- الأساس المنطقي :
تهدف الإستراتيجية دعم وتشجيع النمو الإقتصادي وتعزيز الديمقراطية والحرية في عصر يقوم علي اقتصاد المعرفة والتنافس العالمي .
- رؤية الوزارة :
تعليم عالي الجودة للجميع كحق أساسي للإنسان وإعداد الأطفال والشباب لمواطنة مستنيرة ومجتع قائم علي الديمقراطية والحرية والعدل وتأسس تعليم لا مركزى لدعم المشاركة المجتمعية .
- الرسالة :
توفير فرص عادلة للحصول علي مهارات التفكير العلمي الإبداعى الناقد وحل المشكلات والتعلم مدي الحياة.
- رؤية المدرسة :
إعداد الطالب خلقيا وعلميا وتكنولوجيا في ظل نظام لا مركزى قائم علي المشاركة المجتمعية .
- الرسالة :
1) تزويد الطالب بالمهارات والخبرات والمعلومات اللازمة .
2) الإهتمام بالأنشطة واكتشاف المواهب ورعايتها .
3) إشباع رغابات الطلاب العلمية والمهارية والفنية .
4) التطبيق العلمي والتكنولوجي ومهارات الحاسب الآلي .
5) مشاركة المجتمع المحلي في تدعيم عملية التعليم والتعلم .
6) تنمية روح المواطنة واحترام الرأى الآخر .
- رؤية المكتبة :
تنشأة جيل يتمتع بأخلاق عالية ومتمسك بالدين ويحترم الآخرين وتهيئة الطلاب للإلتحاق بالتعليم العالي (الجامعي) واستثمار إمكانيات وموارد المجتمع المحلي في تحقيق أهداف المدرسة .
- الرسالة :
إدارة مدرسية فعالة متمثلة في عدالة التعامل وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب وتفعيل اللامركزية وتفعيل دور المشاركة المجتمعية .
- المبادئ الرئيسية ومنظومة القيم :
العدالة ـ التفوق ـ تمكين المدرسة ـ المجتمع ـ الديمقراطية ـ الشفافية ـ اللامركزية .
- أهداف تحدد عمليات الإصلاح :
1) جودة العملية التعليمية .
2) نظام إداري فعال .
3) عدالة إتاحة فرص التعليم .
- الوثائق الأساسية التى انطلقت منها خطة الإستراتيجية :
1) البرنامج الإنتخابي للسيد الرئيس .
2) بيان الحكومة .
3) برنامج الحزب الوطنى .
4) مجلس الشعب والشوري .
5) المجالس القومية المتخصصة .
6) نقابة المعلمين .
7) مؤسسات البحث العلمي .
المعاهدات الدولية .
9) الخبرات التاريخية .
10) الممارسات الناجحة لوزارة التربية والتعليم .
هيكل الخطة الإسترات
تحليل
الوضع الراهن نقلة نوعية
في التعليم البرامج الإثنى عشر ذات الأولوية الميزانية
1ـ تحليل الوضع الراهن : 1992 : 2006 ميزانية 240% من ق الماضي
14.000 مبنى مدرسي 120 سنة سابقة
40.000 مدرسة 25 ألف مبنى مدرسي
ترشيد الإنفاق العشوائي دروس خصوصية
2ـ نقلة نوعية في التعليم :
- جودة التعليم
- الإبداع في آليات ونظم تقديم الخدمة التعليمية
- سد الفجوات التعليمية في المناطق الفقيرة والمزدحمة
- سيناريوهات الإصلاح
3ـ البرامج ذات الأولوية :
- إصلاح شامل ودمج تكنولوجيا المعلومات .
- الإصلاح المتمركز علي المدرسة .
- تحديث الموارد البشرية والتنمية المهنية .
- تأهيل مؤسسى لا مركزي
- التطوير التكنولوجي ونظم المعلومات
- تحديث نظم التقويم والمتابعة
- تطوير بناء المدارس وصيانتها
- تطوير رياض الأطفال
- إصلاح التعليم الأساسي
- تحديث التعليم الثانوى في مصر
- التعليم المجتمعى ذات الفصل الواحد
- ذوى الإحتياجات الخاصة
4ـ الميزانية والتنفيذ :
مرنة ـ سنوية ـ علي مستوي المحافظات .
البرامج ذات الأولوية
1ـ إصلاح شامل للمناهج ودمج تكنولوجيا المعلومات :
هدف عام : تعزيز جودة المناهج وتطوير طرق التعليم والتعلم .
أهداف اجرائية :
- مناهج ترتكز علي المعايير القومية للتعليم .
- إنتاج كتب مدرسية تعبر علي التطورات الحديثة .
- جودة اللغة العربية
- كوادر فنية لإنتاج الكتب
نتائج متوقعة :
- تحسين نواتج التعليم في التفكير الناقد والإبداعي والتعامل مع مصادر المعرفة المختلفة والنجاح في الحياة العملية .
- تعلم نشط .
- استخدام أمثلة للتكنولوجيا .
- تطوير أساليب التقويم .
- تشجيع القطاع العام والخاص .
2ـ الإصلاح المتمركز علي المدرسة :
هدف عام : المدرسة وحدة العمل والتغيير وإحداث نقلة في الإدارة أهداف إجرائية :
- تحسين المدرسة .
- مشاركة مجتمعية .
- جودة المبانى وتجهيزها للنموذج الحديث .
نتائج متوقعة :
- تحسين مستوى المخرجات التعليمية .
- تحقيق قدر من الإستقلالية .
المعايير القومية للتعليم :
- إدارة متميزة
- مدرسة فعالة
- منهج دراسي ونواتج التعليم
- معلم عصري
- مشاركة مجتمعية
3ـ تحديث الموارد البشرية والتنمية المهنية :
هدف عام : توفير نظم الموارد البشرية لتحسين الأداء .
أهداف إجرائية :
- استكشاف وجذب القيادات الإدارية .
- فرص للتدريب .
- كادر خاص للمعلمين .
- أكاديمية مهنية للمعلمين .
نتائج متوقعة :
- خفض معدلات ترك المعلمين لمهنة التدريس .
- الإرتفاع بمكانة المعلمين .
- دعم نموذج المعلم الممارس المفكر .
4ـ التأهيل المؤسسى للامركزية :
هدف عام : دعم القدرة المؤسسية للنظام التعليمي اللامركزى .
أهداف إجرائية :
- اتخاذ القرارات وتقويم الأداء .
- دعم مراكز التدريب في المحافظات .
- دعم الإدارة المتمركزة علي المدرسة .
- نظام توجيه لدعم اللامركزية .
نتائج متوقعة :
- مزيد من سلطة صناعة القرار .
- توفير خدمات سريعة وإيجابية للمجتمع المحلي .
- وصول جهود التطوير إلي الطلاب .
- دعم الأسر .
- فرص للتنمية المهنية .
- دعم نظم المتابعة والتقويم .