elwardianschool
محاضرة بعنوان الإنضباط السلوكى للأستاذة منى عبد الصادق الأخصائى النفسى  282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
محاضرة بعنوان الإنضباط السلوكى للأستاذة منى عبد الصادق الأخصائى النفسى  282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 محاضرة بعنوان الإنضباط السلوكى للأستاذة منى عبد الصادق الأخصائى النفسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

محاضرة بعنوان الإنضباط السلوكى للأستاذة منى عبد الصادق الأخصائى النفسى  Empty
مُساهمةموضوع: محاضرة بعنوان الإنضباط السلوكى للأستاذة منى عبد الصادق الأخصائى النفسى    محاضرة بعنوان الإنضباط السلوكى للأستاذة منى عبد الصادق الأخصائى النفسى  Emptyالثلاثاء 22 نوفمبر 2016, 8:15 pm

محاضرة بعنوان الإنضباط السلوكى للأستاذة منى عبد الصادق الأخصائى النفسى


محاضرة بعنوان الإنضباط السلوكى للأستاذة منى عبد الصادق الأخصائى النفسى  15192737_1530314293662416_6182043685847713981_n


محاضرة بعنوان الإنضباط السلوكى للأستاذة منى عبد الصادق الأخصائى النفسى  15181401_1530314503662395_6714947571876979104_n







لائحة الانضباط المدرسي
المحددة لحقوق وواجبات الطلاب ومسئوليات أولياء الأمور واختصاصات العاملين بالمدرسة

مقدمة :
تسعى وزارة التربية والتعليم إلى البحث عن أفضل الأساليب والاستراتيجيات المتبعة عالمياً لتحقيق الانضباط الذاتي للطلاب وتقبل التوجيهات والتعليمات المدرسية وإنفاذها داخل المدرسة وفي محيطها، وتحديد مستويات المخالفة والاستراتيجيات الاستباقية والعلاجية والإرشادية والتأديبية والعقابية التي يجب اتباعها للحد من السلوكيات غير مقبولة، أو السلوكيات السلبية داخل المدرسة أو خارجها، والبحث عن أفضل السبل لتطوير المناخ المدرسي الإيجابي، والعمل داخل المدرسة بروح الفريق وتدعيم المسئولية الاجتماعية والمشاركة المجتمعية، وتوفير الدعم المهني للعاملين داخل المجتمع المدرسي لتحقيق التنمية الشاملة، والتركيز على مكافأة الطلاب الذين يلبون السلوكيات المتوقعة منهم بدلاً من عقابهم على الفشل في تلبيتها. كما تسعى وزارة التربية والتعليم إلى إعادة الثقة المتبادلة بين جميع أطراف العملية التعليمية بالمدرسة من خلال بناء شبكة قوية من العلاقات الإيجابية تصون الحقوق وتضمن الالتزام بالمسئوليات والاختصاصات.

لائحة الانضباط المدرسي
المحددة لحقوق وواجبات الطلاب ومسئوليات أولياء الأمور واختصاصات العاملين بالمدرسة

تحرص وزارة التربية والتعليم على تدعيم المناخ المدرسي و الحد من السلوكيات السلبية التي بدأت تتنامي في الآونة الأخيرة حتى أصحبت تُشكل ظاهرة لذا قامت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بإعداد لائحة الانضباط المدرسي التي تتضمن مجموعة من المخالفات السلوكية التي قد تصدر عن بعض الطلاب، والاستراتيجيات الوقائية والتوجيهية والاستباقية والعلاجية التي تحد من السلوكيات السلبية وتعزز بيئة التعلم، والاستراتيجيات التأديبية التي تُسهم في تحسين العلاقات الاجتماعية والتفاعلات الإيجابية بين أطراف العملية التعليمية [ الطلاب ـ المعلمين ـ إدارة المدرسة ـ أولياء الأمور] وتحديد حقوق وواجبات الطلاب ومسئوليات واختصاصات المعلمين وإدارة المدرسة وجميع العاملين ، وأولياء الأمور، وكذلك آليات التظلم التي يمكن اتباعها عند تظلم الطالب أو ولى الأمر من الإجراءات التأديبية التي تعرض لها الطالب. كما حرصت الوزارة على مشاركة إدارة المدرسة، والمعلمين، واتحاد الطلاب، والعاملين بالمدرسة، وأولياء الأمور، ومنظمات المجتمع المدني، والمهتمين بالتعليم والإعلام في إعداد اللائحة، وتوزيعها على كافة الأطراف المعنية، كما تم وضعها على موقع بوابة وزارة التربية والتعليم.
القواعد العامة للائحة الانضباط المدرسي
• أن تكون اللائحة معبرة عن كافة أطياف المجتمع المصري عامة والمجتمع المدرسي خاصة وأولياء الأمور والمهتمين والمعنيين بالعملية التعليمية.
• تحديد المخالفات السلوكية السلبية والعقوبات التأديبية والإرشادية التي تتمشى مع قيم وعادات وتقاليد المجتمع المصري.
• رصد وتحديد أهم المخالفات السلوكية التي تصدر عن الطلاب بصورة عملية إجرائية قابلة للملاحظة والقياس.
• ترتيب هذه المخالفات السلوكية حسب شدتها وحدتها إلى مستويات.
• تحديد الاستراتيجيات الوقائية والتوجيهية والعلاجية والتأديبية طبقاً لدرجة شدة وحدة المخالفات.

أولاً: أهداف لائحة الانضباط المدرسي:
• توفير بيئة مدرسية آمنة وداعمة تساعد الطلاب على تحقيق النمو الاجتماعي والأكاديمي الصحيح، وتساعدهم في اقامة علاقات إيجابية مع الآخرين قائمة على المودة والاحترام المتبادل.
• تعزيز السلوكيات الإيجابية والحد من السلوكيات السلبية المتكررة التي تُعرض الطالب إلى الإجراءات التأديبية.
• احترام القانون وتدعيم قيم التسامح والإحترام المتبادل بين المعلمين والإدارة المدرسية والطلاب
• تدريب الإدارة المدرسية والمعلمين لتنمية القدرة على اتخاذ القرارات المسئولة، والتعامل مع المواقف الصعبة بصورة أخلاقية توفر القدوة والنموذج السلوكي الحي للحد من الممارسات والسلوكيات السلبية، وما يترتب عليها من عواقب قد تكون وخيمة وضاره بالبيئة المدرسية.
• تحديد المخالفات السلوكية والاستراتيجيات التوجيهية والارشادية والعلاجية والتأديبية المتدرجة لخلق بيئة جيدة بين أطراف العملية التعليمية.
• توفير الدعم الوقائي والعلاجي لمواجهة السلوكيات السلبية.
• الالتزام بتطبيق اللائحة على كل الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين في كل المدارس والمجمعات التعليمية، وكل أماكن تجمع الطلاب ضمن أنشطة العملية التعليمية، كما تنطبق على كل موقف يمكن أن يشكل عائقًا او تهديدًا للبيئة التعليمية.

ثانياً: حقوق الطلاب داخل لائحة الانضباط المدرسي:
• الحق في بيئة تعليمية أمنة وداعمة للعملية التعليمية، وخالية من التمييز، والتحرش، والمضايقات، والتعصب الأعمى، وتُحقق الأمن الفكري، والراحة النفسية للطلاب.
• الحق في الحصول على تعليم مجاني في المدارس العامة من الروضة وحتى الصف الثالث الثانوي.
• المعاملة القائمة على الإحترام المتبادل دون تفريق أو تمييز لأي سبب.
• الحصول على نسخة الكترونية أو ورقية من لائحة وقواعد الإنضباط المدرسي عند القبول.
• توافر السرية والخصوصية لبيانات وسجلات الطلاب من قبل إدارة المدرسة.
• تلقى الإرشادات والتوجيهات والنصائح لتحقيق النمو الشخصي والاجتماعي والأكاديمي والمهني والحرفي السليم.
• الحق من حرية التعبير والترويح وممارسة الأنشطة المدرسية والتعليمية.
• التظلم من الإجراءات التأديبية التي تقيد في سجلاتهم أو من أي إجراءات أخرى.
• الشعور بالاحترام المتبادل بين الطلاب والمعلمين والآباء وجميع العاملين بالمدرسة.

ثالثاً: مسئوليات الطلاب داخل لائحة الانضباط المدرسي:
• الحضور إلى المدرسة والفصول الدراسية بانتظام في التوقيتات المحددة.
• المحافظة على سلامة الكتب وأجهزة المدرسية.
• اتباع تعليمات المدرسة بشأن الدخول والخروج من الفصل ومبنى المدرسة.
• الالتزام بسياسات و قواعد الانضباط وإدارة السلوك الخاصة التي وضعتها وزارة التربية والتعليم.
• إكمال المهام والأعمال والواجبات والأنشطة التي تطلب منهم داخل المدرسة.
• احترام ممتلكات المدرسة وممتلكات الآخرين والعاملين في المدرسة أو الذين يحضرون إليها.
• تحمل المسئولية عن أية خسائر أو تلفيات تحدث نتيجة تعمد أو إهمال لممتلكات المدرسة.
• المساعدة في جعل بيئة المدرسة خالية من الأسلحة والعقاقير والمواد الكحولية.
• جعل بيئة التعليم بيئة أمنة تسهم في حصول الطلاب على حقوقهم.
• التعاون مع زملائهم وجميع العاملين بالمدرسة بأدب واحترام وبصورة فعالة وإيجابية.
• الابتعاد عن الأفعال الفاحشة بكافة صورها وأشكالها قولاً وفعلاً.

رابعاً: حقوق أولياء الأمور داخل لائحة الانضباط المدرسي:
• الاطلاع بانتظام على حضور أبنائهم، وسلوكياتهم، وتحصيلهم الدراسي.
• الاطلاع على سياسات الانضباط وإدارة السلوك على مستوى المدرسة، وأخذ أرائهم قبل وضع أو تنقيح هذه السياسات.
• تقديم تظلمات لإدارة المدرسة في حالة اتخاذ أي إجراءات تأديبية للطالب والاطلاع على نتيجة التظلم.
• طرح أي أفكار أو إجراءات أو أليات في مجال الانضباط المدرسي على مجلس الأمناء والاباء والمعلمين لمناقشتها وإتخاذ اللازم حيالها.

خامساً: مسئوليات أولياء الأمور داخل لائحة الانضباط المدرسي:
• التعاون مع المعلمين وجميع العاملين في المدرسة لضمان التزام الطالب بقواعد ولائحة الانضباط المدرسي.
• اتخاذ كافة التدابير المناسبة لضمان حضور الطالب للمدرسة بانتظام.
• تحمل المسئولية في حالة تعرض ممتلكات المدرسة للتلف، أو الفقد، نتيجة تعمد أو إهمال الطالب.
• التعاون مع المدرسة لتحقيق وتعليم الطلاب مسئولية الانضباط الذاتي.
• تنفيذ القرارات التأديبية التي تصدر عن إدارة المدرسة بصورة نهائية.
• الحرص على الاتصال بالمدرسة في الأوقات المحددة من قبل إدارة المدرسة.
• تنفيذ قرارات المدرسة في حالة طلب الإدارة المدرسية الحضور إلي المدرسة.

سادسًا: مسئوليات وصلاحيات المعلمين داخل لائحة الانضباط المدرسي:
• المحافظة على النظام والانضباط بين الطلاب الحاضرين أو المشاركين في الأنشطة التي ترعاها أو توافق عليها المدرسة، سواء داخل المدرسة أو خارجها.
• تقديم الاحترام اللازم للطالب في ضوء لائحة الانضباط المدرسي.
• استخدام استراتيجيات التدخل المناسبة التي تحافظ على النظام والانضباط المدرسي، مع مراعاة الاستخدام المتدرج للاستراتيجيات طبقاً لحدة وشدة المخالفات السلوكية، ومراعاة مراحل النمو التي يمر بها الطالب.
• تقديم تقرير لمدير المدرسة بشأن السلوك غير المقبول للطالب طبقاً للائحة الانضباط.

سابعًا: مسئوليات وصلاحيات المديرين داخل لائحة الانضباط المدرسي:
• التعاون مع اللجنة المشكلة بالمدرسة في وضع مدونة لقواعد السلوك المدرسي لكل من الطلاب والمعلمين والعاملين بالمدرسة، ومراجعتها مرة على الأقل سنويًا.
• إتخاذ الإجراءات لضمان بيئة تعليمية مناسبة وأمنه بما في ذلك المباني التعليمية والمرافق.
• طرد أي أشخاص من خارج العملية التعليمية يثيرون الاضطرابات أو يُعرقلون العمل أو يتعدون على ممتلكات الغير أو المباني التعليمية، أو الأشخاص الذين يحضرون للمدرسة لهدف لا يرتبط مع الوظيفة الطبيعية للمدرسة.
• تطبيق لائحة الانضباط المدرسي وعمل الاحصائيات اللازمة للحد من المخالفات الشائعة والأساليب الوقائية والعلاجية تجاهها.
• تطبيق لائحة الانضباط ومراجعة سلوك كل طالب تجاه بعضهم البعض أثناء ذهابهم من وإلى المدرسة في الحافلات المدرسية، وفي أثناء ممارسة الأنشطة المدرسية.
• إنشاء السجلات الانضباطية لكل طالب واعتمادها وعمل التقارير الدورية اللازمة ورفعها إلى الإدارة التعليمية
• إخطار أولياء الأمور في أسرع وقت ممكن حالة تعرض الطالب لأذى نتيجة سلوك غير مقبول.
• إبلاغ ولى أمر الطالب بتقرير مكتوب خلال [24] ساعة بالعقوبات التأديبية طبقاً للائحة الانضباط واسبابها وحقة في التظلم من العقوبة.
• عمل احصائيات بالمخالفات على المستويات المختلفة ووضع السياسات العلاجية في حالة تكرار المخالفة مع الاستعانة بالإخصائي الاجتماعي بالمدرسة.
• ضمان إتاحة البرامج التعليمية للطلاب الذين تم وقفهم بأي وسيلة تراها إدارة المدرسة.

ثامناً: مسئوليات وصلاحيات المشرف اليومي على المدرسة داخل لائحة الانضباط المدرسي:
• ضمان معاملة الطلاب معاملة حسنة وفقاً للائحة الانضباطية وتقديم تقرير يومي عن الاحداث والمخالفات التي وقعت إلى مدير المدرسة، وشرح الإجراءات التأديبية للطلاب طبقاً للائحة الانضباط وتقديم التقرير بالمخالفة حال وقوع حادث يتطلب اتخاذ إجراءات تأديبية، واتاحة فرصة الاستماع للطالب المخالف وشرح وجهة نظرة.
تاسعاً: المخالفات والمعالجة الاولي والثانية والثالثة مقسمة طبقا لحجم ودرجة وتكرار الخطأ
1. مخالفات المستوى الاول
المخالفة المعالجة الأولى المعالجة الثانية المعالجة الثالثة
1-التأخر الصباحي:
(تأخر الطالب بدون عذر مقبول عن بدء اليوم الدراسي بعد قرع الجرس الصباحي الأول وعدم حضور الطابور الصباحي) - رصد تأخر الطالب مع الإرشاد والتوجيه
- أخذ تعهد كتابي على الطالب - استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي عليه وعلى الطالب
- تنبيه ولي الأمر بإمكانية توقيف الطالب في حال التكرار - توقيف الطالب يوماً دراسياً واحداً
- توقيف الطالب من يوم إلى ثلاثة أيام دراسية مع أخذ تعهد نهائي على ولي الأمر
- عرض الطالب على إدارة المدرسة لاتخاذ القرار المناسب
- رصد أسباب التكرار من خلال الاخصائي الاجتماعي.
2-التأخر عن دخول الحصة:
(تعمد التأخر بدون عذر مقبول) - التنبيه على الطالب من قبل المعلم
- تحويل الطالب إلى المشرف اليومي لرصد مخالفته - أخذ تعهد كتابي على الطالب وإبلاغ ولي أمره
- استدعاء ولي أمر الطالب وأخذ تعهد عليه وعلى الطالب
- تحويل الطالب إلى الأخصائي الاجتماعي لدراسة حالته
- تنظر المدرسة في توقيف الطالب من يوم إلى ثلاثة أيام وأخذ تعهد كتابي على الطالب وولي الأمر
3-الغياب عن بعض الحصص:
(خلال اليوم الدراسي بدون عذر من إدارة المدرسة) - توجيه وتنبيه الطالب من قبل المعلم والتوثيق عند المشرف اليومي
- أخذ تعهد كتابي مع إبلاغ ولي الأمر بتغيبه. - أخذ تعهد كتابي على الطالب وعلى ولي أمره.
- توقيف الطالب لمدة يوم دراسي واحد
- تحويل الطالب إلى الاخصائي الاجتماعي لدراسة الحالة - توقيف الطالب من يوم دراسي إلى خمسة أيام مع استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي عليه وعلى الطالب.
- تحويل الطالب إلى إدارة المدرسة للنظر في الحرمان من امتحان نهاية الفصل الدراسي في حالة تجاوزه في الغياب المقرر.
4-الغياب الكامل:
(بدون عذر مقبول) - أخذ تعهد كتابي على الطالب وإبلاغ ولي الأمر
- استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي عليه وعلى الطالب - أخذ تعهد كتابي على الطالب وولي الأمر.
- تحويل الحالة للأخصائي الاجتماعي لدراستها - دراسة وضع الطالب من قبل مدير المدرسة واتخاذ قرار بالفصل طبقاً للقانون.
5-تقصير الطالب في التحصيل الأكاديمي:
(عدم أداء الطالب الواجبات المطلوبة منه رغم قدرته على أدائها وانخفاض مستواه التحصيلي، عدم إحضار أدوات المدرسة، عدم ارتداء الزي المناسب) - توجيه وإرشاد من قبل المعلم ثم من قبل المشرف الإداري وتوثيق ذلك مع إبلاغ ولي أمر الطالب.
- تحويل الطالب للأخصائي الاجتماعي لدراسة حالته
- استدعاء ولي أمر الطالب وبحث الحالة.
- حرمان الطالب من بعض الدرجات أو بعض الأساليب التعزيزية لإشعاره بالتقصير ووضع الإجراءات التصحيحية موضع التنفيذ

2- مخالفات المستوى الثاني
المخالفة المعالجة الأولى المعالجة الثانية المعالجة الثالثة
6-الهروب من المدرسة - توقيف الطالب من يوم إلى ثلاثة أيام مع أخذ تعهد على الطالب وولي الأمر - بحث حالة الطالب من قبل مجلس إدارة المدرسة للنظر في الفصل المؤقت لمدة 15 يوم - توقيع الفصل النهائي وإبلاغ الإدارة التعليمية طبقاً للقانون.
7-التخريب: (كسر أو إتلاف أو الكتابة على أجزاء من المبنى المدرسي أو على محتوياته أو الحافلة المدرسية ومن ذلك تخريب وكسر الأبواب/النوافذ/ الطاولات / الكراسي / الأجهزة الكهربائية) - إرشاد وتوجيه الطالب من قبل المشرف الإداري مع إلزام ولي الأمر بإصلاح التلفيات أو دفع قيمتها وأخذ تعهد كتابي على الطالب وولي الأمر - استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي وإلزامه بدفع أو إصلاح التلفيات والنظر في إيقاف الطالب من ثلاثة إلى خمسة أيام - بحث حالة الطالب من إدارة المدرسة لتوقيف الطالب لمدة (15يوم) وإبلاغ الإدارة التعليمية بذلك بعد إلزامه بإصلاح الأضرار أو دفع قيمتها
8-عدم الالتزام بالمظهر العام: (عدم التزام الطالب بالمظهر العام للبيئة المدرسية طبقاً للأحكام العامة للائحة الانضباط - إصلاح المخالفة مع الإرشاد والتوجيه وأخذ تعهد كتابي على الطالب من قبل الاشراف اليومي
- إبلاغ ولي الأمر وتوثيق ذلك في سجل المخالفات - أخذ تعهد كتابي على الطالب وولي الأمر وتسجيل ذلك في ملف الطالب

- توقيف الطالب من يوم إلى ثلاثة أيام - عرض مخالفة الطالب على مجلس إدارة المدرسة مع الإجراءات التي اتخذتها المدرسة والنظر في توقيف الطالب لمدة لا تتجاوز عشرة أيام
9-إحضار الأجهزة التي تعيق العمل المدرسي طبقاً لنظام إدارة الفصل.
(مثل أجهزة المحمول وألعاب الاتاري والمسجلات وأقلام الليزر واللاب توب وآلات التصوير وغيرها) - أخذ تعهد كتابي على الطالب وإبلاغ ولي الأمر ومصادرة الجهاز إلى نهاية اليوم الدراسي. - استدعاء ولي أمر الطالب وأخذ تعهد عليهما مع توقيف الطالب يوماً دراسياً - توقيف الطالب من يوم إلى ثلاثة أيام ومصادرة الجهاز إلى نهاية الفصل الدراسي.

- إذا استمر إصرار الطالب على المخالفة يتم عرض الحالة على إدارة المدرسة للنظر في التوقيف لمدة 10 ايام
10-الإضرار بالبيئة المدرسية:
وهو كل ما يسيء إلى بيئة المدرسة مثل رمي المخلفات والأوراق أو عدم الاهتمام بالنظافة العامة أو تكسير وقلع الأشجار والنباتات أو العبث بحديقة المدرسة ومرافقها أو ترك الحنفيات مفتوحة أو الكتابة على المكاتب أو الجدران - إصلاح المخالفة مع الإرشاد والتوجيه وأخذ تعهد كتابي على الطالب من قبل الاشراف اليومي
- إبلاغ ولي الأمر وتوثيق ذلك في سجل المخالفات
- دفع قيمة المخالفة التي تتطلب إصلاحها في المدرسة - إصلاح المخالفة وأخذ تعهد كتابي على الطالب وولي الأمر وتسجيل ذلك في ملف الطالب

- توقيف الطالب من يوم إلى ثلاثة أيام - عرض مخالفة الطالب على إدارة المدرسة مع الإجراءات التي اتخذتها المدرسة والنظر في توقيف الطالب لمدة لا تتجاوز عشرة أيام
11-اضطرابات السلوك أو السلوكيات غير المنضبطة:
(القيام بسلوك غير سوي يعرقل سير عملية التعليم والتعلم مثل إثارة الفوضى والمشاغبة والمشاكسة في الصف أو القاعات المدرسية أو ساحات المدرسة داخل وخارج المدرسة) - إرشاد وتوجيه وتسجيلها في سجل الطالب.

- أخذ تعهد كتابي على الطالب وإبلاغ ولي الامر - استدعاء ولي أمر الطالب وأخذ تعهد كتابي عليه
- توقيف الطالب لمدة يوم دراسي واحد واستدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي عليه.
- تحويل الطالب للأخصائي الاجتماعي لدراسة حالته

- توقيف الطالب من ثلاثة إلى خمسة أيام دراسية

3- مخالفات المستوى الثالث

المخالفة المعالجة الأولى المعالجة الثانية المعالجة الثالثة
12-السلوك العدواني العنيف الموجه ضد الطلبة (التهجم):
(إحداث ضرر جسدي واضح سواءً باستخدام اليد، أو القدم) - إرشاد وتوجيه وأخذ تعهد عليه وعلى ولي الأمر مع توثيق الحالة في ملف وتقديم اعتذار أمام من كانت الإساءة أمامه
- توقيف الطالب لمدة يوم - توقيف الطالب من يوم إلى ثلاثة أيام مع أخذ تعهد عليه وعلى ولي الأمر وتقديم اعتذار أمام من كانت الإساءة أمامه
- التحويل للأخصائي الاجتماعي - تحويل الطالب للأخصائي الاجتماعي لدراسة حالته
- تنظر إدارة المدرسة في توقيفه حتى خمسة عشر يوماً دراسية وتقديم اعتذار أمام من كانت الإساءة أمامة
- اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة طبقاً للقانون .
13-السرقة واستيلاء الطالب على ممتلكات الغير - النصح والإرشاد من قبل الإشراف اليومي وإعادة المسروقات وأخذ تعهد كتابي على الطالب وإبلاغ ولي الأمر - تحويل الطالب للأخصائي الاجتماعي واستدعاء ولي الأمر وإعادة المسروقات ودراسة حالة الطالب - تحويل الطالب إلى إدارة المدرسة للنظر في حالته طبقاً للقانون
14-إساءة الأدب مع أعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية والفنية والمستخدمين بالمدرسة - توجيه وإرشاد وأخذ تعهد كتابي وإبلاغ ولي الأمر مع تقديم اعتذار
- أخذ تعهد كتابي على الطالب وولي أمره مع التوقيف من يوم واحد إلى ثلاثة أيام مع تقديم اعتذار - دراسة حالة الطالب من قبل الأخصائي الاجتماعي
- دراسة حالة الطالب من قبل إدارة المدرسة وتوقيف الطالب عن الدراسة من ثلاثة إلى خمسة أيام مع أخذ تعهد على الطالب وولي أمره - توقيف الطالب لمدة خمسة عشر يوماً
15-الغش في الامتحانات:
طبقاً للأحكام العامة الملحقة بلائحة الانضباط. - يحرر محضر من قبل المشرف اليومي ويخطر ولي الأمر بالواقعة ويحرم الطالب من درجة الاسئلة المرتبطة بالمادة المضبوطة مع أخذ تعهد على الطالب وولي أمره - يتم تحرير محضر ويوقع تعهد على الطالب وولي الأمر ويحرم الطالب من درجة الامتحان وينبه بإمكانية حرمانه من أداء باقي الامتحانات - يتم تحرير محضر وحرمان الطالب من أداء باقي الامتحانات
16-المساس بالسيادة الوطنية:
(أي فعل فيه إساءة أو تحريض ضد رموز الوطن كعدم احترام العلم أو أداء السلام الوطني)
- تنبيه وتحذير شفهي
- التوجيه الارشاد
- استدعاء ولي الامر - اعداد زيارات ميدانية بتوجيه الاخصائية الاجتماعية
- توقيف الطالب لمدة 3 أيام
- إعداد زيارات ميدانية وبرامج توعيه وارشاد إلي الوفاء والانتماء للوطن في فترة الإيقاف توقيف الطالب لمدة لا تزيد عن 15 يوم ومع تنفيذ برامج التوعية والانتماء خلال فترة الإيقاف.
18-الانـحرافات الأخلاقية:
(الإساءة إلى الغير بما يجرح مشاعرهم سواء باستخدام الألفاظ البذيئة أو الكتابات المخلة بالآداب أو الرسومات الفاضحة أو القيام بالحركات الجنسية - توجيه وإرشاد مع أخذ تعهد على الطالب وإشعار ولي الأمر تحرير المخالفة في السجل الانضباطي
- توقيف الطالب لمدة 3أيام - توقيف الطالب عن الدراسة لمدة خمسة أيام مع أخذ تعهد على الطالب وولي الأمر مع تحويل الطالب الاخصائي الاجتماعي - تحول الطالب إلى إدارة المدرسة مع التوقيف لمدة خمسة عشر يوماً.
19-تصرفات سلوكية غير مألوفة:
(التمرد -المشاجرة أو الدفع -سلوك العصابات) إنذار بكتابة تعهد موقع من ولي الأمر
- توقيف الطالب 3أيام -عرض الاخصائي الاجتماعي
- استدعاء ولي الأمر
- التوقيف حتى 10 أيام - النظر في إيقاف الطالب عن الدراسة عدداً من الأيام أو الفصل الدراسي حسب قرار الإدارة
- إتخاذ الإجراءات القانونية طبقاً للقانون.


يجب على الطلاب وأولياء الأمور اتباع عملية التظلم الموضوعة من قبل مجلس إدارة المدرسة، وعادة ما يشمل ذلك التظلم من المعلم الذي اتخذ القرار التأديبي، ثم الإخصائي النفسي أو الاجتماعي، ثم مدير المدرسة في حالة عدم التوصل لحل.


• المفهوم: يجب على الطلاب عدم ارتداء الملابس التي تتنافى مع القيم المجتمعية أو تجذب الانتباه لها على نحو غير ملائم إلى شكل الإنسان، أو تميل إلى التسبب في التشويش داخل المدرسة. إذ نعتقد أن الملبس الجيد، والعناية بالمظهر الشخصي هي عناصر أساسية في عملية التعلم والتعليم لأنها تسهم في جعل الموقف التعليمي والبيئة أكثر جذبًا.
• وقت ومكان التطبيق: تنطبق شروط زي الطالب (لائحة الزى) المفصلة هنا في المدرسة خلال ساعات الدراسة العادية ،ما لم يذكر غير ذلك على وجه التحديد أو يطلب. بالإضافة إلى ذلك فإن لائحة الزي تنطبق على أي أنشطة ترعاها المدرسة في أي ساعة أو موقع يشترك فيه الطلاب بشكل مباشر ، أو يمثلوا المدرسة، و / أو في التكريم. ومع ذلك، يمكن تحديد شروط زي أخرى في أي عمل مدرسي أو نشاط في أية ساعة حينما يكون الزي لساعات الدراسة العادية غير مناسب لنوع النشاط أو ما يتم تحديده من قبل مدير المدرسة.
• إمكانية التطبيق: تنطبق متطلبات الزي على جميع الطلاب ما لم يتم منح استثناءات بسبب إعاقة لدى الطالب أو حالته الطبية ،وقد يوافق مدير المدرسة على استثناءات أخرى .
• يجب أن يرتدي الطلاب زيهم بأناقة، نظيفًا، مهندمًا، يمارسوا النظافة الشخصية الجيدة.
• يجب أن تكون الأحذية أو الصنادل مربوطة أو مثبته بشكل صحيح. لا يجب ارتداء أحذية قد تشكل خطرًا على السلامة.
• يجب أن يكون الشعر نظيفا وصحيًا ويصفف بحيث لا يعيق الرؤية، ولا يعتبر غير آمن أو خطر أو مصفف وملون بطريقة من شأنها أن تتسبب في تشتيت الانتباه و الاضطراب.
• يجب أن لا تشتمل الملابس على صور وكتابات ورموز وغيرها، التي تعزز وتعترف، أو تقترح أدوية، ومنتجات التبغ والكحول أي شيء ذي طبيعة جنسية وما يخص والجماعات والأفراد، أو الأنشطة التي يمكن اعتبارها تمثل خطورة، أو تدمير، أو مجازفة للطالب، أو الطلاب الآخرين، أو البيئة المدرسية.


• يجب على الطلاب إزالة أي مجوهرات أو أجهزة الزينة ملحقة بالجسم عن طريق الثقب أو التثبيت ، كأحد متطلبات السلامة ، أو إخفائها كشرط مسبق للمشاركة في ألعاب القوى أو التربية البدنية. إذا كان مدير المدرسة أو من ينوب يرى أن الزينة تمثل خطرا على السلامة لمرتديها أو أي شخص آخر يشارك في أي نشاط آخر (المعامل... الخ)، ويجب إزالته من قبل الطالب.
• وبشكل عام، يتم تشجيع الطلاب لإزالة جميع الأنواع الأخرى من المجوهرات أو الزينة قبل المشاركة في الأنشطة المشار إليها. وقد يطلب مدير المدرسة أو من ينوب عنه إزالة المجوهرات أو الزينة الاخرى الملحقة بالجسم بطرق أخرى غير الثقب أو التثبيت أو إخفائها ،إذا رأوا أنها تشكل خطرا على السلامة.


يوفر مجلس الامناء والاباء بالمدرسة وسيلة الانتقال بالحافلة المدرسية للطلاب المؤهلين لركوب الحافلة طبقا لما هو متوفر ويعتبر الأمان هو الركيزة الأساسية في وسائل النقل ويتطلب مجلس الامناء والاباء من الطلاب الامتثال للتعليمات والقواعد التي تتعلق بحافلات المدرسة ويكون لدى المدير او المشرف العام سلطة حرمان أي طالب من امتياز ركوب الحافلة عندما ينتهك الطالب القواعد الموضوعة من قبل مجلس الامناء والاباء ويقوم بأي سلوك يعتبر غير لائق أو منافى لقواعد النقل الآمن للطلاب.

يدرك خبراء التربية أهمية عمل اللقاءات والاجتماعات المدرسية بين الحين والآخر لطلاب بعض البرامج الخاصة وذلك لنشر معلومات أو لأغراض أخرى كما يحددها مدير المدرسة و يتوجب أيضا على الطلاب أن يجتمعوا من وقت لآخر في مجموعات صغيرة من أجل أداء بعض الأنشطة المرتبطة بالمدرسة. تجمعات الطلاب و لقاءاتهم لا يتم عقدها الا بموافقة المدير ولابد ان تلتزم بسياسة المدرسة. أما منظمات المجتمع المدني التي ترعى المدرسة فلابد ان يكون لها منسق يعينه المدير و لابد ان يكون هذا المنسق حاضرًا لكل الاجتماعات التي تعقدها المنظمات.

تعترف المدرسة بحق الفرد في حرية التعبير. وقد يسمح المديرون بمشاركة الطلاب في وضع القواعد واللوائح المدرسية، كما يتم السماح لهم أيضا لمناقشة الأنشطة التي تم تصميمها والتي تصنف على كونها مسيئة أو مخلة بجوانب العملية التعليمية داخل المدرسة.
وفي بعض الحالات، يمكن أن يتم تغيير هذا التعبير إذا ما تم الإخلال بقواعد وأنظمة المدرسة.


• المرض الشخصي.
• الإقامة في المستشفى للعلاج.
• حالات الطوارئ.
• حالات الوفاة ضمن أقارب الدرجة الأولى.
• الاستدعاء للمحكمة.
• الأعياد الدينية.
• حالات التغيب أو الانصراف المبكر التي وافق عليها مدير المدرسة بشرط تقديمها مسبقًا.


يعرف الغش بأنه يشمل، ولكنه لا يقتصر على:
• نسخ عمل شخص آخر داخل أو خارج الصف، وتعريفه وتقديمه على أنه ملكك.
• الفشل في الاقتباس و / أو عمل قائمة الاستشهادات المناسبة للمواد المستمدة من المصادر المنشورة (بما في ذلك الإنترنت) وتعريفها وتقديمها على أنها ملك الطالب.
• استخدام الملاحظات غير مصرح بها، ومواد أخرى، أو المساعدة أثناء إنجاز الأعمال التقييمية داخل أو خارج الفصل.
• أي موقف آخر يحاول فيه الطالب أو يحصل فيه الطالب على تقييم لعمل ليس ملكًا له.


• بيان الخصوصية: جميع المعلومات المتعلقة بالطلاب وأسرهم سيتم جمعها والمحافظة عليها ونشرها طبقًا للقانون. إلا أن معلومات مثل اسم الطالب وعنوانه ورقم هاتفه واسم والديه ، ومرحلته الدراسية، والمشاركة في الأنشطة المعترف بها رسميا، والصور، وزن وطول أعضاء الفرق الرياضية والجوائز والتكريم، وتواريخ الحضور، تاريخ ومكان الولادة ، وأخر مدرسة كان فيها الطالب، قد تتاح وفقا لتقدير مدير المدرسة دون الحصول على موافقة مسبقة من الوالد. ومع ذلك، إذا أراد الآباء عدم الكشف عن هذه المعلومات ، فإن عليهم إبلاغ مدير المدرسة كتابيا خلال عشرة أيام من التوقيع على هذه اللائحة.
• معلومات الطالب التأديبية: السجل التأديبي للطالب منفصل عن السجلات الأكاديمية. وبالتالي لن يتم تقديم المعلومات التأديبية إلى الكليات ومؤسسات التعليم بعد الثانوي الأخرى مع الوثائق التي تعكس الأداء الأكاديمي للطالب ، ومع ذلك، فإنه يتم تشجيع الطلاب أن يكونوا صادقين حول الانضباط أثناء حياتهم الأكاديمية، إذا طلب منهم ذلك.

إقرار لائحة الانضباط المدرسي
إقرار ولي أمر الطالب بالإطلاع:
لقد تم الإطلاع على لائحة الإنضباط المدرسي المعتمدة لدى وزارة التربية والتعليم
تاريخ / / م و المطبقة في مدرسة ..............................

وأقر بكل ما جاء فيها وأعلم بأن هذه التعليمات سارية المفعول طوال فترة تواجد الطالب في المدرسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضرة بعنوان الإنضباط السلوكى للأستاذة منى عبد الصادق الأخصائى النفسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرة بعنوان دور الأخصائى النفسى بالمدرسة للأستاذة منى عبد الصادق أخصائى نفسى
» محاضرة بعنوان يوم الشهيد
» الاخصائية النفسية النشيطة : أ / منى عبد الصادق
» محاضرة دينية بعنوان دروس من الهجرة النبوية الشريفة 4 أكتوبر 2016
» محاضرة بعنوان التعلم وأسس الاستذكار / أ . ايمان محمد جاد مدرس مادة الفلسفة بالمدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: المكتبة :: النشاط الثقافى :: النشاط الثقافى 2016 - 2017 :: النشاط الخاص بالمدرسة-
انتقل الى: