elwardianschool
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل   مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالجمعة 13 أبريل 2012, 5:36 am


قبل أن تقرأ





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل 03x
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: الكتاتنى على حائط التاريخ البرلمانى    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالجمعة 13 أبريل 2012, 5:46 am


الكتاتنى على حائط التاريخ البرلمانى





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل 59A

استطاع مصورنا البرلمانى محمد حنفى التقاط أول صورة للدكتور سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب توضع على الحائط الذى يضم رؤساء مجالس الأمة والشعب منذ ثورة يوليو 1952.. وعددهم 10رؤساء.. منهم صورة د. فتحى سرور (1990- 2011) الذى احتج بعض النواب على وجودها باعتباره من الذين أفسدوا الحياة السياسية.. وقام أحد النواب بنزعها من على الحائط، واضطرت الأمانة العامة للمجلس لاستبعادها من التسلسل التاريخى لرؤساء مجالس الأمة والشعب.
وقد تم وضع صورة الكتاتنى بجوار أحمد مظلوم باشا رئيس الجمعية التشريعية فى الفترة من عام 1913 حتى 1923 ثم أصبح رئيسا لأول مجلس نواب مصرى فى عام 1924.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: تغيير جغرافيا «الأقصى» وكيمياء العقل الإسلامى    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالجمعة 13 أبريل 2012, 5:49 am


تغيير جغرافيا «الأقصى» وكيمياء العقل الإسلامى مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل M1810




ترى لماذا لم يستطع العقل الإسلامى أن يبلور كينونته المعاصرة فى إطار يستوعب اللحظة الحضارية؟ وترى أيضا لماذا استبدل غث القضايا بسمينها؟ وكيف يستأصل علاته ويجدد خلاياه منطلقا نحو آفاق الوجود الفعلى المؤثر؟ وماهى البرمجة الفكرية الحقة التى ينبغى أن تمثل استراتيجية الوعى الخلاق القائد بالضرورة لنتائج إبداعية تستنهض الواقع عاملة على إحيائه وتألقه؟ وهل يجب أن تتبدل مفردات هذا العقل ويتغير منطقه بعامة أم تتغير طبيعة هذه المفردات سالكاً سبيلاً آخر بعد أن ضاقت عليه ذاته؟ وهل يستشعر هذا العقل عمق مأساته ومدى استفحالها بما يمثل الدعوة الصريحة نحو تقييم وضعيته؟
ولعل من أولويات القضايا التى يتعثر هذا العقل فى معالجتها هى قضية الأقصى ذات التعرجات والتحورات المنصبة فى خط ثابت، ففى هذا الطور نراه وقد قدم استراتيجية للتدافع مع الذات وليس للتواجه مع الآخر الذى هو محور الإشكالية فى امتدادتها التاريخية والمستقبلية. وبمعنى آخر لم يستعرض تكنيكات ذهنية يمكن أن تعصمه من مآزق ذلك الآخر المتجبر الذى لا يهدأ دون أن يحيك خدعة أو مؤامرة أو فتنة يستفز بها ذلك العقل الرتيب.
ويتطابق ذلك مع آخر الأمثلة تجسيدا وإشارة وهى تلك الانتهاكات الآنية الصارخة فى محاولة مستميتة لاقتحام الأقصى مجددا وتنفيذ مخطط لولبى لبناء مبنى ضخم فى ساحة البراق يطلق عليه اسم «بيت هليباه» ليستوعب نحو ثمانية ملايين سائح، وقد اعتمدت آليات كثيرة تمهيدا لإقامة ذلك الصرح منها: تسخير الكتيبة الإعلامية والدعائية لنشر صور مروعة للمسجد وقد أزيلت منه قبة الصخرة، وتخصيص كاميرات للمراقبة داخل باب المغاربة ترصد كل مصلٍ، ذلك بجانب إغلاق أبوابه كاملة بالسلاسل الحديدية على من فيه من المصلين. وانطلاقا من ذلك فقد طرحت خارطة طريق ليستبصر بها الساسة العرب ويعتبرونها استراتيجية الخلاص ويلفظون منطق التنديد والشجب والمناشدة، وقد تبلورت نقاط هذه الاستراتيجية فى ضرورة الوقف الفورى لقرار الحكومة الإسرائيلية بضم نحو مائة وخمسين موقعا أثريا فلسطينيا لقائمة الآثار اليهودية، وسد جميع الأنفاق أسفل الأقصى مع الوقف الفورى أيضاً لكل أعمال الحفر والهدم للمبانى والمنازل الأثرية بالقدس، والسماح للبعثات الآتية من الدول العربية والإسلامية بترميم كل ما خلفته أعمال الحفر من هدم وتخريب بالأقصى وإدخاله مرة أخرى ضمن قائمة التراث الحضارى العالمى بعد شطبه آنفا، إضافة إلى حتمية إرسال لجان متخصصة من علماء الآثار بالدول العربية والإسلامية للوقوف على الوضع الحالى للأقصى، كما يجدر رصد كل الآثار الفلسطينية التى تأثرت أو دمرت بفعل الجدار العازل وتقديم تقارير بكل ذلك للمنظمات العربية الإسلامية والدولية المهتمة بالتراث مع وضع سبل الحماية وكيفية تنفيذها.
كما تحتوى تلك الاستراتيجية على عدد من المحاور الأخرى يتصدرها مراجعة كل القرارات الدولية لاسيما قرارات اليونسكو المتعلقة بحماية التراث والتى تخالفها إسرائيل متحدية المجتمع الدولى واتخاذ الإجراءات القانونية عن طريق اتحاد المحامين العرب والمنظمات الحقوقية، وكذلك هناك ضرورة ملحة نحو إنشاء صندوق خاص لحماية وترميم الآثار الفلسطينية يكون مناوئا للصناديق الإسرائيلية التى تمول أعمال الحفر والتخريب فى الأقصى، وتبقى آخر هذه المحاور متضمنة لتوثيق عروبة القدس بإنشاء مركز علمى خاص بجامعة الدول يحوى كافة الكتب والوثائق والدراسات الخاصة بالقدس بجانب الوثائق الخاصة باجتماعات لجنة التراث العالمى سنوياً وتبادلها عربياً وإسلاميا. تلك هى بنود استراتيجية الإنقاذ المطروحة على الساحة العربية والإسلامية والتى تتبلور معطياتها فى خطوات كان يجب أن نكون قد فرغنا منها لاسيما وقد تجاوز عمر القضية عقود طوال ، من ثم هل تمثل كل محاور هذه الاستراتيجية جبهة ردع أو تكون ضامنة لعدم تكرار الإعتداءات والانتهاكات مستقبلا ، وما شأن كل ذلك بدحض المزاعم المدعومة بالقوى العسكرية والنووية التى تتبدل معها خرائط الحقوق وقيم الوجود بصكوك الغطرسة والكينونة الزائفة .
إن القراءة الصحيحة لمفردات القضية كانت تقتضى وتستوجب استخدام لغة الواقع بحيثياتها المتعددة وليست اللغة الافتراضية المثالية التى تفتقر لوجود آليات تعد محققة للأهداف المرجوة، فاللحظة المعاصرة لها ظروفها وشرطياتها بل وقوانينها التى لم تغفل أبدا أن الأقصى هو أكثر الأماكن فى العالم شهودا لتحولات جيوبولوتيكية نظراً لقوة وضعف واحدة من الدول المجاورة وهو ما كان مبررا للقتال من أجل التوسع والانتهاك وتغيير الجغرافيا. وإذا كانت دائرة الحضارة العربية الإسلامية كما يقول «أحمد صدقى الدجانى» هى واحدة من ثمانى دوائر حضارية، فإن الحلقة المركزية فى دائرتها الحضارية هى جزء من الوطن العربى فى جناحه الشرقى وفلسطين والقدس فى بؤرتها وتشغل هذه الدائرة قلب قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا وتجاور خمسا من الدوائر الحضارية الأخرى، فإن القضية فى حاجة ماسة لأن تتصدر مائدة الحوار العالمى لنرى البعد الآخر فيها والترجمة السياسية والاستراتيجية لها على صعيد العقل الغربى مع إعلاء شأنها بعمق التحالف العربى الإسلامى والاستمساك بأسس المقاومة وجذور الإيمان المطلق بالحق والقناعة الدافعة نحو الثقة بالذات فى أسمى درجاتها ، وإذا كان العرب اليوم وفى إطار دوائر التردى والرجعية يوصفون بأنهم أحجار صماء فإن الحكمة القديمة تقول: إنه داخل الحجر الأصم ربما تحتدم ثورة عظيمة وأن حجم الإنسان يزداد دائما كلما كانت الريح أقوى.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: كدبة إبريل    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالجمعة 13 أبريل 2012, 5:52 am


كدبة إبريل مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Alye




استبشر المصريون خيراً بـ 25 يناير باعتبارها ثورة شعبية على الظلم والفساد والبطش. ولكن عاب ثورة 25 يناير أنها ثورة بلا رأس ولا قائد ولا تنظيم، وبذلك أصبحت أشبه ما تكون باندفاع التيار الجارف الذى يكتسح كل ما يقف أمامه وكعادة المصريين أن الثورةعندما أطاحت بالحكم الطاغوتى بنجاح ادعى كل الرموز والأطياف السياسية أنها صاحبة الفضل فى نصرتها ومنها جماعة الإخوان المسلمين والسلفيون وأحزاب المعارضة وتناسى الجميع دماء الشهداء الطاهرة وأنهم أصحاب هذا الانتصار العظيم، ولكن دون أن يجنوا ثمار ثورتهم وتضحياتهم، وإنما جنى ثمار الثورة الإخوان والسلفيون لأنهم منظمون ولهم هياكل وتنظيمات قاعدية ورأسية وضاع حق شباب الثورة، لأنهم متفرقون ولا يوجد حزب سياسى يجمعهم ولا استراتيجية يسيرون عليها باعتبارهم شتاتا من 6 أبريل وحركة كفاية و 9 مارس.
وجاءت تداعيات ثورة 25 يناير بصورة درامية، حيث زادت البلطجة بسبب الغياب الأمنى المتعمد وتدهور الاقتصاد إلى الحضيض لدرجة انخفاض الاحتياطى النقدى من العملة الأجنبية من 25 مليار دولار إلى حوالى 15 مليار دولار فى خلال عام. فقط كما تزايدت المطالب الفئوية والوقفات الاحتجاجية التى أوقفت عجلة الإنتاج واستنزفت حوالى 3 مليارات جنيه من ميزانية الدولة وتوقفت الأفواج السياحية على مصر وحققت السياحة خسارة 10 مليارات جنيه. إن المحصلة النهائية خراب نزل على مصر كأننا نعاقب مرة على ثورتنا على فساد الوطنى وفلوله ونعاقب مرة أخرى على اختيارنا الإسلاميين عندما تصورنا أنهم طوق النجاة لإخراج بلدنا من كبوتها بعد أن تراجعوا عن تصريحاتهم ووعودهم بألاتزيد نسبتهم فى البرلمان على 40% وألا يشاركوا فى تشكيل الحكومة ولا فى انتخابات الرئاسة. إن ثورة 25 يناير اجهضت فى مهدها بسبب الأيادى المخابراتية الخارجية وفلول الوطنى وتفشى الفوضى المتعمدة المخرّبة.
لقد أصابتنا نكسة مثل نكسة 1967 ولكنها نكسة مدنية وليست عسكرية، كما أنها أكثر ضراوة وشراسة، لقد كان توقف فى مشروعات التنمية وشد الحزام على البطون والتقشف لتوجيه معظم موارد الدولة للدعم والتعبئة العسكرية، ولكن كان هناك أمن واستقرار وحماسة شعبية للخروج من الأزمة.
وأصبحنا فى حالة فوضى عارمة وبلطجية فى كل مناحى حياتنا فى الأسواق والشارع والمصانع والهيئات والمواقف العامة.
إن علينا - كمصريين جادين - أن نفيق من سباتنا وأن نضع خططا وبرامج تعوض الخراب الذى حاق بنا وأن ننتبه إلى مخططات أعدائنا فى إضعافنا وهزالنا حتى نظل فريسة سهلة فى أفواههم والراصد للمشهد العام يتبين له أن ما قمنا به لم يكن ثورة بالمعنى الحقيقى، ولكنها بمثابة كدبة إبريل.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: الكذب    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالجمعة 13 أبريل 2012, 6:00 am







مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل 37102.imgcache


تعريف الكذب:


يقول الإمام النووي رحمه اللَّه:

اعلم أن مذهب أهل السنة أن الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو عليه سواء تعمدت ذلك أم جهلته لكن لا يأثم في الجهل وإنما يأثم في العمد. [الأذكار: ص474]

فالكذب: هو أن يخبر الإنسان بخلاف الواقع، فيقول: حصل كذا وهو كاذب، أو قال فلان كذا وما أشبه ذلك فهو الإخبار بخلاف الواقع. [رياض الصالحين ص560]

التخويف من الكذب: حديث القول عن الكذب:

الكذب من السلوكيات المذمومة التي حذر منها القرآن في 283 آية من كتاب اللَّه عز وجل. [المعجم المفهرس ص598]

تعجب لأمر كثير من المسلمين الذين يؤدون جميع الفرائض الدينية ولا يتورعون عن الكذب
فما حكم الشرع فيما يفعله هؤلاء؟
الجواب
لا شك أن الكذب صفة ذميمة تدل على ضعف الإيمان، بل هو من آية أهل النفاق، كما صح عنه عليه الصلاة والسلام أن من آية المنافق أنه إذا حدث كذب• ثم إن الكذب شر، ومآله إلى شر، يقول صلى الله عليه وسلم: "وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً" أخرجه مسلم وغيره وأصله في البخاري• والواجب على المسلم تقوى الله والحذر من الكذب والترفع عنه
الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
هناك آيات تحمل التهديد الأكيد والوعيد الشديد، ومن الخوف المزيد لمن كان الكذب سلوكه وخلقه ومسلكه من هذه الآيات:

1-
الحرمان من نعمة الهداية:

قال تعالى: إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب [غافر: 28]، في هذه الآية تهديد وتخوف من الكذب لأن الكذاب محروم وبعيد عن هداية اللَّه تعالى بعيد عن الصراط المستقيم لأنه اختار الطريق المعوج المظلم طريق الكذب.


2-
الطرد من رحمة اللَّه تعالى:

قال تعالى: لعنة الله على الكاذبين [آل عمران: 61]. الكذاب مطرود من رحمة اللَّه تعالى، هذه الرحمة يتمناها كل صاحب عقل وقلب رشيد.
حديث السنة عن الكذاب: السنة النبوية المطهرة فيها أحاديث تشيب لها الولدان من شدة الخوف والتحذير من الكذب فعلى سبيل المثال:

عن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند اللَّه كذابًا». [البخاري 6094، ومسلم 2607]

نلاحظ في هذا الحديث لهجة التحذير والتخويف في قوله: «إياكم»، لماذا ؟ لأن الكذب يؤدي إلى الفجور.
ما معنى الفجور ؟ قال الراغب: أصل الفجور الشق، فالفجور شق في ستر الديانة ويطلق على الميل إلى الفساد وعلى الانبعاث في المعاصي وهم اسم جامع للشر.
[
فتح الباري 524110]

والفجور:

هو الميل عن الحق والاحتيال في رده، ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم : «إياكم والكذب» يعني: ابتعدوا عنه واجتنبوه، وهذا يعم الكذب في كل شيء ولا يصح قول من قال: إن الكذب إذا لم يتضمن ضررًا على الغير فلا بأس به فإن هذا قول باطل، لأن النصوص ليس فيها هذا القول والنصوص تحرم الكذب مطلقًا يعني إذا كذب الرجل في حديثه فإنه لا يزال فيه الأمر حتى يصل إلى الفجور والعياذ بالله هو الخروج عن الطاعة والتمرد والعصيان. [شرح رياض الصالحين 19114]


2-
الكذب مفتاح النفاق:

عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رضي اللَّه عنهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خلة منهم كانت فيه خلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر». [البخاري 34، ومسلم 58]
معنى خلة: خصلة أو صفة.

قال الإمام النووي رحمه اللَّه:

الذي قاله المحققون والأكثرون وهو الصحيح المختار: أن معناه أن هذه الخصال خصال نفاق، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ومتخلق بأخلاقهم، فإن النفاق هو إظهار ما يبطن خلافه وهذا المعنى موجود في صاحب هذه الخصال قوله صلى الله عليه وسلم : «كان منافقًا خالصًا». معناه شديد الشبه بالمنافقين بسبب هذه الخصال. [شرح مسلم 2/236]

قال الحافظ ابن حجر: المراد بإطلاق النفاق الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال.
[
فتح الباري 1/113]

3-
الكذب خيانة كبيرة:

عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «كبرت خيانة أن تُحدث أخاك حديثًا هو لك مصدق وأنت له كاذب».
[
قال الحافظ العراقي في تخريج الإحياء (3/147): رواه أحمد والطبراني بإسناد جيد]
قيل في منثور الحكم: الكذب لص لأن اللص يسرق مالك والكذب يسرق عقلك، وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: الكذاب كالسراب.
[
أدب الدنيا والدين ص264]
آفات الكذب: للكذب آفات وأضرار متوالية في الليل والنهار لا تنتهي إلى أن تقوده إلى النار، من هذه العقوبات والآفات:
أولاً: في الدنيا:

1-
انعدام الراحة والأمن:

عن أبي الحوراء السعدي قال: قلت للحسن بن علي: ما حفظت من رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ؟ قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : «دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة». [صححه الألباني في صحيح الترمذي 2518]
الريب: القلق والاضطراب.
[
جامع العلوم والحكم ص169]

معنى ذلك: أن الكذب شك واضطراب قلق وإزعاج وانعدام طمأنينة النفس

عدم هدوء البال وانشراح الصدر.



الكذب: جماع كل شر وأصل كل ذم لسوء

عواقبه وخبث نتائجه لأنه ينتج عنه النميمة والنميمة تنتج البغضاء والبغضاء تؤول إلى العداوة وليس مع العداوة أمن ولا راحة.
[
أدب الدنيا والدين ص267]

2-
الكذب يمرض القلب:

الكذب يؤدي إلى مرض القلب والقلب المريض لا يشعر بالاطمئنان والسكينة ونجد ذلك بوضوح في قوله تعالى: ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين (Cool يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون (9) في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون [البقرة: 8 - 10].


فالكاذب مريض القلب؛

لأن الكذب نقيض الصدق والصدق يهدي إلى البر والكذب يهدي إلى الفجور والإنسان الفاجر يحيا في الآلام النفسية بما تصوره له نفسه الأمارة بالسوء على أنه سعادة. [الكذب آفة العصر ص13]


3-
دنيا الكذاب جحيم:

قال الإمام ابن القيم: لا تحسب أن قوله تعالى: إن الأبرار لفي نعيم (13) وإن الفجار لفي جحيم [الانفطار: 13 - 14] مقصور على نعيم الآخرة وجحيمها فقط بل في دورهم الثلاثة كذلك، أعني دار الدنيا ودار البرزخ ودار القرار، فهؤلاء في نعيم وهؤلاء في جحيم، وهل النعيم إلا نعيم القلب، وهل العذاب إلا عذاب القلب ؟!


وأي عذاب أشد من الخوف والهم والحزن وضيق الصدر وإعراضه عن اللَّه والدار الآخرة وتعلقه بغير اللَّه وانقطاعه عن اللَّه بكل وادٍ منه شعبة وكل شيء تعلق به وأحبه من دون اللَّه فإن يسومه سوء العذاب فكل من أحب شيئًا غير اللَّه عُذب به ثلاث مرات. [الجواب الكافي ص106]، وصدق اللَّه إذ يقول: ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا [طه].

5-
زوال البركة والنماء:

عن حكيم بن حزام رضي الله عنه عن النبي قال: «البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذاب وكتما مُحقت بركة بيعهما».


المعنى:

إن كتما وكذبا: كتم البائع وأخفى عيوب السلعة فكذب وحلف بالأيمان المغلظة بأن سلعته سليمة وذكر ثمنًا مرتفعًا جدًّا لا تستحقه السلعة وكذب المشتري بأن أعطى البائع ثمن أقل ما تستحقه هذه السلعة مستغلاً صدق البائع نتيجة الكذب: ترتب على الكذب في البيع والشراء زيادة في الثمن أو زيادة في المبيع فإنه سحت والعياذ بالله لأنه مبني على الكذب والكذب باطل وما بني على باطل فهو باطل.
[
شرح رياض الصالحين 4/192]


بسبب شؤم التدليس والخداع والكذب: يزيل اللَّه عز وجل بركة هذا البيع وبركة المكسب فترى الكذاب يزداد ربحه ولكن لا بركة فيه فيضيعه فيما لا فائدة فيه في المخدرات مثلاً ولا يبارك اللَّه في حياته ولا أهله ولا أولاده.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: أسرار الحياة الأخرى للرئيس السادات ( الحلقة الثالثة )    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالسبت 14 أبريل 2012, 12:23 am


أسرار الحياة الأخرى للرئيس السادات ( الحلقة الثالثة ) مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Mm1831





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل 62

فى الحلقة السابقة من أسرار الحياة الأخرى للرئيس الراحل أنور السادات تحدثنا عن كيف كان السادات فيلسوفاً روحانياً وعن وصفتة لبناء جسد رياضى متكامل.. وقصة الخطر الذى كان يهدد السادات ويحاول الهروب منه دائماً.. ولماذا أراد أن يكون فرعوناً يعبده المصريون؟ وماذا قال عن المسيح عليه السلام؟ وكيف كانت علاقتة بالله عز وجل؟
وفى الحلقة التالية نكشف عن السبب الحقيقى لقيام السادات بطرد الروس من مصر وعن سر نوم السادات على ظهره لفترة طويلة ولماذا كان يحب أن تحتوى غرفة نومه على عدد كبير من الوسائد الخالية ولماذا كان حريصاً على قراءة القرآن الكريم وتسجيل ذلك على شرائط كاسيت.
كما تكشف السطور التالية عن سر ولع السادات بالسينما ولماذا صوره بعض الكتاب بحراس المعابد وسبب رفض السادات للصحافة الخاصة فى عهده وكيف كان يعلّم المستشار الألمانى هيلموت شميت القرآن الكريم وحكاية المائدة التى كان يصنعها للفقراء فى ميت أبو الكوم كل رمضان وغيرها من الأسرار الأخرى.
خلال الأيام الأخيرة من حياة أنور السادات.. كانت الحراسة الخاصة به شديدة جداً ومشدودة للغاية لدرجة يشعر معها المرء وكأن هؤلاء الحراس يحمونه من خطر قادم وكأن هذا القائد الذى ينادى بالسلام.. أو هذا الذى كان داعية للسلام.. إنما يهدده خطر رهيب جداً جداً.. وكان الحراس فى حالة تأهب دائم وكامل وكأنه سوف تجرى محاولة لاغتيال هذا القائد.. وهؤلاء الحراس سوف يحاولون الدفاع عنه..!!
وعلى الرغم من هذا التوتر الذى كان يسود بين حراس السادات فى آخر أيامه إلا أن القريبين من السادات.. لم يكن يراودهم أى احساس بأن السادات يهاب أو يخاف الموت أبداً أو حتى مجرد أن يشعر بقلق نحو ذلك.. وربما كان ذلك بسبب تاريخ السادات الذى عاشه مغامراً ومدافعاً عن الحرية مما جعل له نوعا من الإيمان الحقيقى بالفعل وبما يجعل أى إنسان يشعر بأن السادات لم يكن متخوفاً من أى شىء..!
حديث.. صريح
قبل وفاة أنور السادات بأيام أو قبيل اغتياله التقى الصحفى الأمريكى مارك وليم بلايز.. بأنور السادات وقد كان صديقاً له وسأل الصحفى أنور السادات عما إذا كان لديه إحساس أو شعور داخلى بأنه يمكن أن ينتقم من عدوه الممثل فى الانجليز أو البريطانين؟ أو على الأقل حب الانتقام؟!
وكانت إجابة السادات: لأ طبعاً الشعب المصرى شعب متسامح.. وأنا شخصياً حاربت ضد الانجليز مثل الأسد وبالرغم من ذلك كنت أحترمهم جداً وأنا عموماً لا أثق فى الذين لا يحافظون على كلمتهم أو يلتزمون بها..!
وهذا ليس له شأن لا بالقومية ولا بالاجراءات السياسية ومشكلة مصر أنها لم تكن فى احتياج لأى شىء وبالتالى لم يكن هناك داع أن ترتبط مصر بصداقة أناس لم يحترموا كلمتهم.. وسوف أسوق لك مثلاً بسيطاً فلعلك تعلم كيف كانت علاقتنا بالاتحاد السوفيتى وكيف كان شكل هذه العلاقة؟!
أنا طردت الروس برة البلد لأنه كان قد أصبح واضحاً وجلياً بالنسبة لنا أنهم يريدون توريط البلاد وهذا لا ينبغى بالطبع أن هناك بعض الأمريكان من الذين لم أشعر براحة فى التعامل معهم ولم أثق بهم إطلاقاً لكن بالمناسبة الأمريكان أصبحوا أكثر تعاوناً وأكثر استجابة فى المنطقة عن الاتحاد السوفيتى.. فبعد الحرب الفيتنامية، الولايات المتحدة الأمريكية أصابها نوع من التكتيف أو الحرج وأنا فعلا كنت مشفق عليها آنذاك .. لأنها بدأت تتخلى عن صورتها المعروفة.. وبالتالى نستطيع القول وببساطة بأن حرب فيتنام أصابت الولايات المتحدة الأمريكية بنوع من الشلل أو عقدة الشلل مما جعل الاتحاد السوفيتى يتمكن من التحرك فى منطقة الشرق الأوسط مثلها يريد أو مثلما يحلو له.. والمسألة أصبحت مخيفة أو مرعبة لدرجة أنه يمكننا القول أن أمريكا التى كان التهديد واقعا عليها قد أصبحت تحت رئاسة رونالد ريجان هى أمريكا القديمة.. لأن هذا الرجل لم يخدم فى الحقيقة الشرق الأوسط فحسب بل إنه قدم الولايات المتحدة الأمريكية بالكامل بإنجازاته العظيمة الباهرة فى اتفاقية كامب ديفيد كما أنه بدون كارتر وبدون أمريكا كان يستحيل على الإطلاق أن يكون هناك سلام فى المنطقة.
روتين السادات
رياضة « المشى» أو السير بخطوات سريعة التى كان يمارسها السادات يومياً لمدة حوالى ساعتين أينما تواجد ولا مانع من أن تكون بعض مقابلاته أثناء المشى وبعد أن ينتهى السادات من رياضته اليومية يقضى حوالى 15 دقيقة مترجلاً دراجة ثابتة يؤدى عليها تمرين الساقين.. بعدها يقوم أحد المختصين فى العلاج الطبيعى بإجراء بعض « المساج» لأنور السادات..!
بعد ذلك يستلقى السادات على الأرض وعلى ظهره ممداً جسده لمدة حوالى ساعة دونما أداء أى شىء على الإطلاق .. فقط مجرد أنه يتأمل وهو مستلقى على ظهره.. وهذا كان الروتين اليومى للسادات..!
وكان يقول إنه يحتاج لوقت كبير جداً حتى يمكنه التفكير فى شعبه وحتى يستطيع أن يفلسف سياسته وأنه غالباً ما كان يفضل ذلك وهو فى منزله وأنه لم يكن يغادر مكتبه قبل الساعة الخامسة مساءاً وبعد ذلك يجرى بعض الاتصالات مع مجموعة كبيرة جداً من الأشخاص وكذلك العديد من اللقاءات والاجتماعات وبعد كل هذا الجهد فإنه يكون قد أصبح فى احتياج ليكون وحيداً أو منفرداً بنفسه..
أما خلال شهر رمضان فكان السادات يبدأ فى ممارسة عمله بعد الساعة التاسعة مساء أى بعد تناول طعام الإفطار بعد المغرب بحوالى ساعتين أو ثلاث ساعات ويستمر فى ممارسة عمله حتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل أو الثالثة فجر اليوم التالى ويكون هذا العمل موزعاً ما بين أن يقرأ أو يكتب أو يستقبل وزراءه ومستشاريه. أما بقية اليوم فليس هناك لدى السادات سوى قراءة القرآن الكريم، وأداء الصلاة غالباً ما كان يأخذ السادات من كل نشاط حكومى ..!
واجب روحانى
وكان السادات أثناء تلاوته للقرآن الكريم ينسحب إلى غرفة نومه ويجلس متربعاً على وسادتين كبيرتين وأمامه على واحدة منهما القرآن الكريم وأمامه أيضاً ميكرفون مرتبط بجهاز تسجيل ويتلو القرآن الكريم وجهاز التسجيل يسجل تلاوته وكأنه يحضر أو يمارس نوعا من الطقوس الدينية..!
وسئل أنور السادات ذات مرة عما إذا كان يشعر بأن عليه واجبا روحانيا بالإضافة إلى الواجب السياسى الذى عليه كرئيس دولة.
وكانت إجابة السادات إذا كان الأمر متعلقاً بالنشاط الدينى فقط فإنه ليس مبشراً دينياً ولا رجل دين.. فهو يعتبر نفسه قائداً سياسياً بالدرجة الأولى وبكل ما تشمله الكلمة من معان وهذا يعنى أنه يتحمل بعض المسئوليات أكثر من الآخرين ولكن هذا ليس معناه أنه متعال أو مترفع عن هؤلاء الآخرين وذلك لأن الإسلام أساسا لا ينص فيه على وجود فوارق بين الشعوب أو البشر وفى أحسن حالاته يطلب من القائد السياسى أن يكون لدية نوع من القدرة أو التوافق على الاستيعاب الدينى بمعنى أن يكون رجلا صالحا وأن يكون تقياً وأن يكون متأكداً أن شعبه إنما يعيش طبقاً ووفقاً لقوانين الإسلام..!.
وعندما تسير الدولة تحت ظل الإسلام وإلى مداه مثلما كان الوضع فى إيران بشكل واضح يمثل الاندفاع فى هذا الاتجاه.. كان السادات معترضا على كل ما كان يحدث فى إيران وكان يرى أن الخومينى قد قلب المسائل والأمور من أعلى إلى أسفل وكان يعتبر الخومينى قائداً دينياً ولكنه فى نفس الوقت كان لديه بعض الاتجاهات السياسة وأنه فى نهاية الأمر كان يتخيل أنه يستطيع القيام بدورالإله أو الرب.
حتى الأنبياء كان السادات يردد أنهم أناس قد يكون لهم أخطاء لأنهم ليسوا ملائكة فهم مجرد بشر ولكنه كان يرى الخومينى يعتبر نفسه متفوقا على كل شخص وعلى كل شىء لأن كل ماكان يفعله باسم الإسلام إنما هو اساءة حقيقية للإسلام وللمسلمين وأن كل ما كان يمارسه الخومينى لم يكن له علاقة بالدين إنما كان نوعاً من «الخومينية» أو «الخومينزم»..!
وكثيراً ما كان السادات يقول ويردد بأن الإسلام لم يبن على الكراهية وأن الإسلام لا ينادى بالدم ولا بالانتقام.. وكانت وجهة نظر أنور السادات بشأن تسجيله للقرآن الكريم على شرائط كاسيت بصوته إنما ليترك لأطفاله وأحفاده القرآن مقروءاً بصوته شخصياًكنوع من الدعم الروحانى لهم.
الوسائد الخالية
فى كل استراحات أنور السادات وفى غرفة نومه كان لا بد أن يكون على سريره عدد من الوسائد حيث كان يحب أن ينام وسط هذه الوسائد وكان يستخدم غطاء أثناء نومه صيفاً وشتاء.. أيضاً لا بد من أن يكون عدد لا بأس به من الكتب فى غرفة نومه وأهم شىء يجب أن يكون موجوداً أيضاًجهاز تليفزيون صغير.
والسادات كان يعشق وربما مدمنا لكل ما هو له علاقة بالسينما وفى طائرته أمر بوضع جهاز فيديو داخلها وكلما كان لديه وقت فلم يكن لديه أهم من مشاهدة أفلام «16م» بعد أن يتناول طعام العشاء وكان يشاهد هذه الأفلام على شاشة كبيرة وفى أى مكان كان يذهب إليه لابد وأن يكون أو أن تصاحبه الشاشة «16م» حتى فى منزله بقرية ميت أبو الكوم توجد هذه الشاشة وجهاز السينما الخاص بالسادات لابد أن يكون رفيقه!.
والسادات كان بهذا الولع بالسينما مشاركاً لعدد كبير جدا من الرؤساء الأمريكيين ومنهم « جيميى كارتر» والذى أيضاً لابد وأن تصاحبة أينما ذهب شاشة «16م»وجهاز السينما ..
وكان السادات أيضاً عاشقاً للبساطة ولم يكن يستهويه الأثاث المنزلى الفاخر أو المبالغ فى أبهته وقد كان ذلك واضحاً وملموساً فى جميع استراحاته فى أٍسوان وميت أبو الكوم والقاهرة والمعمورة.. إلخ.
وكثيراً ما كان بعض الكتاب الأجانب يصفون أو يشبهون أنورالسادات عندما يجلس مسترخياً ومرتدياً الجلباب الأبيض بالأشخاص الذين يتواجدون فى منطقة مقابر أو معابد مدينة الأقصر وذلك من حيث الشبه..!
ونفس هؤلاء الكتاب كثيراً ما سجلوا أحاسيسهم نحو السادات بأنهم يشعرون من خلال تصرفات السادات بأنه أشبه بالملوك وأن ايماءاته وسلوكياته تماماً مثلما الملوك وأنه هو شخصياً لم يكن ليشعر بذلك.
السادات والصحافة
أنور السادات كان مقتنعاً بأن الدستور المصرى ينص على حرية الصحافة كإحدى دعامات الديمقراطية وكان يرى أنه سواء شاءت الحكومة أولم تشأ فلا أحد يستطيع أن ينكر أن الصحافة والتليفزيون يمدان الشعب بالمعلومات يومياً وبالتالى فإن هذه الأجهزة قد تصبح بالغة الخطورة إذا ما تحكم فيها «الأغلاط» على حد تعبير السادات.
ولهذا السبب فإن السادات كثيراً ما أبدى رأيه بأنه ضد الملكية الخاصة فى الصحافة لأنه فى النهاية سوف يكون ملاك وأصحاب الصحف والمجلات سوف خاضعين ومعتمدين على أصحاب الإعلانات فى هذه الصحف وتلك المجلات يمكن أن يكون خاضعين ومعتمدين على أصحاب الإعلانات فى هذه الصحف وتلك المجلات.وبالتالى يمكن أن يكونوا مستسلمين لاحتكار المعلنين ومن ثم لا يمكن أبداً أن يكونوا محايدين.. وعلى ما يبدو أن السادات وقتها كان له مبرره الشخصى فى ذلك حيث قد ظهرت صورة للسادات فى بعض الصحف العالمية وهو مستلقى على الأرض وممد ثم سرعان ما ظهرت هذه الصورة فى صحف ليبيا تحت عنوان «السادات قائد مصر على الأرض»..!
وبالتالى فإن هذا التعبير تناقلته بعض الصحف المعادية للسادات وفى أكثر من مكان بل سخرت منه. فربما كان ذلك سبباً فى أن السادات لم يكن لديه نوع من الثقة فى مختلف وجهات النظر الصحفية التى كانت تتحدث عنه.. على أنه فى كل الأحوال فقد جمع العديد والكثير أن السادات كان يتمتع بثقة كبيرة جداً فى نفسه.
كان المستشار الألمانى هيلموت شيمت من الأصدقاء القلائل الذين يعتز بهم وبصداقتهم أنور السادات.. وكان السادات لا يتوقف أبداً ودائما عن تأكيد علاقته بهيلموت شميت وكيف أنه دائماً يتفهم وجهة نظر السادات فى أمور كثيرة.. وكان السادات قد أقنع شميث بفلسفته فى الحياة وفى الحكم بل أنه كان قد شرح للمستشار الألمانى الكثير جداً من معانى القرآن الكريم وكانشميث سعيداً بذلك.
وذكر السادات للمستشار الألمانى أن القرآن الكريم يشبه فى أجزاء منه من حيث المعانى.. الانجيل.. وكان يقول له بمناسبة الحديث عن القرآن وعن الانجيل «احنا جميعا أخوة فى الحب» .. وكان شميت يتقبل كل ما يقوله السادات بصدر رحب جداً..!.
مائدة السادات
فى شهر رمضان من كل عام اعتاد أنور السادات على أن يدعو كل أقاربه من الفقراء على مأدبة إفطار وكان غير مسموح على الإطلاق تواجد أى صحفى خلال هذه المأدبة وذلك حتى لا يقال إن السادات إنما يفعل ذلك بغرض الدعاية وعلى جانب آخر حتى لا يستغل أى ممن كانوا على غير وفاق مع السادات ذلك على أن الفقر والجهل مستمران فى مصر وفى عائلة الرئيس السادات نفسه..!.
وكانت هذه الموائد أو الولائم تمتد وكان عشرات الخدم والطباخين ينشغلون بإعداد هذه الولائم وبمجرد أن يحين موعد الإفطار يتقدم الرئيس السادات هذه المائدة وبعد أن تكون قد ركع على الأرض أمام الجالسين من أقاربه مؤدياً صلاة المغرب ويشكر بصوت مسموع.
وكان طعام السادات شخصياً يوضع فى مجموعة من الأطباق الخاصة مصنوعة من الكريستال ولونها أزرق وعليها نقوش بماء الذهب.. وأما الطعام فكان لا يتجاوز الباذنجان، الأرز ، الطحينة، الخس، الخيار، و اللحم الضأن وقطعة من الشمام أو البطيخ.. صيفياً.. وفى الشتاء نوع الفاكهة الموجود وبعض العصائر.
وبمجرد الانتهاء من تناول الطعام ينهض الرئيس السادات فوراً ويختفى ليعود وقد نزع جلبابه واستبدله ببدلة فاخرة وارئعة العطر ليشمها الجميع من على بعد ولتبدو صورته وهيئته فى منتهى الأناقة والأبهة.
وكان هناك شخصان ملازمان للسادات دائما أينما تنقل وهذان الشخصان هما من العاملين بالتليفزيون حيث يقومان بتصوير كل شىء .. كما كان السادات يحتفظ بساعة صنعت له خصيصاً فى سويسرا.. هذه الساعة تحدد اتجاه القبلة أينما تواجد السادات وذلك حتى يتمكن من أداء فروض الصلاة.
وكان السادات يتمكن من معرفة الوقت فى أى بلد من العالم ولكنه كثيراً ماكان يمزح ويقول ضاحكاً: المدينة الوحيدة غير الموجودة فى هذه الساعة هى «كامب ديفيد» ثم يقول سوف أقنعهم أن يضيفوا كامب ديفيد إلى الساعة حتى يمكن تحديد القبلة هناك»..!.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل   مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالسبت 14 أبريل 2012, 12:29 am


الإنترنت.. عميل «خمس» نجوم مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل N1816





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل 1

كل شئ فى عالم الجاسوسية يتطوًَّر فى سرعة ... وكل تقنية من تقنيات التجسًَّس، تدخل فى سباق سرعة من نوع آخر، إذ يتحوًَّل الأمر، من تطوير تقنى عادى، إلى حرب تقنية، يفوز فيها الأسرع، والأكثر قدرة على الابتكار... وتقنية التصوير، الذى يدرك كل مصوًَّر محترف، أو حتى مصوًَّر عادى، كم صارت تتطوًَّر فى سرعة، فى هذا الزمن، كانت مضمار حرب طاحنة، فى عالم الجاسوسية والمخابرات ... ولقد ساعد تطوًَّر التقنيات الأخرى، على سرعة تطوًَّر تقنية التصوير أيضاً؛ إذ تحوًَّل التصوير الجوى، الذى كان يتم بوساطة طائرات ذات قدرة على الارتفاع عالياً، إلى تصوير رقمى، يتم بوساطة الأقمار الصناعية، التى تجوب الفضاء الخارجى، المحيط بالأرض، طوال الوقت تقريباً، ويمكنها رصد أية بقعة فيه، بدقة وضوح عالية، وإرسالها فى لحظات إلى حيث يمكن فحصها وتحليلها، واستخلاص المعلومات الممكنة منها ... والأمريكيون يبالغون كثيراً، فى وصف قدرة أقمارهم الصناعية على التصوير الدقيق، حتى أنهم أعلنوا، عقب سقوط نظام (صدًَّام حسين) فى العراق، أنهم قادرون، مع دقة التصوير فى أقمارهم الصناعية، على معرفة نوع ولون الملابس الداخلية للرئيس، ثم فشلت كل تقنياتهم فى العثور على الرئيس نفسه، إلا عبر وشاية من أحد المقربين له ... ولكن هذا لا يمنع من أنهم قد أدخلوا تطوًَّرات كبيرة على نظم التصوير والرصد، فى أقمارهم الصناعية، بعد الخطأ الذى وقعوا فيه، فى حرب الخليج الأولى؛ عندما رصدوا منصات صواريخ وسيًَّارت مدرعة، فى صور أقمارهم الصناعية، وبعد أن قاموا بقصفها، بصواريخ تساوى الملايين، كشفوا أنها لم تكن سوى هياكل خشبية، مصنوعة بدقة؛ لخداع صور الأقمار الصناعية بالتحديد... فقد أضيفت تقنية التصوير بالأشعة تحت الحمراء، التى تستخدم فى رصد الأهداف الليلية، وتقنية أخرى، أشبه بتقنية الرصد بالموجات فوق الصوتية؛ لتحديد الأهداف، التى تم إخفاؤها أو تمويهها... ولو حاولنا متابعة تقنية التصوير فى عالم الجاسوسية الآن، فسنجد أنها قد بلغت حداً أشبه بالخيال العلمى، حيث يمكن الآن تصوير الأشخاص، الذين يجلسون داخل حجرات مغلقة، إلا لو حصنوا جدران تلك الحجرات بألواح من الرصاص، الذى لا تخترقه الأشعة بأنواعها، أما آلات التصوير نفسها، فقد صارت فى حجم رأس الدبوس، ويمكن إخفاؤها فى طرف قلم، أو أرقام ساعة يد، او حتى فى أزرار قميص عادى، وانتقلت تقنية التصوير من التصوير الضوئى، إلى التصوير الرقمى، إلى التصوير ثلاثى الأبعاد (الهولوجرام)، والذى يستخدم نوعاً من أشعة الليزر، لرصد الأجسام من كل الزوايا، وعمل صورة مجسًَّمة لها، تظهر كل جوانبها فى وضوح ... والمتابع لأفلام (جيمس بوند)، منذ نهايات الخمسينات، سيفاجأ بأن كل التقنيات، التى كانت تبهر المشاهد فى ذلك الحين، وتمنحه صورة خرافية عن اجهزة المخابرات، لم تصبح فقط حقيقة تقنية فى القرن الحادى والعشرين، بل صارت أيضاً متاحة للمستهلك العادى، وبأسعار فى متناول اليد، فالمتابع للتسوًَّق عبر شبكة الانترنت، سيجد أجهزة اتصال دقيقة، فى ساعات يد صغيرة الحجم، ومزوًَّدة أيضاً بكاميرا رقمية، يمكن استخدامها لعمل اتصال مرئى شديد الوضوح، وسيجد كاميرات تصوير شديدة الدقة، مخفاة فى مناظير شمسية، وأحزمة، ولعب أطفال، وحتى فى دبوس صغير، يوضع على الصدر... كل هذا صار تقنية متاحة للمستهلك العادى، أما فى عالم المخابرات والتجسًَّس، فالتقنية تفوق هذا بكثير، إذ صار هناك زجاج عادى المظهر، يمكن استخدامه على الانترنت وكأنه عميل «خمس» نجوم فى منظار طبى عادى، ولكنه يحوى موًَّصلات شديدة الصغر والدقة، تنقل كل ما يراه الجاسوس، إلى مستقبل يجلس فى منطقة ليست بالقريبة، بحيث يتحوًَّل المنظار الطبى، عادى المظهر إلى جهاز رصد من الدرجة الأولى؛ إذ أن تقنية المنمنمات (نانوتكنولوجى)، قد جعلت هذه الأشياء دقيقة للغاية، وربما تصبح ميكروسكوبية أيضاً، فى المستقبل القريب، بحيث تتحوًَّل تقنية الرصد، فى زجاج المنظار الطبى، إلى تقنية أدق، يمكن غرسها فى عدسات لاصقة بسيطة... هذا التطوًَّر أضاف عبئاً كبيراً على عالم المخابرات، وخاصة على ما يسمى بالشق السلبى منه، والمسئول عن محاولة منع العدو من الحصول على المعلومات، إذ صار السباق كله يتركًَّز على إخفاء المعلومات السرية، حتى عن الأعين، والبحث عن وسائل تقنية جديدة؛ للكشف عن أجهزة الرصد بالغة الدقة والصغر....وحرب التكنولوجيا، والتكنولوجيا المضادة، والتكنولوجيا المضادة للتكنولوجيا المضادة، صارت جزءاً أساسياً من عالم المخابرات والجاسوسية، بل وانتقلت حتى إلى الحياة اليومية المعتادة، فهناك أجهزة رادار؛ لرصد السيارات المسرعة، وأجهزة تكشف أجهزة الرادار، فور الدخول فى مداها، وأجهزة أخرى تكشف أجهزة كشف الرادار، وهناك أجهزة دقيقة للتنصّت، وأجهزة للشوشرة على أجهزة التنصًَّت، وأجهزة تكشف وجود أجهزة التنصًَّت، وتزيل الشوشرة ... وتستمر حرب التقنية ... والجاسوس المحترف، فى زمننا هذا، لم يعد يحمل كتاباً للشفرة، أو حبراً سرياً، أو ميكروفيلماً، وإنما صار يحمل تقنية شعبية معتادة، تحوى داخلها تقنية جاسوسية متطوًَّرة؛ فهو قد يحمل هاتفاً محمولاً، من طراز عادى، ولكنه يحوى برنامج تشفير شديد التطوًَّر، بحيث يمكنه أن يرسل عبره أية معلومات، من خلال رسالة نصية عادية، ولكنها تخضع للتشفير فور كتابتها، بحيث لا يمكن فهم محتواها، حتى ولو تم تعقًَّبها، إلا من خلال برنامج مماثل، فى هاتف المستقبل، وقد يحمل وحدة معلومات صغيرة (فلاش ميمورى)، بريئة المظهر، ولكن لا يمكن إخراج المعلومات المخزًَّنة عليها، إلا عبر برامج خاصة، أو تحت الأشعة دون الحمراء، أو فوق البنفسجية، كما حدث مع جاسوس تم الإيقاع به فى (مصر)، عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير.... والحديث عن تقنية التجسًَّس يطول، مع ذلك الكم الهائل من التقنيات، التى يتم ابتكارها فى كل لحظة؛ لتسهيل عملية التجسًَّس وجمع المعلومات، والتصوير ليس التقنية الوحيدة، التى يتم تطويرها يومياً، وإنما هناك أيضاً التقنية الصوتية، و .... لهذا حديث طويل آخر.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Spacer


فكرة عن الإنترنت

الإنترنت أو الشبكة هو نظام ووسيلة اتصال من الشبكات الحاسوبية يصل ما بين حواسيب حول العالم ببروتوكول موحد هو بروتوكول إنترنت. تربط الإنترنت ما بين ملايين الشبكات الخاصة والعامة في المؤسسات الأكاديمية والحكومية ومؤسسات الأعمال وتتباين في نطاقها ما بين المحلي والعالمي وتتصل بتقنيات مختلفة، من الأسلاك النحاسية والألياف البصرية والوصلات اللاسلكية، كما تتباين تلك الشبكات في بنيتها الداخلية تقنيا وإداريا، إذ تدار كل منها بمعزل عن الأخرى لامركزيا ولا تعتمد أيا منها في تشغيلها على الأخرىات.

تحمل الإنترنت اليوم قدرا عظيما من البيانات والخدمات، ربما كان أكثرها شيوعا اليوم صفحات النصوص الفائقة المنشورة على الوِب، كما أنها تحمل خدمات وتطبيقات أخرى مثل البريد وخدمات التخاطب الفوري، وبرتوكولات نقل الملفات. والاتصال الصوتي وغيرها.

و مثل الطفرات في وسائل الاتصال عبر التاريخ أضحت للإنترنت اليوم آثار اجتماعية وثقافية في جميع بقاع العالم، وقد أدت إلى تغيير المفاهيم التقليدية لعدة مجالات مثل العمل والتعليم والتجارة وبروز شكل آخر لمجتمع المعلومات.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: إنها لا تسقط الأوطان ولكن تسقط الشعوب    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالسبت 14 أبريل 2012, 12:30 am


إنها لا تسقط الأوطان ولكن تسقط الشعوب مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل D1849




تعيش الأوطان خالدة وتأتى عليها أحداث ومتغيرات وثورات وتقلبات كثيرة وتظل رغم ذلك باقية، ولكن هذا البقاء يختلف بحسب طبيعة ونوعية أبناء الوطن من حقبة إلى حقبة، فإما يجعل أبناء الوطن من بقائه شموخاً يتبعه خلود وإما يجعلون من بقائه ركوداً يتبعه سقوط .
وتلك القواعد والسنن تجرى على كافة الأوطان وكل الشعوب فلو إكتفت الشعوب بأن جعلت من الأوطان مجرد سكن لهم يؤويهم دون أن يعملوا على رفعته والمحافظة عليه والدفاع عنه بأرواحهم وأموالهم ومصالحهم وأطماعهم سقطوا، وربما ضاع منهم الوطن ولكنه لا يسقط ذلك لأنهم فى هذه الحالة المتردية من الفرقة والتشتت والنزاع والشقاق يكونون غير جديرين بهذا الوطن وربما استحقه غيرهم.
فمن لا يعرفون قدر الأوطان وعزتها فقدوها، وللأسف لا يعرف قيمة الشىء إلا من حرم منه فمن حرموا من أوطانهم وشردوا وأخرجوا من ديارهم وأموالهم وعز أوطانهم هم الذين يستطيعون أن يقدروا قيمة الأوطان.
والأحداث التى تمر الآن بمصرنا وطننا العزيز على المخلصين من أبنائه والرخيص على من لا يعرفون قدره، وللأسف الشديد فإن تلك الأحداث تنذر بخطر محدق قد يؤدى إلى ضياع الوطن منا أو ضياعنا من أوطاننا «فكما قيل «إن الوطن لا نعيش فيه بل يعيش فينا» وهو ما يجب أن يؤمن به أبناء مصر ذات الحضارة والتاريخ فمصر الوطن لن تسقط أبداً، بل ربما يسقط أبناؤها بعدم المحافظة عليها وعلى كياناتها الخالدة من تاريخ وثورة ومؤسسات ومقدرات وثورات وخيرات منحها الله إياها ما لم يمنح غيرها.
فالحذر الحذر مما يحيق بمصرنا من خطر وللأسف الشديد بين أبنائها وليس بيد غيرهم ثم نعلق ذلك الخطر على القدر، فى حين أن ذلك يرجع إلى الفرقة والأطماع والنزاع وعدم التبصر بعواقب الأمور وتردى الأوضاع، فناقوس الخطر يدق أجراسه فانتبهوا يا أبناء مصر والنيل الخالد الذى إن ضاع منكم ضيّعتم أنفسكم وأجيالكم المقبلة، لذا وجب على كل أبناء الأمة من مسلمين ومسيحيين شيوخاً وشباباً ليبراليين وتيارات إسلامية بكافة أطيافها وجب على الجميع أن ينسى خلافاته الشخصية والطائفية وأن يتوحد من أجل إنقاذ مصرنا الأم والوطن الذى يحتوينا جميعاً بين جنباته والذى إن نجا نجونا جميعاً وإن غرق غرقنا جميعاً.
فهيا إلى لم الشمل وتوحيد الهدف ليكون الهدف هو مصر الوطن والسكن وقد أعذر من أنذر- «وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم» صدق الله العظيم
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: ثورة يناير نسخة من الثورة الفرنسية رغم السير المعكوس    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالسبت 14 أبريل 2012, 12:35 am


ثورة يناير نسخة من الثورة الفرنسية رغم السير المعكوس مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل S1773





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل 73x-2

تحت عنوان «ثورة 25 يناير ومستقبل الإنسان فى مصر» عقد قسم علم اجتماع سمنار بجامعة عين شمس مؤتمراً تحدث فيه الدكتور سمير نعيم أحمد أستاذ النقد الاجتماعى بالقسم عن التحليل الاجتماعى والاقتصادى لمصر بعد الثورة، والتعرف على التكوين الاقتصادى الاجتماعى لمصر الآن، مع طرح بعض الحلول لمواجهة الأزمات التى تواجه الاقتصاد المصرى فى الوقت الحالى، تم هذا المؤتمر فى إطار حفل تكريم للدكتور سمير.
الذى وصف النظام السابق بأنه كان نظاما فوضويا نهبويا، وكان يعتمد على تنظيم عصابى جرف شيوخ مناصره تاريخ مصر معهم واقتصادها العام والخاص، فالنظام السابق أهدر خيرات مصر بالنهب والإهمال.
كما عرض سميرنعيم آراء العلماء فى الثورة قائلا: «الثورة هى عملية وليست نتيجة فهى ثورة سواء نجحت أو فشلت» ولا أحد يستطيع أن يتنبأ الآن بنجاح الثورة المصرية من عدمه فالثورة الفرنسية استمرت 10 سنوات.
وفى سؤال وجهته أكتوبر فى حوارها مع الدكتور سمير نعيم عن رأيه فى الأحداث الجارية حالياً قال إن الكارثة الحقيقية أننا سرنا بالمعكوس دون تسلسل للخطوات، كان لابد أولا أن يتم إعداد الدستور والاستفتاء عليه، ليكون هناك دستور ممثل لأغلبية برلمانية، ثم تأتى بعد ذلك الانتخابات التشريعية، حتى لو كان هناك مجلس شورى فقط لأن الدستور كان لا يمكن أن يأتى بمجلس الشعب، ثم بعد ذلك تأتى الانتخابات الرئاسية لتأخذ وقتها فى تحقيق مطالب الثورة، ولكن هذا لم يحدث وبالتالى حدثت هذه الفوضوية، وأصبح المرشحون هم من جماعات الإخوان والسلفيين متمنياً لهم التوفيق، فالجميع يدرك أنهم تخلوا عن قضاياهم.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: وجبة غذائية متكاملة بأقل تكلفة    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالسبت 14 أبريل 2012, 7:22 am


وجبة غذائية متكاملة بأقل تكلفة مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل N124




ماذا يأكل الناس فى الأحياء الشعبية ؟ وكيف يعوضون ما فاتهم من مواد غذائية، وبروتينات، وفيتامينات ؟ هذا التساؤل لم يخطر على بال أحد، ولكن اهتم به الشيف عزيز الغالى فى كتابه «المطبخ الاقتصادي»، حيث قدم مجموعة من الوصفات الاقتصادية البسيطة ذات السعر المنخفض، والقيمة الغذائية العالية وفى نفس الوقت لذيذة الطعم ومفيدة وخفيفة على المعدة، ولوجبة متكاملة وقليلة التكلفة يقدم لنا الشيف الغالي«شوربة القرنبيط» والتى يتم تحضيرها كالتالى:
المقادير:
نصف كيلو قرنبيط مقطع الى قطع صغيرة – بصلة مفرومة ناعم – ملح زيت- زبدة – ثمن كيلو ارز مصرى مغسول.
الطريقة:
يتم تسييح الزبد مع الزيت ويشوح البصل المفروم حتى يلين، يضاف القرنبيط والأرز والماء حتى يغلى وينزع الريم ويترك حتى ينضج تماما ، ويوضع فى الخلاط ويضربا وناعما ويصفى من خلال مصفاة سلك، يعاد وضع الخليط فى اناء ويتبل بالملح والفلفل ويضاف قطعة زبدة، ويغرف ويقدم ساخنا.
أما بالنسبة للخضار فيقدم لنا الشيف طريقة عمل «الكشك» قائلا:
المقادير: 4 اكواب مرقة خلاصة الدجاج (أو لتر ماء مضافا إليه 2 مكعب مرقة دجاج) – كوب كبير زبادى – بصلة مفرومة – دقيق – سمن.
الطريقة:
فى إناء عميق يخلط الزبادى تدرجيا مع اضافة الدقيق حتى يتجانس ويترك ليخمر، ويرفع فى إناء على النار ويضاف المرقة لتغلى ويضاف اليها الزبادى المخمر مع سرعة التقليب حتى يغلظ القوام.
ونحضر تقلية من البصل المحمر فى السمن حتى يشقر لونه، ويضاف ما تبقى من سمن التحمير للكشك ويقلب ويغرف فى اطباق، ويرش على الوجه البصل المحمر.
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: فى مدح رسول الله    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالسبت 14 أبريل 2012, 7:36 am


فى مدح رسول الله





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل 38a

كتب : محمد باسم ... لعنة الله على من مسك بسوء يا رسول الله .. فقد أسُرى بك إلى الله فى سماه
فمن مسك بسوء فإن الله أبلاه.. فلا أحد مثلك متمسك بالدين منذ صباه
فأقول لكل من يؤذيك هذا الذى الله اصطفاه.. هذا الذى ذاق ما لا عين تراه
منذ نعومة أظافره حتى اليوم الذى فيه الله التقاه.. عنده خلق وبقلبه رحمة وعدل لا عند أحد سواه
فأتشرف لنسبى لرسول الله.. الذى توعد بالجنة لمن اقتداه
عنده جلد وصبر لا أقدر أن أحصيه.. أتطلع إلى حلم فيه أقبل قدميه ويداه
أفتدى رسول الله بقلبى وجسدى على من عاداه.. فلا خير فى أمة أبت عن السير فى هداه
أتمنى اليوم الذى فيه ألقاه.. كان عليه السلام لا يبغى منزلة ولا جاه
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: الفنان فرانشيسكو دي جويا ( 1 )    مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالسبت 14 أبريل 2012, 7:42 am


الفنان فرانشيسكو دي جويا ( 1 ) مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل G1842





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل G1

فرانشيسكو دي جويا: رسام أسباني ]عتبر أحد الأساتذة الأوائل لفن الرسم الحديث , تتسم رسوماته بحركات الفرشاة الحرة والألوان الرائعة الثرية , تجعله رائد الحركة الانطباعية التي ظهرت في أوائل القرن التاسع عشر , صور في لوحاته الكوارث وفظائع الحرب بأسلوب عنيف يعكس مدى مأساة الشعب الأسباني لدى الاحتلال الفرنسي لأسبانيا عاد 1808 , كما رسم صوراً أخرى مليئة بالخيال والإثارة والرعب لم يخفف منها سوى لمساته الفنية الرائعة وملاحظاته الواقعية , وأصبحت آخر أعماله الفنية أكثر تحرراً وإبهاراً
مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل   مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالسبت 14 أبريل 2012, 7:45 am


الفنان فرانشيسكو دي جويا ( 2 ) مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل G1842





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل G2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل   مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالسبت 14 أبريل 2012, 7:46 am


الفنان فرانشيسكو دي جويا ( 3 ) مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل G1842





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل G3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل   مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالسبت 14 أبريل 2012, 7:47 am


الفنان فرانشيسكو دي جويا ( 4 ) مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل G1842



مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل G4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل   مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل Emptyالسبت 14 أبريل 2012, 7:54 am


الفنان فرانشيسكو دي جويا (5 ) مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل G1842





مقتطفات من مجلة أكتوبر :  No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل G5
من هو (فرانشيسكو دي جويا ؟ )
فرانشيسكو دي جويا (Francisco José de Goya y Lucientes؛ 30 مارس 1746 - 16 أبريل 1828) كان رساماً ونقاشاً أسبانياً، عكس فنه الاضطرابات السياسية والاجتماعية في أوقاته. تتضمن أعماله المؤثرة جداً صور لطبقة النبلاء الإسبانية و"الثالث من مايو/مايس 1808" (1814).

ولد فرانشيسكو جويا في مدينة فوينديتودوس بأسبانيا في 30 مارس 1746. بدأ في الشهرة في عام 1775 مع أول 60 صورة كرتونية لمصنع الأقمشة الملكي الخاص في سانتا باربرة. في عام 1780 أختير للأكاديمية الملكية في مدريد، وفي عام 1786 عين رساماً لتشارلز الثالث. مع حلول العام 1799 وتحت رعاية تشارلز الرابع، أصبح الفنان الأنجح والأكثر عصرية في أسبانيا؛ لوحته المشهورة "عائلة تشارلز الرابع" رسمت في هذا الوقت (1800). لوحته المشهورة والمثيرة جنسياً "ماخا العارية" و"ماخا المكسوة" (حوالي 1800 إلى 1805) جعلته يستدعى للاستجواب والتحقيق في عام 1815. بعد أن جعله المرض أصماً بشكل دائم في العقد 1790، واجه عمله واقعية كبيرة تجاور الكاريكاتير. لوحاته كابريتشوس الثمانين (أو "النزوات"؛ نشرت في عام 1799)، وهي طبعات هجائية تهاجم الانتهاكات الدينية والاجتماعية والسياسية، مثلت إنجازاً بارزاً في تأريخ الطباعة. عندما غزا نابليون أسبانيا (1808 إلى 1815)، أنتج غويا سلسلة النقش الثانية والثمانين "كوارث الحرب" (1810 إلى 1820). استقر في بوردو بفرنسا في عام 1824، واستقال كرسام ملكي في عام 1826، وبدأ بالعمل في الطباعة الحجرية. لم يكن له أتباعاً مباشرين، لكن عمله أثر على فن القرن التاسع عشر الأوروبي بشكل كبير. توفي في بوردو في 16 أبريل 1828.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1850-08/04/2012 شىء من التفصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1850-08/04/2012
» مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1855-13/05/2012 شىء من التفصيل
» مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1860-17/06/2012 شىء من التفصيل
» مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1845-04/03/2012 شىء من التفصيل
» مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1851-15/04/2012 شىء من التفصيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: المكتبة :: قرأت لك...!-
انتقل الى: