elwardianschool
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالدالدسوقى2009
Admin
Admin
خالدالدسوقى2009


ذكر عدد المساهمات : 3075
نقاط : 5218
تاريخ الميلاد : 03/02/1993
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
العمر : 31

منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Empty
مُساهمةموضوع: منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى)   منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Emptyالجمعة 12 نوفمبر 2010, 1:11 am


منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) T199


منهج القراءة للصف الثانى الثانوى

(المرحلة الاولى)

منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) 64974292

العدل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) 64974292

من الآدب النبوى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) 64974292

الكلام و الصمت

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) 64974292

ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) 64974292

كتاب أدب الرحلات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) 64974292

بين البيئة و الانسان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) 64974292

أصالة القصة العربية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) 64974292

مشهد من مسرحية على بك الكبير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تم بحمد الله

مع تحياتى

خالد الدسوقى 2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khaled_ssd@yahoo.com
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى)   منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Emptyالجمعة 12 نوفمبر 2010, 1:59 am

منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Cartoon_guestbook
تلخيص الموضوع :
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Book_signed إن العرب اشتهروا بالفصاحة والبلاغة ، بينما عرف الروم بالحكمة والفلسفة ، أما الفرس فقد عرفوا بالفن ، أما الصين فبالعمل .
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Book_signed إن الكلام ترجمان يعبر عن سريرة الإنسان ، ويظهر مكنون ما في نفسه وضميره .
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Book_signed للكلمة أهمية في حياة الإنسان وسلوكه وتصرفاته وأن الكلمة إنما تكتسب معناها من نفس قائلها لا من ذاتها .
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Book_signed إن بلاغة اللسان وقوة البيان وسحر الكلمة إنما هي شروط أساسية يجب توافرها في رجل السياسة الناجح ، لذا احتل الأدباء والعلماء مكانة مرموقة في مجتمعاتهم .
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Book_signed الحكماء اهتموا بوضع شروط معينة للكلام الجيد ، منها :
1 - أن يكون الكلام لداع يدعو إليه .
2 - أن يتحرى المتكلم أن يكون القول في موضعه .
3 - أن يقتصر منه على قدر حاجته .
4 - أن يتخير اللفظ المناسب الذي يتكلم به .
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Book_signed إن الإنسان العاقل هو الذي ينطق بعد تفكير وروية ، حينئذ يسلم من الزلل والخطأ ؛ لأن لسانه يكون وراء عقله . أما الأحمق فهو الذي يتكلم بدون تفكير أو روية ، فتكثر أخطاؤه ؛ لأن عقله حينئذ يكون وراء لسانه .
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Book_signed إن الاسترسال في الكلام ، والإطناب فيه يؤدي إلى كثرة الأخطاء وملل السامعين ، لذا امتدح أجدادنا القدامى الإيجاز ما دام كافياً يؤدي إلى الغرض المطلوب ، فالإكثار هنا يعتبر نوعاً من العي والعجز .
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Book_signed ويختتم الكاتب موضوعه بمجموعة من أقوال البلغاء والأدباء والحكماء عن الصمت وكيف أنه يكسب صاحبه الهيبة والوقار مصداق ذلك ما يُروى عن الإمام على كرم الله وجهه حيث يقول : (بكثرة الصمت تكون الهيبة) .
منهج رائع وألوان زاهية
ألف شكر على هذا المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدالدسوقى2009
Admin
Admin
خالدالدسوقى2009


ذكر عدد المساهمات : 3075
نقاط : 5218
تاريخ الميلاد : 03/02/1993
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
العمر : 31

منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى)   منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Emptyالجمعة 12 نوفمبر 2010, 2:36 am

ربنا يخليك ياستاذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khaled_ssd@yahoo.com
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى)   منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Emptyالجمعة 12 نوفمبر 2010, 2:58 am

أصالة القصة العربية

منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Cartoon_guestbook
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Aapencildance القصة العربية الحديثة نتجت من خلال مراحل متتالية في القرن التاسع عشر من تعريب وترجمة وتقليد وإبداع.
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Book12 إن التراث العربي القديم فيه من القصص الكثير مثل : "
كليلة ودمنة والمقامات الهمذانية والحريرية وقصص ألف ليلة وليلة " ، لها أثرها في القصة الحديثة .
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Book12 إن أدباءنا في العصر الحديث قد انبهروا وأعجبوا بالقصة الغربية فسرعان ما حاكوها وألفوا قصصاً على منوالها ، رغبة في إثبات شخصيتهم القصصية ، فظهرت القصة العربية الحديثة .
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Aapencildance برغم أننا تشبعنا بقصص الغرب واصطنعنا مناهجه ، فإننا لا ننكر أن الأمة العربية قصصية بالطبع ، ويشهد على ذلك تفردهم وتميزهم بصياغة قوالب خاصة للتعبير ، مثل Sad
قال الراوي - يحكى أن - زعموا أن - كان يا ما كان) .
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Book12 ومما يدل على أصالة القصة في الأدب العربي وفي الأمة العربية ما قاله (
جوستاف لوبون) في القرن التاسع عشر عن رحلته إلى الشرق : " أن الجمهور العربي ذو حيوية وتصور يتمثل ما يسمعه كأنه يراه" .
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Aapencildance إن ميراث الأمة العربية من القصص كثيراً . من ذلك : (
كليلة ودمنة) التي ترجمت عن الهندية والفارسية في العصر العباسي ، وكذلك نجد (ألف ليلة وليلة) ، و(مقامات الحريري و الهمذاني) , (رسالة الغفران) للمعرى ، و(التوابع والزوابع) لابن شهيد الأندلس ، و(محاكاة الجن للإنسان) لإخوان الصفا و(حي بن يقظان) لابن طفيل . وغيرها كثير مما تزخر به المكتبة العربية من قصص وأحاديث ومحاورات وأسمار وخرافات وأساطير ينجلي بها وجه المجتمع العربي .
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Book12
إن ألف ليلة وليلة وسيرة عنترة وغيرها من القصص الشعبي هي خلاصة تلك الأسمار والأقاصيص والأساطير ، ذلك أن القاصّ الشعبي الطليق أفاض على الأخبار والأسمار من خياله وفنه ما جعلها تحيا إلى الآن عروساً تبهر العيون
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Aapencildance أخطأ المؤرخون حين تجاهلوا أصول الأمثال والحكايات في أنواع النثر الجاهلي ؛ لأنهم شكوا في صدق تعبيرها في الدلالة على ذلك العصر ، ولأنها لم تدون إلا في صدر الإسلام ، برغم أنها تحمل في ثناياها صورة من النثر في العصور المتقدم من أشهر كتب الأمثال التي دونت : (
مجمع الأمثال) للميداني(جمهرة الأمثال) للعسكري، (المستقصى) للزمخشري ، (الفاخر) للمفضل بن سلمة ... و غيرهما .
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Book12 إن القصة في الأدب العربي تمثل نفسية و مجتمع الأمة العربية و قيم أخلاقها و أسباب معاشها . ففن القصة واضح في كل عصر من العصور، و إن جحده حقه نقاد الأدب و مؤرخوه .
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Aapencildance يرجع إنكار المؤرخين و النقاد لوجود القصة في الأدب العربي إلى أنهم وضعوا نصب أعينهم القصة الغربية في صياغتها وإطارها المرسوم لها فاتخذوا منها مثالاً و مقياساً و ميزاناً ، و بحثوا عنها في الأدب العربي فلم يجدوا .. ذلك لأن القصص في الأدب العربي له صيغة وملامح و سمات خاصة به ؛ لأنه يصور نفسية المجتمع العربي و خلاله عبر العصور المختلفة .
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Book12 إننا لدينا القدرة على خلق القصة من وحي الأدب العربي وحده , وإن لم يظهر فن القصة في العصر الحديث
.
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) C11

[/size]الله ينور عليك
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Aaboyreading
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدالدسوقى2009
Admin
Admin
خالدالدسوقى2009


ذكر عدد المساهمات : 3075
نقاط : 5218
تاريخ الميلاد : 03/02/1993
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
العمر : 31

منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى)   منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى) Emptyالجمعة 12 نوفمبر 2010, 8:59 am

وعليك ياستاذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khaled_ssd@yahoo.com
 
منهج القراءة للصف الثانى الثانوى (المرحلة الاولى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج البلاغة للصف الثانى الثانوى(المرحلة الاولى)
» منهج الادب للصف الثانى الثانوى(المرحلة الاولى)
» منهج اللغة العربية للصف الثانى الثانوى كاااااااااااااامل (المرحلة الاولى)
» منهج النصوص كااااامل للصف الثانى الثانوى (المراحلة الاولى)
» منهج اللغة الانجليزية صوت وصورة للصف الثانى الثانوى تم رفع من الحلقة الاولى الى الخامسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: شرح منهج الثانوية العامة بجمهوية مصر العربية :: المرحله الاولى (الصف الثانى الثانوى) :: اللغة العربيه-
انتقل الى: