elwardianschool
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: ثقافـــة البــابا شنودة    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Emptyالخميس 26 أبريل 2012, 2:47 am


ثقافـــة البــابا شنودة مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 N001




قد لا يعرف كثيرون أن البابا شنودة كان من كبار المثقفين وكانت ثقافته شاملة ومتنوعة وكان قارئا لكل ألوان المعرفة، وكانت دهشتى عظيمة عندما سألته يوما عن الكُتّاب الذين يفضل القراءة لهم فكانت إجابته أنه قرأ كتب توفيق الحكيم وجذبه إليه حواراته الذكية، وقرأ لنجيب محفوظ وأعجب بشخصياته الشعبية التى يرسمها بدقة ويحفرها من أعماقنا على حد تعبيره، وقال: قرأت قصص ومقالات يوسف إدريس فى بساطته الآسرة وبصيرته الثاقبة.
أما محمد حسنين هيكل فأنا أقرأ له كل ما يكتبه؛ فهو صحفى كبير وباحث مدقق وله لغة خاصة تجمع بين اللغة الأدبية الراقية والأسلوب الصحفى وقوة التحليل مما يجعله قادرا على أن يصل بأفكاره إلى أوسع الجماهير، وفوق ذلك فهو قريب من الأحداث دائماً - حتى بعد أن ترك الأهرام - واستمر على صلة بمصادر الأخبار، ولذلك فهو مصدر للمعرفة والمعلومات.. كذلك قرأت للويس عوض وكان يدرس لى الأدب الإنجليزى فى الجامعة ومازلت أذكر محاضراته فى تحليل رواية شكسبير المشهورة «ماكبث».. وأرى أن لويس عوض مفكر وأديب كبير..
طبعاً كنت فى حالة من الدهشة لا مثيل لها وأنا أستمع إلى البابا شنودة وهو يتحدث عن الأدب والأدباء وعن الصحافة والصحفيين حديث خبير متخصص، وتملؤنى الحيرة كيف جمع بين اهتمامه بالأدب واهتمامه بالدراسات والموضوعات الأخرى المتعلقة بتكوينه وعمله الدينى وهو من أكبر أساتذة اللاهوت المسيحى وكان أستاذا له مكانة خاصة بعلمه الواسع فى الكلية الإكليريكية.. وأنا أعرف مدى اهتمامه بدراسة التاريخ وهو تخصصه فى الجامعة، وقال لى إنه مهتم بدراسة التاريخ الإسلامى وقد تخرج فى قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة القاهرة، وزادت دهشتى عندما أضاف إلى كل ذلك أنه يحب قراءة الشِعر جدا وبخاصة شعراء المهجر.. وقال: أقرأ الشِعر الحديث وأستريح لما فيه من خيال ومعان.. قرأت لصلاح عبدالصبور.. وعبدالرحمن الشرقاوى.. ومحمد الفيتورى.. ونزار قبانى.. وأعجب إعجابا شديدا بجبران خليل جبران فى شعره ونثره.. وأحب إيليا أبوماضى ولكن لا أوافقه على المعنى الذى أورده فى قصيدته «لست أدرى» لأن العقيدة الدينية تزيل الحيرة والشك.. وأعجب بالأخطل الصغير بشارة الخورى.. والشاعر العراقى محمد مهدى الجواهرى..
هل تصدق أن هذا الكلام يصدر عن البطريرك الذى صدرت له كتب فى العقيدة المسيحية تزيد على ثلاثين كتابا وديوان شِعر وعشرة كتب فى الأخلاق والاجتماع والقضايا العامة.. وله مكانته العالمية التى جعلت الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى - أكمل الدين إحسان أوغلو - يقول إن وفاته تمثل خسارة كبيرة ليس للمجتمع المسيحى القبطى فحسب، بل للعالم بأسره، وإن ذكراه ستبقى راسخة لمساهماته الإيجابية والبنّاءة فى إرساء الحوار بين الأديان وتعزيز التسامح بين أتباع الديانات والمعتقدات المختلفة.. وجعل رئيس الحزب الديمقراطى اللبنانى - طلال أرسلان - يقول إن غيابه خسارة كبيرة للمصريين والعرب، بتاريخه الوطنى وإيمانه بالعيش المشترك ورفضه لكل أشكال عدم المساواة وللعنف.. ومصر والعالم العربى بحاجة فى هذه الظروف الحرجة إلى معتدلين وطنيين من أمثاله.. وجعل الرئيس الأمريكى باراك أوباما يلقى كلمة يعبر فيها عن أسفه لرحيله ويصفه بأنه كان زعيما، عميق الإيمان، وداعية للوحدة وللمصالحة.. وأنا أقول إنه كان أكثر من ذلك.. كان من كبار المثقفين المصريين والعرب الذين خلدوا أسماءهم.
***
سألته عن فلسفته فى الحياة ورأيه فى البشر فقال: هناك أشخاص يعيشون فى الخيال وأحلام اليقظة، وناس عمليون يعيشون فى الواقع ويتصرفون بما يناسبه، وناس اعتادت أن تبكى على الماضى حيث لا يفيد البكاء شيئا، وناس تنهار أمام أى مشكلة ولا يفكرون فى حلها حيث لا يفيدهم الانهيار، وناس تتسرع وتتصرف فى المشكلة دون أن تفكر فى نتائج تصرفاتها وردود أفعالها لدى الآخرين، وهل ما يفعلونه يحل المشكلة أو يزيدها تعقيدا، وهناك من ينخدع ويصدق من يمدحه بما ليس فيه من الصفات.. وهناك من يتصور أنه لابد أن يكون هو المنتصر فى كل موقف لمجرد أنه فلان أو ابن فلان.. الناس تختلف فى طرق تفكيرها، وفى طرق تعاملها مع المواقف والمشاكل التى لا مهرب عنها فى الحياة.. والناجح هو من يقبل الناس كما هم، ويتعامل مع كل إنسان كما هو لأنه لا يستطيع أن يغير كل الناس على هواه، ولا يمكن أن يكون إنسان غير ما هو عليه، فالبشر فيهم كل ما فى البشر من أوجه الكمال والنقص.. العاقل هو الذى لا يواجه المشاكل بالبكاء أو بالشكوى أو بالتجاهل.. ولكن يواجهها بالتفكير الهادئ.. ويتعامل معها بحكمة وبحلول عملية.. العاقل لا يضيع عمره فى التحسر على الماضى والبكاء عليه.. ولكنه يستفيد من دروس الماضى ويتعامل مع الحاضر والمستقبل.. فالماضى مضى ولا نستطيع أن نغيره.. ولكن الحاضر والمستقبل فهما فى أيدينا فلا نضيعهما!
وقال أيضاً: إن من الناس من يلجأ إلى العنف والتصادم ويظن أنها وسيلة ناجحة لحل المشاكل فيخسر الناس.. ونوع آخر من الناس يحل المشاكل بالسلطة والأوامر كما قد يفعل الزوج مع زوجته، أو الأب مع أبنائه، أو الرئيس مع مرؤوسيه، والسلطة أمرها سهل ولكنها قد تؤدى إلى تراكم الشعور عند المرؤوسين بالغضب والتمرد على السلطة.. ومن الناس من يظن أنه يمكنه حل المشاكل بالكذب واللف والدوران والخداع وقد يخدع الناس بعض الوقت ولكن سرعان ما ينكشف أمره وتعاود المشكلة الظهور وربما تكبر ومعها فقدان احترام الناس له.. وقال: أنا أهتم فى أحاديثى مع أبنائى بنصيحتهم بأن يكونوا واقعيين وصادقين وهادئين فى جميع المواقف الصعبة..
سألته: هل يؤثر العنف السياسى على الكنيسة وعلى مواقف الأقباط؟
فقال: طبعا يؤثر على المجتمع ككل.. ولكن التاريخ يعلمنا أن مصر تناوب عليها الغزاة، وعملوا بكل قواهم على تفتيت وحدة شعبها ولم يتمكنوا من ذلك.. وفى مذكرات اللورد اللنبى المندوب السامى البريطانى تعبير عن المرارة لفشل سياساته ومحاولاته للتفرقة وبذر العداوة بين أبناء الشعب المصرى.. التاريخ يعلمنا أن وحدة المصريين سر من أسرار هذا البلد.. هل هى الجغرافيا؟ هل هو الإنسان المصرى بطبيعته وتكوينه الحضارى؟ كم من بلاد تعرضت للتقسيم ولكن وحدة الشعب المصرى بقيت تقاوم الزمن.. والتاريخ يذكر أنه وقعت فى الماضى فتن سياسية واجتماعية ودينية ولم تنجح فى النيل من وحدة الشعب.. فهذا الشعب من أسرار عبقريته أنه يحمى وحدته مهما كانت درجات الجهل والتخلف والفقر، ومهما كانت مخططات القوى الأجنبية.
هذا هو البابا شنودة.. مثقف ومفكر كبير إلى جانب أنه رجل دين لم تشهد مصر له مثيلا.. وهو أيضاً قيادة اجتماعية لها «كاريزما» تؤثر فى كل من رآه من قريب أو بعيد.. دخل التاريخ كواحد من أبناء مصر العظام.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: البابا.. والدين.. والسياسة (4 - 4) القضية «2266»    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Emptyالخميس 26 أبريل 2012, 2:48 am


البابا.. والدين.. والسياسة (4 - 4) القضية «2266» مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 N092





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 71x-1

حدثنى البابا شنودة الثالث قبل عدة سنوات عن طائفة شهود يهوه وغيرها من الطوائف التى تؤمن بالعقيدة الألفية وهى عقيدة صهيونية، ونفى عن هذه الطائفة صفة الوطنية، وقال بصريح العبارة «إن أصحاب هذه العقائد يخلطون الفكرة الصهيونية بالعقيدة المسيحية»، وأهدانى زميل فى العمل كتابين للبابا القبطى الراحل عن شهود يهوه والأدفندست «السبتيون» أى الذين يقدسون السبت مثل اليهود ويؤمنون مثل شهود يهوه أنه من الضرورى أن يجتمع يهود العالم فى فلسطين ويقيموا معبدهم مكان المسجد الأقصى ويعلنوا مملكتهم حتى يعود المسيح عيسى ابن مريم الحى فى السماء إلى الأرض!!.. هذه العقيدة التى اخترقت جسد الطائفة الإنجيلية الصهيونية فى الغرب.. ولم يحدثنى البابا شنودة عن العقيدة البهائية التى اكتشفت بعد لقائى معه بعدة سنوات أنها تسعى إلى اختراق المسيحية وتعمل على جذب أبنائها مثلما تفعل مع المسلمين، وأدلة ذلك ماورد فى الأوراق الرسمية للقضية رقم 2266 جنح قصر النيل التى دارت وقائعها فى النصف الثانى من ثمانينيات القرن العشرين.
(1)
أما الذى استدعى إلى ذهنى مجددا تفاصيل هذه القضية فهو ما نبهنى إليه أحد الأصدقاء - شبه جازم – من أن معظم الذين سافروا إلى القدس خلال الأيام القليلة الماضية ليسوا من المسيحيين ولكنهم من البهائيين (مثبت فى خانة الديانة بهوياتهم أنهم مسيحيون).. وربطت ما قاله الأخير بإدراج زيارة المحفل البهائى الكائن فى حيفا على جدول المزارات فوجدت أن هناك اتساقا فى الأمر.. فما حاجة المسيحى إلى زيارة المحفل البهائى؟
وعدت إلى قراءة ما كتبته ونشرته فى كتاب حمل عنوان «أسرار واعترافات البهائيين» عن القضية التى حملت رقم 2266 جنح قصر النيل لسنة 1985، والمستأنفة بالقضية رقم 2961 استئناف جنوب القاهرة لسنة 1987 وعنه أنقل لكم الملاحظات الآتية:
- لم أرد التصريح بأسماء المتهمين كما وردت فى أوراق القضية الرسمية التى بين يدى، وإذا كنت قد تحدثت عن بيكار الرسام والصحفى (فى فصل سابق من الكتاب وكان من المتهمين الرئيسيين فى هذه القضية) فقد ذكرت اسمه صراحة، لأن بيكار نفسه هو الذى لم يرد إخفاء اسمه أو مساعدة الناس على نسيانه بجرأته فى إذاعة الأمر ومراسلة ومكاتبة الصحف والرد على من كتبوا عنه أو كتبوا عن القضية، وبدا فى هذا أنه يريد أن يستغل هذه الضجة، ليس فى الدفاع عن نفسه، ولكن فى النشر والترويج للبهائية، بينما التزم الآخرون الذين شملتهم نفس القضية الصمت خارج غرف التحقيقات وقاعات المحاكم.. ولهذه الأسباب لم أرد أن أعيد تذكيرالناس بهم، من باب الستر أو افتراض أن منهم من تاب وأناب وعاد إلى جادة الصواب.
- فى كل الأحوال نحن لا نحاكم أشخاصهم، وهم أحرار فى معتقدهم، ولا نحاكم ضمائرهم أو نفتش فيها، ولكن نكتب من منطلق رفضنا لنشر الكفر فى مجتمع ارتضت فيه الأغلبية أن تُعلى عقيدة الإيمان، ومن منطلق التنبيه إلى خطورة هذه العقائد على أمن الوطن والمجتمع وجر البلاد والعباد إلى الأفكار التى تخدّم على العقيدة الصهيونية.
- ومن بين 13 رجلا وامرأة شملتهم أوراق القضية 2266، هناك على الأقل أربعة كانت ديانتهم الأصلية المسيحية قبل أن يتحولوا إلى البهائية، وهذا واضح جدا من أسمائهم التى طالعتها فى أوراق القضية وأكدتها أقوالهم وهناك اسم خامس لامرأة التبس علىّ أمرها، وما قصدت أن أقوله من الملحوظة السابقة هو: أن البهائية تجتذب نسبيا عددا كبيرا من المسيحيين وذلك بسبب معتقدها فى التجسد وتقديم البهاء على أنه دورة أو عودة للمسيح على الأرض.
(2)
المتهم الثانى فى القضية رقم 2266 والحروف الأولى من اسمه: (م.ب.ع) قرر أنه يعتنق البهائية - قبل مثوله أمام جهتى التحقيق والقضاء - خمسة عشر عاما والشىء الغريب هو أن زوجته وابنته لا تعلمان شيئا عن ذلك، وأغرب منه أنه عندما سئل عن أنه تلقى التعاليم البهائية عن طريق المتهم الأول (ع . ع . ج) قرر أن هذا الشخص كان مسلما قبل أن يعتنق البهائية أما هو فكان مسيحيا، ومن مبادئ المسيحية أنها تنفى أى دين يأتى بعدها ولا تصدق مسلما، لكنه آمن بالدين الإسلامى بعد إيمانه بالبهائية (!!).
(3)
أقوال المتهمين فى القضية فيها إقرار واضح من أكثرهم أنهم غير متعمقين فيما يدينون به، وأوضح من ذلك لكل من له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد هذا الخلط الكبير بين العقيدة الدينية والأفكار السياسية، على سبيل المثال ما جاء فى أقوال المتهمة الثالثة (أ. ح. ر) من أن الديانة البهائية تقوم على مجموعة من المبادئ كوحدة الأديان والعالم الإنسانى وإيجاد لغة عالمية، وسبقها إلى هذا ما أقر به المتهم الأول (ع. ع. ح) أمام منصة القضاء حين قال إن من أهداف البهائية المناداة بنزع السلاح على أن تقوم هيئة الأمم بهذه المهمة مع تكوين جيش عالمى يتبع الأمم المتحدة ليحل مشاكل العالم (!!).. ولم يدرك هؤلاء المتهمون أن ما يقولونه هو من قبيل السياسة، وقالوا ادعاء إنهم مأمورون يإطاعة الحكومات واحترام القوانين الوطنية إلى آخره، والسؤال: كيف تحترمون السيادات والدولة الوطنية وأنتم تؤمنون بحكومة عالمية وجيش عالمى تابع لهذه الحكومة؟ هذا الأمر الذى تجلى لأعيننا الآن مثل الكابوس فى الأمم المتحدة وحلف الناتو أو الجيش الأممى التابع مباشرة للأمم المتحدة وهناك فى أمريكا الآن وقبل الآن من يدعو إلى دعم جيش الأمم المتحدة أكثر من دعم جيش الولايات المتحدة نفسه.
(4)
إسقاط الحكومات الوطنية والارتباط بكيانات عولمية فى الخارج والولاء لها وعدم احترام الرموز الوطنية مثل علم الدولة ونشيدها الوطنى، وإلقاء السلاح ورفض الخدمة فى الجيوش الوطنية بدعوى نشر السلام العالمى.. هذه هى العقائد الأساسية المستترة خلف شعار العقيدة البهائية، وسوف تجد مثلها فى القديانية، والطائفتان (البهائية والقديانية) خارجتان من المعسكر الإسلامى لذا يتصور البعض أنهما يركزان عملهما على المسلمين بينما تركز طائفتا شهود يهوه والأدفندست على المسيحيين وهذا خطأ. فالصياد يلقى بشباكه ليصطاد فريسته دون تمييز، وتندهش ممن يأتى الآن ليطلب حقوقا لهؤلاء فى الدستور بدعوى حرية العقيدة!
(5)
وإذا كان هؤلاء يجهلون العلاقة التاريخية بين البهائية والصهاينة فى فلسطين حتى قبل إعلان الكيان الصهيونى، نقول لهم إنه ثابت تاريخيا أن المحفل الرئيسى للبهائية فى عكا أقيم بأموال تبرع بها اليهود، وإن عباس إفندى (عبد البهاء) ابن مبتدع تلك الطائفة والوريث فى الحكم كان يستقبل زعماء الحركة الصهيونية فى مقره بجبل الكرمل قبل قيام إسرائيل بسنوات، وإن البهائيين قاموا بدور تبشيرى لصالح الصهيونية فى العالم العربى بل قاموا باقتفاء أثر الصهيونية فى دعوتها للخلاص بالعودة إلى أرض الميعاد (فلسطين)، وبهذا الخصوص كتبت لجنة تقصى الحقائق التابعة للأمم المتحدة وقبل قيام دولة إسرائيل الآتى «إن علاقة البهائيين باليهود فى فلسطين هى أعمق من علاقة المسلمين بفلسطين، وأن البهائيين يدعمون تشكيل دولة صهيونية».
وفى أحد كتب عبد البهاء جاء: «أنت تلاحظ وترى أن طوائف اليهود يأتون إلى الأرض المقدسة من أطراف العالم، ويمتلكون القرى والأراضى ويسكنون ويزدادون يوما بعد يوم حتى تصبح جميع أراضى فلسطين سكنا لهؤلاء».
وكان عباس إفندى يرى فى ذلك النجاح الذى بدأ اليهود يحققونه فى فلسطين على عهده دليلا على عظمة سلفه البهاء وعظمة دورته الإلهية!
وفى 30 يونيو 1948 عقب إعلان الدولة اليهودية بعث حفيد البهاء والرئيس الثالث للطائفة ويدعى شوجى إفندى برسالة إلى بن جوريون - أول رئيس لدولة إسرائيل - يعبر فيها عن أطيب تمنياته من أجل رفاهية الدولة الجديدة، مشيرا إلى أهمية أن يتجمّع اليهود فى مهد عقيدتهم .
ولن تستطيع الآلة البهائية الدعائية أن تنكر مثل هذه العلاقات حتى ولو قالت إن البهائيين دخلوا فلسطين قبل قيام دولة إسرائيل بسنوات طويلة، فالأيام دارت والعلاقات قامت وتوطدت تفضحها الأخبار الصادرة عن المجتمع والنظام البهائى نفسه.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: خدمــــــة أبو إسماعيل    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Emptyالخميس 26 أبريل 2012, 2:49 am


خدمــــــة أبو إسماعيل مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 A1829




لو كان كل المحللين السياسيين والخبراء الاستراتيجيين قد اجتمعوا لينبهوا إلى خطورة استخدام الدين فى السياسة، وإلى أهمية تنزيه الدين بعيدا عن السياسة ما كانوا أفلحوا كما أفلح السيد حازم أبو إسماعيل فى توصيل مثل هذا المعنى!
الحقيقة أن السيد حازم صلاح أبوإسماعيل قدم نموذجا واضحا لما سيكون عليه حكم الإسلام السياسى، ولشكل الاستبداد حين يختفى وراء اللحية، ولقلب الحقائق والتجرؤ عليها باسم الدين، وهو ما يمكن أن نطلق عليه فتونة سياسية!
من الواضح أن السادة أتباع الشيخ أبوإسماعيل لا يعملون عقولهم ولا يريدون لها أن تعمل فهم سائرون وراءه وأمامه أينما ذهب وكيفما أراد، بل يزايدون عليهم!
ولقد رأينا منذ إعلانه لنية الترشح لمنصب رئيس الجمهورية وحتى كتابة هذه السطور مدى التسلط الذى يصل إلى درجة التهور سواء فى شكل الدعاية الانتخابية، أو أثناء ما أثير عن حمل والدته للجنسية الأمريكية، أو استبعاده من سباق الانتخابات، أو رفض تظلمه الذى قدم للجنة العليا للانتخابات الرئاسية!
خلال كل هذه المراحل لم نر - مع الأسف - سياسيا محنكا نندم عليه كثيرا أنه لم يتول أمورنا، ولم نر رجلا حكيما يستطيع أن يسوس أتباعه قبل أن يسوس معارضيه، بل حتى إننا لم نر رجلا يتعفف عن ألاعيب السياسة وأساليبها بل هو لا يلتزم بأى قانون أو قواعد تم الاتفاق عليها، ولم يلتزم المساواة مع غيره من المرشحين، وهو بذلك قد ظلمهم ظلما واضحا ولم يحب لأخيه ما يحب لنفسه!
فالسيد حازم أبو إسماعيل لم يلتزم بموعد أو حجم الدعاية الانتخابية، حتى قبل أن يقدم أوراق ترشحه، وفى مسألة تجنس والدته بالجنسية الأمريكية وهو يعلم تماما تجنسها، لم يحترم القانون هو وأنصاره بل هددوا المجتمع والقضاء والأمن مستغلين تلك الظروف الصعبة التى نعيشها، وهددوا بكل شىء بدءا من الإشعال والتدمير مرورا بالتظاهر والاعتصام وحصار مجلس الدولة حينا واللجنة العليا للانتخابات الرئاسية حينا آخر!
فهل هذا سلوك يُشرِّف الإسلام والمسلمين؟ وهل تلك هى الصورة الناصعة التى أراد أصحاب اللحى أن يقدموها للإسلام السياسى؟ ألم أقل لكم لقد قدموا خدمة جليلة أزاحوا بها عنا هذا الكابوس الذى أراد أن يحكمنا باسم الإسلام!
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: بلاغ لوزير الصحة.. إنهم يقتلون المرضى    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Emptyالخميس 26 أبريل 2012, 2:50 am


بلاغ لوزير الصحة.. إنهم يقتلون المرضى مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 N084




قادنى حظى السيىء إلى اللجوء لأحد المستشفيات الخاصة حيث أصيبت والدتى بالتهاب رئوى حاد وارتفاع نسبة السكر فى الدم مع صعوبة فى التنفس دخلت على أثرها العناية المركزة بالمركز الطبى بسموحة بالاسكندرية يوم 7 فبراير.. وكانت الحالة ليست خطيرة وتتحرك وتتكلم وتمشى.. وأن الحالة - حسب كلام الأطباء بالمركز الطبى وطبيبها الخاص - لا تستدعى البقاء بالعناية أكثر من يومين إلى 3 أيام فقط لنفاجأ أنها بقيت بالعناية لمدة 45يوماً بالتمام والكمال حتى توفيت يوم 22مارس2012.
وخلال هذه الفترة تم وضعها على جهاز التنفس الصناعى وكان من المقرر أن تتم لها عملية « شق حنجرى»حيث إن المدة المفروضة لوضعها على جهاز التنفس الصناعى لا تزيد على 15 يوماً ومع ذلك لم تتم هذه الجراحة حتى الوفاة لأسباب غير معروفة مع إعطائها مخدر «المورفين» معظم الوقت.
وقد قادها حظها العاثر إلى أن انتقلت عدوى لها شديدة بالجهاز التنفسى من خلال جهاز التنفس الصناعى نتيجة الإهمال وعدم تعقيم الأجهزة والتلوث بالعناية.. هذه العدوى انتقلت لجميع المرضى الموجودين بالعناية.. استدعت إلى استخدام أشد وأقوى أنواع المضادات الحيوية لينتهى الأمر بالفشل الكلوى نتيجة هذه المضادات الحيوية واستخدام مخدر «المورفين» «عمال على بطال» مما كان له الأثر على كفاءة الكلى.. وأبلغونا أن الأمر يستدعى عمل جلسات غسيل «ثنائى الفلتر» وليس غسيلاً كلوى عادى 3مرات أسبوعياً لتنشيط الكلى.. وأثناء الجلسة الخامسة حدثت لها انتكاسة ومع ذلك استكمل الطبيب المحترم جلسة الغسيل التى مدتها تتراوح مابين 4-5 ساعات ولم يراع كبر السن مما أدى إلى حدوث «رفرفة بالقلب» ورشح وصعوبة بالتنفس مما أدى إلى الوفاة فجر اليوم التالى(!!).
وكان مع كل يوم يعشموننا بأن الحالة اتحسنت وانه سيتم رفع جهاز التنفس الصناعى و.. و.. وكنت أثق فى كلامهم اعتقاداً منى انه مركز طبى محترم حتى سمعت أن هذا السيناريو هو المتبع فى هذا المركز ولا يعرفو غيره لا بتزاز المرضى (عينى عينك).
واكتشفت أنه كلام حقيقى وأن الغالبية العظمى من مرضى العناية يتبع معهم هذا السيناريو حيث أن التشخيص موحد لجميع الحالات وهو التهاب رئوى حاد ثم إبلاغ أهل المريض بأن هناك جلطة صغيرة جداً فى القلب وأن عضلة القلب قد تأثرت وتعمل بأقل من نصف طاقتها ثم يتم وضع المريض على جهاز التنفس الصناعى.. وأنه يحتاج لعملية « شق حنجرى» لطول المدة ويتم التعامل مع المريض بإعطائه مخدر المورفين معظم الوقت حتى لا يزعجهم بطالباته أو يشكو لذويه وأهله أثناء الزيارة من سوء المعاملة والإهمال وطول المدة بحجة سوء الحالة النفسية للمريض حتى يصل الأمر فى النهاية إلى انتفاخ ساق وقدم وبطن وأيدى المريض بالسوائل والإصابة بالفشل الكلوى ويصرون على عمل جلسات الغسل الكلوى «ثنائى الفلتر» وليس العادى دون مراعاة لكبر السن مما يؤدى إلى إنهاك المريض وقلبه حتى ينتهى الأمر بالوفاء طبعاً.. وعرفت السبب.. أن الغسيل ثنائى الفلتر سعر الجلسة الواحدة مابين 700و800 جنيه، بينما، الغسيل العادى بـ 240 جنيها فقط وهذا لا يتمشى معهم لان الطب بهذا المركز لايكيل بـ «الباذنجان»!
وتكون فاتورة تكلفة العلاج جاهزة لتقديمها لأهل المريض أقصد أهل المتوفى الذين يكونون قد انهكوا هم الآخرون وفى حالة ذهول واستسلام لهذه اللعبة ويفوضون أمرهم «لله» لتخرج الحالة محمولة على الأكتاف إلى مثواها الأخير بعد أن جاءت للمركز بشكوى مرضية بسيطة لتخرج تشكو من عدة أمراض مختلفة لم تكن تشكو منها من قبل.. ثم يفاجأ أهل المتوفى وهم فى حالة الحزن الشديد بأن المستشفى يقدم لهم هدية وهى عبارة عن أفلام الأشعات التى اجراها المريض طوال فترة إقامته بالمركز حيث يجرى المريض يومياً ما بين 30و40 أشعة وتحليل فإنك تحتاج لسيارة نصف نقل لحمل هذه الهدية.
وعندما نزلت لاستلام جثة والدتى (رحمها الله) من المشرحة وجدت أكثر من 5 جثث خلال هذه الساعة فقط وعرفت أن هذه الأعداد من المتوفين بالمركز هى المعتاد وأكثر يومياً وحكى لى واحد من أهالى المتوفين انه فى احد الأيام كان العدد 14 متوفياً.
وقد قمت خلال هذه الفترة بدفع أكثر من 31 ألف جنيه بالاضافة إلى 6 آلاف أخرى ما بين شراء اكياس الدم (355 للكيس الواحد) والبلازما (115 للكيس الواحد) قمت بشرائها من بنك الدم بالمركز بالاضافة إلى بعض الأدوية والذى خفف عنى الأمر أننى نجحت فى استخراج دفتر التأمين الصحى لها يوم 21 فبراير أى يعد اسبوعين من دخولها المركز ولولاه لوصلت الفاتورة إلى 100 ألف جنيه. ليبدأ المركز الطبى فى سرقة التأمين الصحى باحتساب أشياء وأمور على الورق فقط!
هذا السيناريوم يتم اتباعه مع كل المرضى فى ظل غياب وزارة الصحة التى تركت الحبل على الغارب بلا رقيب أو متابع على هذه المراكز والمستشفيات الخاصة التى يديرها مجموعة من الأشخاص والأطباء يتمتعون بمواصفات خاصة جداً بدءاً من مديرها الذى يعشق أسلوب «قتشنى فتش» حيث تجده على علم بكل حاله وإذا ناقشته فى أى شىء تكون الإجابات لديه جاهزة.. مروراً بالمدير الفنى الذى كل همه ووظيفته هو تشفية المريض وأهله وتحصيل فواتير العلاج المبالغ فيها والتى تقوم على مبدأ « الشىء لزوم الشىء»بأسراع وقت والمريض على قيد الحياة حتى لا يتعبه الورثة.. وليس فى اهتمامه صحة المريض أو شفاؤه أوحياته لأن الطب عندهم كما قلت لا يكيل بـ «الباذنجان» حيث تجد مكتبة مليئاً عن آخرة بأهالى المرضى الليبين الذين يحتلون المركز وطبعاً بدون تعليق (واللبيب يفهم بالاشارة» حتى طاقم الأطباء والتمريض فمعظمهم دون المستوى المهنى ومغلوبون على أمرهم، فراتب الطبيب هناك لا يتعدى 600 جنيه والممرضة 400 قبل الخصومات.. تصوروا!!
إننى أناشد وزير الصحة ولجنة الصحة بمجلس الشعب فتح ملف هذه المراكز الأستثمارية والتى انتشرت فى الآوانه الأخيرة بشكل لافت للنظر وخاصة بالإسكندرية والتى لا تمت للطب بصلة والتى كل همها فى المقام الأول والأخير هو ابتزاز المريض وأهله وجهة التأمين التابع لها حتى آخر دقيقة فى حياة المريض دون مراعاة للضمير أو الرحمة والتى وصل الأمر لبعضها للعمل فى تجارة الاعضاء البشرية لانها مربحة للغاية وهذه حكاية أخرى سأتكلم عنها فى مقال آخر لاحق.. «وحسبى الله ونعم الوكيل».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: اللمسة المبدعة لجمال قطب    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Emptyالخميس 26 أبريل 2012, 2:51 am


اللمسة المبدعة لجمال قطب مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 M1625





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 72x-1

لقد كنت أعارض فى تزييف التاريخ الذى طلب منى بأن يكون الملك فؤاد هو الذى ولى الملك بعد الخديو إسماعيل والده، ولما قلت ماذا أفعل بتوفيق وعباس الثانى وحسين كامل؛ قيل لى بكل جرأة: اقطع الأوراق الخاصة بهم من كتاب التاريخ، ولما شكوت من أن فاروق لم يكن قد رأى من الحيوانات غير الحصان والكلاب والقطط، وأن من اللازم أن يزور حديقة الحيوان، قالوا على شرط إخلائها يوم زيارته من الناس، ولما قلت إنه محروم من رؤية الناس وهذا سيئ الأثر عليه، قيل إننى لا أحتفظ بما يجب له من العزلة اللائقة بى.
هذه بعض أقوال العالم والمربى الكبير د. مهدى علام التى أوردها له فى المقالة التى كتبها د.عاطف العراقى بعنوان الإنسان فى فكرنا العربى الحديث، كآخر ماكتبه الراحل ونشرته له مجلة الهلال الشهرية التى داومت على نشر مقالاته باستمرار منذ أكثر من ثلاث سنوات، العدد يضم أيضا إضافة إلى أبوابه الثابتة ملفا متميزا عن الفنان جمال قطب كلمة مبدعة فى الثقافة والصحافة والإعلام يرأس تحرير مجلة الهلال الكاتب عادل عبدالصمد.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: علماء النفس: الإخـــــــــــــوان أصيبوا بالهوس الهيستيرى والتوحد بالمعتدى    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Emptyالخميس 26 أبريل 2012, 2:52 am


علماء النفس: الإخـــــــــــــوان أصيبوا بالهوس الهيستيرى والتوحد بالمعتدى مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 H1738





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 72x-2

الإخوان أصيبوا بنوع من الهوس الهيستيرى نتيجة صدمات نفسية عصبية إيجابية مكثفة أصابتهم بنشوة الانتصار بعد المعاناة والقسوة التى مروا بها مما يجعلهم مؤهلين لأن يسلكوا سلوك من فعل فيهم هذا.
هذا ما ذكره د. عادل هريدى أستاذ علم النفس بكلية الآداب جامعة المنوفية فى الندوة التى عقدت بالمجلس الأعلى للثقافة حول الرؤية النفسية لمواطنة المصريين قبل وبعد الثورة، حيث ذكر أنه لا يمكن الحديث عن المواطنة بدون الحديث عن الدوافع الأساسية الإنسانية التى أشارت إليها نظرية «تقرير مصير الذات أو النفس» التى تربط المواطنة بتقرير مصير الذات، مشيرًا إلى شعارات الثورات «عيش، حرية وديمقراطية وعدالة اجتماعية» وأن عدم اتباع هذه الشعارات ينبئ بثورات؛ مؤكدًا العلاقة الضمنية بين الانتماء والولاء وبين الإشباع الذى يحقق للمواطن شعوره بآدميته التى لا تكتمل بدون إشباع الحاجات الأساسية، مشيرًا إلى نواقض المواطنة التى عانى منها المصريون قبل الثورة وبعدها نسبيًا من شعور بالاغتراب والضياع والحرمان والتشويه وغياب فرص العمل والفساد بكافة أشكاله والممارسات الأمنية وإقصاء كوادر الإخوان وقانون الطوارئ وغيرها.
بالإضافة إلى عوامل إهدار المواطنة من قبل النظام السابق الذى أسرف فى الخصخصة وسمح بحريات تعبير بشكل صورى تمويها لزواج السلطة والمال الذى مارسه، واعتماده على الحلول الأمنية فى مواجهة مشكلات الداخل.
إضافة لتغاضيه عن الإعلان عن المتورطين فى فتح السجون، وإفراجه عن المئات من المتورطين فى قضايا تخريب وفوضى وسماحة بتشكيل أحزاب دينية، واعتقاله لمئات الثوار مما مثل انتهاكا معرفيا وجدانيا للمواطن المصرى.
كما استعرض هريدى رؤيته النفسية للمواطنة من خلال تشخيص سلوك التيارات الدينية وبالأخص جماعة «الإخوان المسلمين» التى أصيبت على حد وصفه بنوع من الهوس الهيستيرى الطبيعى نتيجة صدمات نفسية عصبية إيجابية مكثفة أصابتهم بنشوة الانتصار من خلال سقوط وصف محظورة عنهم، وتسريح كافة المعتقلين من كوادرهم، وحشد أصوات ملايين البسطاء ومباركة ودعم دول الجوار، مما يجعلنا فى انتظار رؤية أحادية استبدادية للإخوان، واصفا الحالة التى يعيشها الإخوان بما يعرف بـ«التوحد بالمعتدى»، حيث إنهم مؤهلون لأن يسلكوا سلوك من فعل فيهم كل هذا.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: الموسيقى علاج للأمراض النفسية    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Emptyالخميس 26 أبريل 2012, 2:53 am


الموسيقى علاج للأمراض النفسية





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 72x-3

تحت عنوان «تأثير الموسيقى على الإنسان» أقام مركز محمود مختار ندوة للدكتور خالد سلام أستاذ الموسيقى والباس جيتار استعرض فيها تطويره لنوع معين من الموسيقى للعلاج من بعض الأمراض النفسية.
حيث ذكر سلام أن هذه الموسيقى تعمل على ذبذبات معينة فى المخ تستخدم العقل الواعى واللا واعى نتيجة لإفراز الأندروفين الذى ينقل الإنسان من الواقع الذى يعيشه والتى بدورها تقوم بانتعاش لبعض المواقف بطريقة غير مباشرة استخدمت فيها المؤثرات الطبيعية مثل البحر والعواصف وغيرهما، بحيث يدخل الإنسان فى حالة من التأمل والتفكير وترتيب الأفكار.
لذا حذر سلام من سماع هذه الموسيقى أثناء القيادة أو الحفلات، مؤكدا أن عنصر التكرارية فى هذه الموسيقى يفيد فى وضوح الرؤية وهو مضمون الموسيقى حتى تأتى هذه الموسيقى بنتيجة فعالة اشترط سلام لسماعها انعزال المريض، ومدى قابلية سماعه لها، وأن يسمعها عدة مرات، وفى كل مرة ستصله بشكل مختلف وأنه استخدم هذه الموسيقى على الكثير من الحالات النفسية وأن 85% ممن سمعوها وشاهدوا الفيلم تغيرت حالتهم النفسية وأنه استخدم هذه الموسيقى فى حالات الاضطرابات النفسية والاضطراب الذهنى، كما أن أكثر من تأثروا بهذه الموسيقى هم مدمنو المخدرات.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: المثقفــون : الثورة دواء لأمراض مصر الاجتماعية    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Emptyالخميس 26 أبريل 2012, 2:55 am


المثقفــون : الثورة دواء لأمراض مصر الاجتماعية مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 N1827





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 72x-4

مازال الحديث عن الثورة موصولاً بين مختلف فئات المجتمع، فى ظل ما تشهده الساحة السياسية من ارتباك.. ولكن يختلف الأمر كثيراً بين حديث المثقفين عن الثورة وبين حديث غيرهم، فهم يرصدون أخطاء الماضى ليخرجوا بأفكار المستقبل التى تعيد البناء، لتصبح مصر فى غد أفضل كما نتمنى جميعاً، وهو ما أكدته الندوة التى نظمتها وزارة الثقافة تحت رعاية وزيرها الدكتور شاكر عبد الحميد تحت عنوان «الثورة والثقافة» فى إطار الاحتفال بمرور عام على اندلاع ثورة يناير.
فى إطار احتفالات وزارة الثقافة بمرور عام على اندلاع الثورة نظم المجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية شاكر عبد الحميد وزير الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة مؤتمراً دولياً بعنوان «الثورة والثقافة»، وتناول المؤتمر مقدمات الربيع العربى وشهادات لمن شاركوا فى الميادين ومستقبل الثورة.
قدم أحمد السيد النجار رئيس الوحدة الاقتصادية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية ورئيس تحرير جريدة التقرير الاقتصادى ورقة بعنوان «الفشل الاقتصادى والفساد والتبعية الطريق إلى الثورة».
وقال النجار إن مصر كانت مهيأة قبل الثورة بثلاثة أعوام لانفجار ثورة فى مواجهة نظام مستبد فاسد وفاشل بعد أن وصل الاحتقان الاجتماعى ذروته.
وأشار النجار إلى أن هناك عدة عوامل وأسباب اقتصادية أدت إلى تلك الاحتقانات منذ عام 1991 تقريباً، أهمها اعتماد نظام الإصلاح الاقتصادى الليبرالى أو الاقتصاد الحر الذى يعد تطبيقه فى مصر هو النموذج الأسوأ بلا منازع فى العالم فلم يقدم حلولاً لمعالجة البطالة لأنه لم تكن لدى النظام الحاكم سياسات اجتماعية واضحة، فتزايد أعداد العاطلين وأصبحت الدولة غير ملزمة بتعيين الخريجين، وكان على الدولة اتخاذ بدائل لذلك، مثل تهيئة بنية للاستثمار أو صرف إعانة بطالة ولكن ما حدث هو فتح باب الرشوة من المستثمرين أما الشباب فأصبحوا عالة على أسرهم مما زادهم فقراً.
وأشار النجار إلى الأداء السيئ للآلة الإعلامية فى عصر النظام السابق، والتى كانت تروج لإنجازات وهمية، منتقداً الإصلاحات التى أوصى بها صندوق النقد الدولى والبنك الدولى كالخصخصة دون قواعد وعدم وجود نظام ديمقراطى وفصل بين السلطات، حتى انتهى الأمر إلى ما يسمى بالفساد الأعظم فى تاريخ مصر.
وأشار النجار إلى الفساد الذى مارسه رؤساء الحكومات المتعاقبة فى عمليات بيع القطاع العام، وأراضى الدولة بداية من حكومة عاطف صدقى ومروراً بعاطف عبيد وعلى لطفى والجنزورى وحتى نظيف، مستنكراً لجوء الحكومة لنقض الأحكام التى صدرت بإعادة شركات القطاع العام لحضن الدولة، ما يؤكد أنها ليست حكومة ثورة.
من جانبها أشارت د. عواطف عبدالرحمن أستاذ الإعلام جامعة القاهرة: إن أسباب تدهور الإعلام وفساده فى ظل حكم مبارك ترجع أسبابه إلى عدم وجود قيود دينية، أو تشريعية أو قانونية إلى جانب سطوة رجال الأعمال مما أدى إلى تصارع تلك الفضائيات على الإعلانات، وبالتالى أصبح الإعلاميون والصحفيون موظفين لتنفيذ تعليمات السلطة.
موضحة أن الإعلام الحكومى مرتبك وظهر ذلك واضحاً أثناء الثورة حيث لم يدرك خطورة الحدث الثورى فقدم تغطية مشوهة ومغلوطة ثم بعد ذلك تحول إلى الوجه الآخر الموالى للثورة بطريقة تدعو إلى الدهشة، وهناك أيضًا الإعلاميون المنافقون الذين تحولوا إلى ثقافة السلطة الحاكمة دون الالتزام بأخلاق المهنة ولم يدركوا أن دور الإعلام الأساسى هو الدفاع عن حقوق المواطنين.
وأكدت عبد الرحمن أن تعديل مسار الإعلام ليعبر عن أهداف الثورة، إنما يتطلب إلغاء وزارة الإعلام، والعمل على تدريب كوادر إعلامية تلتزم بأخلاق المهنة.
مشيرة إلى أن الإعلام المرئى والمسموع فى حالة كاملة من الفوضة والارتباك. أما الإعلام المقروء فلم يستطع مخاطبة الجمهور أو إدراك الحدث الثورى ولم يكن له دور تنويرى، وهو ما يتطلب ثورة ثقافية عامة.
المرأة والثورة
أما د. ليلى غانم أستاذ العلوم الإنسانية بجامعة باريس الرابعة ورئيس تحرير جريدة «البدائل» المعنية بالعولمة فقالت إن الثورة المصرية أنتجت معادلة صحيحة إذ أثبت الشعب المصرى قدرته على تعليم العالم وتقديم «روشتة» لعلاج بعض الأمراض الاجتماعية.
وعن دور المرأة فى الثورات العربية ومشاركتها فى صنع القرار، أوضحت أن للمرأة دورًا كبيرًا لابد للتعلم منه، وظهر دورها الفاعل حين وقفت إلى جانب الرجل تردد شعارات الحرية والعدالة وهى المطالب التى أجمع عليها الشعب دون اللجوء إلى شعارات عن المساواة فأثبتت مدى إدراكها وحضورها الفعّال فى الميادين.
كانت المرأة المصرية حاضرة فى الميدان وأدارت أيضاً جمعيات أهلية وحلقات نقاش، ودخلت فى خضم الصراع من أجل تغيير نظام الحكم دون أن تلتفت إلى أى مطالب خاصة بها.
وتضيف غانم أنه من الملاحظ أنه لم تسجل حالة تحرش أثناء الأيام الأولى للثورة مما يوضح مدى استعداد الرجال لتقبل مشاركة المرأة فى الثورة وتلك الملاحظة ستضاف إلى علم اجتماع الثورات.
وأكدت أن المطالب الحقوقية للمرأة مرتبطة بالإصلاحات الاجتماعية ومرتبطة ببقية الحقوق الأساسية مثل الحق فى التعليم والصحة وحق التغبير والنشاط الحزبى والنقابى، وأكدت ضرورة توضيح بعض المفاهيم التى روّج لها بشكل خاطئ كالعلمانية التى يفهمها البعض على أنها ضد الدين. وإنما فى الحقيقة هى تعنى مساواة الجميع أمام القانون.
شهادات من الثوار
أما عن شهادات وإبداعات الثوار فكان أهمها شهادة بسمة الحسينى مديرة مؤسسة المورد الثقافى وهى مؤسسة ثقافية غير حكومية، وإحدى المتطوعات فى تنظيم «الفن ميدان»، وهو تجمع تطوعى بين المثقفين والفنانين أثناء الثورة وعقب الثورة تم عقد مزيد من الاجتماعات أدت إلى تكوين ائتلاف «الفن ميدان»، وكان الهدف الأول هو تقديم طابع ثقافى شعبى يحمل روح الثورة، على أن تكون احتفالاته شعبية حرة لا تحمل الصفة الرسمية.
يتم تنظيم «الفن ميدان» بشكل تطوعى وتلقائى ومحاولة إعادة الاعتبار للساحات العامة للشوارع باعتبارها أماكن للحوارات والإبداع، ودعم وتجميع المعرفة والابتكار وحرية التعبير والعمل على تقديم خدمة ثقافية لمن حرم منها.
ومن أهداف «الفن ميدان» الأساسية تنظيم يوم فى الشهر للثقافة وهو السبت الأول من كل شهر.
ويقوم بتنظيم تلك الاحتفاليات فى المحافظات مجموعة من المتطوعين كممثلى مسرح ومخرجى سينما، وشعراء ورسامين منهم المشهور ومنهم المغمور وتختلف أعمار المشاركين بين عشرين عاما والخمسين عاما، من أحياء شعبية ومن أحياء راقية، محجبات وغير محجبات. وتحدثت عن التمويل فقالت إن أكثر من 70% من التمويل هى تبرعات أفراد، وأن وزارة الثقافة تبرعت بمبلغ 115 ألف جنيه والميزانية الإجمالية 270 ألف جنيه.
أما كمال أبو عيطة القيادى بحزب الكرامة ورئيس الاتحاد المصرى للنقابات المستقلة فيرى أن الثورة تأخرت كثيراً وأشار إلى دور الاضطرابات العمالية فى التمهيد للثورة وأكد أن الحلقة الأولى لتنظيم الحركة السياسية هى العمل النقابى.
وقال أبو عيطة نحن محرومون من حق التنظيم. ففى مصر لا توجد مشاركة حزبية أو ثقافية، وانتقد بشدة الخلافات الحزبية وطالب بتطبيق الديمقراطية أولا داخل الأحزاب.
وأوضحت شيماء الصباغ فنانة سكندرية متخصصة فى الفلكلور الشعبى أن الثورة أظهرت تعدد وتنوع الفلكلور الشعبى فى مصر؛ ففى القاهرة كان هناك هتاف معين فى حين أن فى الإسكندرية ظهر هتاف يتوافق مع ثقافتهم وموروثهم الشعبى، وأعربت عن سعادتها البالغة بالثورة لأنها أظهرت مدى ثقافة وفن ورقى الشعب المصرى؛ ففى الوقت الذى أقام فيه أهل الإسكندرية بعمل زار، قام أهل القاهرة بعمل زفة إسكندرانى بميدان التحرير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: الزير القناوى ينافس الزجاج فى ديكور المنزل    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Emptyالخميس 26 أبريل 2012, 2:56 am


الزير القناوى ينافس الزجاج فى ديكور المنزل مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 B1847





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 5552

فن صناعة الفخار من الفنون التراثية التي تميزنا بها وهو فن قديم منذ عصر الفراعنة وعلى الرغم من ذلك فهو لازال موجود حتى الان وبكثر وعن هذا الفن وتطويعه للاستخدام في الديكور يحدثنا الفنان أحمد زهدي مصمم ديكور وفنان تشكيلي قائلا : اصبح الفخار منافس قوي في الديكور وأصبح ينافس الزجاج والخشب وجميع القطع الديكورية الاخرى ، فالفخار يعطي شكلا جذابا ومختلفــا فى الديكور ويعطى إنطبـاع تراثى أكثـر من الخامــات الأخــرى فضـــلا عن إنخفاض أسـعاره مقارنه بالقطع الاخرى.
وأضاف يمكن تشكيل الفخار ليأخذ العديد من الاشكال كما نريد وكما يتوافق مع ديكور منزلنا وبمختلف الاحجام ويمكن ايضا تشكيل قطع الفخار بمجموعة من الرسومات البارزة أو المحفورة والتى نستوحيها من الطبيعة أو البيئة الريفيـة أو تزينهـا بالزخارف الاســـــلامية المختلفة.
أيضــــا تم إبتكار وحـدات إضاءة باستخدام الفخار لتزيين الحوائط وتعطى جوا جذابا لانه يتم تفريغها بأشكال مختلفة لتعطى هذا الشكل عند إضائتها.
تم ابتكار بعض الانتيــــكات الفخارية التي يتم وضعها في المنزل كنوع من الديكور الجميل وبأشكال مختلفة مثل الزير القناوى الشهير بألوانه ورسوماته والفيـل والابــريق والبراد وغيرها من الاشكال الجذابة.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: نباتات الزينة لتحسين الحالة المزاجية    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Emptyالخميس 26 أبريل 2012, 2:58 am


نباتات الزينة لتحسين الحالة المزاجية مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Manal





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 16bei6b

الزهور لها عالم خاص مليئ بالأسرار لأنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية كما انها تبعث الهدوء والراحه في كل من ينظر إليها ، وفي هذا الاطار يحدثنا الدكتور محمود محمد فرحات بقسم نباتات الزينة والاشجار الخشبية بالمركز القومي للبحوث ، قائلا : إن وجود الزهور ونباتات الزينة حول المنازل والمكاتب يؤدي بشكل كبير الي تحسين الحالة المزاجية للناس ويقلل من حالات الاكتئاب المرتبطة بالتوتر فهي تعطى إحساس بالراحة النفسية بإضفاء جو من المتعة والارتياح عندما ننظر إليها ونستمتع بألوانها الخلابة واشكالها الجذابة .
وأضاف: نباتات الزينة تساعد الاشخاص على التركيز بشكل افضل اذا تواجدت في المنازل او في اماكن العمل حيث تشير الدراسات الي ان المهام التي يؤديها الفرد وهو يشاهد اى شئ من الطبيعة مثل النباتات يتم تنفيذها على نحو أفضل وبدقة اكبر، كما تساعد نباتات الزينة على الحد من تلوث البيئة بامتصاصها للغازات مثل غاز اول اكسيد الكربون والكثير من المركبات العضوية المتطايرة في الهواء بمنازلنا.
وهناك فائدة كبيرة لزراعة النباتات في المنزل خاصة مع دخول فصل الصيف حيث انها تساعد على خفض درجة حرارة الجو بمقدار درجات.
لذا ينصح دكتور فرحات ربة المنزل بإدخال النباتات في كافة انحاء منزلها حتى تشعر على جو صافي ومريح في منزلها ويساعد ايضا على التقليل من الخلافات الزوجية .
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم المواطنه    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Emptyالخميس 26 أبريل 2012, 3:05 am


مفهوم المواطنه





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 38a

كتب : أحمد ابو غزاله ... يقـول رب العزة فى كتابه الكريم : {ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير } تلك الآية الكريمة تعبر عن مفهوم يجب أن نهتم بتطبيقه فى مجتمعنا فى الفترة الدقيقة التى يمر بها وهو المواطنة .. والمواطنة تعنى أنك تعيش فى بلدك مع كل من حولك بدون أن تفرق بينهم لا فى العرق أو الدين أو النسب أو الجنس أو اللون، تعيش معهم كأنكم أسرة واحدة، كل واحد يهتم بالآخر فى السراء والضراء، الكل يساعد بعضه البعض بغض النظر عن المنفعة التى يمكن أن تعود عليه من جراء تلك المساعدة، المواطنة هى أن تعرف حقوقك وواجباتك، فالحرية الشخصية تقف عند حرية الآخرين، فيجب أن تعيش مع غيرك بسلام وأمان، وأن تحب بلدك وتعيش بها وتموت من اجل رفعته وتحرره، فالمواطنة هى انتمائك للمكان الذى أنت فيه، أن تحترمه وتحترم كل من فيه، وديننا الإسلامى حث بشده على تطبيق المواطنة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى) , ولنا فى حب الرسول صلى الله عليه وسلم الشديد لوطنه عبرة فهو الذى قال وهو خارج من مكة المكرمة عندما خرج منها بأمر من ربه سبحانه وتعالى (إِنَّكِ لأَحَبُّ بِلادِ اللَّهِ إِلَيَّ ، وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إِلَيَّ ، وَلَوْلا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ) فهذا دليل على حث الإسلام على حب الوطن والمواطنة، كما أن الأديان السماوية الأخرى ( المسيحية – اليهودية ) حثت على مبدأ المواطنة.
فيجب علينا كمصريين أن نتكاتف ونتلاحم معا فى الفترة القادمة، وان نطبق مبدأ المواطنة , فلا نفرق بين بعضنا البعض بالنعرات التافهة التى من الممكن ان تهدم كل ما فعلته ثورة 25 يناير التى ضربت أكبر مثال على المواطنة، والتى قام بها كل المصريين يدا واحده وجسدا واحدا وهدفا واحد.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Spacer



الـمـواطـنـة



المواطنة هي حالة الإنتماء إلى مجتمع واحد يضمه بشكل عام رابط اجتماعي وسياسي وثقافي موحد في دولة معينة. وتبعا لنظرية جان جاك روسو "العقد الإجتماعي" المواطن له حقوق إنسانية يجب أن تقدم إليه وهو في نفس الوقت يحمل مجموعة من المسؤوليات الإجتماعية التي يلزم عليه تأديتها. وينبثق عن مصطلح المواطنة مصطلح "المواطن الفعال" وهو الفرد الذي يقوم بالمشاركة في رفع مستوى مجتمعه الحضاري عن طريق العمل الرسمي الذي ينتمي إليه أوالعمل التطوعي. ونظرا لأهمية مصطلح المواطنة تقوم كثير من الدول الآن بالتعريف به وإبراز الحقوق التي يجب أن يملكهاالمواطنين كذلك المسؤوليات التي يجب على المواطن تأديتها تجاه المجتمع فضلا عن ترسيخ قيمة المواطن الفعال في نفوس المتعلمين.

في القانون يدل مصطلح المواطنة على وجود صلة بين الفرد و الدولة. بموجب القانون الدولي المواطنة هي مرادفة لمصطلح الجنسية، على الرغم من أنه قد يكون لهما معان مختلفة وفقا للقانون الوطني. والشخص الذي لا يملك المواطنة في أي دولة هو عديم الجنسية





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Citizenship

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 58

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: حيرة طالب ثانوى    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Emptyالخميس 26 أبريل 2012, 3:07 am


حيرة طالب ثانوى





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 38c

كتب : مؤمن محمد ... أنا طالب فى الثانوية العامة قسم علمى علوم، ونفسى أعرف ليه أدرس رياضيات وحاجات مش فاهمها، ومش هتنفعنى فى المستقبل.. ألفاظ وألغاز لا أعرف لها معنى، ولن تفيدنى فى حياتى إلا إذا أصبحت مدرس رياضيات، علشان كده، نفسى وزير التربية والتعليم فى الوزارة الجديدة بعد انتخاب رئيس جديد يعمل ثورة فى التعليم، وخاصة فى نظام الثانوية العامة، ويكون عنده الشجاعة إنه ينفذها، يعنى مثلا الطالب اللى نفسه يدخل كلية الطب يدرس المواد المؤهلة للطب مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء، والطالب اللى نفسه يدخل كلية الهندسة يدرس فيزياء ورياضيات، واللى عاوز يدخل حقوق يدرس تاريخ ومواد مؤهلة للكلية، وأعتقد بكده تكون الثانوية العامة مرحلة كلها أمل للمستقبل، فلن تتحسن أحوال هذا البلد إلا إذا تعلم الشباب درس ما يحبه.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل - صفحة 2 Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1852-22/04/2012 شىء من التفصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: المكتبة :: قرأت لك...!-
انتقل الى: