يا حبيبي أوصف فرحتي بيك ازاي صعب عليا
أكتر يا قلبي ما باحلم بقى ملكي و بقى في إيديا
هذه المرة لا يتوقف الإيقاع لحظة واحدة خلال الكلام، و كل الكلام في الأساس هو تعبير عن عدم القدرة على الكلام !ء
عدم القدرة على الوصف و الشرح ..ء
لأن الحقيقة أعظم من أن توصف بل تشهد ..ء
و الفرحة لا تقيد بل تطلق ..ء
لأنها على درجة لا تقبل الحصر و التفصيل ..ء
لا تقبل التداخل و التراكب و التعقيد ..ء
لا تقبل المقدمات و النتائج ..ء
لا تقبل الماضي و الحاضر و المستقبل ..ء
إنها نقطة واحدة و كفى ..ء
و يأتي المقطع الثالث في الأغنية غير منطوق باللسان، فينساب اللحن الشرقي القريب إلى نفوسنا المألوف على آذاننا، الذي يحمل في طياته و حناياه و التفافاته و تنهداته ألف معنى و معنى من مكنون عرفاننا و وفائنا و عطفنا و شجننا و إيماننا و يقيننا الذي انطبع على سمات الموسيقى في تراثنا ..ء
و توظيف الوتريات عند الشافعي عامة له بصمته الخاصة، حين تتخلل الخلفية بخفاء و إتقان دون أن تشعر بها مباشرة من الوهلة الأولى، الظهور الصارخ للكمان الشرقي في نهاية الأغنية لم يكن مفتعلا لأنه متواجد على طول خط الأغنية، منسحبا في الخلفية تاركا للإيقاع دور البطولة – سمة هامة جدا لأغلب توزيعات هذا الألبوم، الإيقاع عادة يكون هو اللاعب الرئيسي، و ينخفض دور الصولوهات و الأدوات المساعدة إلى الحد الأقصى، و يتغير توظيفها لتعطي لمسات خفية مؤثرة دون أن تظهر في المقدمة أو تتابع بالأذن – إيقاعات الألبوم في الغالب إيقاعات ذات رنات صوت طبيعية و مميزة جدا، اختيار نوع الترايبل هاوس لأغنية نقول إيه لم يأت هباء، حيث يبدو فيه الإيقاع طبيعيا يدويا كطبول القبائل و إن تم تصنيعه إلكترونيا..ء
لمسات كثيرة في بوستر الألبوم أكدت على معنى الإحساس بالطبيعة و بساطتها و نضرتها الذي يشيع في توزيعات الألبوم ..ء
و حين تنخفض شدة الإيقاع فجأة لفترة أقصر بكثير مما مضى تتصاعد حرقة الشوق في لهفة لتعود إلى نفس الانسجام ..ء
دي الثانية و انت بعيد ازاي قلبي ها يستحملها
و تدوي الآهة من بعيد مختفية و نحن نرحل عن المكان على غير رضانا لتثير جنوننا و شغفنا بهذا الحال الرائع الذي يفارقنا و نحن في أشد الحاجة لاستمراره، و يبقى في كل النفوس إحساس بالنقص و عدم الشبع و الاكتفاء ..ء
دون أن ندري أنه على وجه الحقيقة لا يمكن الري من هذا البحر أبدا، مهما أطلنا الوقوف ..ء
و لا يمكن الوصول إلى الكمال في هذا الحال إلا بالبقاء فيه ..ء
إلى الأبد ..ء
..
يسحبنا الألبوم بعد ذلك كل حين و آخر بالذكريات إلى ما مضى (حكايات عمري اللي فات معاك) ، و كلما تقدمنا في الألبوم كلما توغلنا في القدم حتى نصل إلى أقدم ما يمكن أن تصل إليه الذكريات في هذا الألبوم، و الذي فتح الطريق لأول مرة لهذا الاتجاه، و كان البداية للعمر الحقيقي و الحياة – الضحكة ..ء
و نعود خلال ذلك كل حين إلى الحال الأصلي المستقر الذي رأينا أشد وجوهه في نقول إيه، و لكن لنشهد المزيد من أحواله و أحاسيسه، حتى نصل إلى الختام بأكثر أحواله تأثيرا في المشاعر و الوجدان بعد أن جمعت العمر كله في كفة، و ينساب اللحن الخالد حاملا الإفصاح عن المعنى المكنون من البداية في كل هذا الكلام، و سبب هذا التكرار و الابتهاج ..ء
عارف بتعمل فيا إيه كلمة حبيبي
زي اللي أول مرة بيحس بأمان
خليك معايا ..ء