elwardianschool
خطة وزارة التربية والتعليم خلال العام الدراسى 2014/2015 ... ‫ 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
خطة وزارة التربية والتعليم خلال العام الدراسى 2014/2015 ... ‫ 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 خطة وزارة التربية والتعليم خلال العام الدراسى 2014/2015 ... ‫

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

خطة وزارة التربية والتعليم خلال العام الدراسى 2014/2015 ... ‫ Empty
مُساهمةموضوع: خطة وزارة التربية والتعليم خلال العام الدراسى 2014/2015 ... ‫   خطة وزارة التربية والتعليم خلال العام الدراسى 2014/2015 ... ‫ Emptyالإثنين 04 أغسطس 2014, 2:06 pm

خطة وزارة التربية والتعليم خلال العام الدراسى 2014/2015 ... ‫ 2013-635153992095623246-562_590x315



كشف الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم «للأهرام» عن المقترح النهائى لقانون التعليم الجديد والذى أعدته الوزارة لتنظيم العملية التعليمية ويضم 147 مادة تمهيدًا لعرض تعديلات القانون النهائية على اللجنة التشريعية لمجلس الوزراء لبحثها قبل عرضها بصورتها النهائية على رئيسى مجلس الوزراء والجمهورية وتتضمن مواده أن يكون التعليم الزاميا حتى المرحلة الثانوية طبقا لنص الدستور الجديد
وليس حتى مرحلة التعليم الأساسى كما كان فى القانون القديم ، إضافة لضم تشريع القانون الجديد للثانوية العامة الجديدة ويحظر إعطاء الدروس الخصوصية خارج المدرسة أو مجموعات التقوية بمقابل داخل المدرسة ومن يثبت عليه ذلك ينذر أول مرة وإذا خالف يحال إلى المحكمة التأديبية، على أن تقوم المدرسة بعمل برامج لمعالجة الطلاب الضعاف فى جميع المواد وبرامج لرعاية الموهوبين داخل المدرسة وبالمجان ويحدد القانون جدولا ً للأجور والعلاوات والبدلات لوظائف معلم ومعلم أول ومعلم أول (أ) ومعلم خبير وكبير معلمين بواقع 50 جنيهاً كعلاوة سنوية وبدل معلم 300%.

كما تتضمن المواد أنه يعاقب بالفصل النهائى من المدرسة كل طالب تثبت إساءته أو التعدي على المعلم أو العاملين بالمدرسة أو اتلاف أثاث المدرسة، كما يعاقب بالفصل النهائى الطالب الذى يثبت تعدى أو إساءة ولى أمره على المعلم أو أى من العاملين بالمدرسة بالإضافة إلى إنشاء إدارة القرائية بالوزارة،  كما تضمن المشروع مواد خاصة بالتربية الخاصة ورياض الأطفال ، والثانوية العامة الجديدة ،و تضمن مواد خاصة بالإداريين . 

 وقال الوزير إنه سيصدر قرارا مكملا لقرار زيادة مصروفات المدارس الخاصة رقم 449 والذى نص على  رفع المصروفات الدراسية بالمدارس الخاصة وتقسيمها إلى شرائح، إذ تم رفع المصروفات 17% للأقل من 600 جنيه، و3% للأكثر من 4 آلاف جنيه، نافيًا زيادة المصروفات بالمدارس الحكومية وأضاف أن القرار المكمل سيمنع تلاعب أصحاب المدارس الخاصة فى المصروفات بزياداتها علي النسب المحددة فى القرار الوزارى بزيادة أسعار الكتب أو الأنشطة، وسينص القرار على أن أى مدرسة ستخالف القرار الوزارى ستوضع مباشرة تحت الإشراف المالى والإدارى دون إرسال لجنة فى حالة إذا كانت المخالفة مؤكدة ومثبتة بفواتير دفع وإيصالات من جانب أولياء الأمور.

وأضاف أنه لزيادة طمأنة أولياء الأمور فسيتم نشر بيانات مصروفات المدارس الخاصة  على موقع الوزارة بدءا من أول سبتمبر المقبل، أى قبل بدء العام الدراسى  يشمل اسماء جميع المدارس الخاصة والبالغ عددها 9 آلاف مدرسة على مستوى الجمهورية والمصروفات المقرر دفعها بما فيها الكتب والأنشطة وأى خدمات إضافية ليتمكن ولى الأمر من معرفة مصروفات المدرسة دون تلاعب من أصحاب المدارس .. وإلى نص الحوار:

بداية نتيجة الثانوية هذا العام كانت صادمة ولم تحقق طموحات الكثير من الطلاب وأولياء الأمور، فهل كان هناك استعجال فى التصحيح لإعلان النتائج  مما أدى إلى زيادة عدد التظلمات فما السبب فى ذلك ؟ 

ابدا لم يكن هناك أى استعجال فى التصحيح لإظهار النتائج وقد أكدت أن نتيجة الثانوية العامة ستعلن بعد 15 يوما من آخر يوم للامتحانات وهو ما حدث بالفعل وبالعكس كانت هناك تعليمات بمراعاة الدقة فى التصحيح وأن يحصل كل طالب على حقه كاملا ً والتعامل بروح نموذج الإجابة.

وقال الوزير إن فلسفة الامتحانات تقوم على فرز الفروق الفردية بين الطلاب وإلا ما كان هناك طالب متفوق وآخر متوسط أو ضعيف وهذا شىء طبيعى وبالتالى لا يوجد امتحان سهل أو صعب وإنما هى فروق فردية بين الطلاب ومن أكثر المفارقات هذا العام حينما تظاهر بعض الطلاب اعتراضاً على صعوبة الامتحانات وقابلت بعضا منهم بمستشار المادة واخرج لهم أسئلة الامتحان الذى اشتكوا منه بالنص من الكتاب المدرسى، رد أحد الطلاب على المستشار «احنا ما بنفتحش كتاب المدرسة» ولذلك أؤكد مجدداً كما قلت أكثر من مرة وفى كل محفل  كتاب المدرسة هو المرجع والأساس للطالب فى الامتحانات، مؤكداً أن النتيجة جاءت معبرة عما أجابه الطلاب فى الامتحانات.

وبما تفسر زيادة أعداد التظلمات من النتائج ؟

أعداد التظلمات متقاربة مع أعداد تظلمات العام الماضى وليس بها زيادات ضخمة  و الفيزياء هى المادة الأكبر عدداً فى تظلمات الطلاب من نتائجهم وإذا قارنت بين أعداد التظلمات حتى الآن والتى وصلت إلى 40 ألفا و378 طالبا وطالبة فستجدينها متقاربة مع العام الماضى فلا تنسى أن الثانوية العامة سنة يحدد فيها الطالب مصيره وتفرق معه النصف درجة قد تغير مسار مستقبله 

 وماذا عن مظاليم الثانوية العامة الذين يشعرون بالإحباط وبضياع أحلامهم بالالتحاق بالكليات التى يرغبونها ؟

اطمئن الطلاب المتظلمين من نتائجهم بأن كل طالب سيأخذ حقه وأنه أمر طبيعى أن يدقق الطالب فى ورقة إجابته عند الإطلاع عليها ويدون ملاحظاته وأن الدرجة والنصف درجة تفرق فى تحقيق طموحه وتغير مسار مستقبله  وهذا من حقه، لكن هناك موجهين يقومون بمراجعة ما دونه من ملاحظات ومطابقتها بورقة الإجابة وهدفهم تحقيق مصلحة الطلاب ومع ذلك هناك رقم ساخن يستطيع الطالب الاتصال به وهو 19151 وهذا الرقم بمكتبى الشخصى إذا شعر بأنه ظلم فى نتيجة التظلمات  بشرط أن يترك تليفونه والرقم القومى وسأتابع ذلك بنفسى حتى لا يشعر أبنائى بالظلم وأنه كان من حقه الحصول على درجات ولم يحصل عليها.

وأضاف أن جميع الطلاب هم أبنائى ولقد وقفت مع طلاب الثانوية العامة قلبا وقالبا وحينما اشتكوا من مادتى اللغة الإنجليزية والتفاضل بالنظام الحديث أثناء امتحانات الثانوية العامة قررت تصحيح عينة عشوائية عاجلة وأكدت صحة الشكاوى وتم إعادة توزيع الدرجات واحتفظت للمتفوقين بحقهم، بمعنى أن الطالب المتفوق إذا أجاب عن السؤال الذى وزعت درجاته كاملا ً يأخذ الدرجة الأعلى. 

وقال إن هذا العام  تعاملنا بشفافية فى كافة الأمور التى تخص امتحانات الثانوية العامة وأعلنا البيانات ومحاولات الغش من جانب الطلاب ومن ساعدهم من الملاحظين والعقوبات المقررة عليهم.

لماذا لم يعلن موعد الاحتفال بأوائل الثانوية العامة ، وهل توجد نية لإلغائه ؟

إطلاقاً لم يتم إلغاء الاحتفال بتكريم الأوائل فهذا تقليد اتبعته الوزارة منذ سنوات وفيه تكريم لهؤلاء الطلاب على تفوقهم وتحفيزهم على استمرار هذا التفوق فى حياتهم الجامعية وتحميساً لزملائهم من الطلاب فى المراحل الأقل على التفوق والتميز.  

وأعلن الوزير أنه سيتم عقد احتفال لتكريم أوائل الثانوية العامة والدبلومات الفنية وسيمنح الأوائل أجهزة تابلت وشهادة تقدير وسوف يحدد رئيس الوزراء موعد ومكان الاحتفالية فور عودته من أمريكا.

ما هى خطتكم لمواجهة آفة الغش الإلكترونى التى انتشرت على مدار الأعوام الثلاثة السابقة ؟ 

العام الدراسى القادم سيشهد أساليب متطورة لمواجهة الغش الإلكترونى بخطة سرية بالتعاون مع وزارة الإتصالات والداخلية لن يكشف عن تفاصيلها ولكن ستجعل الموبايل داخل اللجنة وكأنه قطعة «حديدة» لا قيمة لها ومقارنة بالأعوام السابقة فإن محاولات الغش أقل بكثير ولم تفلح أى منها فى تحقيق هدفها حيث كان يتم ضبط الطلاب والملاحظين المتورطين معهم داخل اللجان.  

قانون التعليم الجديد شارك فى إعداده المعلمون والعاملون بالوزارة.. إلى أى مدى يحقق طموحات الطلاب و ينظم العملية التعليمية ؟ وما هى أهم نصوصه ؟

القانون بالفعل أمام المستشار القانونى بالوزارة وبعد ذلك سيعرض على رئيس مجلس الوزراء وسيقرر بعدها عرضه على اللجنة التشريعية بالوزارة ثم رفعه إلى رئيس الجمهورية ولأول مرة يشارك  المعلمون والعاملون بالوزارة فى وضع قانونهم فلم يحدث أن وزارة من الوزارات أو مصلحة حكومية يضع العاملون بها قانونهم.

وتتضمن مواد القانون زيادة راتب معلم المرحلة الابتدائية من الراتب الأساسى بحيث يزيد معلم الصف الأول الابتدائى 100% والصفين الثانى والثالث 75% والرابع والخامس والسادس 50% ورياض الأطفال 50%. 

وحدد القانون فى مواده جدولا ًلأجور وعلاوات وبدلات وظائف معلم والفترة البينية له 7 سنوات على الدرجة المالية الثالثة بأساسى مرتب 1000 جنيه ويضاف للأساسى 50 جنيهاً وبدل معلم 300% ونفس الإضافة والبدل للمعلم الأول ( 5 سنوات ) على الدرجة الثانية بأساسى 1350 جنيهاً والمعلم الأول (أ) ( 5 سنوات ) الدرجة الأولى وأساسى 1600 جنيه وكبير معلمين ( 5 سنوات ) الدرجة العالية  بأساسى 2100 ويراعى عند بدء التعيين من وظيفة معلم حتى خبير 5% سنوياً من الراتب الأساسى ويتم تقييم هذا الجدول كل 3 سنوات .

ونص القانون على اعتبار المعاهد القومية مدارس حكومية رسمية عربى أو لغات بمصروفات على أن تحتفظ كل مدرسة بنفس الاسم والمميزات التى تجعلها مدرسة متميزة كما يمنح الطالب الناجح فى جميع المواد فى شهادة إتمام المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية  (عام وفنى) حافرا قدره 1% من مجموع الدرجات الكلية لمن يتم حضوره 95% فأكثر يسمى حافز المواظبة كما يمنح الطلاب المتميزون علمياً ورياضياً وفنياً بشرط حصولهم على بطولة أو شهادة تميز على مستوى الجمهورية بنسبة 1% من مجموع الدرجات الكلية وتحدد اللائحة التنفيذية شروط التميز العلمى والرياضى والفنى.

وماذا عن استعدادات الوزارة  للعام الدراسى الجديد ؟

بدأنا بجهود مبكرة من حيث صيانة المدارس ونعمل على قدم وساق لاستكمال هذه الأعمال وشكلنا لجنة تسلم فوق هيئة الأبنية التعليمية.

وانتهت  الوزارة  من طباعة  83 % من كتب العام الدراسى الجديد ومازال أمامنا شهر ونصف لاستكمال باقى الكتب بعد اعتماد المناهج الجديدة، والتى أصبحت تعتمد على الفكر والإبداع والمناقشة بشكل عام، موضحًا أن زمن التعلم عن طريق الحفظ انتهى، ولن يكون هناك حفظ إلا فى الموضوعات التى تستدعى الحفظ فعلا، مثل آيات القرآن الكريم، أو المعادلات الرياضية.

ونعمل على التوازى على تدريب المعلمين على المناهج الجديدة فى الرياضيات والعلوم والفيزياء واللغة الفرنسية فلدينا 90 كتاباً جديداًو217 كتابا للتعليم الفنى وتم تغيير المناهج من الحفظ والتلقين إلى التفكير والإبداع و تم تعديل معظم المناهج وقامت بمراجعتها لجنة عليا مشكلة من أساتذة الجامعات وقدامى المدرسين بجانب استعانة الوزارة بمناهج سنغافورة فى العلوم والرياضيات.

وأضاف الوزير أن تغيير المناهج شمل 196 كتابا بشكل كامل، إضافة إلى 1290 كتابا تمت تنقيتها من الحشو والمواد غير المرغوب فيها، أو أى شىء يحتوى على السياسة، وأى مادة علمية ثقيلة على الطلبة أو مكررة.

وهل سيتم تغيير منظومة الامتحانات بالتوافق مع تغيير المناهج ؟

فيما يتعلق بأساليب الامتحانات فمن المقرر تغييرها بالكامل بعد قياس مدى نجاح التجربة، واستيعاب المناهج الجديدة، منوها بأن الوزارة بعدها ستحدد آلية وضع أساليب الامتحان، وسيتم تغييرها بما يتوافق مع نظام التعليم الحديث، مع العلم بأن المدرسين بدأوا يتلقون تدريبات على المناهج الجديدة، حيث تم البدء بتدريب مجموعة من المدربين، الذين سيتوجهون بدورهم إلى المحافظات المختلفة لتدريب المعلمين، ثم نصل إلى مرحلة المتابعة عن طريق الفيديو كونفرانس، ومع بداية الدراسة سنكون تعرفنا على مردود التجربة.

وهل هناك خطة جديدة للأنشطة مع بدء الدراسة ؟

سيتم تفعيل برنامج الأنشطة المدرسية وفقاً للخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم وذلك باستخدام  طرق التدريس المختلفة فى عملية التعلم من خلال الأنشطة الصيفية واكتشاف الموهوبين والمبدعين والمبتكرين من الطلاب مشيراً إلى أن مركز تطوير المناهج قام بإعداد وثيقة للأنشطة التربوية والتى نشرت على موقع الوزارة. 

وقال الوزير إن أهم الأنشطة التى تم تنفيذها فى هذا البرنامج هى الانتهاء من إنتاج وعرض 4 مسرحيات منهجية فى إطار المشروع القومى لمسرحة المناهج لطلاب الشهادات العامة على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى بالتعاون مع وزارة الثقافة والبيت الفنى للمسرح.

وأكد أن المشروع حقق عرض المادة العلمية بأسلوب درامى شائق يجذب انتباه الطالب بصورة بسيطة علمية مع تقييم المادة المعروضة بعد انتهاء العرض من خلال استبيانات أسئلة من واقع المنهج الدراسى لتقييم مدى استيعاب المادة. 

أعلنتم خطة جديدة لبناء المدارس حتى عام 2017.. فما هى ؟

تضمنت الخطة بناء المدارس الجديدة فى 27 محافظة على مستوى الجمهورية، ببيان تفصيلى يتضمن الإنشاءات المقرر تنفيذها خلال الأعوام الثلاثة 2014|2015 وحتى 2016|2017.

وأكد أن الوزارة تعمل حاليا على بناء نحو 10 آلاف مدرسة جديدة حتى عام 2017  بجميع محافظات الجمهورية، بتكلفة 52 مليار جنيه للقضاء على مشكلة زيادة كثافات الفصول موضحا أن هناك نحو 20 ألف مدرسة تحتاج إلى إجراء صيانة كاملة بتكلفة 25 مليار جنيه.

وأضاف أنه تم إنشاء 1150 مدرسة، بإجمالى 14883 فصلا دراسيا تدخل الخدمة هذا العام وتخدم تنفيذ الخطة وأنه تم الانتهاء من إنشاء 14 مجمعا ومدرسة تعليمية جديدة و3 مراكز علوم استكشافية وأنه تم إنشاء 100 مدرسة قبل بداية الخطة وتوفير الحد الأدنى للأداء الجيد للمبانى التعليمية وتمويل مشروع «المليون تختة» من صندوق دعم وتمويل المشروعات .

وانقسمت الخطة إلى عدة محاور رئيسية، المحور الأول هو عبارة عن مشروعات متوافرة ويجرى استكمال مبانيها وتضمن مرحلتين الأولى مرحلة التوسعات الأفقية والرأسية، وذلك عن طريق زيادة عدد المبانى لمدارس قائمة وموجودة بالفعل لاستيعاب أكبر عدد من الطلاب وهو ما أطلقت عليه الوزارة مصطلح الإحلال الجزئى.

وأوضحت الخطة أن هذه المرحلة تحتوى على 13 ألفا و459 فصلا، وجاءت محافظة القاهرة فى المقدمة بإجمالى عدد فصول وصل إلى 1497 وتلتها فى الترتيب محافظة الجيزة بـ 1474 فصلا، ومحافظة الشرقية بعدد فصول 1219 ومحافظة أسيوط بإجمالى 1129 ومحافظة سوهاج بـ 1063، والإسكندرية 610 وبورسعيد 21 فصلا والسويس 87 ودمياط 331 والدقهلية 478 فصلا والقليوبية 685 وكفر الشيخ 335 والغربية 463 والمنوفية 252 والبحيرة 1001 والإسماعيلية 156 وبنى سويف 263 والفيوم 545 والمنيا 594 وقنا 713 فصلا وأسوان 159 فصلا والبحر الأحمر 44 والوادى الجديد 38 ومطروح 91 وشمال سيناء 48 وجنوب سيناء 20 والأقصر 143 فصلا دراسيا.

وبالنسبة للمرحلة الثانية ضمن المحور الأول، فهى عبارة عن مشروعات جديدة وتشمل إنشاء مدارس «إحلال كلى»، حيث تضمنت إجمالى 692 مدرسة بواقع 10 آلاف و541 فصلا موزعة على مستوى الجمهورية.

وفيما يتعلق بالمحور الثانى من الخطة، وهى المدارس التى سيتم إنشاؤها ضمن منحة دولة الإمارات العربية التى حصلت عليها الوزارة عقب أحداث ثورة 30 من يونيو، حيث وصل إجمالى عدد المدارس إلى 800 مدرسة بعدد فصول 8 آلاف و500 فصل، وتضمنت هذه المرحلة عدة عناصر، منها مشروعات متوافرة وتم ترشيحها ويجرى استكمال مستندات طرحها واحتوت على 200 مدرسة بإجمالى فصول وصل إلى 3299 على مستوى الجمهورية، حيث نالت محافظة المنيا النصيب الأكبر بعدد فصول وصل إلى 176، بينما جاءت محافظات الأقصر وجنوب سيناء والسويس خالية تماما من المدارس.

وفيما يتعلق بالمحور الثالث والأخير ضمن الخطة وهو مرحلة إنشاء مشروع الـ« bbb» وهو مشروع بناء مدارس بغرفة رجال الأعمال والمستثمرين على أن يتم تأجيرها للوزارة، حيث بلغ إجمالى عدد المدارس والمشروعات المتوقع إنشاؤها 3000 مدرسة بعدد فصول وصلت إلى 84000 فصل على مستوى جميع المحافظات. 

أنشاتم حساب  707070 بالبنك الأهلى المصرى لتلقى تبرعات للنهوض بالعملية التعليمة ، فهل استفدتم منه هذا العام وما هو  حجم التبرعات حتى الآن ؟ 

هذا الحساب تم إنشاؤه منذ 6 أشهر وبلغ حجم التبرعات مليار جنيه تم توظيفها فى بناء أسوار للمدارس لعدد 427 مدرسة من أصل 627 مدرسة بلا أسوار منها مدرسة بلا سور منذ 60 عاماً بمحافظة مطروح مشيراً إلى أن هيئة الأبنية التعليمية طرحت مناقصة لإنشاء أسوار لـ 100 مدرسة، لافتا إلى وجود نحو 100 مدرسة تحتاج إلى أسوار إلا أنها عليها مشكلات تتمثل فى وجود تعديات ومخالفات من قبل المجاورين لتلك المدارس. وقال إن الوزارة تعمل حاليا بالتعاون مع المحليات على انهاء مشكلات تلك المدارس تمهيدا لطرحها قريبا وإنشاء أسوار بها.

 وأضاف أنه تم توفير مليون مقعد مدرسى (تختة) وأتوبيسات لنقل المدرسين فى المناطق النائية وإسكان للمعلمين بهذه المناطق و250 ألف جنيه لـ 600 مدرسة من مدارس الفصل الواحد فى ألف قرية محرومة.

أعلنتم حركة لتغيير مديرى المديريات .. متى ستعلن وما هى المديريات التى سيشملها التغيير ؟ 

بالفعل هناك لجنة مشكلة اختيار مديرى المديريات وفقا لاعلان الوزارة رقم 2 لشغل عدد 34 وظيفة قيادية وبالفعل اجريت المقابلات الشخصية مع 400 شخصيــة من المتقدمين لشغل المناصب القيادية بالتربية والتعليم.

وستعلن اللجنة يوم الثلاثاء المقبل الملامح الرئيسية والثوابت التى سيتم على أساسها اختيار مديرى المديريات وان الاختيار فى تلك المناصب تم من خلال ضوابط عديدة منها الكفاءة حيث خلت عملية الاختيار من المحسوبية والوساطة . 

ومن المديريات التى سيتم تغيير رؤسائها هى مديرية التربية والتعليم بالقاهــــــرة ومديرية التربية والتعليم بالاسكندرية أن مديرية التربية والتعليم بالمنيــــــــا على أنت تعلن النتيجة النهائية للتغيرات يوم السبت المقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطة وزارة التربية والتعليم خلال العام الدراسى 2014/2015 ... ‫
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النشاط الثقافى للمكتبة خلال العام الدراسى 2014/2015
» العام الدراسى الجديد 2014-2015
» الخطة الزمنية للعام الدراسى بالتربية والتعليم بمصر2013 / 2014
» مادة التربية المكتبية للمرحلة الثانوية - الصف الثانى الأسبوع الرابع والأخير من النصف الأول من العام الدراسى 2015 / 2016 مراجعة لما سبق
» مادة التربية المكتبية للمرحلة الثانوية - الصف الأول الأسبوع الرابع والأخير من النصف الأول من العام الدراسى 2015 / 2016 مراجعة لما سبق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: أخبار من كل مكان :: اخبار التعليم-
انتقل الى: