| مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1851-15/04/2012 شىء من التفصيل | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1851-15/04/2012 شىء من التفصيل الخميس 19 أبريل 2012, 11:16 pm | |
| | |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: 2,1مليار دولار حجم التجارة بين مصـــر واليابــــان الخميس 19 أبريل 2012, 11:47 pm | |
|
2,1مليار دولار حجم التجارة بين مصـــر واليابــــان | | | | |
أكد د. محمود عيسى، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أن حجم التجارة بين مصر واليابان تعدى 2,1مليار دولار العام الماضى ووصلت قمة الصادرات اليابانية للسوق المصرية نحو 1,3 مليار دولار والصادرات المصرية لليابان نحو 800مليون دولار، وأشار إلى أهمية ضرورة زيادة حجم التجارة بين البلدين خلال الفترة المقبلة بما يتناسب مع العلاقات المتميزة والمستمرة. جاء ذلك على هامش فعاليات تدشين أول خط لتجميع السيارة توياتا فورشينر ذات الدفع الرباعى (4x4) بمصانع الهيئة العربية للتصنيع. |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: ولد في 19/ 4/1935م بحي عابدين بمدينة القاهرة، حفظ القرآن وعمره 11 عاماً بمدرسة الحنفي الإعدادية للأزهر والمعلمين، وكان ترتيبه الثاني على مستوى المملكة المصرية في حفظ القرآن الكريم عام 1946م، ولما كان استعداده للكتابة الخطية عظيماً منذ طفولته فقد تقدم لمدر الخميس 19 أبريل 2012, 11:54 pm | |
|
حاكم الشارقة يرسل قبلة لمصر مع «حمام» | | | | |
عاد إلى القاهرة الأسبوع الماضى قادماً من دولة الإمارات العربية الفنان الخطاط الصحفى محمد محمود عبد العال المعروف صحفياً باسم «حمام» بعد تكريمه فى ملتقى الشارقة الدولى الخامس، تضمن التكريم جائزة مالية قدرها (30) ألف درهم إماراتى وهدية ذهبية تذكارية وشهادة تقدير بوصفه أحد رواد فن الخط العربى وصاحب مدرسة متميزة. يقول الفنان «حمام» رئيس قسم الخط العربى بمجلة أكتوبر سابقاً إن الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة الذى قام بتسليمه الجائزة طبع على وجنتيه قبلتين قائلاً إحداهما لك والثانية لمصر العزيزة.. ويضيف حمام عندما قلت للشيخ القاسمى إن قبلة واحدة لا تكفى مصر بادرنى قائلاً سوف أزورها قريباً «وأبوس ترابها» لأنى عاشق لها. | |
نبذة عن حياة محمد محمود عبد العال (محمد حمام)
ولد في 19/ 4/1935م بحي عابدين بمدينة القاهرة، حفظ القرآن وعمره 11 عاماً بمدرسة الحنفي الإعدادية للأزهر والمعلمين، وكان ترتيبه الثاني على مستوى المملكة المصرية في حفظ القرآن الكريم عام 1946م، ولما كان استعداده للكتابة الخطية عظيماً منذ طفولته فقد تقدم لمدرسة تحسين الخطوط الملكية عام 1947م وعمره 12 عاماً فلم تقبل المدرسة أوراقه لصغر سنه، فما كان منه إلا أن عمل في البداية لدى الخطاطين الذين يعملون في السوق التجارية أمثال: حلمى القليوبي، وعلى محمد، وعند الرسام محمد عبد العزيز الذي كان يرسم أفيشات السينما حينذاك، وعمل مع إسماعيل رمضان بالمتحف الزراعي، ثم استقل بنفسه وفتح مكتباً للخط في عام 1953م في عابدين وكان عمره 18 سنة، ثم قدم أوراقه مرة ثانية عام 1954م لمدرسة تحسين الخطوط العربية، وكان عمره في ذلك الوقت 19 سنة بتشجيع من الأستاذ محمد العيسوي الذي يعتبره أستاذه في فن الخط، وحصل على دبلوم الخط العربي عام 1959م، وفي نفس العام عمل في التليفزيون المصري لمدة 3 شهور قبل أن يبدأ التليفزيون المصري إرساله عمل به لمدة عام، وكانت أول لوحة كتبت في التليفزيون كانت له وهى (التليفزيون في مجلس الأمة)، وبعد عام ونصف قضاه في التليفزيون استقال ثم عمل خطاطاً في جريدة الأهرام من عام 1960 م وفي عام 1962 م أصبح عضواً بنقابة الصحفيين، وظل بجريدة الأهرام حتي عام 1968 م حتى استقال وسافر على ليبيا بعقد عمل في المجال الصحفي حتى عام 1977، وساهم وهو في ليبيا في إنشاء مدرسة ابن مقلة للخط العربي مع الأستاذ نصر السلنتي الخطاط المصري الذي كان يعمل في التدريس في ليبيا تحت إشراف الأستاذ أبي بكر ساسي الخطاط الليبي . ثم عاد إلى مصر ليعمل في مجلة أكتوبر من عام 1977م لمدة عامين سافر بعدها ليعمل في صحافة أبو ظبي حتى أكتوبر 1981م، وكتب وهو في أبو ظبي لوحات (مسجد أخت الشيخ زايد) بمدينة العين بالخط الثالث، وفي عام 1981م رجع إلى مجلة أكتوبر وأحيل إلى التقاعد وهو فيها عام 1995م. شارك بلوحات فنية في المعرض والمؤتمر الدولي الأول للخط في العراق عام 1988م، واقتنيت بعض لوحاته فيها . قام بالتدريس في مدرسة الخط العربي بباب اللوق عام 1984 م تحت الإشراف الفني للأستاذ محمد عبد القادر الذي أسند إليه تدريس مادة الخط الفارسي لجميع صفوف المدرسة. وهو عضو مؤسس في الجمعية المصرية العامة للخط العربي التي أنشئت عام 1995م في القاهرة. هذا، والأستاذ حمام له من الأبناء 4 بنات وحفيد واحد، وهو فنان قدير يتفاني في تعليم الخط في مدرسة الخطوط، وحبه وإخلاصه لعمله حتى يظهر على أرفع مستوى؛ لأنه خطاط رفيع المستوى، ذو فكر صائب، ورؤية وبصيرة نافذة، طيب القلب، ودمث الأخلاق، حفظه الله.
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: «عمــر أفنــــدى» يعــــود من جديــــد الجمعة 20 أبريل 2012, 12:03 am | |
|
«عمــر أفنــــدى» يعــــود من جديــــد | | | | |
بعد توقف ما يقرب من ثلاث سنوات عن العمل تم تشغيل 8 فروع لعمر أفندى فى القاهرة والجيزة بمعدل تشغيل 70% من الطاقة الإجمالية للفروع. وأكد اللواء سمير يوسف رئيس مجلس إدارة عمر أفندى لـ على عيسى محرر أكتوبر أنه تم تشغيل فروع اخرى بالإسكندرية بمناطق العجمى وثروت وصلاح سالم وسعد زغلول. مشيراً إلى أن التشغيل يتم بنظام المشاركة فى التمويل والبيع لدفع استثمارات جديدة. يذكر أن عدد فروع عمر أفندى 80 فرعاً سيتم تشغيلها تباعاً. | |
نبذة عن سلسلة محلات عمر أفندى
تأسست متاجر "عمر أفندي" عام 1856 في القاهرة تحت اسم "أوروزدي باك"(Orosdi Back)، في مكانه الذي ما زال قائماً في شارع عبد العزيز بالقاهرة لتلبية إحتياجات العملاء من المصريين والأجانب. وبدايةً من عام 1900م قامت الشركة بكثير من التحولات وافتتحت أكثر من ستين فرعاً في مختلف أنحاء مصر. ويرجع إنشاء هذه السلسلة من المتاجر إلى أودلف أوروزدى الذي كان ضابطاً بالجيش المجري افتتح أول محل له لبيع الملابس بمدينة جالاتا عام 1855م. ولقد بدأ أوروزدى وأبناؤه وهم من عائلة باك ذات الأصول النمساوية المجرية بإنشاء معارض شبيهة في أماكن متعددة بما فيها بغداد وإسطنبول وبيروت.
وهيمنت لفترة طويلة على سوق البيع بالتجزئة وتميزت بالجودة وإعتدال الأسعار وانتشرت فروعها علي كل مدينة وبلدة كبرى في مصر ثم بيعت من قبل مالكيها الأصليين في 1920م إلى ثري مصري يهودي وخضعت لتغيير الاسم الذي أصبح "عمر أفندي" وهو الاسم الذي ظل حتى الآن كما كان أحد أوائل العلامات التجارية في مصر والشرق الأوسط كما أنه أول كيان للبيع بالتجزئة في المنطقة كلها. قامت الحكومة المصرية الإشتراكية التوجه في ذلك الوقت برئاسة جمال عبد الناصر بتأميم سلسلة "عمر أفندي" في العام1957.وفي أواخر القرن العشرين ففقدت المتاجر بعض بريقها نتيجة لتدني مستوى البنية التحتية والتي كان وجوب تحديثها محورياً لتحقيق المنافسة مع المتاجر الكبيرة الأخرى التي ظهرت حديثاً في السوق، إلي أن تم بيعها للسعودي جميل القنبيط.... إحتفلت في 2006 بمرور 150 عاما علي إنشائها.
معمار المتجر الرئيسي
صممه المعماري راؤول براندن (1878 - 1941)علي طراز الروكوكو عام (1905 - 1906) وهو مكون من ستة طوابق.
الصفقه المشبوهه لبيع متاجر عمر افندي سنة 2007م
تم تقييم فروع الشركه بواسطة إستشاري خارجي وتم مراجعة هذا التقييم واعتماده بواسطة اللجنه الوحيده المنصوص عليها في قانون الأعمال العام ويرأسها أحد نواب رئيس مجلس الدوله بالإضافه إلي ممثل أعلي لجهه رقابيه ماليه وهي الجهاز المركزي للمحاسبات وقدرت هذه اللجنه قيمة الشركه بحوالي 564 مليون جنيه بينما يتجاوز ثمنها الحقيقي وقتها 1139 مليون جنيه.. أوصت لجنة الخطه والموازنه بمجلس الشعب التي كان يرأسها أحمد عز المحبوس حاليا بتهم فساد مالي ومصطفي السعيد بتحرير الصفقه للسعودي جميل القنبيط بأقل من قيمتها بكثير بحجة أن الدوله ستحصل بالإضافه لثمن البيع المباشر إلي عائد سنوي 122 مليون جنيه تتمثل في الضرائب علي الدخل والمبيعات بخلاف المكاسب العماليه التي تتمثل في تحسن أوضاع العاملين وتدريبهم مع إمكانية خلق فرص جديده.. بيعت متاجر عمر أفندي في بداية عام 2007 ومنذ فبراير من ذلك العام بدأت الشركه في التدهور الملحوظ وهجرها المستهلك وخاصة الطبقه المتوسطه لم تعد تشتري منها شيئا بعد إختفاء البضائع المصرية جيدة الصنع وإمتلاء الفروع بالبضائع الصينيه الرديئه وأيضا تم إلغاء بيع المتريات والسجاد والتي كان لها زبائنها وكانت تلاقي رواجا كبيرا وأيضا ارتفاع أسعار البضائع الصينيه رغم ردائتها وتأثرت بعض المصانع الحكوميه والخاصه مثل شركة غزل المحله وشركة إيديال في مصر بهذه الصفقه المشبوهه لأنها كانت تقوم بتوريد منتجات وبضائع لفروع شركة عمر أفندي فكانت الفروع بمثابة منافذ بيع لمثل هذه الشركات المصرية وبعد أن تم البيع توقف التوريد لصالح البضائع المستورده صينية الصنع وساءت أحوال العاملين في كل فروع شركة عمر أفندي وطلب من العمال الخروج علي المعاش المبكر وبذلك لم تتحقق نبوءة أحمد عز بأن الشركه ستزدهر وستستفيد الدوله من الضرائب التي تأخذ منها وبعد ذلك زادت حدة التوترات واعتصام العاملين بالشركه لعدم حصولهم علي مستحقاتهم إلي أن صدر الحكم بعودة الشركه مره أخرى إلي وزارة القطاع العام، وكان السعودي جميل القنبيط قد قام بتغيير الشعار التراثي الجميل لشركة عمر افندي بكل فروعها وإستبداله بشعار آخر سئ المنظر ، فكان تفكير أحمد عز وغيره من الفاسدين لا يمد بأي صله لمصلحة الشعب والوطن والاقتصاد القومي..
عودة متاجر شركة عمر افندي للحكومه مرة أخري
جاء الحكم العادل الذي قضي برجوع شركة عمر افندي إلي وزارة القطاع العام مرة أخرى واسترداد الدوله لجميع أصول وفروع الشركه مطهره من كل الديون وإعادة العاملين إلي سابق أوضاعهم مع منحهم كامل مستحقاتهم من الفترة منذ إبرام العقد وحتي تنفيذ الحكم وتحمل كامل الديون والمستلزمات وابتهج الناس والعمال وسعدوا كثيرا بهذا الحكم العادل فكان الحكم الأول لرئيس مجلس الدولة ببطلان وإلغاء عقد بيع 90% من شركةعمر أفندى إلى شركة أنوال المملوكة للسعودى جميل القنبيط، وبطلان المادة 20 من الوارد بالعقد الخاصة بإجراءات التحكيم وإعادة المتعاقدين إلى الحالة التي كانوا عليها قبل عقد الصفقة، وبطلان البيع الذي تم منه, وأحالت المحكمة جميع الأوراق التي حصلت عليها وأصدرت الحكم، إلى كل جهات التحقيق ممثلة في النيابة العامة ونيابة الأموال العامة وجهازالكسب غير المشروع وأضافت المحكمة أنها بذلك تؤدى الرسالة القضائية لما كشفته من إهدار كبير للمال العام وأكبر عمليات تخريب للاقتصاد المصري تمت تحت قيادة العديد من الوزراء والشخصيات العامة التي فكرت في مصالحها فقط دون النظر لمصلحة مصر والاقتصاد القومي والعمال والشعب وأضافت أن المتعاقدين قد تعاملوا مع عمر أفندى ليس باعتباره صرحا تاريخيا ساهم في تلبية إحتياجات الشعب المصري ولكن باعتباره "رجس من عمل الشيطان" يجب التطهر منه.
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: صديق لـ حسان :«الشيخ» حصل على «الدكتوراة» من الجامعة الأمريكية وليس الأزهر الجمعة 20 أبريل 2012, 12:08 am | |
|
صديق لـ حسان :«الشيخ» حصل على «الدكتوراة» من الجامعة الأمريكية وليس الأزهر | | | | |
?? نفى مصدر مقرب من فضيلة الشيخ محمد حسان ما تناولته وسائل الاعلام عن حصول الشيخ على درجة الدكتوراة من جامعة الأزهر موضحاً أن الدكتوراة التى حصل عليها كانت من الجامعة الأمريكية مركز لندن. وقال المصدر الذى رفض ذكر اسمه لـ محمد أبو السول محرر أكتوبر إن علاقة جامعة الأزهر بالرسالة كانت فقط فى القاعة التى تمت بها المناقشة وهى قاعة المناقشات بكلية الدعوة والمشرفين على الرسالة الذين حددهم هو بنفسه مضيفا أن الجامعة المذكورة ليست معادله من جامعة الأزهر وكانت الرسالة من باب «تعليم خاص مفتوح» ولذلك كان المشرفون على الرسالة لجنة اختيارية فلو كانت الجامعة هى المشرفة على الدراسة تتم تشكيل اللجنة التى تناقش الرسالة بقرار من رئيس الجامعة. الرسالة التى كان موضوعها: «منهج النبى صلى الله عليه وسلم فى دعوة الآخر» أشرف عليها د. طلعت عفيفى والدكتور عبد الرحمن العدوى بالاضافة إلى دكتور من الجامعة الامريكية. | |
لمزيد من التفاصيل عن حياة الداعية الشيخ / محمد حسان اتبع الرابط التالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: كيف تكون خطيباً سياسياً؟! الجمعة 20 أبريل 2012, 12:24 am | |
|
كيف تكون خطيباً سياسياً؟! | | | | |
كيفية التعامل مع مسودات الوثائق السياسية المكتوبة، وبروفات الوثائق المسموعة والمرئية، خاصة فيما يتعلق بالخطابة الرئاسية، وأهمية هذه المسودات والبروفات فى فهم الخطاب السياسى وتحليله ونقده، كان محور محاضرة «الوثائق السياسية من النص إلى الخطاب» التى ألقاها د. عماد عبد اللطيف مدرس البلاغة وتحليل الخطاب بقسم اللغة العربية بكلية الآداب، جامعة القاهرة فى بيت السنارى الأثرى التابع لمكتبة الإسكندرية. ويقول حسام عبد القادر محرر أكتوبر إن عبد اللطيف أجاب عن تساؤلات مهمة مثل هل تعد مسودات الخطب الرئاسية وثائق؟ وهل يمكن التعامل مع بروفات الخطب الرئاسية المسجلة بوصفها جزءاً من الخطب؟ |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: الخطبة ( الخطبة السياسية و الخطبة الاجتماعية ) الجمعة 20 أبريل 2012, 12:44 am | |
| تعريف الخطابة :هي فن مشافهة الجمهور وإقناعه واستمالته والتأثير فيه . أولا: تعريفها في اللغة: الخُطْبَةُ: هي بضم الخاء، وهي ما يُقال على المنبر، يُقال: خَطَبَ على المنبر خُطْبَة - بضم الخاء - وخَطَابة، وأما خِطْبَة - بكسر الخاء - فهي طلب نكاح المرأة. وهي مشتقة من المخاطبة، وقيل: من الخطب، وهو الأمر العظيم؛ لأنهم كانوا لا يجعلونها إلا عنده. وقال في القاموس: "... وخَطَبَ الخاطب على المِنْبَر خَطابة بالفتح، وخُطبة بالضم، وذلك الكلام خُطبة أيضًا، أو هي الكلام المنثور المُسَجَّع ونحوه، ورجل خَطِيبٌ حسن الخُطبة بالضم". - وقال في مختار الصحاح: "خاطَبَه بالسلام مُخَاطَبة وخِطَابا، وخطب على المنبر خُطْبَة - بضم الخاء - وخَطَابة، وخَطَب المرأة في النكاح خِطْبَة - بكسر الخاء - يخْطُبُ بضم الخاء فيهما، واختَطَبَ أيضًا فيهما، وخَطُبَ من باب ظَرُفَ صار خطيبًا" وقال في المصباح: "خَاطَبَه مُخَاطَبَة وخِطَابا، وهو الكلام بين متكلم وسامع، ومنه اشتقاق الخُطبَة - بضم الخاء وكسرها - باختلاف معنيين، فيُقال في الموعظة: خَطَبَ القوم وعليهم من باب قتل، خُطبة - بالضم -، وهي فُعلة بمعنى مفعولة... وجمعها خُطب، وهو خطيب القوم إذا كان هو المتكلم عنهم، وخَطَبَ المرأة إلى القوم إذا طلب أن يتزوج منهم، واختطبها، والاسم الخِطْبة - بالكسر -...... وقال في حلية الفقهاء: "وأما الخُطْبة فاشتقاقها من المُخاطبة، ولا تكون المخاطبة إلا بالكلام بين المُخاطَبين، وكذلك خِطْبَة النكاح، وقال قوم: إنما سمِّيتْ الخُطبة لأنهم كانوا لا يجعلونها إلا في الخَطْب والأمر العظيم، فلهذا سميت خُطْبة". ثانيا: تعريفها في الاصطلاح: عرَّفها بعضهم بأنها: الكلام المؤلف المُتضمِّن وعظًا وإبلاغًا. ولكن هذا فيه إجمال. وأوضح منه تعريف من قال: إنها قياس مركب من مقدمات مقبولة أو مظنونة، من شخص معتقد فيه، والغرض منها ترغيب الناس فيما ينفعهم من أمور معاشهم ومعادهم. وعرَّف بعض المعاصرين الخطابة: بأنها فنّ من فنون الكلام، يقصد به التأثير في الجمهور عن طريق السمع والبصر معا وكل هذه التعريفات ونحوها تدور حول التعريف بالخطبة عمومًا، ومعناها متقارب. وأما خطبة الجمعة بخصوصها فلم أطلع على تعريف صريح لها - فيما بين يدي من كتب الفقهاء - لعلهم تركوا ذلك لوضوحها عندهم، وقد جاء في بدائع الصنائع في معرض كلامه على أحكام خطبة الجمعة قوله: " والخطبة في المتعارف اسم لما يشتمل على تحميد الله والثناء عليه، والصلاة على رسول الله – صلى الله عليه وسلم - والدعاء للمسلمين، والوعظ والتذكير لهم". وهذا بيان لمعناها حسب المتعارف عليه، وليس تعريفًا دقيقًا تتوفر فيه الشروط المعتبرة عند الأصوليين. ولكن بعد تأمل ما تقدم ذكره من التعريف اللغوي والتعاريف الأخرى، وبناءً على ما ترجح في أحكامها يمكن أن أعرّفها تعريفًا تقريبيًا بأنها: ما يُلقى من الكلام المتوالي الواعظ باللغة العربية قبيل صلاة الجمعة بعد دخول وقتها بنية جهرًا قيامًا مع القدرة على عدد يتحقق بهم المقصود. يقول ( أرسطو ) : هي القدرة على النظر في كل ما يوصل إلى الإقناع في أي مسألة من المسائل . ويقول ( ابن رشد ) : هي قوة تتكلف الإقناع الممكن في كل واحد من الأشياء المفردة . وعرفها جماعة من الحكماء والمناطقة بقولهم : القياس المؤلف من المظنونات أو المقبولات لترغيب الناس فيما ينفعهم من أمور معاشهم أو معادهم . ولعل أجمع تعريف للخطابة إنها فن مشافهة الجمهور . أنواعها : تتنوع الخطب بحسب موضوعاتها إلى ما يلي : خطب دينية: وهي ما يلقى في الجمع ، والأعياد ،والاستسقاء ، والدعوة والإرشاد . خطب سياسية : وهي ما يلقى في المحافل السياسية أو المؤتمرات واللقاءات الدولية. خطب حربية : وهي ما يلقى بين الجند لتحميسهم وحثهم على الجهاد ، والدفاع عن الوطن . خطب محفلية : وهي ما يلقى في المحافل والمناسبات العامة ، ويدخل فيها ما يلقى في المناسبات المدرسية الشروط التي ينبغي توافرها في الخطيب : 1.أن تكون مخارج الحروف سالمة من العيوب . 2.أن يكون صوته جاهرًا يمكّنه من إسماع جميع الحاضرين . 3.أن يكون على علم ودراية بنفسيات المستمعين لمخاطبتهم بما يناسبهم . 4.أن يكون حسن المظهر ، بحيث يحظى باحترام الناس وتقديرهم . 5.أن يلون صوته حسب الموضوع ، وحسب نوع الخطبة 6.أن يكون جريئًا في مواجهة الناس ، وإبراز تعابير الوجه ، واستخدام الإشارات اللازمة باليد وغيرها ، وتوجيه الخطاب للجميع، وتوزيع النظرات في جميع الاتجاهات . مواصفات الخطبة : 1.ألا تكون طويلة مملة ولا قصيرة مخلة ، بحيث تركز على الموضوع الرئيس وتستوفيه حقه . 2.أن تكون ذات وحدة موضوعية ، بأن تدور حول فكرة معينة أو موضوع خاص . 3.أن تكون ذات أسلوب مناسب لأحوال المستمعين . 4.حسن اختيار الموضوع بأن يكون من الموضوعات غير المكررة ليجذب اهتمامهم وإنصاتهم . 5.استخدام الجمل القصيرة التي يقل فيها استخدام الروابط ؛ لئلا يلقى المستمعون عنتًا في متابعة الأفكار . 6.الاعتماد على الجمل الإنشائية المثيرة والمجددة لنشاط المستمعين ( الأمر ، النهي ، الاستفهام ، التعجب ، النداء ... ) . 7.الاستشهاد بالآيات والأحاديث وأقوال الحكماء شعرًا ونثرًا والقصص والأحداث التاريخية ؛ للتدليل وأخذ العبر . عناصرها : تتكون الخطبة من عدة عناصر على النحو التالي : 1ـ المقدمة : ولها أهمية كبيرة ؛ لأنها تعد السامعين لموضوع الخطبة ، وللمقدمة الجيدة مواصفات منها : •أن تكون متصلة بالموضوع ممهدة له . •أن تكون مشوقة تجذب المستمعين إلى موضوع الخطبة . •أن تناسب الخطبة طولاً وقصرًا . ومن أنواع المقدمات التي تستخدم في الخطب : •البدء بحمد الله والثناء عليه، والصلاة والسلام على رسوله . •التمهيد للموضوع بما يشعل حماس المستمعين ويثير شوقهم إليه . •البدء بآية أو حديث أو حكمة أو مثل أو شعر يوحي بالموضوع . •طرح مجموعة من الأسئلة المثيرة . 2 ـ العرض : وهو صلب الخطبة ، وإذ أمكن للخطيب أن يستغني عن المقدمة ، فإنه لا يمكن له الاستغناء عن العرض الذي يحسن أن يتصف بما يلي : •الوحدة الموضوعية . •الترتيب والتسلسل والترابط المنطقي للأفكار . •التدرج في العرض من الأهم فالمهم ، ومن العام إلى الخاص ... •الوضوح التام في المقاصد والغايات . •التدليل والاستشهاد على الأفكار وصحة الآراء . •الإكثار من أساليب الإثارة والتشويق . 3 ـ الخاتمة : ويحسن أن تتصف بما يلي : •ألا تكون بعيدة عن موضوع الخطبة ؛ لأنها امتداد له . •إيجاز أهم ما ورد في الخطبة . •التعبير بأساليب مغايرة عما جاء في العرض . •أن تكون عباراتها قوية لتهز مشاعر المستمعين . •أن تكون قصيرة لينتهي المستمعون وهم في ميل إلى الاستزادة | |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: اكتشفته باحثة مصرية.. «مضاد حيوى» من رمال وادى النطرون الجمعة 20 أبريل 2012, 12:55 am | |
|
اكتشفته باحثة مصرية.. «مضاد حيوى» من رمال وادى النطرون | | | | |
كتب محمد أبو السول: توصلت الدراسة التى أعدتها الباحثة ولاء سعيد عبد العال المدرس مساعد بالهيئة القومية للبحوث والرقابة الدوائية على عينه من رمال وادى النطرون إلى مضاد حيوى جديد مشيرة إلى أن الباحثين كانوا يقومون بعزل عينات بكترية فقط من التربة. وقالت إن البداية كانت لفكرة مجهولة لم يعمل عليها أحد.. وتربة وادى النطرون مالحة جداً بطبيعتها فكان من الصعب أن نفكر حتى فى التعامل معها.. لكن بعد الحصول على عزلات من التربة توصلنا مادة الاكتنوماسيين التى هى فى الاساس المادة الاساسية للمضاد الحيوى وتمتاز بأنها ذات نشاط عالٍ وأضافت أن الخطوة القادمة ستكون فى تعريف هذه المادة لمعرفة تأثيرها على أمراض مثل السرطان موضحة أن أى مضاد حيوى يؤثر فى قتل البكتريا يكون له دور فى علاج أمراض كثيرة كما أن السلالة ذاتها توصلوا منها إلى مضاد للسرطان. الجدير بالذكر أن الرسالة التى حصلت بها على درجة الدكتوراه كانت فكرة د. محمد السيد عثمان استاذ متفرغ بكلية علوم حلوان. | |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: المضاد الحيوى الجمعة 20 أبريل 2012, 1:26 am | |
|
المضاد الحيوى
المضاد الحيوي هو عبارة عن مادة أو مركب يقتل أو يمنع نمو البكتيريا. تنتمي المضادات الحيوية إلى مجموعة أوسع من المركبات المضادة للميكروبات، وتستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك الفطريات والطفيليات.
مصطلح "المضادات الحيوية" صيغ من قبل واكسمان في عام 1942 لوصف أي مادة التي تنتجها الكائنات الحية الدقيقة التي هي تعادي نمو الكائنات الدقيقة الأخرى في وسط مخفف جدا. هذا التعريف الأصلي استبعد المواد الطبيعية التي تقتل البكتيريا ولكن لا تنتجها الكائنات الحية الدقيقة (مثل عصارة المعدة وبيروكسيد الهيدروجين)، وكذلك يستبعد المركبات الصناعية المضادة للجراثيم مثل s. سلفوناميد العديد من المضادات الحيوية لها جزيئات صغيرة نسبيا مع كتلة جزيئية أقل من 2000 دا.
مع التقدم في الكيمياء الطبية، فإن معظم المضادات الحيوية هي الآن شبه صناعية ومعدلة كيميائيا من مركبات أصلية موجودة في الطبيعة، مثل بيتا لاكتام (التي تشمل البنسلين، التي تنتجها الفطريات من جنس البنيسيلوم، والسيفالوسبورين، وكاربابينيم). بعض المضادات الحيوية لا يزال ينتج معزولا عن الكائنات الحية، مثل أمينوغليكوزيد، وآخرون تم إنشاؤها من خلال وسائل بحتة الاصطناعية : في السلفوناميدات، والكينولون ثانية، وs. oxazolidinone بالإضافة إلى هذا التصنيف على أساس الأصل إلى الطبيعي، وشبه الصناعي والتركيبي، قد تقسم المضادات الحيوية إلى مجموعتين واسعتين وفقا لتأثيرها على الكائنات الحية الدقيقة : تلك التي تقتل البكتيريا تسمى bactericidal agents,، بينما تلك التي تعوق نمو البكتيريا فقط تسمى. bacteriostatic agents
لمزيد من التفاصيل عن المضاد الحيوى اتبع الرابط التالى | |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: تعيين «حاتم» أمينًا للمجلس الأعلى الجمعة 20 أبريل 2012, 2:14 am | |
|
تعيين «حاتم» أمينًا للمجلس الأعلى | | | | |
اعترض عدد من حركات الاستقلال الجامعى على قرار د.كمال الجنزورى رئيس الوزراء بتعيين د. أشرف حاتم وزير الصحة السابق أمينا عاما للمجلس الأعلى للجامعات باعتبار أنه كان عضوا بلجنة السياسات بالحزب الوطنى المنحل. يقول عبد الفتاح فرج محرر أكتوبر إن بعض هذه الحركات تساءلت عن سبب قيام الجنزورى بتعيين حاتم بالرغم من أن الثوار كانوا السبب فى قيام د. عصام شرف رئيس الوزراء السابق بإقالته مع عدد من الوزراء الذين كانوا أعضاء فى الوطنى المنحل. من ناحية أخرى رفض د. حامد طاهر نائب رئيس جامعة القاهرة سابقا اتهام د. أشرف حاتم بأنه من الفلول مشيرا إلى أنه رجل منظم ومناسب لهذا الموقع الجديد. |
الدكتور أشرف محمود إبراهيم حاتم (من مواليد سنة 1959) أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني (جامعة القاهرة) ووزير الصحة في حكومة تسيير الأعمال برئاسة الدكتور عصام شرف منذ 3 مارس 2011 وحتى 17 يوليو 2011.
تخرج حاتم في كلية طب قصر العيني وتدرج في المناصب من معيد إلى مدرس إلى أستاذ مساعد، ثم عُيِّن أستاذًا للأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني. تقلد الدكتور أشرف العديد من المناصب القيادية، من أهمها شغل منصب نائب مدير مستشفى قصر العيني "الفرنساوي"، ومدير مركز التعليم الطبي المستمر بكلية طب قصر العيني، كما شغل منصب مدير عام مستشفيات جامعة القاهرة منذ عام 2005 وحتى ما قبل توليه وزارة الصحة.
خرج الدكتور حاتم من الوزارة في تعديل وزاري أجراه الدكتور عصام شرف في 17 يوليو 2011، وحل محله الدكتور عمرو حلمي.
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: جمهورية الإخوان - مصر سابقاً الجمعة 20 أبريل 2012, 2:15 am | |
| | |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: من بيت العرب إطلاق مبادرة الجسر العربى الأفريقى الجمعة 20 أبريل 2012, 2:18 am | |
|
من بيت العرب إطلاق مبادرة الجسر العربى الأفريقى | | | | |
شهدت جامعة الدول العربية إطلاق مبادرة الجسر العربى الأفريقى لاتحاد المستثمرات العرب والسفراء العرب والأفارقة وزوجاتهن بالقاهرة. وأكدت د. هدى جلال يسى رئيس اتحاد المستثمرات العرب أن المبادرة تهدف إلى تكاتف دور القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدنى بالتعاون مع الحكومات فى زيادة تعميق التعاون العربى الأفريقى وتحقيق شراكة فعلية لتحقيق مصالح طرفى المبادرة. وأوضحت د. هدى يسى أن مشروع الدعم والتعاون مع مدينة النور بجيبوتى مثال على ذلك الدعم والتعاون ويسهم المشروع فى الحد من البطالة وتوفير آلاف من فرص العمل. وأكد د. محمد الأنصارى ممثل منظمة «الفاو» فى كلمته أن مبادرة الجسر العربى ستساهم فى تدعيم الشراكة الاستثمارية، وأشاد بدور الاتحاد فى تفعيل التعاون مع منظمة «الفاو» فى إقامة المشروعات الصغيرة ومكافحة الجوع. كما أكدت د. علا البدرى مسئول إدارة المنظمات والاتحادات العربية بالأمانة العامة للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية أن هناك حاجة للتكاتف حتى ينجح التكتل النسائى من اختراق الأسواق من خلال مبادرة الجسر العربى الأفريقى، مشيدة بدور اتحاد المستثمرات العرب فى إقامة المشروعات الصغيرة فى سوهاج وانطلاق مشروعات أخرى فى الفيوم. | |
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: من هو عمر سليمان الجمعة 20 أبريل 2012, 2:29 am | |
|
اللواء / عمر سليمان عمر سليمان (2 يوليو 1936 -)، نائب رئيس جمهورية مصر العربية من 29 يناير 2011 حتى 11 فبراير 2011، كان يرأس جهاز المخابرات العامة المصرية منذ 22 يناير 1993 حتى تعيينه نائبًا للرئيس. عن حياتهتلقى تعليمه في الكلية الحربية في القاهرة، وفي عام 1954 انضم للقوات المسلحة المصرية، ومن بعد ذلك تلقى تدريبًا عسكريًا إضافيًا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفيتي، كما حصل على شهادة الماجستير بالعلوم السياسية من جامعة القاهرة، كما إنه حاصل على الماجستير بالعلوم العسكرية. وفي عملة بالقوات المسلحة ترقى بالوظائف حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية، وفي 22 يناير 1993 عين رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية. في المجال السياسيأثناء فترة عملة كرئيس للمخابرات العامة تولى أيضًا ملف القضية الفلسطينية وذلك بتكليف من الرئيس محمد حسني مبارك، ومنها توليه مهمة الوساطة حول صفقة الإفراج عن العسكري الإسرائيلي الأسير لدى حركة حماس جلعاد شاليط والهدنة بين الحركة وإسرائيل والمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كما إنه يقوم بمهام دبلوماسية في عدد من الدول منها عدد من المهمات في السودان.ووجهت تهم إليه بالضلوع بعمليات تعذيب ضد معتقليين يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة أرسلتهم الولايات المتحدة من أفغانستان إلى مصر. نائبًا للرئيسكانت تظهر بين فترة وأخرى معلومات صحافية تدور حول نية الرئيس محمد حسني مبارك بتعيينه نائبًا للرئيس وهو المنصب الذي كان شاغرًا منذ تولي الرئيس مبارك للحكم عام 1981. وكثيرًا ما كانت الصحف ودبلوماسيون أجانب يشيرون بأنه سيكون خليفة الرئيس مبارك بحكم مصر. وكانت قد ظهرت حملة شعبية في سبتمبر من عام 2010 تطالب بانتخابه رئيسًا للجمهورية.وقد قام الرئيس محمد حسني مبارك بتعيينه نائبًا لرئيس الجمهورية وذلك يوم 29 يناير 2011، وقد أتى تعيينه في اليوم الخامس من اندلاع ثورة تطالب بإسقاط النظام والبدء بإصلاحات سياسية واقتصادية واحتجاجًا على الأوضاع في مصر وأدت إلى وقوع مصادمات بين المتظاهرين والشرطة وأعمال عنف وسرقة، كما أدت إلى نزول القوات المسلحة للشارع لحفظ الأمن. وقد كلفه الرئيس مبارك بعد تعيينه مباشرةً بالحوار مع قوى المعارضة يتعلق بالإصلاح الدستوري. وفي 10 فبراير 2011 أعلن الرئيس مبارك عن تفويضه بصلاحيات الرئاسة وفق الدستور، إلا أن الرئيس مبارك أعلن في 11 فبراير تنحيه عن السلطة وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإدارة شئون البلاد، وقام هو بتسليم السلطة إلى للمجلس الأعلى، وانتهت بذلك فترة تولية نيابة الرئيس. محاولة اغتيالهذكرت قناة فوكس نيوز الأمريكية في فبراير من عام 2011 وبعيد تعيينه نائبًا للرئيس أنه تعرض إلى محاولة اغتيال فاشلة أدت إلى وفاة اثنين من حراسه الشخصيين وسائقه الخاص. وكان مصدر أمني قد نفى تلك المحاولة، إلا أنه صدرت لاحقًا تصريحات عن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط تؤكد ذلك. الأوسمة والأنواط والميدالياتحصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات:
- وسام الجمهورية من الطبقة الثانية.
- نَوْط الواجب من الطبقة الثانية.
- ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.
- نوط الواجب من الطبقة الأولى.
- نوط الخدمة الممتازة.
حياته الأسريةمتزوج وله ثلاث بنات. | |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| |
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: أضواء على المشروع القومي للكتاب الجمعة 20 أبريل 2012, 2:51 am | |
|
أضواء على المشروع القومي للكتاب
تعقد وزارة التربية والتعليم في مصر آمالا عريضة على المشروع القومي للكتاب لتحقيق نقلة نوعية في التعامل مع أوعية المعلومات لتجديد الصلة بالكتاب لآن الكلمة المطبوعة هي مصدر الإلهام والإبداع مهما تزايدت مصادر المعلومات الإلكترونية فهي مستمدة أصلا من الكلمة المطبوعة.
ماهو المشروع القومي للكتاب ؟
هو وسيلة لتزويد جميع المكتبات المدرسية في مصر بمجموعة قوية من الكتب ووحدات الأرفف لتلبية الاحتياجات القرائية لطلاب المدارس، وتشمل كافة مراحل التعليم ، يهدف البرنامج القومي للكتاب المدرسى إلى بناء جيل محب للقراءة ليس فقط من أجل اكتساب المعرفة بل للاستمتاع بالقراءة في حد ذاتها.
يهدف البرنامج القومي للكتاب المدرسي إلى خلق جيل شغوف بالقراءة بهدف المتعة والمعرفة على حد سواء ,ويقدم البرنامج للأطفال المصريين فى المدارس الحكومية مكتبات تتضمن كتب عالية الجودة ومسلية وممتعة لمساعدتهم على تعلم القراءة وحبها و على تطوير مهاراتهم التعليمية. ويقدم هذا البرنامج الكتب والمواد التعليمية لنحو 39.000 مدرسة حكومية فى جميع محافظات مصر السبع والعشرين. تعمل وزارة التربية والتعليم بالاشتراك مع جمعية الرعاية المتكاملة على اختيار أعضاء لجنة التيسير من الخبراء المصريين الذين يتمتعون بخبرة واسعة فى عدة مجالات منها التعليم وأدب الطفل وعلم نفس الطفل واللغات. ولجنة التيسير هى المسؤلة عن اختيار جميع الكتب والناشرين المصريين.
مصادر تمويله
تتولى الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) تمويل هذا المشروع، وتنفذه وزارة التربية والتعليم وجمعية الرعاية المتكاملة وقد استعانت بأكاديميه تطوير التعليم للإشراف على عمليات التعاقد مع الناشرين وذلك بالتنسيق الوثيق مع وزارة التربية والتعليم وجمعية الرعاية المتكاملة حيث تقوم الأكاديمية بالتأكد من توافر فرص المنافسة المفتوحة أمام جميع الشركات الخاصة المصرية والأمريكية. وتقوم المنافسة على أساس معايير معلنة للجميع يتم نشرها بالجرائد موضوعة من قبل لجنة التيسير ويتم أختيار الشركات والتعاقد معا وفقا للمعايير التى تحددها اللجنة والتى تسعى لتحقيق أقصى قيمة من حيث الجودة والسعر.
كما تقوم لجنة التسيير التى تمثل وزارة التربية والتعليم وجمعية الرعاية المتكاملة باختيار جميع الكتب وتتضمن اللجنة خبراء في مجالات التعليم وأدب الطفل وعلم نفس الطفل واللغة وغيرها من المجالات وثيقة الصلة بموضوعات الكتب المختارة كشئون البيئة على سبيل المثال. ودور لجنة التيسير هو تحديد موضوعات الكتب ووضع معايير الاختيار وعمل المراجعة النهائية للكتب. تعتمد عملية مراجعة الكتب أيضاَ على 40 مُراجعاً من وزارة التربية والتعليم وجمعية الرعاية المتكاملة. وتتُشكل مجموعة المراجعين من خبراء مصريين وأساتذة جامعات فى العديد من المجالات المعنية بتنمية الطفل وتعلم مهارات القراءة والكتابة واكتساب الصغار للمعرفة فضلاً عن خبراء في مجالي النشر والطباعة. تم تنظيم جميع أنشطة البرنامج عن طريق تعاقدات مع تحالفات ذات قيادات موحدة مسئولة عن تنسيق الأدوار والمسئوليات التي يقوم بها الشركاء المختلفين و الناشرين فى هذه التحالفات. ولتشجيع إقامة سوق قوي للناشرين المصريين خصص جزء من التقييم التنافسي للناشرين على مدى مشاركة هذا الناشر في التحالف المتقدم. ونتيجة لذلك اشترك العديد من الكتاب و الناشرين فى المشروع مما ساعد على بناء قدرتهم الذاتية من خلال هذه المشاركة الإيجابية. وعلى سبيل المثال فاز تحالف يضم 51 شركة مشاركة منها 31 ناشرا وشركات للطباعة والشحن والتوزيع وصناعة الأثاث المكتبى على عقد المرحلة الثانية لمشروع إثراء المكتبات المدرسية.
ارتباطه بالبرنامج الثقافي للخارجية الامريكية
يأتي هذا المشروع ضمن البرنامج الثقافي للخارجية الامريكية، وهذا البرنامج يتكون من ثلاث نقاط كبري هي:
أولا: تحسين صورة أمريكا, وهي فكرة قديمة, خلافا لما يتصور البعض, فقد نشأت بعد الحرب العالمية الثانية علي خلفية الكراهية للأمريكيين بعد قنبلتي نجازاكي وهيروشيما.
ثانيا: القضاء علي الإرهاب, وتعمقت- تحديدا- بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر, وكانت مبادرة كولن باول المليونية جزءا منها, لكن توجه أغلبها إلي الصحف.
ثالثا: دعم الاتجاهات العولمية في الثقافة بشكل مباشر عبر القنوات الفضائية الأمريكية الخاصة والإذاعات خصوصا إنشاء إذاعات ناطقة باللغة العامية, مع وسيط محلي وبشكل غير مباشر بالدفع والوقوف وراء اتجاهات أدبية جديدة كالروايات والمدونات, وبرامج كتابة اللغة العربية بحروف لاتينية.
تولت هيئة المعونة الأمريكية أغلب هذه المشروعات, لكنها وضعت ثقلها كله في تطوير مناهج التعليم المصري, وتطوير مكتبات المدارس والوسائل التعليمية, من خلال المشروع القومي للكتاب عبر نشر مجموعة ضخمة من الكتب في المسابقة التي تقدم إليها أغلب الناشرين المصريين بعد أن وافقوا علي الالتزام بمجموعة من المحاذير التي علي أساسها تقبل كتب الناشر أو ترفض, ومن هذه المحاذير عدم الاقتراب من التيمات الدينية, التي تدل علي هوية محددة, مثل الجهاد والغزو, والفتح والنصاري والكفار, لتدعيم المواطنة ونشر ثقافة السلام وتقبل الآخر والاختلاف, وجرت المسابقة وفاز من فاز, وخرج من السباق الناشرون الصغار الذين لا يملكون مطابع, وقام المشروع بإمداد المدارس الحكومية بمجموعة من الكتب والمكتبات, مع خدمة توصيل هذه المنتجات إلي مدارس عدة محافظات.
خطوات تنفيذ المشروع
ويتكون المشروع القومي للكتاب من برنامجين على النحو التالي :
1) برنامج إثراء المكتبات المدرسية :
المرحلة الأولى : تمت من خلال توفير الكتب والتدريب لأخصائيي المكتبات في المدارس الابتدائية في 8 محافظات تعمل بها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مجال التعليم. و قد تم التوريد لهذه المرحلة في مايو 2006م. المرحلة الثانية : تمت من خلال توفير الكتب والتدريب لأخصائيي المكتبات في المدارس الحكومية الابتدائية في بقية محافظات الجمهورية وتم الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة في يوليو 2007م. المرحلة الثالثة : شملت هذه المرحلة توفير الكتب والتدريب لأخصائيي المكتبات في المدارس الإعدادية والثانوية في جميع أنحاء الجمهورية. وكانت مدة هذه المرحلة من مايو 2007م. حتى أغسطس 2008م. 2) برنامج المواد التعليمية المساندة :
ويوفر هذا البرنامج من المشروع المواد التعليمية المساندة مثل كتب القراءة المشتركة كبيرة الحجم لتنمية مهارات الطفولة المبكرة والقراءة الجماعية ويتضمن مواد من برنامج عالم سمسم و مواد أخرى متعلقة بتنمية المهارات الأساسية وتشجيع القراءة لمرحلة الحضانة و حتى الصف الثاني الابتدائي بالمدارس الحكومية في جميع أنحاء الجمهورية. وتم توريد كتب هذه المرحلة في يوليو 2007م.
الانتقادات الموجهة للمشروع
نعرض فيما يلي لأراء بعض الناشرين المصريين
يرى الاستاذ فريد زهران, رئيس مجلس إدارة مركز المحروسة للنشر, أن المشروع جيد جدا, لأنه أنعش عملية نشر كتب الأطفال, وأنعش الناشرين بشكل مباشر, خصوصا الكبار منهم لأنهم الأكثر قدرة علي المنافسة, وهو مشروع ضد التخلف وداعم لنوعية جديدة من الكتب, ودفع عشرات الناشرين للاهتمام بكتب الأطفال, وبعضهم من الممكن أن يستمر في هذا المجال بفضل ما حققه من مكاسب من هذا المشروع.
وبرغم هذه الميزات، فإن هناك بعض الملاحظات والعيوب يلخصها زهران فيما يلي:
- أنه لم تكن هناك أية آلية بمقتضاها يشارك الناشرون غير الكبار, بنسبة معقولة, ومن ثم فقد كان استعداد الناشرين الكبار أقوي, وبالتالي استأثروا بنصيب الأسد, كما غلبت علي المشروع فكرة التحالفات التي حاربت الناشرين الصغار.
- المشروع تعرض للنقد لأسباب أخري, وأطراف أخري, فبعض الناس انتقدوه لمنعه تقديم كتب دينية, وأسهبوا في الحديث عن أهمية الكتاب الديني وضرورته, كما ورد في بعض الصحف, والمقصود بالكتاب الديني: الإسلامي طبعا, وموقف البرنامج من الكتاب الديني لا يتعلق بموقفه من الدين الإسلامي أو المسيحي, وإنما يتعلق أصلا بأن الحكومة الأمريكية التي تمول المشروع, من أموال دافعي الضرائب, وتدفع من هذه الأموال هذه المنحة, لا تستطيع بحكم القانون الأمريكي تقديم أي نوع من أنواع الترويج أو الدعم لأي كتاب ديني, وإلا رفع أبناء أو متعصبو أي دين آخر قضية ضد الحكومة الأمريكية, واتهموها بالتحيز ضد دين لحساب دين آخر, ومن ثم فليس هناك أية مؤامرة علي الدين الإسلامي, كما تصور البعض, لأن البرنامج لم يسمح لا بكتاب ديني إسلامي أو مسيحي.
- ثمة نقطة أخرى كانت موضع هجوم هي تشجيع البرنامج لتقديم كتب تهتم بمسألة الجندر أو المساواة بين الجنسين, واعتبر هؤلاء أن ذلك أمر معاد للدين الإسلامي وتقاليدنا.
ولكن داليا إبراهيم, نائب رئيس مجلس إدارة دار نهضة مصر, قائد التحالف في المرحلة الأولي, ترد علي مسألة التحالفات واحتكار الناشرين الكبار للمشروع قائلة: بعض الناشرين الصغار لم يستطيعوا التقدم منفردين, لذلك طلبوا التقديم من خلالنا, ونحن رحبنا وسعدنا بهم باعتبارنا زملاء مهنة واحدة, وهناك ناشران أو ثلاثة آثروا أن يتقدموا منفردين
والناشر محمد رشاد, رئيس مجلس إدارة الدار المصرية اللبنانية يري أن ما جري في هذه المشروعات الثقافية الممولة أمريكيا, هو بضاعتنا ردت إلينا, ويبدأ كلامه قائلا: اكتشفت أمريكا بعد الحادي عشر من سبتمبر أن التهديد الإرهابي وصل إليها من المنطقة العربية, ولكي تحمي نفسها من هذا الإرهاب, فلابد من تغيير ثقافة المنطقة, ولكي تتغير هذه الثقافة فينبغي تغيير التعليم, أي البدء بثقافة المراحل السنية المبكرة, تلاميذ الابتدائي والإعدادي والثانوي, المدهش أن المفاهيم والقيم التي نادوا بها, وطلبوا توافرها في الكتب المقدمة هي أصلا موجودة في الثقافة العربية والحضارة الإسلامية, مثل: قبول الآخر, نبذ العنف, التعاون, المساواة بين الجنسين, الاطلاع علي ثقافة الآخر, الأخذ بالتفكير العلمي والمستحدثات التكنولوجية.
السؤال المهم الذي يقف أمامه محمد رشاد هو: هل شبابنا لم يكونوا في حاجة إلي مثل هذه المعارف المتعلقة مثلا بالبيئة والمحافظة عليها والصحة؟ ويجيب عن سؤاله بنفسه: نعم كنا نحتاج إلي ذلك, وهذا المشروع له جوانب إيجابية أخري كثيرة منها نقل خبرات الناشرين الأجانب الذين سبقونا بأكثر من أربعمائة سنة في أهمية المواصفات الجيدة لإصدار كتاب للأعمار السنية المختلفة, من ناحية مراعاة الفنط حسب السن, وطول الجملة وقصرها, والصورة ومدي ملاءمتها للنص المصاحب, واستخدام رسامين علي مستوي عال جدا, أستطيع أن أقول بكل صدق إن الكتاب المصري في هذا المجال لا يقل عن الكتاب الأجنبي, وهذا ما قيل لنا من ناشرين أجانب.
دور المشروع في تنشيط خدمات المكتبات المدرسية
لقد أثرى المشروع القومى للكتاب المكتبات المدرسية بمجموعة متميزة من الكتب ذات القيمة المادية والعلمية المرتفعة حيث اصبحت كتب المشروع علامة فارقة في بنية المجموعات القرائية بالمكتبات المدرسية في مصر، وبناء عليه فقد زاد اقبال الطلاب على الخدمات التى تقدمها المكتبة أكثر من ذي قبل وقد ساعد على ذلك ايضا ارتباط موضوعات تلك الكتب بالموضوعات المقررة في المناهج الدراسية.
وقد بلغ عدد العناوين التي تولى المشروع نشرها 613 عنوان وهي مجموع العناوين التي تم نشرها للمراحل التعليمية الثلاث(الابتدائية 249+الاعدادية 214+الثانوية 150=613 عنوان)
| |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| |
| |
| مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1851-15/04/2012 شىء من التفصيل | |
|