elwardianschool
المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بك
مشرف على قسم التاريخ
مشرف على قسم التاريخ
محمد بك


ذكر عدد المساهمات : 1908
نقاط : 4411
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
الموقع : 29 شارع عين جالوت بالقباري

المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية   المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Emptyالأحد 31 يوليو 2011, 8:09 pm

المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية :

لا يكتمل شهر رمضان عند البعض بدون طقوسه الكثيرة خاصة في أطعمته الرمضانية ، تأتي علي رأس هذه القائمة
الكنافة والقطائف ، والحلويات الشرقية بأنواعها الكثيرة ، تلك الأطعمة التي تضفي علي الشهر الفضيل بهجة محببة لدي الكثيرين كباراً وصغاراًفالكل يشترك في إعدادها والكل يحمل لها ذكريات جميلة ورائعة ، ولعل ذلك يفسر مدى ارتباط الشعب المصري والشعوب العربية أيضاً بحلويات رمضان كالكنافة والقطائف فى الأيام العادية وبهجتهم بها فى أيام رمضان. وهذه الحلويات ضاربة بجذورها في المجتمع المصري ولها تاريخ طويل يحكي عراقة الأصل

الكنافة :

تعتبر الكنافة زينة موائد الملوك وأصلها فاطمى وكان كل إنسان يصبو إليها وهي ألذ ما تتزين به موائد رمضان، لطعمها وفوائدها وطيبتها.
والكنافة اسم عربي أصيل وتعنى : الظل، والصون، والحفظ، والستر، والحضن، والحرز، والجانب، والرحمة ، فكنف الله: تعنى حرزه ورحمته
والكنافة من نعم الله، والنعمة رحمة وحرز، ومن أكل الكنافة خف ظله، وعذب منطقه، وكثر بهاؤه، وربا لحمه، وصفا شحمه، وزال سقمه.
وقد بدأت الكنافة طعاماً للخلفاء ، إذ تُشير الروايات إلى أن أول من قُدم له الكنافة هو معاوية بن أبى سفيان زمن ولايته للشام ، كطعام للسحور لتمنع عنه الجوع الذى كان يحس به وقد قيل إنها ضُنعت خصيصاً لمعاوية بن أبي سفيان فأطلق عليها لقب كنافة معاوية.
واتخذت الكنافة مكانتها بين أنواع الحلوى التى ابتدعها الفاطميون ، ومن لا يأكلها فى الأيام العادية ، لابد أن يتناولها خلال رمضان ، وأصبحت بعد ذلك من العادات المرتبطة بشهر رمضان فى العصور الأيوبى والمملوكى والتركى والحديث ، باعتبارها طعاماً لكل غنى وفقير مما أكسبها طابعها الشعبى

الكنافة ترجع الأحباب :

من الحكايات القديمة التي يتداولها الناس ، بأن أحد الرجال غضبت عليه زوجته فغادرت منزله إلى بيت أهلها وبقيت فيه شهوراً سعى خلالها المصلحون ففشلوا فى اصلاحهما، فدخل شهر رمضان المبارك، وذكر الزوج زوجته وكنافتها وعلمت الزوجة وذكرت حب زوجها لها ولكنافتها فبعثت إليه بصينية كنافة كان تأثيراً أكبر من تأثير المصلحون فما كاد الزوج يتلقاها حتى ابتهج وحملها ومضى بها إلى بيت زوجته ليفطر معها، فما كادت تراه مقبلاً حتى هرعت إلى باب البيت تستقبله مع مدفع الإفطار الذي كان قد انطلق في تلك اللحظة فجلسا معاً يتناولا طعام الإفطار في لحظات سعيدة هانئة.

كنافة من هنا وهناك :

وتبدع كل بلد فى طريقة صنع الكنافة وحشوها، فأهل الشام يحشونها بالقشطة ، وأهل مكة المكرمة يحشونها جبناً بدون ملح ، وكنافة الجبن المفضلة لديهم على باقي الأنواع، وأهل نابلس برعوا في كنافة الجبن حتى اشتهرت وعرفت بالكنافة النابلسية.
وتبقى بلاد الشام هي الأشهر في صنع الكنافة، فهم برعوا بصناعتها فهناك المبرومة والبللورية والمغشوشة والعشملية والمفروكة وغير ذلك من الأنواع وهي تحشى بالاضافة للقشطة باللوز والفستق والجوز،وتسقى بعسل النحل والسكر المعقود المضاف إليه ماء الورد.
عجينة الكنافة عند الحلوانى
يقوم الحلوانى بإعداد فرن خاص بتسوية الكنافة قبل رمضان ، وهو عبارة عن فرن اسطوانى الشكل يرتفع عن الأرض بحوالى 130 سم ، وله فتحة لإشعال الغاز ( قديماً كان يستخدم الجاز أو الخشب ) ويوضع أعلى الفرن صينية مستديرة يُطلق عليها حجر زهر، ويُستخدم مع الفرن كوز ذو ثقوب تكون صفاً واحدا ، كما يُستخدم أيضاً حلة للعجين ومصفاة لتصفية العجين وكبشة عبارة عن ملعقة كبيرة لغرف العجين السائل من الحلة إلى الكوز.
ويبدأ صناعة الكنافة بأن يُذاب الدقيق فى الماء حتى يكون للسائل قوام ، ثم توضع الصينية الكبيرة على النار ، ويوضع هذا السائل فى الكوز ، ويُمسك الكوز من رقبته ، ويقوم الحلوانى بلف الكوز فى دوائر تبدأ بحجم قطر الصينية وتضيق حتى المنتصف ، حيث يسيل هذا السائل من الثقوب على الصينية الساخنة ، ويترك بعض الوقت حتى يجف ، ثم يلم ويباع .

الكنافة:

وكأى تطور يطرأ على حياتنا ونحن نواكب عصر التكنولوجيا والانترنت ، فكنافة معاوية " نابها من الحب جانب" ولمستها لمحات التطور فى العقود القليلة الماضية ، لعل من أبرزها استخدام الماكينة الآلية فى صنع الكنافة بدلاً من الكوز المخرم ، وذلك توفيراً للجهد والوقت ، ولسهولة إنتاج كمية أكبر،وقد أصبحت تُعرف بالكنافة الآلى ، وهى الشكل الأكثر انتشاراً خاصة فى المناطق الحضرية والأحياء الشعبية ،والجديد أن الكنافة والقطايف تباع "جاهزة" مطهية حيث تكون الكنافة على شكل صوان أو قطع لدى محلات الحلوى .
وأصبحنا نجد بعض الناس يحشونها ببعض أنواع الفاكهة الطازجة كالموز ، أو بأنواع الكاسترد ، فضلاً عن حشوها بالجبن الخالى من الملح ،وكلها ترتبط بالمناطق الثقافية ، والمستوى الاقتصادى .

كنافة ست البيت

وتنتشر الكنافة بين شتى الطبقات الاجتماعية،وستظل طريقة الإعداد ميزة خاصة للمرأة ، التى تتولى إعدادها .
فمعظم النساء العربيات تعد الكنافة المعتادة والتقليدية عن طريق تحمير الكنافة بوُضع قليل من السمن فى صينية ساخنة حتى يسيح ، ثم توضع عليها الكنافة ،وقد يُضاف وسط راقات الكنافة بعض المكسرات ، ثم تُوضع الراقات الأخرى حتى تمتلئ الصينية ، ويُضاف فوقها قليل من السمن على وجهها ، وتُترك على نار هادئة حتى تنضج ، فإذا لم تكن أُدخلت فى الفرن قُلبت على الوجه الآخر حتى يُحمر أيضاً ، ويكون بجانب ذلك سكر معقود قد أُعد وتُرك حتى يبرد ثم يوضع السكر عليها، وإذا أُريد إتقانه أيضاً وُضع عليها ماء ورد وتتشرب الكنافة كل ذلك.

وخير ما قيل في الكنافة من الشعر :

ولم أنس ليلات الكنافة قطرها هو الحلو إلا أنه الحب الغر
تجود بها كفي فاهتز فرحة كما انتفض العصفور بلله القطر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أيا شرف الدين الذي فيض جوده -براحته قد أخجل الغيث والبحرا
لئن أمحلت أرض الكنافة إنني - لأرجو لها من سحب راحتك القطرا
فعجل بها جوداً فما لي حاجة - سواها نباتاً يثمر الحمد والشكرا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما أكلنا في ذا الزمان كنافة آه .. وأبعد علي مسافة
قال قوم إن العماد كريم قلت هذا عندي حديث خرافة
أنا ضيف له وقد مت جوعا ليت شعري لم لا تعد الضيافة
وهو إن يطعم الطعام فما يطعم إلا لسمعة أو مخافة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إليك اشتياقي يا كنافة زائد ومالي غناء عنك كلا ولا صبر
فلا زلت أكلي كل يوم وليلة ولا زال منهّلا بجرعاتك القطر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سقى الله أكناف الكنافة بالقطر وجاد عليها سكر دائم الدر
وتبا"لأوقات المخلل انها تمر بلا نفع وتحسب من عمرى
أهيم غراما" كلما ذكر الحمى وليس الحمى الا القطارة بالسعر
واشتاق ان هبت نسيم قطائف السحور سحيرا"وهى عاطرة النشر
ولىّ زوجة تشتهى قاهرية أقول لها ماالقاهرية فى مصر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القصيدة الكنافية :

صَــــدرُ الـكُـنـافـة طــالــعٌ كـالـبــدر متجليـاً فـي الصُبـح أو فـي العَصْـر
يـزهـو كـلــونِ الـتـبـرِ أو كالـجـمـر ويـشـعُ مَعـروضـاً بشـكـلٍ مـغــري
وتـفــوح ريـحـتُـهُ ويـعـبَـقُ عـطــرُه حـلــوٌ لـذيــذٌ طـعـمـه فــــي الـثـغــرِ
رشَّ العجينـةَ فـي المرايـةِ فاستـوت وغـدت خيوطـاً مثـل سمـك الشَعـرِ
ومـضـى يُلملِمُـهـا فـصـارَت كـومـةً تـعـلـو كَـتَــلٍ نــاصــعٍ مــــن تِــبَــرِ
وأتــــى بـسـمــنٍ ثــــم قـلـبـهـا بــــه وغــــدا يُـفـركُـهـا بـبــالــغِ صَــبـــرِ
والجـبـن أحـضَـرَهُ وشــرَّح بعـضـه إذ راح يـنـقــعُــهُ بـــمـــاء الـــقـــدرِ
حـتــى إذا مـــا زال عــنــه مـلـحــه بـيـديـه صــفّــى مــــاءه بـالـعـصـرِ
وأتــــى بمـنـقـلِـهِ الــمُــدورِ رصَّــــهب الـفَـحـمِ أشـعَـلَــه لـهـيــبَ الـجــمــرِ
وأتـــى بـسـمـنٍ ثـــم سـخَّـنَـه عـلــى صدر النُحاس فساحَ وسـط الصـدرِ
فَـــرَد العجـيـنـةَ فـوقَــهُ فـــي راقـــةٍ بـالـجُـبــن غـطــاهــا وَزانَ بِـــقَـــدْرِ
وغـــدا بـراحـتِـه يَـــرصُ خَليـطـهـا حتى الحرارةُ فـي الجوانـب تَسـري
وشــوى الكُنـافَـةَ بـارمــاً أطـرافـهـا وغــــدا يــــدوِّر حـرفـهــا بــالــدَورِ
والجبـنـةُ البيـضـاءُ فـاحــت فـوقـهـا والجبـنُ فـي نابـلُـسَ مـصـدر فـخـرِ
ومـضــى يراقِـبُـهـا يَـشُــمُّ بُـخـارهـا ويـجُـسُّـهــا بـالـلـمــسِ أو بـالـحَـفــرِ
ويهزها في الصدر يفحَص نُضجَها ويـظــلُ يـرقُــبُ قَـعْـرهـا مُـتـحـري
فـــإذا رآهــــا أصـبـحــت مُـحـمَّــرةً رفــــع الـكِـمــامَ مـشـمــراً لــلأمـــرِ
وأتــى بـصـدر فــارغٍ غَـطــى بـــهِ صـدر الكُنافـةِ فاختفـت فـي الـخِـدرِ
صـدر علـى صـدر وســال حليبـهـا مــن جبنـهـا مـــن حـرهــا بالـكـمـرِ
مــن ثــم ثـبَّــتَ كـفَّــه مـــن تحـتـهـا وبكـفـه الأخــرى بـأعـلـى الـصــدر
وبــخــفــة وبـــراعـــة وبــســرعـــة وبـنــزعــة الـفــنــان أو بـالـســحــرِ
لــف الـصـدور مقلـبـاً فـــي لـحـظـة فــــإذا الـكُـنـافـةُ وجْـهُـهــا لـلـظَّـهــرِ
رَفَـعَ الغِطَـاءَ فأشرَقَـتْ فــي وجـهِـه ضَحِـكَ الجَمـالُ ومـا لَـهُ مِــن ثَـغـرِ
طَـلَـعــتْ بــلــونٍ ســاطــعٍ مـتـمـيـزو بحـمـرة لاحـــت كـلــون الـخـمـر
فـأتــى بـقـطــرٍ ثــــم سـقّـاهــا بِــــهِفتـرنَـخـت مــــن شُـربـهــا لـلـقَـطـرِ
بالفـسـتُـق الحَـلَـبـي زيّـــنَ وجَـهـهــافـتـأَلـقـتْ تَــبـــدو كــوجـــهِ الــبـــدرِ
حـمـراءَ يُبـهِـرُ مَــن رآهــا حُسنُـهُـاتـرنـو وتنـظُـرُ بالـعُـيـونِ الـخُـضـرِ
تـلــك الكُـنـافـةُ مــــا ألــــذَّ مـذاقَـهــانابُـلـسُ يـــا بـلــدَ الكُـنـافـة عُـمــري
إن الـكُـنـافـة لا يــنـــالُ وصَـالَــهــاإلا مـــحـــبٌ أو عــظــيــمُ الـــقـــدرِ
فاقـصـدْ أبــا سـيــرٍ بـجــاطِ كُـنـافـةٍو ذُق حــلاوةَ طعمِـهـا فــي العَـكْـرِ
وإذا رغـبـتَ بــأن تُـنــوع طَعـمـهـاجــرِّب أبـاظـةَ والـتـقـيَّ الـمـصـري
وبسيـسُ كـان مــن الأوائــل رائــداًفــي صنعـهـا ولــه جـزيـل الشـكـر
لكـنـمـا الفـتـفـوتُ حـصّــل شــهــرةبـكُـنـافـة تُـبـتــاع بــعـــد الـعــصــر
وَزُرِ الفَقيه مَعَ الصبـاحِ لكـي تـرىرشَّ العجينـةِ فــي المِـرايـة يَـجـري
مــن اســم نابُـلـسَ الكُنـافـةُ سـرُهــاولـقـد وصـفـتُ ولـــم أبُـــح بـالـسِّـرِ
مــن أجــل نـابُـلـسَ الحبـيـبـة إنـنــيأطلقـتُ قيـثـاري وصــادقَ شـعـري

القطايف .. المنافس الأول

أما القطايف فتقف وقفة الندية للكنافة على موائد رمضان ، فهى عرفت في العصر العباسي وفي أواخر العصر الأموي .
ويتم إعداد فرن صغير مرتفع عن الارض بحوالى 40 سم خصيصاً لعمل القطايف ، ، ويوضع عليه صينية من حجر الزهر ، كما يُستخدم أيضاً حلة ومصفاة للعجين وكبشة ومقطع (سكينة الحلوانى) لرفع أقراص القطايف بعد تسويتها ،بالإضافة إلى قُمع صغير يوضع فيه العجين السائل.
ويبدأ عمل القطايف فى المحل بعد إعداد العجين السائلة ، حيث تُصب فى القمع الذى ينسكب السائل منه على الصينية متخذاً شكل القرص ، ويُتحكم فى العجين المسكوب بغلق فوهة القمع بالسبابة من أسفل عند اكتمال شكل قرص القطايف ،وتتكرر تلك العملية أكثر من مرة ، إلى أن تستوى قطع القطايف وتُجمع .

وهناك ثلاثة أحجام للقطايف : صغيرة جداً تُسمى عصافيري، ومتوسطة قطرها ، وكبيرة

طريقة إعدادها :

تبدأ بحشوة القطايف وثنيها بحيث تأخذ شكل نصف الدائرة ، ثم تُحمر فى الزيت حتى تأخذ اللون الذهبى ، وتُرفع لتُغمس مباشرة فى الشربات البارد ،وتختلف طريقة الإعداد من طبقة لأخرى فى نوع الحشو حيث يقوم البعض بحشوها بالمكسرات : الفستق والبندق واللوز وعين الجمل فضلاً عن الزبيب وجوز الهند ، على حين يقتصر البعض على السودانى أو السودانى وبضع حبات من الزبيب أو جوز الهند

ما قيل في القطائف من الشعر :
لله در قطائف محشوة.. من فستق دعت النواظر واليدا
شبهتها لما بدت في صحنها.. بحقاق عاج قد حشين زبرجدا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أقـول وقـد جـاء الغـلاء بصحنـه.. عقيب طعام الفطر يـا غايـة المنـى
بحقك قل لي جـاء صحـن قطائـف.. وبح باسم من أهوى ودعني من الكنى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كثيفة الحشو ولكنها رقيقة الجلد هوائيه
رشت بماء الورد أعطافها منشورة الطيّ ومطويه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقطائف مقرونة بكنافة من فوقهن السكر المذرور
هاتيك تطربني بنظم رائق ويروقني من هذه المنثور
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هات القطائف لي هنا فالصوم حببها لنا
قد كان يأكلها أبي وأخي وأكرهها أنا
لكنني منذ ذقتها ذقت السعادة والمنى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عندي لأضيافي إذا اشتد السغب
قطائف مثل قراطيس الكتب
كأنه إذا ابتدى من كثب
كواثر النحل بياضاً وثقب
قد مَجَّ دهن اللوز مما قد شرب
وابتل مما عام فيه ورسب
وجاء ماء الورد فيه وذهب
وغاب في السكر عيناً واحتجب
فهو عليه حبب فوق حبب
إذا رآه واله القلب طرب
أطرب منه إن رآه ينتهب
كل امرئ لذته فيما يحب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقطائف محشوة بلطائف طافت بها أكرم بها من طائف
شبهتها نضدت على أطباقها بوصائف قامت بجنب وصائف

المنافسة بين القطائف والكنافة

لقد عرفت القطائف بأن هناك عداوة بينها وبين الكنافة كما ذكر فى الثقافة العربية وبخاصة فى الشعر ، حيث تغنى بها شعراء بنى أمية ومن جاء بعدهم ومنهم ابن الرومى الذى عُرف بعشقه للكنافة والقطايف ، وسجل جانباً من هذا العشق فى أشعاره ،
ولا عجب أن ترد الكنافة والقطا يف فى قصائد رواد الشعر العربى أمثال : ابن نباته الشاعر المصرى المعروف ، والإمام البوصيرى صاحب البردة ، وأبو الهلال العسكرى ، والسراج الوراق ، والمرصفى ، وصلاح الدين الصفدى ، وسيف الدين بن قزل ، وزين القضاة السكندرى .. وكانت الكنافة في ذلك الحين وقفاً على الأغنياء دون الفقراء فهي طعام الملوك والأمراء والأثرياء وعلية القوم، ومن نفاستها وغلاتها وندرتها يبينها الشعر

العربى القديم حيث قال بعض الشعراء :

ومالي أرى وجه الكنافة مُغضباً.. ولولا رضاها لم أرد رمضانها
عجبت لها من رقة كيف أظهرت.. عليّ قد صد عني جناحها
تُرى اتهمتنى بالقطايف فاغتدت.. تصُدُ اعتقاداً أن قلبي خانهــا
ومُذ قاطعتني ما سمعت كلامها.. لأن لسانى لم يُخاطب لسانهـا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غدت الكنافة بالقطائف تسخر.. وتقول إني بالفضيلة أجدر
طويت محاسنها لنشر محاسني.. كم بين من يطوى وآخر ينشر
لحلاوتي تبدو، وتلك خفية.. وكذا الحلاوة في البوادي أشهر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقطائف مقرونة بكنافة من فوقهن السكر المدرور
هاتيك تطربني بنظم رائق ويروقني من هذه المنشور
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلا ولا ضم المعاطفي من الكنافة والقطايف
تالله ما لثم المراشف*بالذ وقـــعا فــي حشا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قالت القطائف للكنافة ما بالي أراك رقيقة الجسد
أنا بالقلوب حلاوتي حشيت فتقطعي من كثرة الحسد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تالله ما لتم المراشف كلا ولا شمَّ المعاطف
بألذ وقعاً في حشاي من الكنافة والقطائف

ياميش رمضان

اما الفواكه المجففة المتمثلة فى الزبيب والتين والقراصيا (البرقوق المجفف) والمشمشية فلها شعبية كبيرة جدا على موائد رمضان ، فبكل ما سبق يصنع طبق الخشاف الشهير الذى يصنع من هذه الفواكه المخففة،والغرض من تجفيف هذه الفواكه هو لاستخدامها على مدار العام وفي غير مواسم نضجها .

الزبيب ..سعرات حرارية

العنب المجفف (الزبيب) له فوائد كثيرة وخاصة مع الصيام فهو يمد الجسم بسعرات حرارية كبيرة فتناول 100 جرام من الزبيب يعطي للجسم 268 كيلو سعر حراري، بينما تعطي نفس الكمية من العنب 68 (كيلو سعر حراري) فقط.
والزبيب يوصف لعلاج النزلات واحتراق الصدر أو المعدة والأمعاء ويدخل في أكثر المشروبات والمغليات الصدرية والملطفة، ويضم الصمغ والأزهار المضادة للسعال والسكر والعسل .
وكتب باسيلي شاكلتون في كتابه (التداوي بالعنب) أن العنب يحتوي على مواد مذيبة تستطيع اذابة جميع الأجسام الغريبة بالجسم دون أن تلحق ضرر بخلاياها السليمة كما يحتوي الزبيب على مواد مطهرة وخمائر لها آثارها الملحوظة في الوظائف الهضمية كما أنه عامل بناء في تكوين الأنسجة والعضلات والزبيب بصفة خاصة صالح لعلاج أمراض الكبد والكلى والمثانة والسعال ويقوي المعدة ويزيل اليرقان ويقلل الشعور بالصداع النصفي .
وفي الطب النبوي أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع بذره. وإذا أكل وافق الرئة ونفع من السعال ووجع الكلي والمثانة ويقوي المعدة ويلين البطن.
وهو بالجملة يقوي المعدة والكبد والطحال نافع من وجع الحلق والصدر والرئة وفيه نفع فظ وتقوية الذاكرة. وعن محمد صلى الله عليه وسلم قال: عليكم بالزبيب فإنه يكشف المرّة ويذهب البلغم ويشد العصب ويذهب الإعياء ويحسن الخلق ويطيب النفس ويذهب بالغم.
وقال (رضي الله عنه )أيضاً: إحدى وعشرون زبيبة حمراء في كل يوم على الريق تدفع جميع الأمراض إلا مرض الموت.
وعن أبي عبد الله الصادق (رضي الله عنه ): الزبيب يشد العصب ويذهب النصب ويطيب النفس!! فعليك انتهاز فرصة رمضان لتكثرى من أكل الزبيب للأستفادة بكل هذه المميزات .

المشمشية شفاء لكل داء :

المشمشية هى المشمش الجاف وهو نبات شجري مثمر ،في الصيف تنضج الثمار معطية لونا برتقاليا ذهبيا جميلا وتحمل بداخلها بذرة واحدة وتكون البذرة حلوة ويعرف هذا النوع باللوزي واما مر والذي يعرف بالكلابي وبذور النوع المر سامة ويجب عدم أكلها حيث انها تحتوي على مادة السيانيد.
وقد عرف المشمش في الصين قبل ميلاد المسيح بألفي عام, وقد زرع في الهند وإيران واليابان ثم انتقل إلى بلدان أخرى مثل ارمينيا ومصر, ولم يدخل المشمش أوروبا إلا بعد ميلاد المسيح ثم انتشرت زراعته في أغلب دول العالم وخاصة الباردة والمعتدلة منها، يزرع على نطاق واسع في منطقة الطائف والمناطق الجنوبية المرتفعة ويعتبر المشمش الأبهادي من افضل انواع المشمش.
وقد عرف العرب المشمش واعتبروه من أفضل اشجار الفاكهة وتغنوا بجمال ثمره وازهاره، وتحدث عنه اطباؤهم وعلماؤهم .. وفيما يلي بعض مما قالوا عنه:
وكان المشمش يستخدم على نطاق كبير في الطب القديم فقد قال عنه ابن سينا: "المشمش يسكن العطش, وإذا أكل يجب ان يؤخذ مع اليانسون والمصطكى, لأنه يولد الحميات بسرعة تعفنه ودهن نواه ينفع من البواسير, ونقيع المقدد من المشمش ينفع من الحميات الحارة".
وقال ابن البيطار "هي ثمرة رطبة تجانس الخوخ إلا انه افضل من الخوخ, وهو يسهل الصفراء، ويولد خلطا غليظا, يذهب بالبخر من حر المعدة ويبردها تبريدا شديدا، ويلطفها ويقمع الصفراء والدم, وينبغي ان يتجنبه من يعتريه الرياح ومن يسرع اليه الجشاء الحامض، واما اصحاب المعدة الحارة والعطش فينتفعون به".
ونصح الطبيب "ابن جزلة" ان يؤكل المشمش والمعدة نقية قبل اخذ الطعام ويتبع بنصف درهم مصطكى ومثله يانسون.
وقال الحكيم "التفليسي": نقيعة "المشمش" يبرد المعدة ويسهل الطبع ويسكن العطش, ولا ينبغي أكله بعد الطعام.
وقال "الانطاكي": المشمش ينفع من الحكة واللهيب والعطش, وقمر الدين الذي يصنع من عصيره المجفف يمنع الصداع الصفراوي ويقطع شهوة الوحام اذا اخذ مع بذور الرجلة.
ويجفف المشمش لينضم الى عائلة الفواكه المجففة ويوصف المشمش للأشخاص المتعرضون لبدل الجهد الدهني لوجود الفوسفور والمغنيسيوم وهو مفيد لحفظ النظر ويزيد المناعة ضد الأمراض وينشط بناء كرات الدم الحمراء

قمر مائدة رمضان ( قمر الدين ) :

أما قمر الدين هو عصير ثمار المشمش الناضج المجفف وطريقة عمله هو صب عصير المشمش الناضج في أطباق كبيرة أو على ألواح خشبية ملساء ويترك ليجف في الشمس ويقطع إلى قطع مستطيلة أو مربعة ويحفظ في أكياس بلاستيكية
ويستعمل قمر الدين في شهر رمضان كمشروب شعبي في أغلب الدول العربية ويحضر هذا المشروب بنقع كمية من قمر الدين حسب عدد أفراد الأسرة في إناء لمدة 4 ساعات ثم يحرك مع الماء جيدا ويصفى ثم يقدم باردا ليشرب قبل تناول الفطور ويضاف قليل من السكر لمن يرغب ولكن الغالبية يتناوله بدون السكر.
ويفيد قمر الدين فى علاج الاسهال والطمث وسوء الهضم وينظم عمل الامعاء ويقوي الأعصاب ويحتوى قمر الدين على فيتامينات PP, C,B, A ومواد سكرية ومادة مشابهة للكاروتين ومواد دهنية ونشوية ومعادن مثل الفوسفور والمغنيسوم والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والصوديوم والكبريت والمنجنيز وحمض النعناع والليمون.

فوائد قمر الدين :

ـ يستعمل قمر الدين أو المشمش المجفف على نطاق واسع في علاج الاسهال والطمث وسوء الهضم وكذلك زيادة حموضة الدم والضعف العام.. يستخدم عصير قمر الدين بمعدل 10 جرامات بمعدل ثلاث مرات يوميا أو تؤكل 6 حبات جافة من المشمش ثلاث مرات يوميا.
ـ ينظم قمر الدين عمل الامعاء ومن الافضل شرب شراب قمر الدين قبل الأكل.
ـ يقوي شراب قمر الدين الاعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الامعاء، يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية ويهدئ الاعصاب، كما يزيل الأرق وينشط نمو الأطفال. يفيد المسنين والشباب.
يستعمل المشمش خارجيا ككمادات من عصيره توضع على الوجه فيقوى بها الجلد وينقي ويصفي البشرة.
ما قيل في قمر الدين من الشعر :
قشر من الذهب المصفى حشوه .. شهد لذيذ, طعمه للجاني
ظلنا لديه ندير في كأساتنا .. خمرا تشعشع كالعقيق القاني
وكأنما الافلاك من طرب بنا .. نثرت كواكبها على الأغصان

التين يعالج الكبد والطحال :

التين يحتوي على ألياف فتستعمل كملين للبطن وينقي الصدر ويفيد في علاج الامساك لأنه لا يسبب تقلصات وذلك بنقع 3 ثمرات من التين الجاف في كوب من الماء البارد حتى الصباح وفي الصباح تؤكل الثمار ويشرب ماؤها على الريق
ويفيد في علاج كسل الأعضاء خاصة الكبد والطحال.
ونظرا لاحتواء التين على عصارة تحدث تهيجات جلدية والتهابات في العين ينصح بعدم قطف الثمار قبل النضج وغسل مكان الجلد الدي تعرض للعصارة

القراصيا ملين طبيعى

القراصيا تفيد في علاج ضعف النظر لاحتوائها على العديد من الفيتامينات وتعتبر من الملينات المهمة لعلاج الامساك لما تحتويه من ألياف كما أنها مهمة في تقوية العظام لما تحتويه من كالسيوم.

وتعتبر القراصيا"البرقوق المجفف" سلاح قوي ضد عوامل الشيخوخة وهذا ما أكدته الأبحاث ان القراصيا هي افضل الأطعمة التي تم اختبارها لاكتشاف المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على مواجهه تدمير الخلايا مثل السرطان وقد تبين ان امكانياتها اكثر بنسبة الضعف من الفواكه و الخضروات.

مكسرات رمضان .. قلب حـديــد

أما المكسرات القاسم المشترك فى كل أطباق رمضان سواء بالتزين أو كعنصر أساسى بالطبق فلها فوائد لا تعد ولا تحصى، ‏‏ وهناك‏300‏ نوع من المكسرات علي مستوي العالم لا يعرف في مصر منها الا‏10‏ أنواع‏.، وكلها مغلفة بغطاء سميك من الياف خشبية تعمل علي حماية الزيت النباتي السريع الفساد من الضوء والحرارة والهواء‏، ولذلك فإن الأفضل شراء الثمار المحمية داخل قشرتها الطبيعية فهي أطول عمرا وأكثر احتفاظا بعناصرها المفيدة أما الطريقة المثلي لحفظها بعد إزالة قشرتها فيكون في عبوة من البلاستيك المحكم علي ان تحفظ مثلجه داخل الثلاجة.
فقد أظهرت دراسة أمريكية أن تناول المكسرات بانتظام يساعد على تقليل خطر الإصابة بحصى المرارة، وقال الباحثون حسب صحيفة الخليج، إن حصى المرارة من أكثر المشكلات الصحية الشائعة في الكثير من البلدان، وخصوصا في الولايات المتحدة، التي يعاني 20 % من سكانها فوق سن الخامسة والستين منها.
وقامت هيئة الأغذية العقاقير الأمريكية بإصدار تقريرا أكدت فيه أن تناول المكسرات مثل البندق وعين الجمل والفستق والفول السوداني يؤدي إلى الحماية من مخاطر أمراض القلب.
وأكد التقرير أن تناول أي نوع من أنواع هذه المكسرات له منفعة حيث أن الزيوت التي تستخرج منها تساهم في الحفاظ على صحة الإنسان. وأشار التقرير إلى أن اللوز يحتوي على فيتامين "هاء" كما يعطي كمية مرتفعة من السعرات الحرارية.
أن تناول المكسرات بشكل معتدل يقلل احتمال الإصابة بأمراض القلب‏ ‏ويساعد على الاحتفاظ بالوزن دون زيادة.‏ ‏ أن النساء ‏ ‏اللواتي يتناولن المكسرات بكثرة لديهن أسلوب صحي أفضل من غيرهن.‏ ‏لكن يجب عدم الإفراط في تناول المكسرات للوقاية من زيادة الوزن.
أكدت الدراسات وجود علاقة عكسية بين استهلاك المكسرات والإصابة بالسكر‏.‏ واستمرت هذه العلاقة ثابتة حتى بعد ضبط عوامل السن والتدخين والنشاط البدني والتاريخ العائلي للإصابة والاستهلاك الكلي للطاقة‏.‏
تحتوي المكسرات على عناصر مغذية ومفيدة‏،‏ مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة من نوع أوميجا ‏3، والمغنيسيوم والألياف الغذائية‏ وكل نوع من المكسرات يحتوى على مواد مختلفة عن الأخرى فمثلا:‏

الفول السوداني‏:‏ غني بالحديد و الأملاح مثل البوتاسيوم و الماغنسيوم والكالسيوم والزنك‏.‏

مكسرات اللوز‏:‏ هي المفضلة في مختلف أنحاء العالم فهي الأقل احتواء علي الدهون‏، وتمتاز بعنصر اللترايل المقاوم لتحول الخلايا السرطانية‏،‏ ويحتوي ايضا علي الكالسيوم والحديد‏.‏

الكاجو‏:‏ وهي الاكثر غني بالكربوهيدرات و الأقل في نسبة المنجنيز والكالسيوم‏..‏

عين الجمل‏:‏ وهي الاقل في الأملاح والأكثر غني بالمنجنيز والبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد‏..‏

جوز الهند‏:‏ يحتوي علي فيتامين ج وب والنحاس والحديد والبوتاسيوم بالاضافة للاملاح‏

البندق‏:‏ وتحتوي الثمرة علي‏15%‏ من البروتين و‏65%‏من الدهون‏.‏لفستق‏:‏ به فيتامين أ وب ج بالإضافة إلى الأملاح والحديد والبوتاسيوم‏.
وينصح الأطباء لسلامتك وسلامة أسرتك الاعتدال فى هذا الشهر الكريم وعدم الإكثار من تناول المكسرات وغيرها من الحلويات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدالدسوقى2009
Admin
Admin
خالدالدسوقى2009


ذكر عدد المساهمات : 3075
نقاط : 5218
تاريخ الميلاد : 03/02/1993
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
العمر : 31

المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية   المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Emptyالأحد 31 يوليو 2011, 8:14 pm

هههههههههههههههههههه و الله انت تحفة قصيدة الكنافة

lol! lol!lol!lol!lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khaled_ssd@yahoo.com
محمد بك
مشرف على قسم التاريخ
مشرف على قسم التاريخ
محمد بك


ذكر عدد المساهمات : 1908
نقاط : 4411
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
الموقع : 29 شارع عين جالوت بالقباري

المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية   المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Emptyالأحد 31 يوليو 2011, 8:25 pm

شكرا بس ما رأيكم في جميع المأكولات ومن يحب أكلة أو مشروب من هؤلاء يكتبها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بك
مشرف على قسم التاريخ
مشرف على قسم التاريخ
محمد بك


ذكر عدد المساهمات : 1908
نقاط : 4411
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
الموقع : 29 شارع عين جالوت بالقباري

المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية   المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Emptyالإثنين 01 أغسطس 2011, 7:49 am

بس أنصحكم بعدم أكل وشرب أطعمة ومشروبات كثيرة في رمضان حتي لا تصابوا بالتخمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية   المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Emptyالأربعاء 03 أغسطس 2011, 5:08 am

لو سمحت عايزين الأكل بالصور عشان نشبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بك
مشرف على قسم التاريخ
مشرف على قسم التاريخ
محمد بك


ذكر عدد المساهمات : 1908
نقاط : 4411
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
الموقع : 29 شارع عين جالوت بالقباري

المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية   المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Emptyالأربعاء 03 أغسطس 2011, 5:18 am

احنا صايميين انشاء الله بعد رمضان احطلكوا الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_ahmed
مشرف قسم الميديا
مشرف قسم الميديا
eng_ahmed


ذكر عدد المساهمات : 1669
نقاط : 2355
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية   المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Emptyالسبت 13 أغسطس 2011, 9:31 pm

ههههههههههه


وانا جعت بقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بك
مشرف على قسم التاريخ
مشرف على قسم التاريخ
محمد بك


ذكر عدد المساهمات : 1908
نقاط : 4411
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
الموقع : 29 شارع عين جالوت بالقباري

المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية   المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية Emptyالأحد 14 أغسطس 2011, 12:06 am

وانا كمان الفطار بعد نص ساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المأكولات والمشروبات الرمضانية التاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجمعية المصرية للدراسات التاريخية
» العدد الرابع من بنك المعلومات التاريخية والأخير
»  العدد الاول من بنك المعلومات التاريخية
» العدد الثاني من بنك المعلومات التاريخية
» العدد الثالث من بنك المعلومات التاريخية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: المكتبة :: التاريخ-
انتقل الى: