mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: (((فن الادارة من الكشك إلى المؤسسة ))) الخميس 28 أغسطس 2014, 12:29 am | |
| (((فن الادارة من الكشك إلى المؤسسة )))د// محمد فرحات**في وقتنا هذا ظهرت مشكلة كبيرة جداً، أفسدت أي عمل ، بل أفسدت التفكير نفسه للقيام بأي مشروع ألا وهي((( مشكلة الإنفرادية )))**بيكون معيار نجاح هذا الشخص فــردي **المشكلة هنا ليست أنه فرد ولكن المشكلة أنه يتولى مسئولية عمل الأصل فيه أنه جماعي فيحول هذا العمل الجاعي إلى كشك (( عمل مختزل صغير ))((( مقومات الادارة في الكشك )))1_ ضيق الأُفق 2_انعدام التخطيط 3_انعدام الرؤية المستقبلية((( ما تأثير الكشك على من بداخله ))) ؟؟؟_مع تطورية الكشك تحول هذا الفرد المنعزل إلى مَلِك! _المشكلة هنا إنه أصبح مريض نفسي / شخص مشوه وهو لا يدري!((( لماذا الكلام عن المؤسسة )))؟؟؟لأن علاقة الفرد بالمؤسسة إما:: *عميــل *مستثمر *عامل داخل المؤسسة(( معنى المؤسسة ))_عبارة عن نظام اجتماعي في إطار تنسيقي عقلاني بين أنشطة مجموعة من الناس تربطهم علاقات مترابطة ومتداخلة يتجهون نحو تحقيق أهداف مشتركةالمؤسسة تعتمد على فكرتين أساسيتين ::1_ لامركزية في الادارة 2_التعاون((( أنواع المؤسسات )))1_ إنتاجية 2_خدمية 3_تطوعيةملحوظة:: _العمل الخيري التطوعي لا يخرج أصلاً عن فكر التطوع _المؤسسة ليست مجرد واحد عنده مصنع وبس!((لماذا المؤسسة ))؟؟؟1_لأن فكرة العمل المؤسسي هو الترجمة العصرية للتعاون المأمور به شرعاً لقوله تعالى " وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِ وَالتَقَوىَ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثمِ وَالعُدُوَانِ " * وهذه فيها رسالة لك وللآخرين إنك إزاي قادر تعبد ربنا في مجتمع (صلاة الجماعة نفسها لها هدف ورسالة واضحة ) *ليست فكرة التعاون مذمومة من الخارج ولكنها من صميم دينك2_العمل المؤسسي صار ضرورة للبقاء أصلاً والحفاظ على الوجود (( ضرورة من ضروريات الحياة )) *وجودك على مستوى الحياة أصلاً يشكل النجاح في المؤسسة3_فضلاً عن القدرة على التنافسية في عالم لم يعد فيه مكان للفردية (( الدخل والعلاقات العامة تعتمد بصفة عامة على هذه المؤسسة )) (( مزايا العمل المؤسسي ))1_ المؤسسة تعني الثبات والاستمرار• مثلاً:: على المستوى الفردي (( نجاحه يكون نجاح فردي ،،،،،فهدم مشروعه لن يؤثر في الكون )) • بينما العمل المؤسسي أي هدم أو تدهور فيه مؤثر جداً على العالم كله )) كإنهيار اقتصاد أمريكا يزلزل العالم • مثال واقعي نحياه:: البلدية لا يمكن أبداً أن تشيل مؤسسة بينما ممكن تشي كشك2_اتخاذ القرار وكيفية اتخاذ القرارات( عدم التفرد بالقرارات ولا بالعمل )*بعكس العمل الفردي يغير قراره من وقت لآخر حسب ما يريده )3_العمل خلال مؤسسة هو: *نظام يسمح بالمتابعة *والتقييم المستمر *بعكس الكشك هيحتاج متابعة في إيه؟؟؟؟ ــــــــــــــــــــ4_تقديم أفضل المخوارد البشرية وكذلك توفير البدائل *( علاقة الفرد دال المؤسسة علاقة تبادلية ))*** مراحل العمل المؤسسي :: 1_ مرحلة النشأة 2_مرحلة التأسيس 3_مرحلة التوسع 4_مرحلة الارتقاء 5_مرحلة التمكين والاستقرارـــــــــــــأولاً مرحلة النشأة ::_الفكرة الأولى اللي ببدأ أحدد فيها هدف المؤسسة _من نحن؟؟ وماذا نكون؟؟ _ومنها ننتقل إلى ::ثانياً::مرحلة التأسيس:: _يتم فيها وضع أساسيات العمل عن طريق اختيار الموارد البشرية والمادية والهياكل التنظيمية ثم عمل جدول ثم ندخل بعد ذلك على المؤسسةثالثاً مرحلة التوسع:: _مرحلة خطيرة _نبني عليها مستقبل الكيان من حيث البقاء أصلاً من عدمهرابعاً : مرحلة الارتقاء:: _هي المرحلة التي تبدأ المؤسسة فيها في اتخاذ خطوات نحو التميز والتفرد عن المنافسين وهذا لا يتم إلا بمراقبة أفراد المؤسسةخامساً: مرحلة التمكين والاستقرار:: _مرحلة تتمكن فيها المؤسسة من تثبيت مكانتها على كل الأصعدة وتكييف من حولك على حسب مقوماتك*** أعمدة العمل المؤسسي :::1_ القيم والموارد 2_موارد بشرية 3_استراتيجية التنظيم الاداري 4_النظام نفسهأولاً القيم:: _هي المعايير التي تقوم عليها المؤسسةتكون بمثابة القوانين التي تحكم العمل فيها، بحيث يُعد أي خروج عليها خروج عن كيان المؤسسة نفسه**أنواع القِيَم:: 1_قيم نظرية مثل قيم العدل وغيره 2_قيم مادية مثل مؤسسات تهدف للربح 3_قيم اجتماعية :تختص بالمجتمع وشئونه 4_قيم سياسية:: تختص بالعمل السياسي 5_قيم دينيــة((( فلا مؤسسة بلا قيمــ )))** في داخل العمل الواحد تتمايز عدة مستويات للقِيَم ::1_القيمة الجوهرية:: هي أصل المؤسسة (( تحدد من أنت؟؟ وعاوز إيه؟؟ )) *مثال ذلك :: قيمة بناء الفرد الفرد داخل المؤسسة الدعوية ( اعتبار القيمة )2_القيمة الأساسية :: قيمة تحدد ملامح المؤسسة فيها وخصائصها *مثال ذلك:: المؤسسة الربحية3_القيمة البنائية ::قيمة نتيجة الالتزام بالقيمة اأساسية والعمل على تطويرها *مثال ذلك:: قيم المسئولية والكفاءة4_القيمة المميزة ::تنتج نتيجة التزام المؤسسة بالقيم السابقة وتعتبر هذه القيمة هي غايات بعيدة المدى تسعى بها المؤسسة للتميز *مثال قيم التطوير والتجديد والابتكار ــــــــــــــــثانياً:: الموارد البشرية:: Human Resources (H.R )_هي عبارة عن كل الأفراد العاملين داخل المؤسسة وهي تشكيل لكيان الرئيس والثروة الحقيقية لأي مؤسسة _تحتل الموارد البشرية حالياً مكانة متميزة في الاهتمام باعتبارها أحد أهم عناصر البناءـــــــــــــــــــ*** النقلة التاريخية في فكرة الموارد البشرية::_العالم قديماً كان يتعامل بفكرة ادارة الأفراد _ثم انتقلت إلى ادارة الموارد البشرية ( Human Resources Management ) *وهي ادارة لها أهداف تتابع العاملين وهي التي تحكم فكر العالم الآن***هناك أمرين مهمين في موظف ( R.H )1_ إدارة موارد بشرية 2_ تنمية موارد بشريةأولاً ادارة موارد بشرية::*عملية التوظيف والقيادة *هي عملية توظيف وقيادة العاملين في المؤسسة لتحقيق أهداف المؤسسةثانياً :: تنمية موارد بشرية :: *هي عملية تدريب واعداد القوى البشرية لكي تصبح قوة قادرة على القيام بالمهام المطلوبة منها داخل العملثالثاً استراتيجية التنظيم والادارة ::*أصل كلمة استراتيجية هي كلمة الصراط العربية Strategy *وأطلقت الكلمة في البداية على أسلوب التحرك العسكري المُخطط أثناء الحرب *وأصل ذلك:: أن الهدف من الحملة العسكرية احتلال مناطق محددة وذلك يتطلب تحركات مستوية *ثم أصبحت الاستراتيجية تطلق على التخطيط ثم التكامل بينما التحركات التي تتم في اطاره تسمى تكتيــك *وبالتالي الاستراتيجية هنا يُعنى بها الاتجاه العام أو خط السير الذي تتخذه المؤسسة((( مقومات الاستراتيجية للتعرف هل هي عندك أم لا؟؟؟)))1_التفكير الاستراتيجي*الذي يكون فيه المفاهيم الأساسية (( من ةنحن؟؟ ماذا نريد؟؟؟كيف نصل؟؟))2_التخطيط الاستراتيجي::*عبارة عن تحويل التفكير إلى أجندة / خطة عمل لها ملامح قابلة للتنفيذ3_الادارة الاستراتيجية :::*آلية تحقيق الخطط ومتابعة تنفيذها((( أسلوب الادارة )))_المقصود به كيفية توجيه العملية الادارية داخل المؤسسة(((فكرة أسلوب الادارة )))_يختلف من مؤسسة لأخرى ::1_ أسلوب إدارة الأهداف *يعتمد على تحديد المهام للأشخاص2_ أسلوب لادارة المشروعات:: *يعتمد على توظيف الموارد لتحقيق مشروع3_ أسلوب الادارة بفرق العمل ((( Team Work ))) عمل جماعي *يعتمد على روح الفريق وليس نمطية الادارة التنفيذية((( التنظيم الاداري ))) _هو تحديد وترتيب الوظائف لتحقيق هدف المؤسسة وتعتمد على ما سبق ذكره من الموارد البشرية والقيم وغيرها((( النظام ))) _يُقصد به مجموعة السياسات والقواعد والأساليب والاجراءات والخطوات التي تحكم الأنشطةأي يحتاج إلى :: 1_ سياسات:: لوائح تنظم سير العمل 2_قواعد::معايير عملية خارجة من السياسات وتحدد كيفية تطبيق الاجراءات 3_اجراءات:: خطوات عملية مطلوب تنفيذها 4_خطوات::العمل المطلوب تنفيذه في كل مرحلة
| |
|