، أننا تسرعنا فى إجراء الاستفتاء على تعديل الدستور، وكان يجب أن ندير الأمور بطريقة أخرى تختلف عن الطريقة التى اعتادت الأنظمة السابقة التعامل بها مع مثل هذه المواقف.. فالتسرع فى إجراء الاستفتاء هو الذى أدى لهذا المأزق الذى نعيشه.. فقد وضعنا جميعاً فى حرج لا نعرف كيفية تجاوزه والخروج منه..! فالبعض يرى أن أى خطوة تتجاهل نتائج الاستفتاء حتى ولو كانت فى صالح مستقبل هذا البلد، هى التفاف على إرادة الجماهير التى قالت كلمتها، وهى أيضاً مخالفة صريحة للإعلان الدستورى الذى صدر فى 31 مارس..! وأرى من وجهة نظرى المتواضعة، حتى بلغة الخطاب الدينى وبمنطق الفقه والشريعة التى يتحدث بها البعض الآن، أن الضرورات تبيح المحظورات، ودرء المفسدة مقدم على جلب المنفعة.. والمعنى أننا مادمنا فى مرحلة تاريخية فارقة فعلينا أن نتجاوز كل الحساسيات، وكل «التابوهات»، إن جاز لى التعبير، وأن نتعامل مع الظرف التاريخى النادر الذى نعيشه بما يتناسب مع مقتضياته.. ومنذ أيام كنت ضيفاً على برنامج «صباح الخير يا مصر» وسألتنى المذيعة السؤال التقليدى الشائع فى المجتمع كله الآن: ما رأيك.. الدستور أولاً أم الانتخابات..؟! قلت لها: إننا يجب أن نخرج بسرعة من الدوامة الراهنة، وحالة الاستقطاب التى يعيشها المجتمع كله الآن، فنحن فى مرحلة تاريخية فارقة، ولذلك علينا أن نعتبر الاستفتاء مجرد مؤشر على رأى قطاع من الشعب، وعلينا أن نحتكم إلى العقلاء والفقهاء والجمعية العمومية للفتوى والتشريع لمعرفة سُبل الخروج «الآمن» دستورياً وقانونياً من هذا المأزق، وعلى المجلس العسكرى بما له من صلاحيات تشريعية، أن يتخذ قراره فى ضوء فتوى الجمعية وآراء العقلاء والفقهاء.. وقلت أيضاً إن مطالبة البعض بالاحتكام إلى الاستفتاء مرة أخرى لمعرفة أيهما أولاً الدستور أم الانتخابات هو إضاعة للمزيد من الوقت.. الذى نحن أحوج ما نكون إليه فى هذه المرحلة المفصلية من تاريخنا.. أقول قولى هذا وأرجو ألا يعتبرنى أصحاب غزوة الصناديق ومن بعدها غزوة الدستور من المرتدين أو من الكفار والمشركين الذين سيدخلون جهنم وبئس المصير..! «ربنا يجعل كلامنا خفيف عليهم»! |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: طرق التخلص من القمامة الإثنين 27 يونيو 2011, 11:54 pm | |
| توجد طرق عديدة للتخلص من القمامة تنحصر فى الآتى:
استعمال القمامة فى ردم البرك والمستنقعات وغيرها، وتعرف هذه المناطق بالمقالب الأرضية، ويستخدم هذا الأسلوب فى ردم بعض الأجزاء من بحيرة مريوط بالإسكندرية. حرق القمامة فى أفران خاصة لذلك. وهذه الطريقة مازالت شائعة فى العديد من الدول. بحيث تستغل الطاقة الحرارية الناتجة فى توليد الكهرباء. تحويل القمامة إلى سماد عضوي صناعي وتعتبر هذه الطريقة أفضل الطرق من الناحية الاقتصادية وذلك لإعادة استخدام محتوياتها وخاصة المواد القابلة للتخمر إلى الأراضي الزراعية فتعمل كمحسن للأراضي وأيضاً مصدراً للعناصر المغذية الضرورية للنبات وبذلك ترفع القدرة الإنتاجية لهذه الأراضى.
مراحل تحويل قمامة المدن الى سماد عضوى:
عند صناعة السماد العضوي من القمامة فإن القمامة المجمعة تمر بالعديد من المراحل هى:
1-مرحلة الفرز والتصنيف: بعد نقل وتجميع القمامة في المصانع المعدة لذلك يقوم بعض الأفراد بفرز وتصنيف محتوايات القمامة والتي يمكن إعادة الاستفادة منها فى صناعات أخرى مثل صناعة الكرتون وصناعات الورق وصناعات المعادن وصناعات المواد الزجاجية وصناعات البلاستيك باختلاف أنواعها.
2- مرحلة الطحن: تجمع المواد القابلة للتخمر والمتمثلة فى البقايا النباتية وكذلك الحيوانية ويتم طحنها فى بعض الآلات المخصصة لعمليات الطحن ثم تجمع المواد المطحونة فى أكوام أو توضع فى أجهزة ميكانيكية مخصصة لعمليات التحلل البيولوجي بواسطة الكائنات الحية الدقيقة وتتحول بذلك الى مواد عضوية دبالية. تحويل قمامة المدن الى سماد عضوي صناعي:
توجد عدة طرق لتحويل قمامة المدن إلى سماد عضوي صناعي:
التخمر الهوائي. التخمر شبه الهوائي. التخمر اللاهوائي.
وتحتاج هذه الطرق إلى إنشاء مصانع خارج كردون المدن بمسافة لا تقل عن 2 كيلو متر حفاظاً على سلامة بيئة المدينة من التلوث وفى حالة التخمر الهوائي يحدث التخمر أو التحلل الميكروبي للمواد القابلة للتخمر في وجود الهواء وينتج عن ذلك ارتفاع فى درجة الحرارة يصل الى 65 درجة مئوية أو أكثر. وتكون درجة الحرارة العالية كافية للقضاء على الميكروبات الممرضة وكذلك الطفيليات وجميع الحشرات الضارة وكذلك بذور الحشائش وغيرها. وعموماً فإن التحلل أو التخمر الهوائي لا ينتج عنه أى روائح كريهة وتكون سرعة ومعدل التخمر عالية ويتم نضج السماد الناتج في فترات قصيرة تعتمد على طبيعته والتركيب الكيميائي للمواد القابلة للتخمر.
أما فى حالة التحلل أو التخمر اللاهوائي فإن تخمر البقايا العضوية نباتية كانت أو حيوانية يتم في غياب الأكسجين وبذلك تكون أكسدة هذه المواد غير تامة مما يؤدي إلى تكوين وتراكم الأحماض العضوية والكحوليات والفينولات ويلاحظ انطلاق غاز الميثان وغاز الأيدروجين وكذلك غاز كبريتور الأيدروجين المسئول عن الرائحة الكريهة أثناء عملية التصنيع ونشير هنا إلى أن مدة تصنيع السماد بهذه الطريقة تحتاج إلى وقت أطول من الطريقة السابقة ويرجع ذلك إلى أن الطاقة الحرارية المنطلقة في الظروف الهوائية لعمليات التحلل والتخمر تكون أعلى بكثير من مستويات الطاقة الحرارية الناتجة في ظروف التخمر أو الحلل اللاهوائى. أما التخمر شبه الهوائى فهو عبارة عن تخمر يجمع بين الطريقتين السابقتين حيث يحدث التحلل والتخمر للمواد العضوية تحت ظروف هوائية وظروف لا هوائية. وعموماُ فإن أفضل طرق التخمر هى التخمر الهوائى للأسباب التالية:
ارتفاع درجة الحرارة من 60 – 75 درجة مئوية طوال مدة التخمر للمواد العضوية وهذا بدوره يعمل على القضاء على الحشرات والميكروبات الضارة لكل من الإنسان والنبات. قصر مدد التخمر والتحلل للبقايا النباتية والحيوانية وبذلك يمكن الاستفادة من وحدة المساحة المخصصة لهذه العمليات. لاستفادة من الكم الهائل الناتج من قمامة المدن في الحصول على سماد عضوي صناعي جيد المواصفات.
ويوضح الجدول التالي نواتج التخمر الهوائي واللاهوائي للمخلفات النباتية والحيوانية والتي يمكن أن تتواجد فى مخلفات القمامة. الجدول التالي يوضح تحلل المخلفات النباتية والحيوانية تحت الظروف الهوائية واللاهوائية المصدر: إعداد/ أ.د جمال محمد الشبينى
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: نظرية المؤامرة الثلاثاء 28 يونيو 2011, 12:11 am | |
|
نظرية المؤامرة | | | | |
«فى مصر، وفى تونس، وفى سوريا، وفى اليمن، وفى الجزائر.. وفى كل الأقطار العربية التى هبَّت فيها الثورات واجتاحها ربيع الغضب لن يحدث تغيير سياسى مؤثر ما لم تتم معالجة مسألة التدخل الأجنبى فى شئونها الداخلية من قبل الثوار».. هذه هى الفكرة الرئيسية التى يدور حولها كتاب المفكر «مايكل شوسودوفسكى» الأخير المعنون بـ «نحو سيناريو حرب عالمية ثالثة». «مايكل شوسودوفسكى» الأستاذ بجامعة «أوتاوا» الكندية، الذى جاب كثيرا من أكاديميات العالم أستاذا زائرا، وكان ومازال مستشارا اقتصاديا لكثير من دول العالم النامى، وأهم مما سبق هو إدارته لمركز أبحاث العولمة.. هذه الخبرات التى أتاحت له أن يطّلع ويفهم بعمق ما يدور فى العالم غربه وشرقه ويفسر ثورات العرب وهتافات الجماهير التى طالبت بسقوط الطغاة، بينما لم تهتف أو تنادى بسقوط الطاغية الحقيقى.. أمريكا. (1) كيف كانت تتم عملية صناعة الطغاة من الحكام العرب وتحريكهم من الخارج ضد شعوبهم للوصول إلى لحظة الانفجار وإحداث التغيير المطلوب؟ فى مقال الأسبوع الماضى، أجبت عن الجانب الذى يتعلق بالحكومتين الأخيرتين فى عهد الرئيس مبارك، وفى مقال هذا الأسبوع نطالع الإجابة من خلال وجهة نظر مفكر غربى تحدث عن الطغاة العرب وعملية إسقاطهم.. مبارك فى مصر أو زين العابدين فى تونس، أو من تبقى من الطغاة العرب، من سقط منهم ومن فى طريقه إلى السقوط أو الرحيل أو الهروب. وهناك ملحوظة جديرة بالاهتمام أثبتها مفكرنا المشار إليه ورصد فيها، أن الحكام الطغاة من الدمى السياسية لا يُملون أوامرهم لكنهم يطيعون الأوامر التى تملى عليهم من الخارج هذا الأمر الذى يصدق على أحوال حاكمى مصر وتونس وغيرهما، وفى حالة مصر كان الرئيس المخلوع مبارك خادماً مخلصا للمصالح الاقتصادية الغربية وكذلك كان بن علي؛ فهل كانت الحكومات الوطنية هى هدف الحركات الاحتجاجية؟! عندما خرجت الجماهير ترفع شعارات:«يسقط مبارك.. يسقط النظام»، لم تكن هناك أية لافتات مرفوعة معادية للولايات المتحدة.. لماذا ؟! .. يجيب شوسودوفسكى: لأن التأثير الطاغى والمدمر للولايات المتحدة الأمريكية ضد مصر ومنطقة الشرق الأوسط غير معروف أو معلن بشكل كافٍ حتى الآن، والقوى الخارجية التى تلعب من وراء الستار فى المنطقة تحميها حركات الاحتجاج، يكفى أن السفارة الأمريكية فى القاهرة تمثل كيانا سياسياً مهما يكاد يطغى على الحكومة الوطنية، وعلى الرغم من هذا لم تكن تلك السفارة هدفاً لحركة الاحتجاج. (2) تفاصيل أخرى كثيرة يوردها «شوسودوفسكى» عن مصر والمخطط الذى تم تنفيذه خلال سنوات حكم مبارك، أعتقد أن قليلا من النخبة هم من يعرفون مثل هذه التفاصيل، وأقل من هذا القليل يؤمنون بأن حاكم مصر الديكتاتور كان دمية تحركها واشنطن والغرب عبر وسائل كثيرة، مثله فى ذلك مثل زين العابدين بن على، وأجستو بينوشيه (الديكتاتور التشيلي) وجورج فيديلا، ديكتاتور الأرجنتين السابق، وغيرهم. فى جانب من هذه التفاصيل يكشف الكاتب أن القرارات الفعلية التى يصدرها مثل هؤلاء الطغاة سابقى الذكر تخرج فى الأصل من العاصمة الأمريكية واشنطن من وزارة الخارجية الأمريكية والبنتاجون (وزارة الدفاع) ومن لانجلى مقر وكالة الاستخبارات المركزية، ومن شارع «NW» مقر البنك وصندوق النقد الدوليين. وفى عام 1991 فى ذروة حرب الخليج الأولى، تم فرض برنامج صندوق النقد الدولى على مصر بعد أن جرى التفاوض على ذلك مقابل إسقاط بعض الديون العسكرية المستحقة لأمريكا واشتراك مصر فى الحرب، وكانت النتيجة تحرير أسعار مواد الغذاء والانطلاق فى سياسة الخصخصة الشاملة وتدابير التقشف الهائلة التى أدت إلى إفقار الشعب المصرى وزعزعة استقرار الاقتصاد، وأثنت أمريكا على حكومة مبارك لأنها تمثل نموذجا للتلميذ الجيد لسياسات صندوق النقد الدولي. وما سبق يصب فى اتجاه التغيير السياسى المنشود فى منطقة الشرق الأوسط الذى لا يمكن الوصول إليه أو تنفيذه إلا من خلال مخطط الليبرالية الجديدة فى جانبها الاقتصادى، وإذا ما فشلت حركات الاحتجاج فى التصدى لدور القوى الخارجية بما فيها الضغوط التى يمارسها الدائنون الخارجيون والمؤسسات المالية والدولية والمستثمرون من الخارج - لن يتحقق هدف بسط السيادة الوطنية ولكن ما سوف يتحقق هو استبدال نظام بنظام آخر فى عملية تضمن استمرار السياسات السابقة نفسها، أو سقوط طاغية من على كرسيه وجلوس آخر مكانه غالبا ما يتم تجنيده من داخل صفوف المعارضة. (3) الجزء الآخر من المخطط الأمريكى فيما يخص ثورات الربيع العربى ـ كما يكشف عنه «شوسودوفسكى» ـ يتعلق باستقطاب أمريكا لزعماء المعارضة ومنظمات المجتمع المدنى تحسبا لما بعد انهيار حكومة الديكتاتور ـ الدمية ـ وهو جزء من لعبة تجيدها واشنطن وتطبقها فى مناطق مختلفة من العالم. والمفارقة المريرة هنا أن واشنطن كانت تدعم ديكتاتورية الرئيس مبارك، بما فى ذلك الفظائع التى تم ارتكابها فى عهده، وفى نفس الوقت تدعم وتمول ماديا خصومه من خلال أنشطة مؤسسات مثل «فريدوم هاوس» و الصندوق الوطنى للتنمية «نيد» ومؤسسات أخرى. على سبيل المثال، ففى شهر مايو 2008 وتحت رعاية «فريدوم هاوس»، استقبلت وزيرة الخارجية الأمريكية «كوندليزا رايس» وفدا من المعارضين والمنشقين على الرئيس مبارك، واجتمع الوفد مع مستشار البيت الأبيض لشئون الأمن القومى «ستيفين هادلى»، كما التقى أعضاء بارزين من الكونجرس الأمريكى، وأثمرت جهود «فريدوم هاوس» عن تمكين جيل جديد من المعارضين اكتسب شهرة محلية ودولية. وفى شهر مايو من العام التالى، التقت أيضا «هيلارى كلينتون» وزيرة الخارجية وفدا آخر ضم العديد ممن سبق لهم واجتمعوا بنظيرتها السابقة، وخرجت كلينتون من الاجتماع الأخير تشيد بمجموعة نشطاء المجتمع المدنى المصرى، وتصرح بأن من مصلحة مصر التحرك نحو الديمقراطية وإبداء مزيد من الاحترام لحقوق الإنسان.. حدث هذا قبل أسبوع واحد من زيارة الرئيس أوباما إلى القاهرة. النشطاء الشبان قضوا أسبوعا فى واشنطن تلقوا فيه تدريبا فى مجال الدعوة واكتسبوا خبرات عن الطريقة التى تتم من خلالها العملية الديمقراطية الأمريكية من خلال زياراتهم لمسئولى الحكومة وأعضاء الكونجرس ووسائل الإعلام ومؤسسات الفكر والرأى «الثينك تانك».. هذا ما كشفت عنه «فريدوم هاوس» نفسها، والزيارة فى هدفها النهائى هى محاولة لغرس شعور الالتزام والولاء للقيم الديمقراطية الأمريكية وتقديم الأخيرة على أنها نموذج للحرية والعدل. .. وبعد عودتهم إلى مصر تلقى أشخاص من هؤلاء النشطاء منحا لتنفيذ مبادرات مبتكرة مثل الدعوة إلى الإصلاح السياسى من خلال «الفيس بوك» ورسائل «SMS».. وكان يتم اعتماد المدونين من المجتمع المدنى عن طريق «فريدوم هاوس» والصندوق الوطنى للتنمية «نيد» ووزارة الخارجية الأمريكية. (4) وفى ملاحظاته الختامية، يلخص «شوسودوفسكى» رسالته التى يريد توصيلها إلى الشعوب العربية عامة وخاصة مصر فى أن إزاحة الرئيس مبارك من على كرسيه كان مخططا له منذ سنوات عديدة سابقة ومدرجا على خريطة السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية، ولم تكن أجندة واشنطن هى خطف حركة الاحتجاج واستبدال الرئيس مبارك بآخر يتوافق مع سياساتها فقط ويلعب نفس دور الدمية ولكن كان هدف واشنطن أيضا هو الحفاظ على مصالحها من خلال دعم أجندة الليبرالية الاقتصادية الجديدة التى عملت على إفقار الشعب المصرى واستخدام حركات الاحتجاج لتثبيت النظام الجديد الذى تريده. لذا.. ينبغى على الحركات الشعبية توجيه طاقاتها لتحديد العلاقة بين الولايات المتحدة والحاكم الجديد وتفكيك هيكل إصلاحات الليبرالية الجديدة الاقتصادية وإغلاق القواعد العسكرية الأمريكية فى الوطن العربى وإقامة حكومات ذات سيادة وطنية حقيقية». هذه هى رسالة المفكر الاقتصادى الأخيرة، لكن للمؤامرة جوانب أخرى سياسية واجتماعية يجرى تنفيذها منذ عدة سنوات ومازالت مستمرة على الأرض حتى ولو كره الرافضون لنظرية المؤامرة. |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: خفضت النفقات ووفرت المزيد من الإيرادات.. الموازنة الجديدة ترضى جميع الأذواق الثلاثاء 28 يونيو 2011, 12:14 am | |
|
خفضت النفقات ووفرت المزيد من الإيرادات.. الموازنة الجديدة ترضى جميع الأذواق | | | | |
خيرا ما فعل مجلس الوزراء عندما أعاد النظر من جديد فى هيكل الموازنة العامة 2011/ 2012، لكى تخرج أكثر ملاءمة لواقع المجتمع المصرى عقب الثورة المجيدة، وذلك بتقليل العجز الكلى فى الموازنة وتحقيق المزيد من الترشيد فى الإنفاق العام وزيادة الإيرادات العامة من خلال الموارد المحلية بعيدا عن الاستدانة من الداخل أو الخارج، وبالفعل وافق مجلس الوزراء بعد إدخال تعديلات جوهرية على بنية الموازنة العامة للعام المالى الجديد، على رفعه للمجلس الأعلى للقوات المسلحة لاعتماده والعمل به اعتباراً من أول يوليو القادم. تأتى موازنة العام المالى 2011/ 2012 فى ظل ظروف استثنائية يمر بها الاقتصاد، حيث إنه من المتوقع ألا يزيد معدل النمو خلال العام المالى الجديد على 3 – 3,5% وهى معدلات منخفضة لا تكفى لتوليد فرص العمل المطلوبة لاستيعاب الداخلين الجدد إلى سوق العمل، ولذلك حرصت الحكومة على أن يأتى المشروع متوازناً من جهة الوفاء بالمصروفات الحتمية، وتوفير الاعتمادات الكافية للإنفاق على البعد الاجتماعى، بجانب الدفع بعجلة النشاط الاقتصادى من خلال زيادة الإنفاق الاستثمارى بنسبة 16,3%. وإستجابة من الحكومة للمطالبات الجماهيرية، كان الحرص على أن تخرج موازنة العام الجديد بعجز كلى فى الحدود الآمنة، وذلك للحفاظ على معدلات الدين العام إلى الناتج المحلى الإجمالى لأجهزة الموازنة دون زيادة، وبالفعل نجحت هذه الجهود فى إخراج موازنة بنسبة عجز مستهدف فى حدود 8.6% من الناتج المحلى مقابل 9.5% من الناتج كمتوقع للعام المالى الجارى 2010/2011. لم يكن الخروج بالموازنة العامة بهذه النسب الآمنة من العجز الكلى أمرا سهلا بل استوجب من مجلس الوزراء -وفقا لمصادر رسمية - إعادة ترسيم الموازنة بما يحقق الاستقرار الاقتصادى والاجتماعى كأولوية رئيسية فى هذه المرحلة، وبما يلزم مختلف جهات الدولة ببذل أقصى الجهود لترتيب أولوياتها فى ضوء الإعتمادات المدرجة لها، فالحكومة رفعت شعار «على قد لحافك مد رجليك» و«إذا أردت أن تطاع فأمر بالمستطاع». وبالفعل، جاء بيان مجلس الوزراء برئاسة د. عصام شرف ليثلج قلوب خبراء الاقتصاد عندما كشف أن إجمالى الإنفاق العام فى مشروع الموازنة يبلغ 490.6 مليار جنيه بزيادة 14.7% عن المتوقع لموازنة العام الجارى، وأن جملة الإنفاق على البُعد الاجتماعى من صحة وتعليم ودعم وتحويلات وخلافه بلغ 263.5 مليار جنيه، وهو ما يمثل نحو 54% من جملة المصروفات، وشهدت فاتورة الأجور زيادة بنسبة 23% إلى 117.5 مليار. وأنه وفقا لبنود مشروع الموازنة فى صورته النهائية تم توفير كافة الاعتمادات المطلوبة للوفاء بالتزامات مصر التمويلية من سداد فوائد وأقساط، حيث تبلغ جملة مخصصات الفوائد 106.3 مليار جنيه، إلا أن نحو 96% من هذه الفوائد تستحق على الدين المحلى، وهو ما يعنى إعادة تدوير هذه المبالغ داخل قنوات الإقتصاد المحلي، وأن مخصصات الباب الرابع الخاص بالدعم والمنح والمزايا الإجتماعية بلغت 157.8 مليار جنيه. ومن جانبه، أكد د. سمير رضوان وزير المالية أن كل ما ادخل من تعديلات على مشروع الموازنة جاء استجابة للتوصيات الصادرة عن لقاءات الحوار الوطنى، الذى أجرته وزارة المالية مع مختلف الأطياف، التى انتهت إلى ضرورة ترشيد ما يتسرب من دعم الطاقة لغير مستحقيه، وتحويل وفورات هذا البند لأنواع أخرى من الإنفاق تتسم بمردود اجتماعى فعلى، أو لخفض عجز الموازنة. وقال رضوان إن الحكومة قد بدأت بالفعل فى اتخاذ إجراءات عملية فى هذا الاتجاه، وذلك بالموافقة على البدء فى تحويل المخابز وقمائن الطوب للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار، أو البوتاجاز الذى كان يتم تهريبه بكميات ضخمة جداً خاصة لتشغيل قمائن الطوب، فضلا عن الموافقة على أن يتم توريد البوتاجاز للمنشآت التجارية والسياحية بأسعار تكلفتها مادامت تقدم خدماتها بالأسعار التجارية، ولا تقدم فى النهاية سلعا مدعومة للمواطن. واضاف أن المؤشرات تذهب فى مجملها إلى أنه من المتوقع أن تحقق الإجراءات السالفة وفورات فى حدود 3.5 مليار جنيه خلال العام المالى 2011/2012، على أن يرتفع هذا الوفر إلى ما بين 5 – 5.5 مليار جنيه اعتباراً من العام المالى التالى عند الانتهاء من تحويل كافة المخابز للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار، مشيرا إلى أن وزارة البترول بدأت فى اتخاذ إجراءات عملية لمراجعة أسعار تصدير الغاز الطبيعى، لأنه من المتوقع أن تسفر المرحلة الأولى عن تحقيق دخل إضافى للهيئة المصرية العامة للبترول فى حدود 4 مليارات جنيه. ولفت وزير المالية إلى أن جملة الإيرادات فى الموازنة الجديدة تبلغ 349.6 مليار بزيادة 55.2 مليار جنيه عن متوقع العام الجارى، وتأتى معظم الزيادة فى ارتفاع إيرادات الجهات السيادية مثل وزارة البترول وقناة السويس والبنك المركزى، بالإضافة إلى الضرائب المستحقة على الأذون والسندات، موضحا أن هناك جزءا من الإيرادات المتوقعة نتيجة تطبيق بعض الإجراءات مثل الضريبة التصاعدية بإضافة شريحة رابعة 25% على الوعاء الذى يزيد على 10 ملايين جنيه، وزيادة ضريبة المبيعات على السجائر من 40% إلى 50%. فيما قالت د. ماجدة قنديل المدير التنفيذى للمركز المصرى للدراسات الاقتصادية أن اتجاه الحكومة إلى التوسع فى الانفاق على مجالات التنمية البشرية كالتعليم والصحة يمثل خطورة على الاقتصاد، لأنه لم يتم بناء على دراسات جادة تضع استراتيجيات محددة لهذا التوسع، بما يضمن أن يتم ذلك بالتوازى مع تطوير هياكل الانفاق فى الوزارات حتى يتم الإنفاق بكفاءة. وأضافت أنها متخوفة من تخصيص جزء من عائدات الضرائب العقارية للمحليات، التى تعانى فسادا ماليا وإداريا، مؤكدة أهمية زيادة مخصصات التنمية البشرية فى الموازنة لما يمكن أن يترتب على ذلك من زيادة معدلات التشغيل وزيادة تنافسية الاقتصاد فضلا عن أن هذا النمط من الإنفاق آثاره التضخمية أقل، لكن ذلك لا يمنع من أننا فى حاجة إلى الانفاق على مجالات يكون لها آثار ايجابية قصيرة المدى كالإنفاق على مشروعات الخدمات العامة وتحفيز القطاع الخاص. أما د. أمينة حلمى أستاذة الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة فأشارت إلى أن الخبرة الدولية تؤكد أن أفضل وسيلة لحماية الفقراء وتخفيف العبء عن محدودى الدخل وتقليل حاجتهم للدعم هى تحقيق نمو اقتصادى سريع وعادل ومستدام يساعد على توفير فرص عمل جديدة مرتفعة الإنتاجية ورفع مستويات الدخول وتحسين نمط توزيع الدخل، وأن يتوازى هذا مع تطبيق سياسة قومية للأجور تحقق التوازن بين هيكل الأجور,، وتكلفة الحصول على الاحتياجات الأساسية للمواطنين،, ومتوسط مستوى الإنتاجية. وأوضحت أن التحول من الدعم السعرى إلى الدعم النقدى المشروط يساعد على رفع الكفاءة الاقتصادية من خلال وجود سعر واحد معلن ومعروف لكل سلعة أو خدمة يتحدد وفقا لقوى العرض والطلب فى السوق مما يحافظ على الحوافز السعرية السليمة لكل من منتجى السلعة أو الخدمة لمستهلكيها، مشيرة إلى أنه من المهم فى ظل هذه الظروف اتخاذ كافة التدابير المؤدية لدعم القطاع الريفى والتوسع فى الاستثمارات الصناعية، خاصة الصناعات التحويلية التى تتميز بكثافة التشغيل. |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| موضوع: حكاية قانون دور العبادة الموحد الذى أغضب الجميع الثلاثاء 28 يونيو 2011, 12:17 am | |
|
حكاية قانون دور العبادة الموحد الذى أغضب الجميع | | | | |
رغم الاتفاق حول ضرورة اصدار القانون الموحد لبناء دور العبادة فإن تسريبات لبعض بنود مشروع القانون المقترح أدت إلى إثارة الجدل فى الأوساط الدينية إذ أبدى عدد من الشخصيات الاسلامية تحفظاته على بنود القانون وخاصة مايتعلق باشتراط توفير مساحة ألف متر مربع كحد أدنى لإصدار ترخيص البناء لدور العبادة.. بينما اعتبرت رموز قبطية أن مشروع القانون المقترح لايختلف كثيرا عن لائحة العزبى باشا التى صدرت فى ثلاثينيات القرن الماضى وتلقى دائما اعتراض الكنيسة رغم تطبيقها حتى الآن. «أكتوبر» رصدت آراء عدد من الرموز الاسلامية والقبطية تجاه بنود مشروع قانون البناء الموحد المثيرة للجدل..فماذا قالوا؟ يقول الدكتور أحمد كريمة استاذ الفقه المقارن بجامعة الازهر إنه من المقرر شرعاً أن ولى الامر ومن يفوضه من المؤسسات ذات العلاقة له فعل المصلحة بضوابطها الشرعية والاصل فى ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم «أنتم أعلم بشئون دنياكم».. وأضاف كريمه: أن دور العبادة من مساجد وكنائس ومعابد ينبغى الدراسة المعمارية والاجتماعيه لها والتى تحقق وتوضح مدى الحاجة من عدمها ، ولكنه اشار إلى أن ما اشيع عن تحديد مساحات للمساجد مخالف للشريعة الاسلامية بمعنى ان تحديد مساحة ألف متر مربع للمسجد فى المشروع يناقض حديث الرسول صلى الله عليه وسلم «من بنى مسجداً ولو كمفحص قطاه..» أى مكان صغير فى عش الطائر يضع فيه بيضه» فالمسجد فى الاسلام على انواع (مصلى ومسجد وجامع). وأشار استاذ الفقه المقارن إلى أن الأولى استطلاع رأى المؤسسات الدينية المعتمدة «الأزهر والكنيسة الكبرى» وايضاً ما يتعلق باليهود وبعدها نصل إلى كلمة سواء لأنه لابد من بحث مدى الحاجة إلى بناء دور العبادة فعلى سبيل المثال قد نجد نجعاً أو قرية فيها عشرات المساجد ومع ذلك توجد زوايا منتشرة على الترع والمصارف على الرغم من مخالفة ذلك للوائح وزارة الأوقاف و لذلك أكد الفقهاء القدامى بأن تكون صلاة الجمعة فى المسجد الجامع.. وقال كريمه: ليتنا مسلمين ومسيحيين لا نتنافس فى ان تبذّر مصر فى بناء كنائس ومساجد ليست ذات جدوى ولا يرتادها الا اعداد قليلة جداً. مضيفاً: أنه لو كان الامر بيده لأوقف بناء دور العبادة أكثر من 10 سنوات لأن ما يحدث ليس تحصيلا للثواب لأن العدد الموجود من الكنائس والمساجد كاف جداً ويزيد على الحاجة.. لائحة العزبى أما الدكتور صفوت البياضى رئيس الطائفة الانجيلية بمصر فيرى أن المشروع له ميزة واحدة وهو أنه أغضب الجميع فلا أرضى المسيحيين ولا أسعد المسلمين وذلك لأن المشروع قام بتقييد المطلق ولم يحرر المقيد من قيوده.. وأضاف البياضى أنه إلى الآن لم تصلنا مكاتبة من أية جهة رسمية تقول إن هذا هو مشروع القانون ونحن نستقى المعلومات مما يأتى إلينا من الصحافة والاعلام فإذا كانت هذه المعلومات المقترحة هى مشروع القانون فإنه لم يغير شيئاً عما هو قائم من قبل من قيود على دور العبادة المسيحية فقد استبدل الشروط العزبية (نسبه إلى لائحة العزبى باشا لبناء الكنائس فى ثلاثينيات القرن الماضى) بقيود مماثلة بل زاد عليها وذلك فى اشتراط ألا تقل مساحة دور العبادة عن 1000 متر مربع وذلك شرط مستحيل تماماً فلن تجد فى أية قرية مساحة الف متر للبناء عليها حيث إنه ممنوع أصلاً البناء على الأرض الزراعية أو المصارف حتى ولو وجدت هذه المساحة من الأرض فنحن لن نحتاج كل هذه المساحة لبناء إحدى دور العبادة وبالتالى فهذا الشرط اهدار للمال العام فإذا كان كل احتياجى 200 متر لبناء كنيسة وطالبنى القانون بالبناء على ألف متر فإن المساحة الاضافية من الممكن أن تستخدم فى الخدمات العامة للقرية مثل بناء المستوصفات والمدارس وغيرها.. ونفى البياضى أن تكون الحكومة قد ارسلت مشروع القانون للكنيسة الانجيلية لدراسته. وأضاف: لم يصل مشروع القانون لأى من الكنائس المصرية حتى الآن ولم نسمع أنه وصل إلى الازهر الشريف وكل هذه الضجة حول المعلومات التى تنشر فى الصحف فنحن نتكلم عن مشروع هلامى لسنا متأكدين من مصدره حتى الآن مشيراً إلى أنه لم يطلب من الكنيسة الانجيلية تقديم أى مقترحات لمشروع القانون.. أما عن مقترحاته لأى مشروع قانون موحد لبناء دور العبادة اجاب البياضى أنه أولاً: يجب ان نضع قاعدة عامة وهى ان المجتمع المتحضر يجب أن يوفر الاحتياجات الاساسية لمواطنيه ومن أهمها اماكن العبادة فلو وجد فى أية قرية مصرية عدد معين من السكان يعتنقون ديناً معيناً فيجب ان يخصص لهم مكان لممارسة شعائر دينهم.. وعلى هذا - والكلام مازال على لسان البياضى - يجب ان يعمل أى قانون مقترح على تذليل عقبات ترخيص بناء دور العبادة. فالمشكلة فى السابق أن رئيس الدولة هو الذى كان يرخص لبناء الكنائس وفى بعض الأوقات كان يجب لترميم دورة المياه فى إحدى الكنائس اصدار قرار جمهورى بذلك حتى فوض الأمر للمحافظين فى قرارات الترميم وكان بعضهم ييسر الأمر والآخرون يعسرونه، وبالتالى فإننا نقترح أن يكون بناء دور العبادة سواء كان مسجداً أو كنيسة يخضع شأنه لتراخيص المبانى العادية فهناك إدارات هندسية فى الأحياء تتحقق من اشتراطات المبانى المنصوص عليها فى القانون وهى التى تعطى التصريح من عدمه.. وأضاف البياضى: أنه فى حالة وجود مشكلة أو شكوى من مجلس الحى يكون اللجوء وقتها للمحافظ بدلاً من الوضع القائم فى المشروع المقترح من أن المحافظ هو الذى يصدر التصريح.. وكشف البياضى عن شرط تعجيزى آخر فى مشروع القانون المثار وهو اشتراط 1000 متر بين كل دار عبادة وأخرى، وطبقاً للبياضى فهذا الشرط مستحيل ففى بعض القرى تكون مساحة القرية بأكملها 1000 متر فكيف يمكن الفصل بين دور العبادة بهذه المساحة التى يجب ان يتم تخفيضها إلى ما بين 200 إلى 300 متر او ان ينص القانون ان تكون المسافة بين دور العبادة مسافة كافية.. واقترح البياضى تشكيل لجنة مكونة من الحكومة والأزهر والكنائس لوضع مشروع قانون موحد لبناء دور العباده يرضى جميع الأطراف بدلاً من مشروع القانون الهلامى الذى نناقشه ولا نعرف مصدره.. قانون مهم ولكن.. أما المفكر كمال زاخر فقد قال: إنه من ناحية الفكرة فهذا المشروع مهم جداً لأنه يضع اقدامنا على طريق الدولة المدنية التى هى دولة سيادة القانون خاصة انه لم يختص بجانب دون آخر فهو يتناول دور العباده بشكل عام، أما عن المشروع نفسه فلنا عليه بعض الملاحظات التى يمكن تلخيصها فى عدد من النقاط، أولها: أن هذا القانون لم يراع طبيعة القرى والأحياء الفقيرة فى مصر التى لا يتوافر فيها 1000 متر مربع وهو الحد الأدنى حسب مشروع القانون للترخيض لدور العبادة ولذلك يجب النزول بالحد الأدنى إلى 300 متر على الأكثر.. ثانياً – والكلام مازال على لسان زاخر – المشروع حدد المسافة بين كل دار عبادة ومثيله بنحو كليومتر وهى أيضاً مسافه طويلة نسبياً خاصة فى القرى وبالتالى ستنشأ مشاكل بين القرى وبعضها وحل ذلك ان يفرد المشروع مسافة للمدن تختلف عن القرى فى هذه النقطة وينص على ذلك فى صلب القانون.. وأضاف زاخر: أن النقطة الثالثة تتعلق بما ورد بمشروع القانون عن تفويض المحافظين بإصدار التراخيص المتعلقة بالترميم والاحلال والتجديد لدور العبادة وهذا الأمر من وجهة نظر زاخر لا يستوجب أن يكون المتصدى له هو المحافظ إذ يكفى أن تتخذ فيه الاجراءات من قبل الادارات الهندسية التابعة للمحليات أما إصدار تراخيص البناء فتبقى من سلطة المحافظ حسب نص المشروع.. ورفض زاخر الآراء التى تنادى بأن تكون سلطة اصدار التراخيص من خلال المحليات مشدداً على ضرورة بقائها فى يد المحافظ وذلك لأن هذا القرار له أبعاد سياسية ويتعلق بقضية محل احتقان ولذلك يجب أن يكون القرار فى يد مستوى معين يرى أبعاد العلاقات داخل المجتمع وهو ما يتجاوز إمكانات المحليات.. وأضاف زاخر أن هناك ملاحظة أخرى فيما يتعلق بالمحافظين وهو ما ورد بالمادة الثالثة من المشروع والتى تنص على قيام المحافظين بعد صدور القانون بوضع اللائحة التنفيذية المشتملة على طريقة تقديم الطلبات وكيفية فحصها لكل محافظة على حدة وهذا النص يعنى أننا سنكون امام 26 لائحة تنفيذية مختلفة ما بين محافظة وأخرى لقانون واحد.. مناقشة مجتمعية من جانبه أكد دكتور سالم عبدالجليل وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد دعمه لمسألة وضع قوانين ولوائح منظمه لبناء دور العباده للمسلمين وغير المسلمين مشيراً إلى أنه يجب ألا يترك الأمر للأهواء غير المنظمة.. وأوضح عبد الجليل أنه لا يمكن ان يكون هناك قانون واحد لضبط المسألة فى دور العبادة للمسلمين ولغيرهم ، مقترحاً أن يكون هناك قانون منظم لبناء دور العبادة للمسلمين يكون محدد المعالم وبه جزاءات واضحه لمن يخالفه وقانون آخر لبناء دور العبادة لغير المسلمين.. وأضاف عبد الجليل: نحن بالفعل فى حاجة إلى قانون ليضبط مسألة بناء دور العبادة بشكل كبير ويجب ان يتم التباحث حوله مع أهل الشأن قبل إصداره والأهم من ذلك إقناع المجتمع به حتى يكون التنفيذ عن اقتناع مشيراً إلى ان الثقافة الجماهيرية حول أى قانون عامل اساسى فى نجاحه لانه لدينا العديد من القوانين التى لا تطبق وعلى وجه التحديد لدينا فى الاوقاف لوائح منظمة لبناء المساجد يشترط فيها المسافة بين كل مسجد وآخر ومع ذلك تجد أكثر من مسجد فى الشارع الواحد.. من جهته قال الدكتور عبد المعطى بيومى الاستاذ بجامعة الازهر: إن مشروع القانون موضوع متكامل إلا أنه يرى ان نقطة اسناد الموافقة والحصول على تصريح البناء من عدمه إلى المحافظة غير ضرورية وانه يجب اسنادها إلى إدارة عامه تابعه للامن الوطنى حيث سيكون ذلك افضل من اسنادها إلى المحافظة حتى نضمن ان يكون تطبيق القانون فى الدولة كلها على مستوى واحد.. وأضاف بيومى: أنه يرى أن المنافسة فى بناء دور العبادة أصبحت تمثل عند البعض منافسة على الهوية، مشيراً إلى ان هوية مصر هوية عربية اسلامية ولا نريد ان يكون بناء الكنائس بغرض تحديد الهوية وحتى يتحقق العدل وتصان الهوية فلابد ان تكون المسألة تابعه إلى إدارة واحدة.. وأوضح بيومى أن هناك بعض البنود التى تضمنها مشروع القانون يمكن الاستغناء عنها لأنه لا يشترط أن يكون المبنى بدورين فمن الممكن أن تستقل عنه ملحقاته كما ان شرط تحديد المساحه للمبنى بألف متر اراها تكون خاضعه وفقاً لعدد واحتياجات السكان فى كل منطقه.. تعقيدات بيروقراطية من جانبه رفض القمص صليب متى ساويرس مشروع القانون المقترح. مشيراً إلى انه سيعقّد المسألة أكثر مما كان ينتظر منه ان يكون عاملاً لحلها، مؤكداً أن الشروط العشرة التى وضعها العزبى باشا وكيل وزارة الداخلية عام 1934 وكانت تتضرر منها الكنيسة كانت افضل من مشروع القانون المقترح.. ولخص صليب أسباب رفضه للمشروع فى النقاط الآتية: أولاً وضع المشروع اختصاص اصدار تراخيص بناء دور العبادة فى أيدى المحافظين وهو ما سيؤدى طبقاً لوجهة نظره إلى تعقيدات بيروقراطيه كثيرة ، ثانياً اشترط المشروع ألا تقل المسافه بين دور العباده ومثيلتها عن ألف متر مع العلم بأن هناك قرى واحياء كثيرة مساحتها تقل عن الألف متر المشترطه فهل لا تقام فى هذه القرى والاحياء دور عباده؟! كذلك وضع المشروع شرطاً ألا تقل مساحة دور العباده نفسها عن الف متر بينما هناك بعض الطوائف التى لا تحتاج لهذه المساحه ثم من اين الأرض التى تكون مساحتها الف متر فى القرى الصغيرة كما اوضحنا سابقاً؟! بل اشترط القانون ان يكون الدور الارضى مخصصاً لسكن مقيم الشعائر وبعض الخدمات على الرغم من ان لكل دين وطائفة شكلا معينا لدور العبادة لم يراعه مشروع القانون.. وأضاف صليب ان المشروع منع انشاء دور العبادة فى المبانى السكنية أو التى بها خدمات على الرغم من وجود جمعيات خيرية كثيرة بها دور ايواء للمسنين تحتاج إلى مكان مخصص للعبادة واقامة الصلاة لهؤلاء الذين لا يستطيعون الانتقال من مكان لآخر للصلاة وهو ما سيحرمهم من الصلاة خاصة مع تجريم المشروع لهذه المسألة بالحبس وهذا سيكون سيفا مسلطا على رجال الدين يمنعهم من تأدية رسالتهم ازاء المحتاجين وكبار السن.. أما عن مقترحاته فى مشروع القانون الموحد لدور العبادة أكد صليب انه يجب ان يكون اصدار الترخيص لدور العبادة شأنه فى ذلك شأن أى مبنى آخر يتطلب إنشاؤه اصدار ترخيص طبقاً لقانون الاسكان من الاحياء التابع لها المبنى مادامت هناك موافقه من الرئاسة الدينية التابعة لها دور العبادة.. كذلك فانه يجب عند الترخيص لبناء أى مدينة جديدة ان تحدد فيها اماكن دور العبادة وفقاً لكل عقيدة وطائفة كذلك يجب تخفيض المساحة المشترطة سواء كانت مساحة دور العبادة أو شرط المسافة بين الدور ومثيلتها.. |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 58
| |
| |
| مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد : No1809-26/06/2011 | |
|