elwardianschool
استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008 ـ 2011/2012

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008 ـ 2011/2012   استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Emptyالخميس 30 أبريل 2009, 2:59 am

- الأساس المنطقي :
تهدف الإستراتيجية دعم وتشجيع النمو الإقتصادي وتعزيز الديمقراطية والحرية في عصر يقوم علي اقتصاد المعرفة والتنافس العالمي .

- رؤية الوزارة :
تعليم عالي الجودة للجميع كحق أساسي للإنسان وإعداد الأطفال والشباب لمواطنة مستنيرة ومجتع قائم علي الديمقراطية والحرية والعدل وتأسس تعليم لا مركزى لدعم المشاركة المجتمعية .

- الرسالة :
توفير فرص عادلة للحصول علي مهارات التفكير العلمي الإبداعى الناقد وحل المشكلات والتعلم مدي الحياة.

- رؤية المدرسة :
إعداد الطالب خلقيا وعلميا وتكنولوجيا في ظل نظام لا مركزى قائم علي المشاركة المجتمعية .
- الرسالة :
1) تزويد الطالب بالمهارات والخبرات والمعلومات اللازمة .
2) الإهتمام بالأنشطة واكتشاف المواهب ورعايتها .
3) إشباع رغابات الطلاب العلمية والمهارية والفنية .
4) التطبيق العلمي والتكنولوجي ومهارات الحاسب الآلي .
5) مشاركة المجتمع المحلي في تدعيم عملية التعليم والتعلم .
6) تنمية روح المواطنة واحترام الرأى الآخر .

- رؤية المكتبة :
تنشأة جيل يتمتع بأخلاق عالية ومتمسك بالدين ويحترم الآخرين وتهيئة الطلاب للإلتحاق بالتعليم العالي (الجامعي) واستثمار إمكانيات وموارد المجتمع المحلي في تحقيق أهداف المدرسة .

- الرسالة :
إدارة مدرسية فعالة متمثلة في عدالة التعامل وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب وتفعيل اللامركزية وتفعيل دور المشاركة المجتمعية .

- المبادئ الرئيسية ومنظومة القيم :
العدالة ـ التفوق ـ تمكين المدرسة ـ المجتمع ـ الديمقراطية ـ الشفافية ـ اللامركزية .

- أهداف تحدد عمليات الإصلاح :
1) جودة العملية التعليمية .
2) نظام إداري فعال .
3) عدالة إتاحة فرص التعليم .

- الوثائق الأساسية التى انطلقت منها خطة الإستراتيجية :
1) البرنامج الإنتخابي للسيد الرئيس .
2) بيان الحكومة .
3) برنامج الحزب الوطنى .
4) مجلس الشعب والشوري .
5) المجالس القومية المتخصصة .
6) نقابة المعلمين .
7) مؤسسات البحث العلمي .
Cool المعاهدات الدولية .
9) الخبرات التاريخية .
10) الممارسات الناجحة لوزارة التربية والتعليم .
هيكل الخطة الإسترات

تحليل
الوضع الراهن نقلة نوعية
في التعليم البرامج الإثنى عشر ذات الأولوية الميزانية


1ـ تحليل الوضع الراهن : 1992 : 2006 ميزانية 240% من ق الماضي
14.000 مبنى مدرسي 120 سنة سابقة
40.000 مدرسة 25 ألف مبنى مدرسي
ترشيد الإنفاق العشوائي دروس خصوصية

2ـ نقلة نوعية في التعليم :
- جودة التعليم
- الإبداع في آليات ونظم تقديم الخدمة التعليمية
- سد الفجوات التعليمية في المناطق الفقيرة والمزدحمة
- سيناريوهات الإصلاح

3ـ البرامج ذات الأولوية :
- إصلاح شامل ودمج تكنولوجيا المعلومات .
- الإصلاح المتمركز علي المدرسة .
- تحديث الموارد البشرية والتنمية المهنية .
- تأهيل مؤسسى لا مركزي
- التطوير التكنولوجي ونظم المعلومات
- تحديث نظم التقويم والمتابعة
- تطوير بناء المدارس وصيانتها
- تطوير رياض الأطفال
- إصلاح التعليم الأساسي
- تحديث التعليم الثانوى في مصر
- التعليم المجتمعى ذات الفصل الواحد
- ذوى الإحتياجات الخاصة

4ـ الميزانية والتنفيذ :
مرنة ـ سنوية ـ علي مستوي المحافظات .


البرامج ذات الأولوية
1ـ إصلاح شامل للمناهج ودمج تكنولوجيا المعلومات :
هدف عام : تعزيز جودة المناهج وتطوير طرق التعليم والتعلم .
أهداف اجرائية :
- مناهج ترتكز علي المعايير القومية للتعليم .
- إنتاج كتب مدرسية تعبر علي التطورات الحديثة .
- جودة اللغة العربية
- كوادر فنية لإنتاج الكتب
نتائج متوقعة :
- تحسين نواتج التعليم في التفكير الناقد والإبداعي والتعامل مع مصادر المعرفة المختلفة والنجاح في الحياة العملية .
- تعلم نشط .
- استخدام أمثلة للتكنولوجيا .
- تطوير أساليب التقويم .
- تشجيع القطاع العام والخاص .

2ـ الإصلاح المتمركز علي المدرسة :
هدف عام : المدرسة وحدة العمل والتغيير وإحداث نقلة في الإدارة أهداف إجرائية :
- تحسين المدرسة .
- مشاركة مجتمعية .
- جودة المبانى وتجهيزها للنموذج الحديث .
نتائج متوقعة :
- تحسين مستوى المخرجات التعليمية .
- تحقيق قدر من الإستقلالية .

المعايير القومية للتعليم :
- إدارة متميزة
- مدرسة فعالة
- منهج دراسي ونواتج التعليم
- معلم عصري
- مشاركة مجتمعية
3ـ تحديث الموارد البشرية والتنمية المهنية :
هدف عام : توفير نظم الموارد البشرية لتحسين الأداء .
أهداف إجرائية :
- استكشاف وجذب القيادات الإدارية .
- فرص للتدريب .
- كادر خاص للمعلمين .
- أكاديمية مهنية للمعلمين .
نتائج متوقعة :
- خفض معدلات ترك المعلمين لمهنة التدريس .
- الإرتفاع بمكانة المعلمين .
- دعم نموذج المعلم الممارس المفكر .

4ـ التأهيل المؤسسى للامركزية :
هدف عام : دعم القدرة المؤسسية للنظام التعليمي اللامركزى .
أهداف إجرائية :
- اتخاذ القرارات وتقويم الأداء .
- دعم مراكز التدريب في المحافظات .
- دعم الإدارة المتمركزة علي المدرسة .
- نظام توجيه لدعم اللامركزية .
نتائج متوقعة :
- مزيد من سلطة صناعة القرار .
- توفير خدمات سريعة وإيجابية للمجتمع المحلي .
- وصول جهود التطوير إلي الطلاب .
- دعم الأسر .
- فرص للتنمية المهنية .
- دعم نظم المتابعة والتقويم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008 ـ 2011/2012   استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Emptyالخميس 30 أبريل 2009, 3:00 am

5ـ التطوير التكنولوجي ونظم المعلومات :
هدف عام : تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات .
أهداف إجرائية :
- تحديث واستكمال البنية التحتية في جميع المدارس .
- تفعيل دور ونظم المعلومات الإدارية في العملية الإدارية .
- دعم أفضل استخدام للتعليم عن بعد .
- دمج إدارات التكنولوجيا في قطاع واحد .
نتائج متوقعة :
- تحسين الأداء العام للمدارس .
- توفير بيانات تساعد علي إجراء عمليات المتابعة والتقويم بدقة .

6ـ تحديث نظم المتابعة والتقويم :
هدف عام : تطوير نظام فعال ومتكامل للمتابعة والتقويم .
أهداف إجرائية :
- متابعة وتقويم الأداء المدرسي في ضوء مؤشرات الإنجاز .
- متابعة وتقويم المتعلمين .
- متباعة وتقويم الأنظمة الإدارية والمالية .
نتائج متوقعة :
- زيادة الشفافية والمساءلة .
- تفعيل دور وحدات التقويم والجودة علي مستوى المدرسة .
- إنشاء إدارات لضمان الجودة .
- ارتفاع مستويات جودة أداء الطلاب والمعلمين والمدارس .

7ـ تطوير بناء المدارس وصيانتها :
هدف عام : بناء الأعداد اللازمة من الفصول واللامركزية في بناء المدارس وصيانتها .
أهداف إجرائية :
- تصميم بناء مدارس وفقا لمعايير ملائمة للمتغيرات .
- لا مركزية في اختيار المواقع والصيانة
- وضع خطة لادارة بناء المدارس .
- مشاركة القطاع العام و الخاص في البناء .
- توفير مدارس لجميع احتياجات المراحل التعليمية .

8ـ تطوير رياض الأطفال :
هدف عام : توفير جودة تعليمية للأطفال (4 ـ 5 س) 60% من الخطة .
أهداف إجرائية :
- تحسين جودة العملية التعليمية وفقا للإتجاهات العالمية .
- نظام إداري حديث بمرحلة الطفولة المبكرة .
- تفعيل دور رجال الأعمال والجمعيات الأهلية .

9ـ إصلاح التعليم الأساسي :
هدف عام : تحقيق عدالة إتاحة الفرص التعليمية عالية الجودة للجميع .
أهداف إجرائية :
- تمكين الطلاب من مهارات القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم .
- تنمية القدرات الإبداعية والمعرفية .
- اكسابهم قيم الحوار والمواطنة والديمقراطية والتسامح .
نتائج متوقعة :
- تعميم التعليم الأساسي للجميع .
- رفع الكفاءة الداخلية في التعليم الابتدائى والاعدادى 0
- تعميم النموذج التربوى الحديث (تعلم نشط ـ تقويم شامل ـ استخدام أمثل للتكنولوجيا)

10ـ تحديث للتعليم الثانوي في مصر :
هدف عام : تحديث منظومة التعليم الثانوي تحديثا شاملا .
أهداف إجرائية :
- تحويل نظام التعليم الثانوى العام والفنى إلي نظام مفتوح .
- منهج مشترك من جميع التخصصات .
- الإرتقاء بجودة أداء الطلاب .
- نقلة نوعية في طرق التعليم والتعلم .
- توفير برامج للتنمية المهنية للمعلمين .
- تطوير نظم الإمتحانات والتقويم في مرحلة الثانوية والفنية
- توفير نماذج إبداعية لتكون أساسا قويا لتطويرالتعليم الابتدائى والاعدادى
نتائج متوقعة :
- زيادة أعداد الملتحقين بالتعليم الثانوى والتوازن بين التعليم الثانوى والفنى
- تمكين الطلاب من امتلاك مهارات التفكير الناقد الإبداعى .
- الإهتمام بعلوم المستقبل .
- جذع مشترك بين أنواع التعليم الثانوى.
- توفير حد أدنى من التكنولوجيا في جميع المدارس ث .
- بناء ستة نماذج جديدة كتطوير مدارس التعليم الفنى ، مدرسة شاملة ، نموذج تجمع صناعى ، مراكز تميز .

11ـ التعليم المجتمعى للفتيات الأطفال غير الملتحقين بالتعليم .
هدف عام : التوسع في إنشاء مدارس المجتمع ومدارس الفصل الواحد .
أهداف إجرائية :
- إنشاء مدارس مع التعاون مع المحليات .
- توفير أعداد كافية من المديرين والموجهين والعمال المؤهلين .
- توفير برامج تغذية مدرسية .
- نظم إداري فعال .
نتائج متوقعة :
- تجفيف منابع الأمية .
- 400000 طفل خلال فترة الخطة .

12ـ تعليم ودمج الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة .
هدف عام : توفير فرص تعليمية متكافئة للاطفال ذوي الإحتياجات الخاصة .
أهداف إجرائية :
- دمج 10% من الأطفال ذوي الإعاقات البسيطة في مراحل ت س
- تحسين جودة التعليم في مدارس التربية الخاصة .
- إيجاد بيئة تربوية وتشريعية وثقافية وأئمة لمفهوم الدمج بمدارس التعليم الأساسي .
نتائج متوقعة :
- إيجاد فرص للتنمية لتهيئة المعلمين لتأهيلهم للتعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة .


1ـ برامج دعم جودة التعليم
1) الإصلاح الشامل للمناهج ودمج تكنولوجيا المعلومات .
2) الإصلاح المتمركز علي المدرسة .
3) تنمية الموارد البشرية .

2ـ برامج دعم كفاءة النظم والإدارة
1) التأصيل المؤسسي .
2) تكنولوجيا الإتصال والمعلومات .
3) المتابعة والتقويم .


3ـ برامج تأكيد عدالة الإتاحة في نظام التعليم
1) بناء المدارس .
2) الطفولة المبكرة .
3) التعليم الأساسي .
4) التعليم الثانوى .
5) التعليم المجتمعي .
6) ذوي الإحتياجات الخاصة .

مؤشرات الأداء لتنفيذ الخطة
* مؤشرات الأثر الاجتماعي والاقتصادي
- تقلص ظاهرة الدروس الخصوصية .
- إرساء ثقافة المواطنة والحوار .
- دعم سياسة الإثابة.

مؤشرات النتائج المتوقعة
- ترسيخ قيم المواطنة والديمقراطية .
- انسجام المناهج مع المعايير القومية .
- ارتفاع مستويات أداء الطلاب .
- زيادة الإتجاهات الإيجابية نحو العلوم .
- خفض كثافة الفصول .
- ممارسة التقويم الذاتي
- زيادة عدد المدارس المؤهلة للإعتماد .
- بناء نظم المتابعة والتقويم .
- تعزيز وتقوية المشاركة المجتمعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reham elkastawy
Admin
Admin
reham elkastawy


انثى عدد المساهمات : 1921
نقاط : 4711
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008 ـ 2011/2012   استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Emptyالخميس 30 أبريل 2009, 3:41 am

ميرسسسي على التوبيك
موضوع غاية في الاهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elwardianschool.yoo7.com
hema2010
عضو نشيط
عضو نشيط
hema2010


ذكر عدد المساهمات : 179
نقاط : 231
تاريخ الميلاد : 18/04/1993
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 31
الموقع : WWW.mohamedbahaa.hisforum.NET

استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008 ـ 2011/2012   استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Emptyالإثنين 02 نوفمبر 2009, 3:53 am

الكود:
[quote]مشكورررر[/quote]
استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Icon_cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.ALIBABAPC.BOARD-SHOP.NET
hema2010
عضو نشيط
عضو نشيط
hema2010


ذكر عدد المساهمات : 179
نقاط : 231
تاريخ الميلاد : 18/04/1993
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 31
الموقع : WWW.mohamedbahaa.hisforum.NET

استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Empty
مُساهمةموضوع: صلاح الدين الأيوبي   استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Emptyالإثنين 02 نوفمبر 2009, 3:59 am

استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Icon_study استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Icon_study استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Icon_study صلاح الدين الأيوبي


[b]من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


[/b]
الملك الناصر أبو المظفر يوسف بن أيوب
صلاح الدين الأيوبي
استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 200px-Standbeeld_Saladin_Damascus
نصب لصلاح الدين في دمشق
وُلد1138
وُلد فيتكريت، العراق
العائلة الملكيةالأيوبيين
الأبنجم الدين أيوب
الملك الناصر أبو المظفر يوسف بن أيوب (ولد 1138 - 1193م)، مؤسس الدولة الأيوبية في مصر والشام، أمتد سلطانه إلى شمال العراق و إلى بلاد اليمن. اشتهر بلقبه السابق صلاح الدين في سوريا قبل أن يصبح سلطاناً لمصر وتسمى بالملك الناصر.


  • 1 مولده
  • 2 بدايته
  • 3 تأسيس الدولة
  • 4 اليمن
  • 5 سلطان سوريا

    • 5.1 محاولة الباطنية اغتياله
      6 الحرب مع الصليبين

  • 7 فتح القدس
  • 8 ريتشارد قلب الأسد والحملة الثالثة
  • 9 موته
  • 10 صلاح الدين في التراث

    • 10.1 في الوعي العربي
    • 10.2 في الوعي الأوروبي

  • 11 مصادر

مولده

استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 180px-Crusader_States_1190-Masry
السلطنة الأيوبية تحت حكم صلاح الدين



ولد صلاح الدين في تكريت عام 532 هـ / 1138م في ليلة مغادرة والده نجم الدين أيوب قلعة تكريت حينما كان والياً عليها، ويرجع نسب الأيوبيون إلى أيوب بن شاذي بن مروان من أهل مدينة دوين في أرمينيا [1]، وبحسب ابن الأثير فإن نسبه يعود إلى الأكراد الروادية[1]، بينما نقل المؤرخ جمال الدين محمد بن سالم ما نسبه للأيوبيين أنهم قالوا: "انما نحن عرب، نزلنا عند الأكراد وتزوجنا منهم"[2]، وعن الأيوبيون ملوك اليمن أنهم قالوا بنسبتهم إلى بني أمية[2]، أما الأيوبيون ملوك دمشق فأنهم أثبتوا نسبهم إلى بني مرة بن عوف من بطون غطفان وقد أحضر هذا النسب على المعظم عيسى بن أحمد صاحب دمشق[2].
وقد شرح الحسن بن داود الأيوبي في كتابه "الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية"[3] ما قيل عن نسب أجداده وقطع أنهم ليسوا أكرادًا، بل نزلوا عندهم فنسبوا إليهم. وقال: "ولم أرَ أحداً ممن أدركتُه من مشايخ بيتنا يعترف بهذا النسب".
كما أن الحسن بن داوود قد رجَّح في كتابه صحة شجرة النسب التي وضعها الحسن بن غريب، والتي فيها نسبة العائلة إلى أيوب بن شاذي بن مروان بن أبي علي (محمد) بن عنترة بن الحسن بن علي بن أحمد بن أبي علي بن عبد العزيز بن هُدْبة بن الحُصَين بن الحارث بن سنان بن عمروبن مُرَّة بن عُوف بن أسامة بن بَيْهس بن الحارث بن عوف بن أبي حارثة بن مُرّة بن نَشبَة بن غَيظ بن مرة بن عوف بن لؤي بن غالب بن فِهر (وهوجد قريش).
وكان نجم الدين والد صلاح الدين قد انتقل إلى بعلبك حيث أصبح والياً عليها مدة سبع سنوات وانتقل إلى دمشق وقضى صلاح الدين طفولته في دمشق حيث قضى فترة شبابه في بلاط الملك العادل الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي ملك دمشق [4]. وكان من القادة في جيش نور الدين، أرسله نور الدين من دمشق في الحملات في الشام وإلى مصر ليستكمل عمل عمه أسد الدين شيركوه على رأس الجيش التي ارسله من دمشق لمواجهة الصليبين في الشام وفي مصر بسط سيطرته عليها والعمل وعمل على صد الحملة الصليبية، وفي ذات الوقت ليستكمل انتزاعها من الفاطميين الذين كانت دولتهم في أفول، فنجح في عرقلة هجوم الصليبيين سنة 1169 بعد موت عمه شيركوه، وقمع تمرداً للجنود الزنوج، كما فرض نفسه كوزير للخليفة للعاضد، فكان صلاح الدين هوالحاكم الفعلي لمصر.
بدايته


كان الوزير الفاطمي شاور قد فر من مصر هرباً من الوزير ضرغام بن عامر بن سوار الملقب فارس المسلمين اللخمي المنذري لما استولى على الدولة المصرية وقهره وأخذ مكانه في الوزارة وقتل ولده الأكبر طيء بن شاور فتوجه شاور إلى الشام مستغيثا بالملك نور الدين زنكي في دمشق وذلك في شهر رمضان 558ھ ودخل دمشق في 23 من ذي القعدة من السنة نفسها فوجه نور الدين معه أسد الدين شيركوه بن شاذي في جماعة من عسكره كان صلاح الدين في جملتهم في خدمة عمه وخدمة جيش الشام وهو كاره للسفر معهم وكان لنور الدين في إرسال هذا الجيش هدفان؛ قضاء حق شاور لكونه قصده ودخل عليه مستصرخا، وأنه أراد استعلام أحوال مصر فإنه كان يبلغه أنها ضعيفة من جهة الجند وأحوالها في غاية الاختلال فقصد الكشف عن حقيقة ذلك.
وكان نور الدين كثير الاعتماد على شيركوه لشجاعته ومعرفته وأمانته فانتدبه لذلك وجعل أسد الدين شيركوه ابن أخيه صلاح الدين مقدم عسكره وشاور معهم فخرجوا من دمشق على رأس الجيش وفي جمادى الأولى سنة 559ھ فدخلوا مصر وسيطروا عليها واستولوا على الأمر في رجب من السنة نفسها.
ولما وصل أسد الدين وشاور إلى الديار المصرية واستولوا عليها وقتلوا الضرغام وحصل لشاور مقصودة وعاد إلى منصبه وتمهدت قواعده واستمرت أموره غدر بأسد الدين شيركوه واستنجد بالإفرنج عليه فحاصروه في بلبيس، وكان أسد الدين قد شاهد البلاد وعرف أحوالها . ولكن تحت ضغط من هجمات مملكة القدس الصليبية والحملات المتتالية على مصر بالإضافة إلى قلة عدد الجنود الشامية أجبر على الانسحاب من مصر . واعاد الملك نور الدين بن عماد الدين زنكي بأرسال الجيش من دمشق لمجابهة الصليبين . وبلغ إلى علم نور الدين في دمشق وكذلك أسد الدين مكاتبة الوزير الخائن شاور للفرنج وما تقرر بينهم فخافا على مصر أن يملكوها ويملكوا بطريقها جميع البلاد هناك فتجهز أسد الدين في قيادة الجيش وخرج من دمشق وأنفذ معه نور الدين العساكر وصلاح الدين في خدمة عمه أسد الدين، وكان وصول أسد الدين إلى البلاد مقارنا لوصول الإفرنج إليها واتفق شاور والمصريون بأسرهم والإفرنج على أسد الدين وجرت حروب كثيرة.
وتوجه صلاح الدين في قيادة الجيش إلى الإسكندرية فاحتمى بها وحاصره الوزير شاور في جمادى الآخرة من سنة 562ھ ثم عاد أسد الدين من جهة الصعيد إلى بلبيس وتم الصلح بينه وبين المصريين وسيروا له صلاح الدين فساروا إلى دمشق.
عاد أسد الدين من دمشق إلى مصر مرة ثالثة وكان سبب ذلك أن الإفرنج جمعوا فارسهم وراجلهم وخرجوا يريدون مصر ناكثين العهود مع أسد الدين طمعا في البلاد فلما بلغ ذلك أسد الدين ونور الدين في الشام لم يسعهما الصبر فسارعا إلى مصر أما نور الدين فبالمال والجيش ولم يمكنه المسير بنفسه للتصدي لاي محاولة من قبل الإفرنج، وأما أسد الدين فبنفسه وماله وإخوته وأهله ورجاله وسار الجيش .
يقول بن شداد:
«لقد قال لي السلطان صلاح الدين قدس الله روحه كنت أكره الناس للخروج في هذه الدفعة وما خرجت من دمشق مع عمي باختياري وهذا معنى قول القرآن "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم"»


(البقرة:216)
وكان شاور لما أحس بخروج الإفرنج إلى مصر سير إلى أسد الدين في دمشق الشام يستصرخه ويستنجده فخرج مسرعا وكان وصوله إلى مصر في شهر ربيع الأول سنة 564ھ ولما علم الإفرنج بوصول أسد الدين على رأس الجيش من دمشق إلى مصر على اتفاق بينه وبين أهلها رحلوا راجعين على أعقابهم ناكصين وأقام أسد الدين بها يتردد إليه شاور في الأحيان وكان وعدهم بمال في مقابل ما خسروه من النفقة فلم يوصل إليهم شيئا وعلم أسد الدين أن شاور يلعب به تارة وبالإفرنج أخرى، وتحقق أنه لا سبيل إلى الاستيلاء على البلاد مع بقاء شاور فأجمع رأيه على القبض عليه إذا خرج إليه، فقتله وأصبح أسد الدين وزيرا وذلك في سابع عشر ربيع الأول سنة 564ھ ودام آمرا وناهيا و صلاح الدين يباشر الأمور مقرراً لها لمكان كفايته ودرايته وحسن رأيه وسياسته إلى الثاني والعشرين من جمادى الآخرة من السنة نفسها فمات أسد الدين.
ولما بلغ صلاح الدين قصد الإفرنج دمياط استعد لهم بتجهيز الرجال وجمع الآلات إليها ووعدهم بالإمداد بالرجال إن نزلوا عليهم وبالغ في العطايا والهبات وكان وزيرا متحكما لا يرد أمره في شيء ثم نزل الإفرنج عليها واشتد زحفهم وقتالهم عليها وهو يشن عليهم الغارات من خارج والعسكر يقاتلهم من داخل فانتصر عليهم فرحلوا عنها خائبين فأحرقت مناجيقهم ونهبت آلاتهم وقتل من رجالهم عدد كبير.
في 1170 أغار صلاح الدين على غزة التي كان يسيطر عليها الصليبيون، وفي السنة التالية انتزع أيلة من مملكة أورشليم الصليبية وأغار على مقاطعتي شرق نهر الأردن الشوبك و الكرك.
تأسيس الدولة


طالع مقالة "الأيوبيون"
في البداية لم يكن مركز صلاح الدين في مصر مستقرا بسبب الاضطراب الذي سببه توالي عدد كبير من الخلفاء الفاطميين في مدد قصيرة، تحكم في قراراتهم سلسلة من الوزراء.
بعد موت العاضد سنة 1171، دفع صلاح الدين العلماء إلى المناداة بالمستضيء العباسي خليفة والدعاء له في الجمعة والخطبة باسمه من على المنابر، وبهذا انتهت الخلافة الفاطمية في مصر، وحكم صلاح الدين مصر كممثل لنور الدين الذي كان في النهاية يقر بخلافة العباسيين.
حدّث صلاح الدين اقتصاد مصر، وأعاد تنظيم الجيش مستبعداً العناصر الموالية للفاطميين، واتبع نصيحة أبيه أيوب بألا يدخل في مواجهة مع نور الدين الذي كان يدين له رسميًا بالولاء. لكن بعد موت نورالدين سنة 1174 اتخذ صلاح الدين لقب "سلطان" في مصر مؤسساً الأسرة الأيوبية، ومادًا نفوذه في اتجاه المغرب العربي.
اليمن


كان شيركوه عندما انطلق إلى جنوب مصر للقضاء على مقاومة مؤيدي الفاطميين قد واصل الاتجاه جنوبا بحزاء البحر الأحمر باسطا نفوذه على اليمن ومُدخلها تحت حكم الأيوبيين.
سلطان سوريا


كان صلاح الدين قد تراجع في مناسبتين عن غزو مملكة بيت المقدس، وذلك في عامي 1170 و1172 حيث كان يسعى للإبقاء على امن بلاد مصر والنوبة ، فكاد هذا يكون سببا في وقوع مواجهة مباشرة مفتوحة بين صلاح الدين ونورالدين إلا أن موت نورالدين حسم المسألة، وكان ابنه الصالح إسماعيل طفلا، فسار صلاح الدين إلى دمشق فدخلها واستقبل فيها بترحاب بينما انتقل الصالح إسماعيل إلى حلب وظل يقاوم حتى مقتله سنة 1181.
في دمشق توج السلطان صلاح الدين وعضّد مُلكه بالزواج من أرملة نورالدين، عصمت الدين خاتون، ثم بسط نفوذه على حلب والموصل عامي 1176 و1177 على الترتيب، و بينما كان يحاصر حلب يوم 22 مايو 1176 حاول الحشاشون اغتياله، فأجروا محاولتين كانت ثانيهما وشيكة إلى حد أنه أصيب. بعد ذلك فرض صلاح الدين نفوذه على الجزيرة في شمال العراق وأخضع الزنكيين في الموصل وسنجار والأرتوقيين في ماردين وديار بكر، كما بسط نفوذه على الحجاز.
محاولة الباطنية اغتياله


يقول أبو شامة المقدسي في كتابه الروضتين في أخبار الدولتين: "لما فتح السلطان حصن بزاعة ومنبج أيقن من بجلب بخروج مافي أيديهم من المعاقل، والقلاع، فعادوا إلى عادتهم في نصب الحبائل للسلطان. فكاتبوا سناناً صاحب الحشيشية مرة ثانية، ورغبوه بالأموال والمواعيد، وحملوه على البتاع
فأرسل، لعنه الله، جماعة من أصحابه فجاءوا بزي الأجناد، ودخلوا بين المقاتلة وباشروا الحرب وأبلوا فيها أحسن البلاء، وامتزجوا بأصحاب السلطان لعلهم يجدون فرصة ينتهزونها. فبينما السلطان يوماً جالس في خيمة جاولي، والحرب قائمة والسلطان مشغول بالنظر إلى القتال، إذ وثب عليه أحد الحشيشية وضربه بسكينة على رأسه، وكان محترزاً خائفاً من الحشيشية، لايترع الزردية عن بدنه ولاصفائح الحديد عن رأسه؛ فلم تصنع ضربة الحشيشي شيئا لمكان صفائح الحديد وأحس الحشيشي بصفائح الحديد على رأس السلطان فسبح يده بالسكينة إلى خد السلطان فجرحه وجرى الدم على وجهه؛ فتتعتع السلطان بذلك.
ولما رأى الحشيشي ذلك هجم على السلطان وجذب رأسه، ووضعه على الأرض وركبه لينحره؛ وكان من حول السلطان قد أدركهم دهشة أخذت عقولهم. وحضر في ذلك الوقت سيف الدين يازكوج، وقيل إنه كان حاضرا، فاخترط سيف وضرب الحشيشي فقتله. وجاء آخر من الحشيشية أيضا يقصد السلطان، فاعترضه الأمير داود بن منكلان الكردي وضربه بالسيف، وسبق الحشيشي إلى ابن منكلان فجرحه في جبهته، وقتله ابن منكلان، ومات ابن منكلان من ضربة الحشيشي بعد أيام. وجاء آخر من الباطنية فحصل في سهم الأمير علي بن أبي الفوارس فهجم على الباطني ودخل الباطني فيه ليضربه فأخذه علي تحت إبطه، وبقيت يد الباطني من ورائه لايتمكن من ضربه، فصاح علي: اقتلوه واقتلوني معه، فجاء ناصر الدين محمد بن شيركوه فطعن بطن الباطني بسيفه، ومازال يخضخضه فيه حتى سقط ميتا ونجا ابن أبي الفوارس. وخرج آخر من الحشيشية منهزما، فلقيه الأثير شهاب الدين محمود، خال السلطان فتنكب الباطني عن طريق شهاب الدين فقصده أصحابه وقطعوه بالسيوف.
وأما السلطان فإنه ركب من وقته إلى سرادقه ودمه على خده سائل، وأخذ من ذلك الوقت في الاحتراس والاحتراز، وضرب حول سرادقه مثال الخركاه، ونصب له في وسط سرادقه برجا من الخشب كان يجلس فيه وينام، ولايدخل عليه إلا من يعرفه، وبطلت الحرب في ذلك اليوم، وخاف الناس على السلطان. واضطرب العسكر وخاف الناس بعضهم من بعض، فألجأت إلى ركوب السلطان ليشاهده الناس، فركب حتى سكن العسكر[5]."




يارب ينول اعجابكم استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Icon_farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.ALIBABAPC.BOARD-SHOP.NET
.hema.
عضو فعال
عضو فعال
.hema.


ذكر عدد المساهمات : 366
نقاط : 448
تاريخ الميلاد : 01/02/1994
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
العمر : 30

استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008 ـ 2011/2012   استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Emptyالإثنين 02 نوفمبر 2009, 4:53 am

جزاك الله خير يا هيما موضوع جميل بس يا ريتك كنت كتبته لوحده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tamerparamours.hooxs.com
M7md S3d
عضو فعال
عضو فعال
M7md S3d


ذكر عدد المساهمات : 365
نقاط : 402
تاريخ الميلاد : 07/01/1992
تاريخ التسجيل : 04/05/2009
العمر : 32

استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008 ـ 2011/2012   استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008  ـ  2011/2012 Emptyالثلاثاء 03 نوفمبر 2009, 7:23 am

ايه الكلام الكبير ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجية إصلاح التعليم 2007/2008 ـ 2011/2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجية إصلاح التعليم قبل الجامعى ( 2007 : 2012 م ) power point
» استراتيجية إصلاح التعليم قبل الجامعى ( 2007 : 2012 م ) power point مع مؤثرات صوتية
» محاضرة عن الجودة ... استراتيجية إصلاح التعليم قبل الجامعى ( مناقشة وحوار )أ / محمد حماد 10 / 11 /210
» النشرات الثقافية 2007 / 2008
» الاسكندرية عاصمة الثقافة الاسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: المكتبة :: موضوعات متنوعة-
انتقل الى: