elwardianschool
أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام Empty
مُساهمةموضوع: أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام   أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام Emptyالخميس 31 ديسمبر 2009, 9:41 pm

أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام

 تعتبر الأسرة أهم المؤسسات التربوية التي يعهد إليها المجتمع بالحفاظ على هويته وضبط سلوكيات أفراده لتأمين استقراره، ويشارك الأسرة العديد من المؤسسات التربوية التي يتوقع أن تعمل بصورة متساندة ومتكاملة لتحقيق الاستمرار والتوازن للمجتمع.
 وفي عصرنا الراهن تعددت مؤسسات التربية، وظهر العديد من ملامح عدم التكامل والتساند فيما بينها، بل اتضح أن هناك تبايناً بين ما تنقله هذه المؤسسات وما تعمل الأسرة على نقله للأبناء من خلال عملية التنشئة الاجتماعية.

فبينما يتوقع أن تساهم وسائل الإعلام في تشكيل بؤرة ثقافية يجتمع حولها أفراد المجتمع تساعد على تحقيق أهدافه، نجدها من خلال العديد من القنوات الفضائية تتيح ما من شأنه الاختلافات في الأفكار والسلوكيات بل وفي القيم التي يعتبر الاختلاف فيها من أهم عوامل ومصادر الصراع وعدم التكامل

أنواع التأثيرات التي تحدثها وسائل الإعلام في الأفراد:

 تغيير الموقف أو الاتجاه.


 التغيير المعرفي


 التنشئة الاجتماعية

 الاستثارة العاطفية


 الضبط الاجتماعي


 صياغة الواقع


 تكريس الواقع

مصطلحات ومفاهيم أساسية:
 التفاعل:
هو ” صلة بين مجموعتين من أي نوع كان بحيث أن فاعلية كل منهما تحددها جزئياً فاعلية الأخرى“.
ويستند التفاعل إلى طبيعة إدراك الأطراف المتفاعلة لبعضها وهناك بعدين للأحداث والمواقف أحدهما ذاتي والآخر موضوعي فقد لا يتطابق إدراك المشكلة مع واقعها مما يؤدي إلى عدم تحقيق الأهداف المحددة للتفاعل
وسائل الإعلام:
يطلق عليها وسائل الاتصال الجماهيرية وهي الطرق التي يمكن بها إيصال فكرة أو رأي إلى عدد كبير من الأفراد المستقبلين المنتشرين في أماكن بعيدة ومتفرقة كالجرائد، والمذياع، والتلفاز والسينما.
كما تتضمن الفيديو وكذلك الانترنت باعتباره وسيلة اتصال حديثة أصبحت ضرورة من ضرورات التعلم، ولكنها تتضمن مؤثرات أخرى كغيرها من وسائل الإعلام.
ويكون التفاعل واعياً عندما يحدث بين طرفين يدركان طبيعة التأثيرات المتبادلة وكيف يمكن ضبطها وتوجيهها لتحقيق أهداف مقبولة ومرغوبة على المستوى الشخصي والعام معاً.

نموذجين واقعيين للتفاعل الواعي مع وسائل الإعلام

يجري عرض هذه النماذج بالتركيز على بعض أهم خصائص الأسرة، والوضع الاجتماعي والاقتصادي للوالدة، وطبيعة العلاقات بين الوالدين، وطبيعة العلاقات مع الأولاد، ثم إتاحة المجال للأم أن تصف لنا كيف أمكنها أن تجنب أولادها التأثيرات السلبية لوسائل الإعلام.
يتبع *** يتبع *** يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام   أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام Emptyالخميس 31 ديسمبر 2009, 9:44 pm

 النموذج الأول :
أسرة تتكون من ثمانية أشخاص أولادها جميعاً متفوقون دراسياً ويلتزمون بأداء الصلوات في أوقاتها وكذلك الفرائض وبعض أنواع العبادات التطوعية، وهي بدخل متوسط ويعمل الوالدان في مهن تعتبر عليا، العلاقات بين الوالدين مستقرة، ورغم وجود مجالات لاختلاف المعايير بين الوالدين إلا أنهما يقدمان مصلحة الأولاد ويهتمان لمشاعر الرضا عندهم، كما يستشيرانهم، ويستخدمان أساليب متنوعة في تربيتهم تتضمن القصص، والقدوة والأمثال، والتوجيه والوعظ.
أفادت الأم بأن التلفاز وكذلك إمكانات استخدام الانترنت لا توجد إلا في غرفة المعيشة المشتركة ورغم أنه يتضمن العديد من القنوات الفضائية إلا أن جهاز التحكم يستخدم لتغيير القناة عند ظهور مشاهد لا يقرها الدين والعرف. وهذا الجهاز غالباً ما يكون في يد أحد الأبناء أو البنات، مع منع ظهور القنوات المخالفة بصفة مستمرة للأحكام الثقافية في المجتمع.وخلال ظهور بعض اللقطات أو المشاهد المخالفة للأحكام الثقافية يجري التعليق والتفسير من الأم بما يعبر عن رفض واستنكار ما يجري عرضه، كما يهتم الأب بتحديد الوقت المخصص لمشاهدة التلفاز.
وقد لوحظ أن الوالدة مانعت دخول قنوات فضائية كثيرة، إلا أن الوالد أصر على ذلك استجابة لرغبات الأولاد، وتعتبر الأم أكثر حزماً فيما يختص بالمعايير الاجتماعية، حيث تحرص على التذكير بالأحكام، وتقدم العديد من الأمثال والقصص للأولاد من أجل تذكيرهم بأهمية الالتزام بأحكام الدين والمجتمع. كما أنهما لم يوفرا للأولاد خدمة الانترنت إلا بعد التحاقهم بالجامعة ومن أجل أداء الواجبات المطلوبة.


 النموذج الثاني:
أسرة تتكون من خمسة أشخاص ومن وضع اجتماعي واقتصادي مرتفع نسبياً، أقاموا فترة طويلة في مجتمع غربي، والأولاد متفوقون دراسياً، يؤدون الصلوات في المساجد، ويحدد لهم الوالدان أوقات معينة لمشاهدة التلفاز وتترك لهم حرية المشاهدة أو الامتناع عنها في يوم من أيام الأسبوع، ويوجد التلفاز فقط في غرفة المعيشة، كما يهتم الوالدان بترفيه الأولاد والحوار المستمر معهم، ورغم وجود قنوات فضائية إلا أنها مضبوطة بمنع المخالف منها للأحكام الدينية، ولا يسمح الوالدان باستخدام أجهزة اللعب المعروفة بالبلاي ستيشن، بينما يمكنهم اللعب بها عندما يزورون الأقارب، ويسعى الوالدان لتحفيظ الأولاد القرآن الكريم في المدارس، ومن غير المسموح قضاء وقت الترفيه مع آخرين من خارج نطاق العائلة.
وقد تم توفير خدمة الانترنت للأولاد في سن مبكرة إلا أن الأم لا تسمح أبداً بأن يخفي الأولاد الأرقام السرية للبريد الإلكتروني عن الوالدين أو فيما بينهم، وقد عبرت الأم عن انزعاجها من تدخل الأهل في تربية الأولاد في أرض الوطن، حيث تقاوم بصعوبة نصائحهم بالتساهل فيما يختص باقتناء عدد من وسائل الإعلام والأوقات المخصصة لتشغيلها.

تحليل النماذج للتفاعل الواعي مع وسائل الإعلام:
اختلفت أساليب الأسر في التفاعل مع وسائل الإعلام، ولكنها تماثلت في استخدام وسائل تربوية متنوعة، وقد جمعت الأمهات بين الحزم والعناية بحاجات الأولاد، كما يجري منع اختلاط الأبناء بجماعة الرفاق خارج نطاق المدرسة لتجنب تعرضهم لرسائل إعلامية سلبية بصفة غير مباشرة.

وهناك قدر من الاتفاق بين الوالدين فيما يختص بضبط تعرض الأولاد لوسائل الإعلام ويزيد الاهتمام به بين الأمهات عنه بين الآباء.

للتفاعل الواعي ستة أبعاد أو مؤشرات يفترض أن تعمل بصفة متكاملة وهي:
 الاعتراف بوجود جوانب سلبية وإيجابية لتعرض أعضاء الأسرة لوسائل الإعلام.
 إدراك استحالة تجنب تعرض الأولاد لوسائل الإعلام بصورها المختلفة بصفة مباشرة أو غير مباشرة.
 إدراك أهمية الأخذ بأساليب تربوية متعددة ومتكاملة لمواجهة تأثير هذه الوسائل بصفة سلبية على الأبناء.
 وجود قدر من الاتفاق بين الوالدين في النظرة إلى وسائل الإعلام وفي أساليب التعامل معها.
 الاهتمام بتوفير الدعم العاطفي للأولاد كوظيفة مكملة لمهام التنشئة الاجتماعية.
 مقاومة عرض كل ما يتعارض مع القيم الدينية والاجتماعية والقواعد الأخلاقية الإنسانية سواء في وسائل الإعلام المحلية أو العالمية، والمشاركة الفعالة في مضمون وأساليب الرسائل الإعلامية

الاعتراف بوجود جوانب سلبية وإيجابية لتعرض أعضاء الأسرة لوسائل الإعلام

 ترى بعض الأسر أن وسائل الإعلام تتضمن موجهات سلبية وأفكار يمكنها أن تضلل من يتعرضون لها، ولا شك أن إدراك الوالدين لطبيعة ومجالات تأثير وسائل الإعلام تفرض عليهم تعليم أولادهم كيفية التعامل معها، وتعويدهم على تحليل الرسائل الإعلامية في ضوء معطيات الواقع والمعايير والقيم الاجتماعية والإنسانية.

إدراك استحالة تجنب تعرض الأولاد لوسائل الإعلام بصورها المختلفة بصفة مباشرة أو غير مباشرة

 تعددت وسائل الإعلام وانتشرت فلا يكاد يوجد بيت إلا وفيه عدد منها، كما أصبح من الضروري حيازة بعض هذه الوسائل استجابة لمتطلبات وشروط تتعلق بالتعليم والعمل. ولا شك أن انتشارها يتيح التداول اللفظي لما تبثه من أفكار وسلوكيات حيث يتناقل مشاهدوها ما يرونه من أحداث ومواقف بطرق مختلفة قد تكون أكثر تشويقاً وإثارة من طرق عرضها في وسائل الإعلام، ولذلك فإن محاولات تجنبها غالباً ما تكون وهمية وغير ثابتة أو مستمرة، حيث أصبحت شراً لا بد منه.
يتبع *** يتبع *** يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام   أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام Emptyالخميس 31 ديسمبر 2009, 9:46 pm

إدراك أهمية الأخذ بأساليب تربوية متعددة ومتكاملة لمواجهة تأثير هذه الوسائل بصفة سلبية على الأبناء

 تضمنت الثقافة الإسلامية نماذج وأساليب متنوعة للتربية يمكن الاسترشاد بها حيث يتعين على الأسر أن تدرك أهمية استخدام أساليب تربوية متنوعة وعدم التركيز على التوجيهات المباشرة، كما عليها أن تجعل هذه الأساليب متكاملة فلا يمنع الوالدان بالتوجيه أو الضرب أولادهما من أمر ما (قد يكون مشاهدة برنامج أو فيلم معين) ويتابعانه، ففي ذلك تناقض يحد من تأثير التوجيهات الأسرية واستدماج القيم الموجهة للسلوك، فقد تنجح الأسرة في ضبط السلوك بوسيلة أو وسيلتين، ولكنها لا تستطيع غرس القيم إلا باستخدام أساليب متنوعة ومتكاملة.

وجود قدر من الاتفاق بين الوالدين في النظرة إلى وسائل الإعلام وفي أساليب التعامل معها

إن استقرار الأسرة يتيح لها أن تقوم بوظائفها في ظروف إيجابية وداعمة، وتعتبر الاختلافات من مصادر النزاعات الأسرية التي تظهر في مجالات متنوعة من أهمها وأكثرها شيوعاً المنازعات حول تربية الأولاد، والأساليب المتبعة فيها.
وتتميز الأسرة عن وسائل الإعلام بالاستمرارية ووجود قدر من الثبات في التوجيهات الوالدية، ولكن اختلاف الوالدين حول أهمية وسائل الإعلام، وما يتوفر من قنوات، وطرق التعامل مع هذه الوسائل يتيح قدراً من الغموض في الموقف ولا معيارية تقلل من شأن المواقف التربوية أياً كان مصدرها.

الاهتمام بتوفير الدعم العاطفي للأولاد كوظيفة مكملة لمهام التنشئة الاجتماعية

 تظل الأسرة المحيط الذي يتوقع منه تقديم الدعم العاطفي وما يصاحبه من اهتمام بحاجات الأعضاء النفسية والمعرفية، والجسمية، وقد أكد عدد من التحليلات حول أساليب وشروط تأثير وسائل الإعلام أن الجمهور يتعرض للمواد الإعلامية بصفة انتقائية لإشباع رغبات كامنة أو معلنة لديه ومنها: الحصول على معلومات، أو الترفيه، أو التفاعل الاجتماعي، أو تحديد الهوية.
 ويستدعي ذلك اهتمام الأسرة بالتعرف على احتياجات الأولاد، والاعتراف بالفروق الفردية بينهم، وتأثير المرحلة العمرية على طبيعة الاحتياجات، ومحاولة توفير وسائل التعلم والترفيه الملائمة، لإشباع حاجات الأطفال للاستطلاع والترويح. والاهتمام بتخصيص أوقات كافية ومطمئنة للحوار ومناقشة المفاهيم والأفكار.
 وحيث يعتبر الأمن من أهم الاحتياجات الإنسانية فإن للأسرة دور هام في حماية الأولاد من التعرض لمشاهد تثير فيهم مشاعر الخوف وعدم الطمأنينة، كما يمكن للأسرة أن تمنع تعرض الأطفال لأنماط حياة قد تقودهم للانحراف، والتعرض للعقوبات، أو افتقاد الشروط اللازمة لتأمين مستقبلهم اقتصادياً

مقاومة عرض كل ما يتعارض مع القيم الدينية والاجتماعية والقواعد الأخلاقية الإنسانية سواء في وسائل الإعلام المحلية أو العالمية، والمشاركة الفعالة في مضمون وأساليب الرسائل الإعلامية

 في جميع المجتمعات الإنسانية يستنكر الناس التعرض لما يعتبر في الديانة الإسلامية من الحرمات التي حدد لها ما يناسبها من عقوبات، وتتمثل هذه الحرمات في حرمة الدم، وحرمة المال وحرمة العار، ولا شك أن استمرار مشاهد القتل والتعذيب في معظم الأفلام تعتبر عبثاً متعمداً في حرمة الدم وتجعل المشاهدين أقل تعاطفاً مع ضحايا العنف، وأقل استنكاراً لمشاهد إراقة الدماء، كما أن استمرار عرض أساليب الاحتيال والنصب والسرقات في البرامج والمسلسلات التي تبثها وسائل الإعلام تشكل تهديداً للأحكام المتعلقة بحرمة المال، وتمثل الانتهاكات للأحكام المتعلقة بتنظيم العلاقة بين الجنسين تهاوناً ليس فقط بحرمة العار ولكن أيضاً بكرامة الإنسان، حيث يجري استباحة الزنى وتقديم الخصائص الجسدية على الخصائص الروحية والمعنوية لمخلوق كرمه الله عن باقي المخلوقات بالعقل والدين، ويتضمن ذلك انتهاكاً لمعظم القيم الأسرية.

 ومن خلال قيام الأسرة بدورها كوسيط صاقل وقامع ومؤثر يتشكل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام حيث يجري التعامل معها بصفة انتقائية، والاعتراض على استمرار هذا العبث في المعاني والقيم المميزة للمجتمعات البشرية، وتتكاتف الجهود لقمع وإيقاف ومعاقبة مصادر الرسائل الإعلامية المخالفة للقواعد الدينية والأخلاقية المنظمة للحياة الاجتماعية في محيط الأسرة وخارجها.

 كما يتضمن ذلك تنمية الشعور لدى الأسر والأفراد بأهمية المشاركة في إنتاج الرسائل الإعلامية وفي مضامينها باعتبارها مسؤولية مشتركة بين وسائل الإعلام والأسرة وباعتبار أن فاعلية هذه الوسائل تحددها فاعلية الأسر والأفراد المتفاعلين معها.
 ويعتبر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم المعايير التي تقيم على أساسها الأمم والمجتمعات فقد قال جل وعلا: ]كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله.[

وختاماً ندعو إلى دعم جهود الأسرة والحد من الانفلات الإعلامي الذي أصبح خطراً يهدد استقرار الأسر والمجتمعات وأصبحت مقاومة تأثيره تشكل عبئاً إضافياً على الأسرة المعاصرة ومعضلةً قد لا تمكنها ظروفها ومواردها من التغلب عليها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reham elkastawy
Admin
Admin
reham elkastawy


انثى عدد المساهمات : 1921
نقاط : 4711
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام   أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام Emptyالخميس 31 ديسمبر 2009, 10:21 pm

ارى ان الاسرة لها الدور القوى بعد توفيق الله سبحانه وتعالى فى التربية وهى التى تراعى الابناء وتكون لهم قدوة حسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elwardianschool.yoo7.com
 
أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: الآسرة والمجتمع :: الطفل-
انتقل الى: