elwardianschool
ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
reham elkastawy
Admin
Admin
reham elkastawy


انثى عدد المساهمات : 1921
نقاط : 4711
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين Empty
مُساهمةموضوع: ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين   ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين Emptyالأحد 04 أبريل 2010, 5:43 am

ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين 109
ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين
لا مفرمن التسليم بأن دراسة تاريخ التربية أمر هام ولا يقل في أهميته عن دراسة التاريخ ذاته ، فإذا كان التاريخ يهتم بدراسة الشعوب وجوانب حياتهم في سائر تشكلاتها،فإن التربية هي التي تصنع تلك الشخصيات وتؤثر في تلك العصور وتعدّ المحرك الحيوي الذي يعرف بواسطته كثير من تجليات ذلك الإنسان وثقافته وفكره.وبدءا من التربية في المجتمعات البدائـيةحيث كان الهدف فيها بدائيا ومحصورا في تعليم وتدريب الأطفال على المهارات التي تمكنهم من البقاء والحياة على الأرض والحصول على لقمة العيش،وبوسائل أوليّة لا تخرج عن المحاكاة والتقليد وحتى يومنا الحاضر والتربية في تطور وتغير مستمر ، وسوف نعرض في صلب هذا المقال التدرج التاريخي للتربية الأوروبية من القرن الرابع عشر حتى القرن العشرين مع ذكر أهم الفلسفات و الأفكار التي واجهت كل عصر منها.وأهم العلماء الذين أثروا في كل عصر, و مساهمتهم في بناء الواقع الاجتماعي التربوي. وكذلك لأهم المنجزات التربوية التي أثرت على الحضارة الإنسانية و تقدمها من خلال هذه المسيرة الطويلة من عمر البشرية.
التربية في القرن العشرين:
تميز هذا القرن بالتطور والتقدم في جميع المجالات الاقتصاديّـة والسياسية والاجتماعية وغيرها. ومن أهم العوامل التي صاغت على الفكر التربوي الحديث في هذا العصر الخلفية التاريخية والاجتماعية): فهي من أهم العوامل المؤثرة في الحياة الإنسانية آنذاك حيث نشأت فيه الحروب وخاصة الحرب العالمية الأولى الذي أدت إلى تدهور في الأوضاع الأمنية الخارجية والداخلية لكل مجتمع .
ولاشك أن الفكر التربوى الحديث ، حاول ولايزال يحاول الاستفادة من الدراسات التربوية والنفسية والاجتماعية ككل العلوم الطبيعية التى استفاد ت من التقدم الهائل الذى حدث فى مجال الميادين العلمية

ومن أهم الملامح المميزة للتربية في القرن العشرين:
1 – اسقرار الاتجاه القومى .
2 – الاستفاده من الدراسات النفسية والاجماعية.
3 – التقدم العلمى والتكنولوجى .
4 – تعاون الخبرة الانسانية المنوعة عند بناء المناهج .
5 – الاهتمام بإعداد المعم .
6 – تأثير العامل الديمقرطى .
7 – توثيق الصلة بين الاقتصاد والتعليم
8 – التعاون الدولى فى مجال التربية .
9 – ظهور بعض المفاهيم التربوية الجديدة .
وسوف أقوم بشىء من التفصيل لشرح هذه السمات ليس بالرتيب السابق :

1 - الاهتمام بتنمية الشخصية المتكاملة للفرد:
اهتمت التربية الحديثة بالفرد بصوره كاملة من جميع جوانب حياته فهي تعتبر تربيه شامله متسقة تسعى لتكوين الإنسان نحو الأفضل والأمثل.
2 - الاهتمام بالطفل كمحور للعملية التربوية :
التركيز على بناء المدارس للأطفال وليس لاحتياجات المنهج والمحتوى
3 - استفادة التربية من العلوم الأخرى :
استفادت التربية الكثير من المعلومات وخاصة من العلوم الأخرى كعلم النفس والفلسفة وغيرها من العلوم والفلسفة أصبح علم من علوم التربية واصل من أصولها وظهر بما يسمى بفلسفة التربية التي تحدد غايات التربية,وبعلم النفس ظهرت المعارف الخاصة بالطفل وحاجات المطلوبة.
4 - الاهتمام بدور المعلم واعداده :
يعتبر للمعلم دور بارز في نقل المعرفة والمعلومات وأصبح منظما للعملية التعليمية داخل المدارس.
5 - الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة:
وقد اهتموا كثيراً بذوي الاحتياجات الخاصة وكان لهم دور بارز في العملية العلمية والتعليمية مثلهم كمثل الإنسان السليم.
6 - الإشراف المباشر من الدولة على التربية:
اهتمت الدولة بالتربية وجاء هذا الاهتمام بعد أن أصبحت عمليه استثماريه,وعندما اهتمت الدولة بالتربية جاء هذا الاهتمام بتأكيد الصلة بين المجتمع والتربية وذلك من خلال توفير الدولة الموارد البشرية والمادية والمالية التي تحتاج لها المؤسسة التربوية التعليمية.
7 - ظهور تيار التربية للمستقبل وهو اتجاه نابع من حركة الدراسات المستقبلية والاهتمام باستشراف المستقبل وأهمية الإعداد له، ويدعو إلى تغيير جذري في أهداف التعليم ومحتواه لتعليم الإنسان كيف يفكر؟ وليس فيما يفكر؟ وكيف يتعامل مع التغير السريع وما يصاحبه من غموض وعدم وضوح بل وفوضى في بعض الأحيان. ومن هنا فإن محتوى التعليم لم يعد هو فهم الماضي وتحليل الحاضر فقط، ولكن توقع سرعة واتجاه التغير والقدرة على عمل افتراضات احتمالية عن المستقبل.
8 - ظهور ملامح التعليم الكوني من خلال قنوات وشبكات المعلومات التي تنمو بصورة متسارعة وتوقع أن تكون مخرجات هذا النوع من التعليم من الثقل والوزن بحيث تؤثر تأثيراً كبيراً في المجتمع.
9 -ظهور استراتيجيات جديدة في التدريس مثل التعلم التعاوني حيث ينكب الطلاب على أجهزة الكمبيوتر في مجموعات للتعلم أو من خلال التواصل والتلاحم فيما بينهم عن طريق الكمبيوتر الشخصي، إضافة إلى إمكانية إشراك أي عدد من الأفراد أو المعلمين في المناقشة والحوار والنقد وتبادل الآراء حول كافة القضايا والموضوعات الدراسية المستهدفة.
10 - التأكيد على العلاقة العضوية بين التعليم والتنمية، وعلى ضرورة توجيه التعليم من أجل تعظيم مردوه الاقتصادي والاجتماعي.
11 - ثورة المعلومات وظهور شبكة الانترنت التي فرضت واقعاً جديداً على طرق التعليم والمناهج الدراسية.
12 - ظهور تقنيات الوسائط المتعددةMultimedia التي ساعدت على سهولة إدخال النصوص والصور والفيديو في برامج التعليم، وظهور الكتاب الالكتروني الذي يتوقع أن يؤدي إلى تغير كبير في تقنيات المكتبات وطرق التعليم وعروض المعلومات.
بعض الأمثلة التى طبقتها كأخصائية مكتبة فى مجال العمل :
· بالنسبة للاستفادة من التقدم التكنولوجى قمت بعرض المنهج خلال التدريب العملى بحجرة الوسائط بالمدرسة وبعرض المنهج على الحاسوب الشخصى لمحاولة الاخذ بالوسائل المتقدمة وعلاج الطريقة التقليدية فى العرض لجذب انتباه الطلاب
· كما قمت بتقسيم الطلاب الى مجموعات لشرح بعض المفاهيم التاريخية والجغرافية
واستطعت أيضآ تطبيق المفهوم الجديد للتربية وذلك بربط الاقتصاد بالتعليم حيث شجعت الطلاب باستخدام المعارف التكنولوجية فى الحصول على المال فى الصيف للحصول على مقابل مادى عن طريق صيانة الاجهزة الالكترونية

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elwardianschool.yoo7.com
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين   ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين Emptyالأحد 04 أبريل 2010, 6:04 am

ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين F8%D9%86%D8%B3%D8%AE

موضوع رائع وخاصة التطبيق فى مجال العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بك
مشرف على قسم التاريخ
مشرف على قسم التاريخ
محمد بك


ذكر عدد المساهمات : 1908
نقاط : 4411
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
الموقع : 29 شارع عين جالوت بالقباري

ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين   ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين Emptyالأحد 04 أبريل 2010, 6:14 pm

اسلوب رائع في كتابة المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدالدسوقى2009
Admin
Admin
خالدالدسوقى2009


ذكر عدد المساهمات : 3075
نقاط : 5218
تاريخ الميلاد : 03/02/1993
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
العمر : 31

ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين   ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين Emptyالأحد 04 أبريل 2010, 8:34 pm

هو فعلن اسلوب رائعه لكن اللى داخل المواضيع اكتر من رائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khaled_ssd@yahoo.com
 
ملامح الفكر التربوى فى القرن العشرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رؤيتى للقرن العشرين - مراد وهبه من 101 : إلخ
» عبقرى من القرن العشرين..2..اينشتاين
» عبقرى من القرن العشرين..1..والت ديزنى
» عبقرى من القرن العشرين ..3..سندريلا الحقيقة
» رؤيتى للقرن العشرين ( مراد وهبه ) من 1 : 100

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: أخبار من كل مكان :: اخبار التعليم-
انتقل الى: