محمد بك مشرف على قسم التاريخ
عدد المساهمات : 1908 نقاط : 4411 تاريخ التسجيل : 16/11/2009 الموقع : 29 شارع عين جالوت بالقباري
| موضوع: عواصم مصر علي مر العصور (الجزء الخامس) الأحد 14 نوفمبر 2010, 6:14 am | |
| عواصم مصر علي مر العصور 5
مشروعات التخطيط والعمارة في عصر الخديوي اسماعيل
1- تخطيط مدينة الاسماعيلية 2- تخطيط مدينة الفجالة 3- فتح شارع محمد علي 4- بناء كوبري قصر النيل 5- بناء سراي الجزيرة 6- بناء سراي الجيزة 7- بناء سراي عابدين 8- بناء سراي الاسماعيلية الصغيرة 9- فتح شارع السكة الجديدة علي امتداد شار الموسكي 10- فتح شارع عابدين وتخطيط منطقة عابدين وميدان عابدين 11- تنظيم ميدان العتبة الخضراء 12- انشاء حديقة الازبكية وتخطيط ميدان التياترو 13- تعديل سراي العتبة الخضراء 14- فتح شارع كلوت بك 15- حفر ترعة الاسماعيلية 16- بناء دار الاوبرا 17- تمهيد شارع الاهرام 18- فتح شارع بيت القاضي 19- اقامه تمثال ابراهيم باشا بميدان العتبة 20- اقامة تماثيل السباع علي مداخل كوبري قصر النيل 21- تاسيس شركة مياة القاهرة 22- تاسيس شركة غاز القاهرة 23- انشاء المحاكم المختلطة 24- انشاء دور التمثيل 25- انشاء ديوان بوليس قسم الازبكية
تخطيط المدينة الحديثة وضع اذن الخديو اسماعيل الاسس الحقيقية التي تقوم عليها الان مدينة القاهرة الحديثة غلمنا مما سبق ان معظم تحياء القاهرة الحديثة انما بدات حياتها قري صغيرة منفردة ثم نمت واتسعت وتحولت الي بلدان ثم الي مدن صغيرة ثم اتصلت بالمدينة الاصلية واندمجت فيها واصبحت قسما من اقسامها الادارية وذلك مثل قسم بولاق وقسم شبرا وقسم روض الفرج وقسم الوايلي ويشمل هذا القسم الاخير احياء كثيرة مستجدة مثل احياء العباسية القبلية والسكا كيني وغمرة وحدائق القبة وخلافها وبديهي ان الشوارع الحالية التي تربط هذة الاقسام بالمدينة القديمة كانت في الاصل سكك زراعية بين القاهرة وهذة الضواحي . فشارع فواد الاول مثلا اصلة سكة بولاق الزراعية , وشارع السبتة اصلة سكة زراعية الي بولاق . وشارع شبرا اصلة سكة شبرا البلد الزراعية . وشارع العباسية اصلة سكة الوايلية الزراعية الي بركة الحج والي الخانكة . منذ عصر الخديو اسماعيل , اخذت وسائل الانتقال وخصوصا العربات التي تجرها الخيول تنتشر في القاهرة , فرات الحكومة , تسهيلا لمواصلات المدينة مستقيمة لتنفس عن هذة الاحياء من جهة , ووتسمح بمرور الجيوش والعربات وتربط الاحياء ببعضها من جهة اخري . وعلي ذلك نشأت شوارع كثيرة مثل شارع السكة الجديدة وشارع محمد علي وشارعبيت القاضي وسواها . وكانت عروض الشوارع تبدو في هذا الوقت كافية لحاجات المرور للمدينة , ولكن في سنة 1903 لما ظهرت السيارات في القاهرة , تبين ان الشوارع التي نشأت قبل عصر السيارات ورصفت بالدبش غير صالحة للمرور . فاعيد اصلاح رصفها خصوصا بالمكدام و الاسفلت وعدل تخطيطها ووسعت توسيعا كبيرا وجعلت منحنياتها بحيث تكون مستوفية لشروط السلامة المطلوبة لسرعة السيارات وروعي في شق الشوارع الجديدة قواعد لم تكن مرعية في الماضي فنشأت في القاهرة الحديثة شوارع من الدرجة الاولي جعلت وظيفتها تحسين مداخل المناطق المختلفة وتوفير الهواء والشمس والضوء للمباني الواقعة علي جانبيها مع الاتساع لشمول المرافق العامة الاخري مثل مواسير المياة المرشحة للشرب ومواسير المياة العكرة لري الحدائق ورش الطرق واطفاء الحرائق وغيرها , ومواسير غاز الاستصباح واسلاك التليفون والكهرباء والمجاري ومرو عربات الاتوبيس وخطوط التراموي التي ظهرت لاول مرة سنة 1895 ووسائل المواصلات الحديثة الاخري وهكذا تطورت شوارع القاهرة وبلغت عروض بعضها 30 او 40 م بعد ان كانت عرضها قديما تتراوح بين 4 او 6 او 8 امتار
تخطيط الشوارع الحديثة : قد نفذت شبكة شوارع القاهرة الحديثة طبقا لطرق مختلفة من قواعد التخطيط . فتجد مثلا شوارع منطقة السكاكيني علي شكل شبكة العنكبوت أي ان شوارعها الرئيسة تشبة اقطارا اشعاعية تبتدئ كلها من نقطة مركزية واحدة هي سراي السكاكيني باشا وتتجة في اتجاهات مختلفة ثم تتقاطع معها شوارع اخري دائرية مركزها ايضا نفس سراي السكاكيني وتجد مدينة حلوانومنطقة البغالة بقسم السيدة زينب مخططة علي شكل رقعة الشطرنج أي ان شوارعها متعامدة ووحدات مبانيها مربعة او مستطيلة وتجد مصر الجديدة والمعادي والزمالك والدقي واروضة ومنطقة الاسماعيلية مخططة علي شكل شبكة مختلطة أي ان شوارعها الرئيسية بشكل اقطار اشعاعية بالنسبة للشوارع الثانوية الشطرنجية او الدائرية الشكل
انواع الشوارع : تنقسم شوارع القاهرة الحالية الي انواع كثيرة فمنها : 1- الشوارع التجارية الرئيسية . وتصل عروضها الي 40 مترا. وهي في الغالب كقسمة الي عدة اجزاء . فالجزء الاوسط مشغول بخط ترام مزدوج علي جانبية طريقان عرض كل طريق منها تسعة امتار . وفي هذة الشوارع رصيفان لمرور المشاة , وهذة الشوارع هي في الواقع الطرق الرئيسية التي نمت واتسعت حولها المدينة , وارتبطت بواسطتها بالاحياء المستجدة القريبة منها واهمها شارع فواد الاول وشارع العباسية وشارع شبرا وشارع القصر العيني وشارع الفجالة وشارع الملكة نازلي وشارع الخليفة المامون وشارع الاهرام وشارع الجيزة وسواها كثير جدا 2- الشوارع التجارية الثانوية وعروضها ما بين 24و36 مترا حسب حالتها . وتجد بها في الغالب خط ترام مزدوج في الوسط يفصل طريق المرور علي جانبيها وبها رصيفان لمرور المشاة . وتقوم هذة الشوارع بسد احتياجات المرور العام في المناطق الكائنة بين الشوارع التجارية الرئيسية وذلك مثل شوارع كلوت بك والموسكي وعبد العزيز والامير فاروق والازهر ومحمد علي وما شابهما . وقد فتحت هذة الشوارع وسط مناطق السكن القديمة لربط قلب هذة المناطق بالشوارع الرئيسية 3- الشوارع السكنية الرئيسية وعروضها ما بين 18 و30 مترا حسب حالتها . وتقوم هذة الشوارع بسد احتياجات المرور بالنسبة لمناطق السكن . وقد تمر بها خطوط المواصلات السريعة مثل سيارات الاتوبيس وسيارات النقل المشترك وسواها وذلك مثل شارع سليمان باشا وشارع شريف باشا وشارع الملك بحدائق القبة وشارع احمد سعيد وشارع الكنيسة المرقسية وشارع قنطرة الدكة وشارع ابراهيم باشا وشارع بولاق الجديد وشارع سيدي عبد الجواد وسواها . 4- الشوارع السكنية الثانوية وعروضها ما بين 12 او 16 مترا حسب حالتها ولا يقل عرض بحر الشارع فيها عن ثمانية امتار . وتقوم هذة الشوارع بسد احتياجات المرور المحلي لمناطق السكن فضلا عن قيامها بوظيفتها الاساسية للمساكن الواقعة علي جانبيها وهي توفير الضوء والشمس والهواء والمرافق الاخريالمختلفة . وهذة الشوارع تعد بالمئات في القاهرة هذا بخلاف ما يتفرع منها من حارات وازقة ودروب وسكك وطرقات ... وهذة في طريق الزوال امام خطوات المدنية الاخذة في تحويلها الي شوارع واسعة وتعديل تخطيطها
يتبع | |
|