elwardianschool
التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية Empty
مُساهمةموضوع: التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية   التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية Emptyالثلاثاء 25 نوفمبر 2014, 8:17 pm

التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية
المحاضر : د. مصطفى فاروق
شارك فى الحضور : أ/ مجدى سعد الغريب..مدير اعلام غرب
أ/ أمانى محمد محمد...أخصائية اعلام
اشراف : الأخصائيون الاجتماعيون
الأخصائى النفسى أ/ أشرف محمد محمد
الثلاثاء 25 نوفمبر 2014


التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية 10419058_1003820446311806_8014771374588332514_n


التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية 10013836_1003820219645162_2378405686882334244_n

التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية 10407878_1003820329645151_6512354156648606987_n

التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية 1377990_1003820559645128_4440114270096115106_n

التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية 1503280_1003820596311791_5181861322775403156_n

التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية 10806235_1003820686311782_7916933984333461273_n

التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية 10371480_1003820812978436_178965842681517542_n

التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية 1979742_1003820906311760_6923009274683040849_n

التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية 10731114_1003821006311750_5007420758190216831_n

التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية 1506043_1003821129645071_6925319945998645765_n

التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية 1384272_1003821209645063_345035648373597342_n

التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية 1455117_1003821316311719_1654572689020808603_n

التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية 64794_1003821362978381_8656693354594804708_n




 

المشاركة المجتمعية
هى اسهام اولياء الامور افراد وجماعات تطوعاً فى الجهود التنموية سواء بالرأى أو العمل أو التمويل أو غير ذلك من الامور التى تؤدى إلى تنمية المجتمع وتهدف المشاركة المجتمعية إلى المساهمة الايجابية فى انجاح البرامج التعليمية والاجتماعية وفى اشباع الحاجات وحل المشكلات وتحقيق التعاون والتكامل بين وحدات المجتمع وتوفير احساس قوى بالانتماء كما تساعد على تحقيق اهداف التعليم والجودة فى الأداء وتنمى لدى الافراد روح العطاء وحب العمل التطوعى .
أهمية المشاركة المجتمعية
* المساهمة الايجابية فى إنجاح البرامج التعليمية والاجتماعية .
* المساهمة فى إشباع الحاجات وحل المشكلات .
* تحقيق التعاون والتكامل بين وحدات المجتمع المختلفة.
* توفير إحساس قوى بالانتماء.
* تساعد على تحقيق أهداف التعليم .
* تحقيق الجودة فى الأداء.
* تنمى لدى الأفراد روح العطاء وحب العمل التطوعى




المشاركة المجتمعية فى المدارس




وثيقة معايير المشاركة المجتمعية





1 – الإطار الفكري
** أهداف المشاركة المجتمعية : - 
1 – تعليم التلاميذ ليصبحوا قوة منتجة
2 – المساعدة على تحسين التعليم في المدرسة 
3 – تفهم المجتمع لمشاكل التعليم ومعوقاته 
4 – الرغبة في الدفاع عن النظام المدرسي 
5 – توفير الدعم المادي للمدارس

** النتائج المراد تحقيقها : -
1 – توجهات أفضل من التلاميذ نحو المدرسة والتعليم
2 – تحصيل درجات أعلى في التعليم 
3 – انخفاض معدل تسرب التلاميذ 
4 – تدني نسبة التلاميذ المدمنين
5 – تطور أداء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة 
6 – زيادة لدعم أولياء الأمور للمدرسة 
7 – ارتفاع الحالة المعنوية لدى المدرسين.


خصائص منهجية العمل : -





1 – المناقشة 
2 - التشاور 
3 – الابتكار في إطار الدراسات العالمية 
4 – تعميق الصدق الداخلي 
5 – تعميق الصدق الخارجي من خلال الزيارات الميدانية 
6 – الانتهاء المبدئي من المرحلة الأولى



خطوات عمل مستقبلية





استراتيجيات المشاركة المجتمعية : -
1 – إنشاء مركز معلومات تربوي 
2 – إنشاء إدارة لتطوير استراتيجيات مساندة الأفراد 
3 – بناء شبكة من المنظمات على مختلف المستويات ( مع الوعي القومي بعلاقة المدرسة والمجتمع )
4 – تدريب المدرسين بأهمية التعامل مع الأسر 
5 – إصدار تشريعات تلزم بالمشاركة الأسرية
6 – دمج المشاركة المجتمعية في برامج إعداد المعلم في كافة المراحل
7 – تشجيع المدارس حول استخدام معايير المشاركة المجتمعية 
خطوات العمل : - 
1 – حملة إعلامية للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
2 – تطبيق معايير المشاركة المجتمعية
3 – برامج تدريبية للعاملين في المدارس
4 – عقد سلسلة من الندوات واللقاءات في التوعية بالمعايير
5 – وضع برامج توجيه لترشيد تطبيق معايير المشاركة في المدارس
6 – عقد ندوات لتدريب المجتمع عن معايير المشاركة المجتمعية 
7 – عقد مؤتمر لتقويم التجربة في نهاية العام.


معايير المشاركة المجتمعية





الشراكة مع الأسرة – خدمة المجتمع – تعبئة موارد المجتمع المحلي – العمل التطوعي – العلاقات العامة والاتصال بالمجتمع


المجال الأول : الشراكة مع الأسرة





المعيار الأول : -
مشاركة أولياء الأمور في صنع القرار التربوي 
المؤشرات: -
1 – تكوين مجلس الأمناء 
2 – اجتماعات دورية لمجلس الآباء والمعلمين وعرض عليهم خطة تحسين المدرسة 
3 – دراسة نتائج تقويم الأداء المدرسي واقتراح الحلول وإقرارها 
4 – مشاركة أولياء الأمور لحل مشاكل المدارس 
5 – يقر مجلس الأمناء ميزانية المدرسة وأوجه الصرف المختلفة 

المعيار الثاني : -
تيسير سبل اتصال أولياء الأمور بالعاملين بالمدرسة 
المؤشرات: -
1 – يرحب العاملون بالمدرسة بأولياء الأمور 
2 – عقد لقاءات مفتوحة بين الأسر والمدرسين والتلاميذ بشكل دوري 
3 – تنظيم منتدى سنوي لمناقشة الخطط والمناهج مع الأسر 
4 – لقاءات أولياء الأمور والمدرسين بصفة مستمرة 
5 – دعوة أولياء الأمور لتقويم المناخ المدرسي وتقويم الاتصال معهم 

المعيار الثالث : - 
الإعلام الكافي لأولياء الأمور بالعمليات التي تتم في المدرسة 
المؤشرات : - 
1 – عمل دليل للمدرسة شامل طرق تحسين تعليم أبنائها 
2 – موقع للمدرسة على الإنترنت * 
3 – نشرات ومذكرات إخبارية بشأن إنجازات المدرسة وخططها
4 – تقارير عن أداء التلاميذ وتحصيلهم
5 – الاطلاع على كراسة الاتصال بين الأسرة والمدرسة 
6– لقاءات دورية لمناقشة القضايا التي تهم الأسرة 
7 – الاتصال بأولياء الأمور عند اللزوم
8- – دعوة أولياء الأمور للمشاركة في أنشطة المدرسة

المعيار الرابع : -
تعبير أولياء الأمور عن آرائهم في الخدمات المقدمة لأبنائهم 
المؤشرات: - 
1 – رسائل لاستطلاع أراء أولياء الأمور في الخدمات المقدمة للتلاميذ 
2 – فرص لأولياء الأمور لإبداء آرائهم في مستوى المعلمين 
3 – وضع نظام لجمع تعليقات أولياء الأمور 
4 – يشارك أولياء الأمور في الأنشطة ويقوموها
5 – يقرر أولياء الأمور مدى أداء المدرسة للمهمة 
6– يوضع نظام لتبادل شكاوي أولياء الأمور
7 – يدافع ولياء الأمور عن نظام التعليم في المدرسة 

المعيار الخامس : - 
تحسين المشاركة المجتمعية لأداء التلاميذ : - 
المؤشرات: -
1 – تعبر أراء التلاميذ عن توجهات إيجابية نحو المدرسة 
2 – انخفاض معدل الغياب والتسرب 
3 – تحسين درجات التلاميذ 
4 – زيادة ثقة التلاميذ ومشاركة أولياء الأمور في المشكلة 
5 – انخفاض معدل الإدمان والمخدرات والانحراف
6 – تحسين أداء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة


المجال الثاني : - خدمة المجتمع





المعيار الأول : -
دراسة احتياجات المجتمع ووضع خطط المشاركة المجتمعية 
المؤشرات : -
1 – عمل دراسة لاحتياجات المجتمع المحلي وإسهامات المدرسة 
2 – حصر الجمعيات الأهلية والمؤسسات الحكومية 
3 – حصر الشركات الخاصة ورجال الأعمال الذين يمكن الاستفادة منهم 
4 – تشجيع المدرسين والتلاميذ لإجراء بحوث عن احتياجات البيئة 
5 – وضع خطط لتدريب العاملين وأولياء الأمور على المشاركة المجتمعية


المعيار الثاني : - 
استخدام مباني وموارد المدرسة لتقديم خدمات وأنشطة اجتماعية 
المؤشرات: -
1 – فتح أبواب المدرسة لممارسة الأنشطة خلال الإجازات وانتهاء الدراسة
2 – فتح معامل الكمبيوتر ونشء نادي للإنترنت للجميع
3 – فتح أبواب المكتبة للجمهور قراءة واستعارة خارجية 
4 – استخدام مسرح المدرسة للمحاضرات والأنشطة الثقافية والترفيهية 
5 – استخدام ملاعب المدرسة للتدريب الرياضي لشباب المنطقة 
6 – فتح فصول محو أمية لأولياء الأمور وأفراد المجتمع 
7 – تنظيم برامج للتربية الوالدية.


المعيار الثالث : 
- مشاركة المدرسة في تنفيذ برامج ومشروعات في المجتمع 
المؤشرات : -
1 – مشروعات محو الأمية 
2 – المشاركة في مهرجانات القراءة للجميع 
3 – مشاركة المدرسة في برامج حماية البيئة والنظافة والتشجير ( تربية سكانية – كشافة ) 
4 – تشجيع التلاميذ على التعرف على المنظمات والجمعيات الأخرى في المجتمع 
5 – تنفيذ برامج لتدوير المخلفات 
6 - اتصال المدرسة بالجمعيات والمؤسسات العاملة ( مستشفى – تبرع بالدم – رعاية مسنين).

المجال الثالث : - تعبئة موارد المجتمع المحلي





المعيار الأول : -
استخدام المدرسة للموارد المتاحة في المجتمع في تنفيذ برامجها التربوية 
المؤشرات : -
1 – تنظيم رحلات ميدانية وزيارة للمصانع والمؤسسات لدعم الخطة المدرسية
2 – استدعاء أطباء وموظفين خدمات لتوعية التلاميذ في مجال البيئة والصحة 
3 – تقوم منظمات الإغاثة إلقاء محاضرات عن الإسعافات الأولية والطوارئ 
4 – زيارة ممثلون مجلس القرية والمجلس الشعبي لتنمية الوعي المدني والسياسي للتلاميذ 
5 – يجري التلاميذ استطلاعات رأي لخدمة الدراسة في المقررات المختلفة 
6 – تبرع الأهالي أو المؤسسات بمبان وساحات لممارسة الأنشطة المختلفة 
7- تنفيذ مشروع المدرسة المنتجة بالتعاون مع المجتمع المحلي

المعيار الثاني :
- تقديم المجتمع والشركات ورجال الأعمال للدعم المادي للمؤسسة التعليمية 
المؤشرات: -
1 – تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات لبناء مدارس نموذجية 
2 - تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات لأجهزة ومعدات للمدارس 
3 - تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات تبرعات مالية أو عينية لبعض الأنشطة 
4 – يمول الأفراد ورجال الأعمال الأنشطة الخارجية التي تقوم بها المدرسة.

المجال الرابع : - العمل التطوعي





المعيار الأول : -
تنفيذ برامج ترويج العمل التطوعي داخل وخارج المدرسة 
المؤشرات : -
1 – تنظم برامج توعية حول مفهوم التطوع في تنمية المجتمع المحلي 
2 – تشجيع الأنشطة التربوية للتلاميذ في العمل التطوعي 
3 – إدراج العمل التطوعي في ملف الإنجاز للتلاميذ 
4 – تحفيز المدرسين وتشجيعهم على التطوع
5 – الإعلان عن طلب متطوعين في دعم الأنشطة المدرسة 
6 – عمل مهرجانات عامة للتطوع بالمدرسة
7 – الاحتفال بإنجازات المتطوعين في أداء المدرسة

المعيار الثاني : -
وجود برامج لتأهيل المتطوعين للمشاركة في مشروعات المدرسة 
المؤشرات: - 
1 – تدريب المتطوعين للعمل في برامج محو الأمية 
2 – تدريب المتطوعين
3 – تنفيذ برامج تأهيل المتطوعين لأداء الخدمات والأعمال المختلفة

المعيار الثالث : -
توافر آليات لتنظيم أولياء الأمور لدعم الأنشطة التي تقوم بها المدرسة 
المؤشرات : - 
1 – نظام لتسجيل عملية تطوع أولياء الأمور 
2 – عمل مسوح للتعرف على مواهب أولياء الأمور
3 – توفير برامج وأنشطة للمتطوعين 
4 – وجود أدلة ومصادر للمتطوعين للحصول على معلومات
5 – وجود تقارير عن أداء المتطوعين

المجال الخامس : - العلاقات العامة والاتصال بالمجتمع





المعيار الأول : -
تبني استراتيجيات تشجع التواصل مع جميع العاملين فيها 
المؤشرات : -
1 – وجود وسيلة اتصال بكل العاملين لنقل المعلومات لما يدور في المؤسسة 
2 – وضع برامج لتشجيع مقترحات العاملين ومبادراتهم 
3– وضع نظام اتصال بين العاملين وبعضهم 
4 – وضع نظام للتعرف على إنجازات العاملين 
5 – لقاءات مستمرة مع الرؤساء 
6 – ندوات تأهيل للعاملين برؤية المؤسسة وأهدافها
7 – إتاحة الفرصة للعاملين لتقويم المؤسسة .

المعيار الثاني : -
قيام الإدارة بالاتصال بالقطاعات المختلفة في المجتمع 
المؤشرات : - 
1-التشجيع على الاشتراك والعمل الإيجابي مع الجمعيات الأهلية والمنظمات 
2 – وجود علاقات متبادلة مع المجتمع المحلي
3 – توفير المعلومات اللازمة للجماهير 
4 – توفير موقع جيد للمدرسة محدث باستمرار
5 – مشاركة مع المؤسسات لتقديم مساعدات 
6 – رصد اتجاهات وأراء المجتمع
7 – تقيم المدرسة علاقات إيجابية مع قادة المجتمع المحلي .

المعيار الثالث : 
تبني المدرسة استراتيجيات تشجع التواصل مع وسائل الإعلام عن أدائها 
المؤشرات : -
1 – وجود سجلات كاملة بالمدرسة عن وسائل الإعلام وعملها وكيفية الاتصال بها 
2 – تزود المدرسة وسائل الإعلام بمعلومات دقيقة عن التعليم 
3 – استجابة المدرسة لوسائل الإعلام وتزودها بالمعلومات الكافية
4 - تخبر المدرسة وسائل الإعلام بأي أخبار عن أي موقف يستحق الإعلام عنه 
5- عقد اجتماعات مدير التعليم مع هيئات تحرير وسائل الإعلام
6 – تنفيذ برامج لتدريب العاملين على كيفية التخاطب مع الرأي العام
7 – تصدر المدرسة نشرة إعلامية دورية عن أنشطتها وإنجازاتها في المجتمع.





عدل سابقا من قبل mohammed_hmmad في السبت 29 نوفمبر 2014, 6:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية Empty
مُساهمةموضوع: الفيديو   التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية Emptyالأربعاء 26 نوفمبر 2014, 12:54 am

فيديو المحاضرة





الملف الصوتى


https://soundcloud.com/mohamed-hammad-86/m0ffj4ztdpta
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية الاجتماعية : محاضرة عن المشاركة المجتمعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: المكتبة :: النشاط الثقافى :: النشاط الثقافى(2014 - 2015) :: النشاط المدرسى-
انتقل الى: