الــــمـــــــكــــتـــــــبــــــــة
ان المكتبات ضرورية وهامة لكل مدرسة ، وقد شبهة المكتبة المدرسية بالقلب الذي يمد سائر الجسد بالدماء . إليه ترد الدماء وعنه تصدر الدماء النقية ، وكذلك تشبه المكتبات المدرسية بالدماغ الذي هو مركز تفكير الانسان ودعامة توازنه ، فكما ان الجسد لا خير فيه ولا حياة بدون دماغ ولا قلب ، كذلك المدرسة تكون جسداً بلا روح بدون مكتبة .
ان المكتبة المدرسية موجهة نحو أهداف تربوية مرسومة ينفذها كل من المدير والمدرسين والمنتفعين .
- محتويات المكتبة :
1- الكتب : وهي من اهم محتوياتها على الاطلاق .
2- الصحف : وهو نمط من أنماط القراءة السريعة لا̃خر الاخبار وبعض المقالات والملحقات العامة .
3- الدوريات : وهي من المصادر الاولية لكثير من المعلومات ، لأنها تحتوي على كل ما هو جديد وحديث من اكتشافات ومقالات واراء ومستخلصات ومواد دعائية ونشرات .
4- الكتب المرجعية : وهي الكتب التي لا نقرأ أولها الى أخرها ، انما لأخذ معلومة او معلومات معينة استجابة لمشكلة أو موقف تعليمي .
5- التلفزيون والفيديو : مشاهدة الحصص التلفزيونية التربوية ، وبعض الأفلام العلمية لمختلف الموضوعات .
6- حاسوب : وهو ضروري لمواكبة التطورات العلمية الحديثة وعصر السرعة ، وأصبح الحاسوب من الوسائل الحديثة التي تسهم في العملية التعليمية والتخزين والاسترجاع ، وذلك من خلال بطاقات الفهرسة .
- اهتمامات أخصائى المكتبة :
1- توفير إرشادات استخدام فهرسة المكتبة .
2- توضيف الحاسوب بأعمال المكتبة .
3- تنظيم السجلات وتنشيط استخدام الدوريات .
4- الإعارة للطلاب والمعلمين والمجتمع المحلي .
5- الاهتمام بأوائل المطالعين ، وعمل سجلات خاصة بهم وهى سجلات الميول القرائية
6- عمل الندوات والمحاضرات .
7- نشاطات لجان المكتبة وأخصائيوها من خلال الإذاعة المدرسية .