elwardianschool
طائفة الشيعة العلويون 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
طائفة الشيعة العلويون 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 طائفة الشيعة العلويون

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بك
مشرف على قسم التاريخ
مشرف على قسم التاريخ
محمد بك


ذكر عدد المساهمات : 1908
نقاط : 4411
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
الموقع : 29 شارع عين جالوت بالقباري

طائفة الشيعة العلويون Empty
مُساهمةموضوع: طائفة الشيعة العلويون   طائفة الشيعة العلويون Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010, 8:59 pm

طائفة الشيعة العلويون

العلويون طائفة من المسلمين الشيعة. عقيدتهم مشابهةللعقيدة الإمامية الجعفرية ولهم نفس تسلسل الأئمة الاثنا عشر وقد افترقوا عن الاثناعشرية ما بعد الإمام الحادي عشر الحسن العسكري، وكان الاختلاف في المرجعية والزعامة وفي بعض الامور التي جرت عليها العادة عند الإمامية. توجه العديد من الاتهامات للعلوية؛ فيصفها بعض الشيعة بالغلو ومن المتعصبون من أهل السنة توصف بأنها فرقة باطنية تكتم عقائدها الحقيقية مع أن هذا الرأي لايستند إلى أي أدلة . والعلويون الأصليون هم المتواجدون في الجبال الساحلية السورية ويختلفون عن علويي المغرب أو اليمن أو تركيا.

اسم علويين كان يطلق على كل من تولّى الإمام علي بن أبي طالب ووافقهُ وسارَ في نهجه، وذلك ان الحكام الأمويين والعباسيين كانوا يطلقونه على هؤلاء الأتباع..والطائفة العلوية تتبع نفس سلسلة أئمة الإثنا عشرية بداية بالامام علي بن أبي طالب ‎صلى الله عليه وسلم ونهاية بالامام محمد بن الحسن الغائب.

يتجمع معظم العلويين في سلسلة الجبال الممتدة من عكار جنوباً إلى طوروس شمالاً، ويتوزع بعضهم في محافظات حمص، حماة و اللاذقية ودمشق وحوران كيليكيا ولواء الاسكندرون في سوريا، ويوجد في المهاجر الأمريكية أكثر من ربع مليون علوي فضلاً عن الموجود منهم في لبنان والعراق وفلسطين وإيران. وكذلك في أوروبا من تركيا واليونان وبلغاريا إلى آلبانيا السفلى.

عرف العلويون بعدة أسماء منها (النصيريون) نسبة إلى محمد بن نصير وقد عرفو أيضا بـ (الخصيبية) نسبة إلى الحسين بن حمدان الخصيبي, لكن كلمة"علويين" رافقت كلا من العلويون والشيعة من ايام الامام علي ‎صلى الله عليه وسلم واحتفظ العلويون بهذا الاسم بعد الامام الحسن الاخر العسكري،

من أشهر العلويين في الشرق الأوسط: قائد ثورة جبال الساحل السوري ضد الفرنسيين الشيخ صالح العلي والرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وابنه بشار الأسد بالإضافه إلى عدد من الكتاب والمفكرين كالشاعر أدونيس والشاعر بدوي الجبل والشاعر سليمان العيسى والشاعر والمسرحي ممدوح عدوان وسعد الله ونوس وغيرهم ممن شارك بالنهضة الفكرية العربية.

أصل الطريقة العلوية النصيرية

النصيرية هي طريقة وليست مذهباً, لأنها تعتبر أن الدين الإسلامي هو دينها الوحيد وطريقتها في فهم الإسلام عرفانية نابعة عن منهج أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في فهم الإسلام وأصول الطريقة النصيرية العرفانية تعتمد على أربع أركان رئيسية وهي:

1. القرآن الكريم
2. ما صح من حديث رسول الله وآله مؤيد بكتاب الله تعالى ومعللاً من المعصومين
3. سنة رسول الله والمعصومون.
4. حجّة العقل

تعود التسمية بكلمة نصيري إلى محمد بن نصير البكري النميري الذي كان من معاصري الإمام الحسن العسكري. تعتقد النصيرية بأن أبي شعيب (لقبه الإمام الحسن العسكري بأبي شعيب) هو الباب الشرعي للإمام الحسن العسكري ولكن الشيعة المقصرة أو الجعفرية يرفضون ما يقوله الشيعة النصيرية ببابية السيد أبي شعيب بل يعتبرون أن سفير الإمام كان أبو جعفر السمان وهو المسؤول المالي لدى الإمام العسكري لذلك انتقد الشيعة النصيرية الشيعة الجعفرية بعدم تمييزهم بين المرجع العلمي والديني أي الباب الشرعي وهو السيد أبي شعيب محمد بن نصير وبين القائم بالإعمال المالية وهو أبو جعفر العمري البغدادي السمان.

التاريخ

البداية الحقيقية للعلويون (الشيعة) هي على زمن الرسول محمدعليه الصلاة و السلام حيث كان هناك من يوالي الإمام علي كرم الله وجهه ومنهم من يوالي بعض الصحابه رضوان الله عليهم (ولسنا في صدد الدخول في هذا الخلاف), ويظهر هذا جليا من عند معرفتنا بالاتفاق التام بين الشيعةالاثني عشرية والعلويون على قبول أو عدم قبول مصادر الحديث النبوي الشريف, والاتفاق على قدسية بعض الصحابة أمثال عمار بن ياسر ‎صلى الله عليه وسلم, والاتفاق أيضا على رفض بعض الامور كموضوع الخلافة وحرب الجمل ومعركة صفين. استمر التاريخ المشترك بين العلويين والشيعة زمن الائمة الاثنا عشر ومن ذلك التزام العلويين بالمذهب (الجعفري) في امورهم الشرعية وهو ما يطابق التزام الشيعةالاثني عشرية.

لنعد من جديد إلى زمن الانقسام بين العلويين والشيعةالاثني عشرية ما بعد زمن (الامام الحسن الاخر العسكري) حيث اضحى السيد أبي شعيب محمد بن نصير مرجع العلويين.

محمد بن نصير:

هو أبوشعيب محمد بن نصير بن بكر العبدي النميري التميمي البصري وكانت كتب الإمام الحجة ودلائله وتوقيعاته تخرج على يد السيد أبي شعيب محمد بن نصير بن بكر النميري البصري وبالرد على هؤلاءالذين تكلموا عن هذه الشخصية الإسلامية الخطيرة والذين حملوا وزر اتهام خاصة الأئمة منهم السلام وأبوابهم وادّعوا لهم نواباً لم يسمع أحد بهم أن يرجعوا إلى الله تعالى وأهل العصمة وإلى المكتبة العظيمة التي خطها أتباع السيد محمد بن نصير والتي لولاها لضاعت معالم وعلوم الشيعة وإلى جهادهم في سبيل الحفاظ على الخط الإمامي الأصيل وبالعودة إلى الحديث الوارد عن الإمام أبي الحسن صاحب العسكر: عن علي بن حسان قال: جعلت فداك عمن أخذ معالم ديني فقد كثرت المقالات فقال الامام العسكري: خذها ممن ترميه الناصبة بالرفض وترميه المقصرة من الشيعة بالغلو وهو عند المرتفعة محسود فاطلبه فأنك تجد عنده ما تريد من معالم دينك فلم اجد هذه الصفة في غير أبي شعيب محمد بن نصير فتبعته فوجدت عنده كل ما أردته.

فهذه حجة الغلو على محمد بن نصير التي يتناقلها المقصرة من الشيعة هي دليل شرعي على بابية محمد بن نصير بدليل قول الإمام العسكري منه السلام.

* خلفه على رئاسة الطائفة محمد بن جندب ثم أبو محمد عبد الله بن محمد الجنان الجنبلاني 235 _ 287 ه‍ من جنبلا بفارس، وكنيته العابد والزاهد
* الحسين بن حمدان الخصيبي: المولود سنة 260 ه‍ من أسرة كريمة عريقة في التشيع والإمامة وفدت من منطقة الجزيرة العليا(ديار ربيعة)إلى الكوفة ومنها انتشرت في محيطها حيث استقر جده خصيب بن أحمد الخصيبي الحمداني التغلبي في بلدة جنبلاء الواقعة بين واسط والكوفة كي يكون قريبا في المشاهد المقدسة في الغري والحائر وفيهاتعرف على السيد أبي محمد بن جنان الجنبلائي

وكان من تلامذه الحسين بن حمدان الخصيبي سيف الدولة الحمداني وابن عمه أبي فراس الحمداني وتجدر الإشارة انه لاقرابة بين ابي عبد الله بن حمدان والاسرة الحمدانية في حلب مؤسسة الدولة الحمدانية لكن كان على درجة مرموقة عندهم.

* وقد توفي في حلب وقبره معروف بها وله عده مؤلفات بعضها موجود ومطبوع وضاع بعضها الاخر.

* انتقل مركز حلب إلى اللاذقية وصار رئيسه أبو سعد الميمون سرور بن القاسم الطبراني 358 _ 427 ه‍.
* ثم كان للعلويون مركزان احدهم في بغداد والاخر في اللاذقية، اما مركز بغداد فقد انتهى مع دخول المغول إلى بغداد, واستمر مركز اللاذقية.

ويعدّ سرور بن قاسم الطبراني من أعلام العلوية، إذ قام بالانتقال إلى مدينة اللاذقية السورية. وبالرغم من أقلّية العلوية في سوريا، إلا أنها تتمتع بنفوذ واسع.

وفي عام 1097 إبان الحملة الصليبية، قاتل الصليبيون العلويين في بادئ الامر. وفي عام 1120، هزم الإسماعيليون والأكراد العلويين. وبمرور 3 سنوات على الهزيمة، تمكنوا من هزيمة الأكراد. وفي عام 1297، حاول الإسماعيليون والعلويون الاندماج إلا ان الاختلافات المذهبية حالت بين عملية الاندماج.

عندما هيمنت الامبراطورية العثمانية على بلاد الشام في 1516، قام الأتراك بالبطش بهم وتهجيرهم وقتلوا مئات الآلاف من هذه الطاثفة المسلمة بغير حق. وبسقوط الامبراطورية العثمانية واستبدالها بالانتداب الفرنسي على سورية ولبنان، منح الفرنسيون حكماً ذاتيا لهم.

عقيدة

يصف الامام موسى الصدر العلويون بأنهم امتداد للشيعة. يقوم مجموعة من الرجال على حفظ الأدبيات العلوية ويظن أغلب الناس بأنها ممنوعة من التداول بينما في الحقيقة فإن الأدبيات والمحفوظات ماهي إلا أدعية وأحاديث وسير للائمة الإثنا عشر بالإضافة لآيات من القرآن الكريم (جزء عم).

الإختلاف مع السنة

يرى المسلمين (العلويون) أن الخلافة بعد الرسول الكريم يجب أن تكون للأمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وذلك وفق النص الإلهي في القرآن، ووفق الأحاديث الشريفة للرسول الكريم الذين يعتقدون بها ويجدون لها مخرجا من صحاح السنة والشيعه على حد سواء. كما يختلف العلويون مع رواة الحديث لدى السنة، وينتقدون راوي الحديث أبي هريرة لكثرة أحاديثة عن الرسول رغم صغر الفترة الزمنية التي عاش فيها في زمن الرسول (حوالي سنتين).

الإختلاف مع الشيعة الامامية

يتفق العلويون مع الشيعة عامة بالرواية التاريخية لمرحلة الرسول وما بعد الرسول, ولكنهم يختلفون بالنظريات الدينية والتفاسير القرآنية وتقديسهم لعلي بن أبي طالب, ويزعمون انهم يعرفون النصف الآخر من الحقيقة الظاهرة بالتواتر عن الأئمة المعصومين.. أكثر مايركز عليه العلويون هو أهتمامهم بالعقل، حيث يرمزون بالعقل للرسول الكريم(ص).

يصف العلويون أنفسهم بأنهم امتداد للإمامية الإثناعشرية إلا أن أفراد بعض الفرق الأخرى يكفرونهم لقولهم بأحقية علي بن أبي طالب بخلافة الرسول محمد. ولقلة الأدبيات العلوية، تبقى العلوية من المعتقدات المبهمة كون الطائفة تعرضت على مدى العصور للإضطهاد والقتل مماأدى إلى بقاء مطبوعات الطائفة ضمن نطاق ضيق من التداول.

يتصف المذهب العلوي عموما بالسرية وهذا من رواسب عصور الإضطهاد الفكري والجسدي الذي تعرضت له الطائفة من قبل أصحاب الفكر التكفيري، فعلى عكس مذاهب أخرى تسعى لجذب الأفراد وحثهم على التحول إليها، نجد المذهب العلوي يرتبط بمنطقة جبل النصيريين جغرافية محددة على الساحل السوري ولا توجد مؤسسة رسمية تعمل على نشر المذهب والتبشير به. يقوم مجموعة من الرجال على حفظ الأدبيات العلوية. وعندما يبلغ الصبيان عمر 15 أو 16 سنة، يخصصون سويعات من اليوم لتعليمهم العقيدة العلوية، ويترك الاختيار للصبيان إن أرادوا الاستمرار في التعمق في الامور الدينية والارتباط مع احد المشايخ للتوغل في امور الدين.

أهم النظريات:

التقمص أو التجايل

وهي تعني أن الإنسان يعيش حيوات متتالية مختلفة يختبر فيها مختلف الظروف من الغنى والفقر والقوة والعجز والإسلام والمسيحية وغيرها.. وأن الروح قد تخلق في الذكر وقد تخلق في الانثى. نظرية التقمص هذه هي الإجابة الأساسية لمبدأ العدالة الإلهية، كما تسمح بقبول الأديان والمذاهب الأخرى على أساس أن الإنسان سيتجايل مرات عديدة أخرى..هذه هي نظرية التقمص بمفهومها العام..قد أتهم العلويين بها من قبل بعض الأطراف التكفيرية من خارج الطائفة ولم نجد مصدر داخلي يثبت كون هذه القناعة موجودة رسمياً بين صفوف هذه الفرقة..وقد لوحظ في بعض المصارد خلط لعادات ومعتقدات بعض الطوائف عن طريق السهو أو ضعف التوثيق فهذه العقيدة(اي التقمص)تشاهد في الطائفة الدرزية بشكل رسمي..وهي مأخوذة عن بعض المذاهب المجوسية والبوذية...وكما انها توجد في الطوائف الانجيلية الشرقية والغربية وتقام دراسات نفسية عليها وهي موثقة بكتب عديدة عند أطباء وعلماء نفس ولكن هذا لايثبتها أيضاً بشكل واقعي..تتعدد الروايات بسبب تواترها وتتفاقم بسبب غياب الفتوى الشرعية بها.. اما بالنسبة للعلويين فلم نرى اي حديث لأي إمام من أئمتهم يدعم أو يصحح هذه الظاهرة..ولا حتى في نهج البلاغة أو في مسائل الإمام علي (ع) أو في فقه الإمام جعفر الصادق(ع)و نستطيع القول بان الامام علي والائمة من بعده كانو من ائمة الاعتدال في التاريخ الإسلامي فالامام علي كرم الله وجهه كان فيلسوفا وفي نفس الوقت شاعرا ويلاحظ ان التيارات العلمية والفلسفية استندت كثيرا على علمه وثقافته وخصوصا في اراء أبو حيان التوحيدي واخوان الصفا الذين بحثوا في خواص الاشياء والكيمياء ذلك العلم الذي كان غير مباح في التاريخ الإسلامي نراهم استندوا كثيرا إلى فقه وفلسفة الامام جعفر الصادق وذلك لتبرير بحثهم في الكيمياءو ماهية المواد ونستطيع ان نتتبع الكثير من خيوط الفلسفة والجدل العلمي في مؤلفات الطائفة العلوية ككتاب الهفت والاظلة وكتاب الاسوس والتي توجد كمخطوطات في المكتبة الو طنية في باريس هذه الحرية والفقه الفلسفي لدى أبناء الطائفة تظهر في المبادئ العالمية بالانفتاح على الاخر والذي يعود عند العلويين إلى اساسيات كالايمان بالله وملائكته ورسله لانشرك منهم احدا ولذلك نرى تاقلم لأبناء الطائفةالعلوية اينما وجدوا بسرعة في المحيط وأيضا لديهم مبادئ تشجع على الحرية الدينية والانفتاح نراه واضحا في مبدا كل نفس بما كسبت رهينة ولذلك لا يوجد اكراه لأبناء الطائفة بالالتزام القسري للطائفة وهذا ما انعكس في وجود مثقفين كثر بين صفوف الطائفة بعضهم وصل إلى العالمية كالشاعر ادونيس أو كالمسرحي الراحل الكبير سعدالله ونوس أو مثقفين كبار على الصعيد العربي كالشاعر بدوي الجبل والاديب ممدوح عدوان والشاعر سليمان العيسى

الحجاب

يرى العلويون ان ما يسمى حاليا ب الحجاب هو نوع من الحشمة المحببة التي تظهر تعفف المرأة وطهارتها، ويرون ضرورتة في الصلاة ولكنهم لايجبرون النساء على ارتداء الحجاب..وكما ان معظم رواد الطائفة العلوية كانو يعيشون في مجتمعات منغلقة في الجبال وأعداد سكانها محدودة وتكاد تكون من جد واحد أولاً..وثانياً لطبيعة الحياة وقساوتها بين الجبال الدور الأهم في عدم التشديد على ارتداء الحجاب، بينما حالياً وبتغير الظروف ترى العديد من النساء العلويات يرتدين الحجاب وخاصة في المدن.. ويملك العلويون تفاسير من القرآن الكريم يدعمون بها رأيهم ويفصلون بين الآيات المنزلة بحق نساء ال بيت الرسول وبحق باقي نساء المسلمين

الظاهر والباطن

يعتقد العلويون ان للأمور ظاهر وباطن وأن روح العبادات مختلف عن كونها حركات فيزيائية ينفذها الإنسان بعناية وتكرار، ويعتقدون أن بواطن الأمور تورث من الأئمة المعصومين حسب قولهم ويردها الله لمن يشاء من عبادة المصطفين بالبصيرة والعقل..

الدعوة للدين

لايدعي العلويون للمذهب العلوي أو يحاولون نشرة كما تفعل معظم الفرق.يعتقد العلويون ان الدعوة للدين والفتوحات الإسلامية انتهت على عهد الرسول، ولايجوز القيام بالحروب على الآخرين من اجل نشر الإسلام، فهذه مهمة الرسل والرسول الكريم كان خاتم الرسل، وينتظرون ظهور المهدي الذي يملأ الدنيا قسطا وعدلا بعد أن تملأ جورا وظلما.

العشائر العلوية

العشائر الرئيسة يرجعون في نسبهم إلى فرعين رئيسيين:

2. فرع القبائل الشاميّة والعراقية من غسّان وبهرا وتنوخ.

الذين اعتنقوا المذهب الشيعي في وقت مبكر ثم انحرفوا عن التشيع إلى ما يسمى حاليا بالنصيرية. بعض قبائلهم كالمحارزة يدّعون أنّهم هاشميون، وبعضهم ازداد عددهم بهجرة قبائل طيء (نهاية القرن الثالث الهجري) وغسّان الذين دفعتهم الحروب الصليبية ومعهم الاَمير حسن بن المكزون (ت638هـ) من جبل سنجار في العراق إلى منطقة الشام في المنطقة الممتدة من طبرية وجبل عامل حتى حلب.

كلمة العشيرة تعني التكوين الاجتماعي أو العشائري، فهم ينقسمون بذلك إلى عشائر كثيرة، وكانت في الغالب كل عشيرة تحمل اسم جدها فمثلا [2]:

* النواصرة ينتسبون إلى جدهم ناصر
* الجهنية وينتسبون إلى الأمير جهينة البغدادي
* الرسالنة وينتسبون إلى جدهم رسلان
* الياشوطية جدهم ياشوط بن علي والخياطية وينتسبون إلى جدهم علي الخياط الذي قام هو والشيخ محمد البانياسي بالاتصال بالأمير حسن المكزون، ومن المحتمل أن يكون الدكتور مصطفى الشكعة قد أخطأ لأننا لم نسمع أبداً بعشيرة تدعى الياشوطية با الرغم من وجود قرية تدعى بيت ياشوط ولدى قراءة كتاب الشكعة نلاحظ بسرعة افتقاره إلى العلمية التي حاول كثيراً أن يقول أنه يتبناها.

.الحيدرية الغيبية وهم العلويون شمال نهر الكبير الشمالي حاليا في منطقة بسنادا وما حولها من الضياع ومن العائلات العلوية المشهورة في المنطقةال جوني وال شقره ال ماشي ال غانم ال حلوم ال حاتم ال غزال ومن اشهر مشايخ الطائفة الحيدرية فضيلة العلامة المرحوم إبراهيم حلوم وفضيلة العلامة المرحوم فضل غزال وفضيلة العلامة المرحوم كامل حاتم وفضيلة الشيخ محمد رضا حاتم.

بعض أفكار هذه الطائفة : 1- يعتقدون أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو الأحق بخلافة رسول الله. 2- لا يحبون عبد الرحمن بن ملجم الذي قتل علي بن أبي طالب، ولا يزعمون بأنه خلص اللاهوت من الناسوت . 3- لا يعتقدون أن علياً يسكن السحاب بعد تخلصه من الجسد الذي كان يقيده كما يدعي البعض ؟؟ . 4- لا يعظمون الخمر. 5- يصلون كباقي المسلمين . 6- لهم قداسات شبيهة بقداسات باقي المسلمين . 7- يؤمنون بالحج إلى مكة المكرمة. 8- لا يدفعون ضريبة إلى مشايخهم مقدارها خمس ما يملكون كما يدعي الجهلة من أصحاب الفكر التكفيري . 9- الصيام عندهم ضروري . 10- 11- عقائدهم مستمدة من القرآن الكريم و سنة رسول الله ، لم يأخذوا من الوثنية القديمة ، و لا من يأخذوا من الفلاسفة المجوس ، ولاالنصارى ، و لاالمعتقدات الهندية والآسيوية الشرقية فكل هذه الترهات المدسوسة هدفها الإساءة والتشويه لفكر هذه الطائفة . 12- لهم أعياد يحتفلون بها ، منها : - عيد الغدير والعاشر م ن المحرم (عاشوراء) . -يحتفلون بأعياد الإسلام كعيد الفطر والأضحى وغيرها . - لا يحتفلون بيوم مقتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وبهذا يتبين أن هذه الفرقةالمسلمة تعرضت عبر مر العصور للقتل و التهجير من قبل أصحاب الفكر التكفيري الذين يحاولون بإستمرار الإساءة إليها ولغيرها من الفرق المسلمة. البعض يدعون أن ابن تيمية قد قال : "هؤلاء القوم المسمَّون بالنصيرية أكفر من اليهود والنصارى ، بل وأكفر من كثير من المشركين ، وضررهم أعظم من ضرر الكفار المحاربين مثل التتار والفرنج وغيرهم .. وهم دائماً مع كل عدو للمسلمين ، فهم مع النصارى على المسلمين ، ومن أعظم المصائب عندهم انتصار المسلمين على التتار ، ثم إن التتار ما دخلوا بلاد الإسلام وقتلوا خليفة بغداد وغيره من ملوك المسلمين إلا بمعاونتهم ومؤازرتهم" و هذا كلام مشكوك بصحته و غير موثَق يستشهد به بعض أصحاب الفكر التكفيري لكي يحللوا ما حرمه الله ويقتلوا أبناء هذه الطائفة المسلمة.

المعرفة عند العلويين

المعرفة مشتقة من فعل عرف أي أدرك بالعقل وأيّدَ بالقلب ،، والمعرفة أساس كل دين وأسّ كل بناء.. إذ من دونها لم يكن تطبيق ولا فعل ناتج عن الإيمان.. ولسنا هنا نفرق بين الإيمان والمعرفة ولكن المعرفة قبل الإيمان.. إذ لا يمكن لامرئٍ أن يؤمن ويعتقد بشيءٍ يجهله ولا يعرفه، وهكذا دواليك.. فالمعرفة نبض الإيمان وجوهره..

علي في بعض خطبه (أولُ الدين معرفته)..

المعرفة عند العلويين تتجلى بمعرفة الله حق معرفته واتباعه حق اتباعه والتسليم والإذعان له متبعين قوله تعالى: (وما خلقتُ الجنَّ والإنسَ إلا ليعبدونِ) ولا يمكن للمرء كما اوضحنا سابقاً أن يعبد شيء ويدين به إلا بمعرفته.. إذ المعرفة هي المحي بالعبادة والتدين.

وذلك قول علي عندما سئلَ فقيلَ له: بمَ عرفتَ ربّكَ يا أمير المؤمنين؟ فقال: بما عرفني عن نفسه: (شيءٌ لا كالأشياء وجسمٌ لا كالأجسام لا يشبهه شيء ولا يخلو منه شيء وهو السميع البصير الحيّ الداري الذي أحسن كل شيء خلقه لا أقول أنه مشاهد بالعيان بل تشاهده القلوب بحقيقة الإيمان).

ومن هنا نهج المسلمون العلويون المنهج العرفاني أي معرفة الله والإقرار التامّ به وبرسله وكتبه وملائكته وأوليائه.

أعلام العلويين

* المنتجب العاني (330ـ400هـ). محمد بن الحسن العاني الخديجي المضري، أبو الفضل، المنتجب، ولد في عانة عام 330هـ وإليها نسبته، ونشأ فيها وفي بغداد حيث استقر مدّة، ثمّ انتقل إلى حلب وسكنها ثمّغادرها إلى جبال اللاذقية واتصل بحسين بن حمدان الخصيبي وتلقى عنه العقيدة والطريقة وأصبح من دعاتها، وله ديوان شعر كان شاعراً وجدانياً غزير المعاني باطنياً.
* الحسين بن حمدان الخصيبي (260ـ 358هـ): من أعظم رجالات العلويين وعلمائهم الحسين بن حمدان الخصيبي الجنبلائي وكنيته أبو عبد اللّه، ولد في جنبلا سنة 06 سبع سنين، وحفظه وهو ابن عشر، وحج وهو ابن عشرين، وأتى حلب سنة 315هـ، وتوفي فيها عام 358هـ، وقبره يعرف بالشيخ يبرق. شهد وفاته بعض تلامذته ومريديه، منهم: أبو محمد القيس البديعي، وأبو محمد الحسن بن محمد الاعزازي، وأبو الحسن محمد بن علي الجلي.

أقوال الموَرخين المعاصرين عنه كثيرة بين متحامل عليه وحاقد، وبين ملتزم في الصمت، منهم: النجاشي، وابن الغضائري، وصاحب الخلاصة من المتحاملين عليه. وفي الفهرست لابن النديم: الحسين بن حمدان الخصيبي الجنبلاني يكنّى أبا عبد اللّه، روى عنه التلعكبري وسمع منه في داره بالكوفة سنة 334هـ، وله فيه إجازة. وفي لسان الميزان: الحسين بن حمدان بن خصيب الحصيبي أحد المصنفين في فقه الاِمامية، روى عنه أبو العباس بن عقدة وأثنى عليه وأطراه وامتدحه، كان يوَم سيف الدولة ابن حمدان في حلب. في أعيان الشيعة للعلاّمة السيد محسن الاَمين العاملي ترجمة للخصيبي مفادها امتداحه والثناء عليه وكلّ ما نسب إليه من معاصريه وغيرهم لا أصل له ولا صحّة وإنّما كان طاهر السريرة والجيب وصحيح العقيدة.

* 4-أبي سعيد الميمون الطبراني (358 ـ 426هـ): سرور بن القاسم الطبراني، أبو سعيد، الملقب بالميمون شيخ العلويين في اللاذقية، ولد في طبريا وإليها نسبته، وانتقل إلى حلب فتفقه بفقه العلويين أصحاب الخصيبي والجنبلاني، وصنف كتاباً في مذهبهم، ثمّرحل إلى اللاذقية والتف حوله من فيها منهم واستمر إلى أن توفي ودفن بها على شاطىَ البحر في مسجد الشعراني.

* 5-الحسن بن مكزون السنجاري(583 ـ 638هـ): هو الاَمير حسن بن يوسف مكزون ابن خضر، ينتهي نسبه إلى المهلّب بن أبي صفرة الاَزدي ولد عام 583هـ في سنجار العراق، يعدّه العلويون في سورية من كبار رجالهم، كان مقامه في سنجار أميراً عليها، واستنجد به علويو اللاذقية ليدفع عنهم شرور الاِسماعيلية سنة 617هـ، فزحف إليهم سنة 620هـ وأزال نفوذهم، ثمّ تصوّف وانصرف إلى العبادة، ومات في قرية «كفر سوسة» عام 638هـ بقرب دمشق، وقبره معروف فيها.ولكن ظهرت شكوك في ذلك لوجود مقام له في قرية حمين التابعة لمحافظة طرطوس يعرف أيضا -كما كتب على مدخله-ب"مقام الأمير حسن بن المكزون السنجاري"و تتفق روايات أهل القرية عنه مع المعلومات التاريخية المتداولة. له ديوان شعر، وكتاب تزكية النفس في العبادات الخمس، وهو صاحب نزعة فلسفية روحية تميل نحو فلسفة محي الدين العربي في تفسير القرآن على رأي المتصوفين، وأنّه يعارض ابن الفارض في تائيته في جملة قصائده التي مطلعها:

لبّيت لما دعتني ربّة الحجب * وغبت عني بها في شدّة الطرب

إلى غير ذلك من الشخصيات التي ذكرها أصحاب التراجم.

ويعتبر المدعو اسحاق الأحمر ملعون عند أبناء الطريقة النصيرية لأنه ضل عن النهج العلوي وكان يؤلف احاديث كاذبة عن لسان الأئمة وكان شخص منبوذ من قبل الأئمة والدليل ما جاء من أحاديث تؤكد ذلك في كتاب المجالس

العلويون في سورية

في عام 1970 تولى الجنرال حافظ الأسد السلطة في سورية اثر انقلاب عسكري، وفي العام التالي اجرى استفتاء شعبي تولى من خلاله رئاسة سورية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدالدسوقى2009
Admin
Admin
خالدالدسوقى2009


ذكر عدد المساهمات : 3075
نقاط : 5218
تاريخ الميلاد : 03/02/1993
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
العمر : 31

طائفة الشيعة العلويون Empty
مُساهمةموضوع: رد: طائفة الشيعة العلويون   طائفة الشيعة العلويون Emptyالثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 7:34 am

طائفة الشيعة العلويون 385105
ايه الكلام الكبير ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khaled_ssd@yahoo.com
محمد بك
مشرف على قسم التاريخ
مشرف على قسم التاريخ
محمد بك


ذكر عدد المساهمات : 1908
نقاط : 4411
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
الموقع : 29 شارع عين جالوت بالقباري

طائفة الشيعة العلويون Empty
مُساهمةموضوع: رد: طائفة الشيعة العلويون   طائفة الشيعة العلويون Emptyالثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 8:13 pm

احنا بتوع الكلام الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طائفة الشيعة العلويون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: المكتبة :: التاريخ :: تاريخ الإسلامى-
انتقل الى: