elwardianschool
تفعيل مشروع الكتاب القومى 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
تفعيل مشروع الكتاب القومى 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 تفعيل مشروع الكتاب القومى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

تفعيل مشروع الكتاب القومى Empty
مُساهمةموضوع: تفعيل مشروع الكتاب القومى   تفعيل مشروع الكتاب القومى Emptyالخميس 25 أبريل 2013, 12:18 am







تفعيل مشروع الكتاب القومى

تفعيل مشروع الكتاب القومى 551365_663242013702986_2076047627_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 66870_663242020369652_859747064_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 66844_663242003702987_1343371553_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 32357_663242040369650_945265180_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 528348_663242057036315_2121494052_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 543695_663242077036313_194046533_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 934047_663242087036312_1464508012_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 3554_663242107036310_1973016246_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 305829_663242117036309_1738152124_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 551365_663242013702986_2076047627_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

تفعيل مشروع الكتاب القومى Empty
مُساهمةموضوع: تفعيل مشروع الكتاب القومى : babook talk   تفعيل مشروع الكتاب القومى Emptyالخميس 25 أبريل 2013, 12:43 am







تفعيل مشروع الكتاب القومى 923271_663245683702619_1705624051_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 28058_663245693702618_1528973603_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 29370_663245723702615_170465087_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 1984_663245810369273_1914627926_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 11905_663245807035940_1248649421_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 11905_663245830369271_1655113785_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 298094_663245900369264_1992787338_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 164975_663245907035930_1447380538_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 48004_663245920369262_2089864318_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 65625_663245963702591_39978642_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 391129_663245997035921_559173296_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 407155_663246007035920_1316197925_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 404610_663246043702583_2038964311_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 733917_663246053702582_1463975689_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 27120_663246067035914_602542256_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 67578_663246097035911_1825258362_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 71422_663246170369237_339439466_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 531970_663246177035903_1796041464_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 931265_663246180369236_1460906652_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 48063_663246243702563_1030047561_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 11917_663246253702562_1723673173_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 62671_663246257035895_1582017753_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 733768_663246347035886_28428810_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 733828_663246353702552_902535525_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 934100_663246357035885_142453100_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 376149_663246397035881_1452657552_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 431950_663246477035873_419522834_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 21326_663246433702544_548144665_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 603681_663246500369204_1928045997_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 431807_663246523702535_963629456_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 531970_663246557035865_571789730_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 935638_663246617035859_1281449205_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 15259_663246613702526_2141593143_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 321663_663246653702522_661298049_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 376138_663246713702516_791731719_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 537921_663246733702514_141856736_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 310827_663246767035844_1804680761_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 21283_663246787035842_1167417472_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 21217_663246810369173_1097633186_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 44369_663246847035836_948867490_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 407076_663246870369167_580225221_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 46242_663246907035830_1908057887_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 528218_663246930369161_983086280_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 528257_663246950369159_1197418692_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 531965_663246990369155_1509289335_n

طريقة تقديم أى كتاب Book talk Grid

يتم ذلك عن طريق تقديم كتاب قرأته لهم بصورة سريعة ومؤثرة .

* الإجراء :

اترك فرصة للطلاب لقراءة كتاب من الكتب سيرة ذاتية أو قصة أو كتاب عن الفضاء أو البراكين أو الأنهار وما إلي ذلك .

اترك لهم بعض الوقت 10 : 15 دقيقة قم قم بترك الفرصة لهم للتعبير عن الكتاب مع الأخذ في الإعتبار لنقاط منها عنوان الكتاب ـ المؤلف ـ الشخصية الرئيسية ـ الحدث الرئيسي والقضية العامة ـ الفقرة المميزة .

فوائد هذه الطريقة :

1) اختلاف المفاهيم .

2) الفرق بين القصة الرئيسية في كتاب أو الفيلم إذا تم تمثيله

3) الفرق بين الواقع والخيال بين القراءة والفهم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

تفعيل مشروع الكتاب القومى Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة بنك المعلومات   تفعيل مشروع الكتاب القومى Emptyالخميس 25 أبريل 2013, 1:02 am







مسابقة بنك المعلومات

تفعيل مشروع الكتاب القومى 538003_663255227034998_698199901_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 601693_663255243701663_1557133349_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 528194_663255230368331_1504182242_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 488079_663255307034990_1740829594_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 934009_663255297034991_85755074_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 72833_663255323701655_594695175_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 305738_663255370368317_1804146097_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 936945_663255387034982_216268499_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 935247_663255460368308_716050464_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 431919_663255457034975_1224976795_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 15236_663255480368306_956511848_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 532922_663255553701632_2072297046_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 163502_663255547034966_1576775385_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 30355_663255577034963_2042733208_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 408718_663255637034957_1603763266_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 44372_663255667034954_1161468679_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 933922_663255680368286_1240750442_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 407972_663255697034951_1605082846_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

تفعيل مشروع الكتاب القومى Empty
مُساهمةموضوع: صناعة ورق البردى   تفعيل مشروع الكتاب القومى Emptyالخميس 25 أبريل 2013, 1:43 am







صناعة ورق البردى

تفعيل مشروع الكتاب القومى 934755_663271453700042_51103803_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 923337_663271400366714_438865940_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 164251_663271383700049_1432754725_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 305800_663271437033377_1344397286_n

تفعيل مشروع الكتاب القومى 935236_663271407033380_1210469771_n
زرع المصريون القدامى قصب البردى في دلتا النيل بمصر واستعملوه في صناعة الورق. وقد انقرضت هذه الزراعة اليوم تقريباً في دلتا النيل وانحصرت في أعالي مصر والحبشة وسوريا وبعض بلدان حوض المتوسط الأوروبية.



أول وصف للبردى جاءنا على يد المؤرخ والكاتب الإغريقي ثيوفرأستوس الذي قال إن القصب كان يزرع في مياه ضحلة لا يزيد عمقها عن 90 سم تقريباً. وكانت جذوره لا يتعدى ثخنها ثخن معصم اليد، بينما طولها وصل إلى أربعة أو خمسة أمتار. وكانت هذه الجذور تتمدد افقياً بينما الجذور الفرعية الصغيرة كانت تغوص في الطين. أما طول القصبة وارتفاعها فوق الأرض فكان في حدود المتر أو ما يزيد قليلاً، شكلها مثلث ومستدق الأطراف. وكانت رؤوس هذه النبتة تستعمل لتزيين المعابد بينما استعملت الجذور وقوداً أو لصنع أدوات منزلية. أما الساق فاستعملت في صناعة القوارب والأشرعة والثياب والحبال وورق الكتابة. أما اللب فكان يؤكل نيئاً أو مطبوخاً. وذكر المؤرخ هيرودوتس أن قصب البردى استعمل طعاماً ومادة لصنع أحذية الكهنة. وقد أظهرت بعض المنحوتات القديمة والعائدة إلى السلالة الرابعة المصرية أن البردى استعمل في صناعة القوارب.



انتشر ورق البردى في العالم القديم انتشاراً واسعاً شمل مصر وسورية واليونان وإيطاليا وسواها واستعمل لكتابة المخطوطات والوثائق وغيرها. ووجدت في مقابر الملوك المصريين أوراق بردى عليها كتابات في أيدي المومياء. وبعض المومياء لفت أجسامها بهذا الورق. وقد عرف الأشوريون ورق البردى وسموه "قصب مصر" . وأكد المؤرخ الإغريقي هيرودوتس أن البردى وصل الجزر اليونانية ودعي بالجلد أو الرق. واستعمل في أثينا على نطاق واسع بدءاً من القرن الخامس قبل الميلاد. ووجد إنجيل يوحنا، وهو أول الأناجيل المكتوبة، على ورق البردى. وتعود هذه الوثيقة الدينية المهمة جداً إلى القرن الثاني بعد الميلاد. كما وجد دستور أثينا مسجلاً على البردى، واكتشفت بعض محاورات أرسطو على هذا الورق في القرن التاسع عشر ميلادي.



توسع استعمال البردى في العهد الروماني، وأصبح يستعمل في صناعة الكتب وفي المراسلات والوثائق القانونية وكذلك في العقود التجارية.



كان قصب البردى المستعمل في صناعة الورق يقطّع طولاً. وكانت القطع المستخرجة من منتصف القصبة هي الأهم والأفضل لصنع الورق. وكانت هذه القطع توضع جنباً إلى جنب لتألف العرض المطلوب، ثم تضاف طبقة أخرى فوقها متعارضة من القطع الأقل طولاً أو سماكة وتنقع كلها في مياه النيل حيث كانت تلتصق القصبات بعضها ببعض بفعل تحلل المادة اللدنة الموجودة فيها ثم ترقق وتطرق بلطف وتنشّف بالشمس. وكان يتم تمليسها بصفد ناعم أو بالعاج. أما إذا ظهرت على الرقائق عند إتمام صنعها أي عيب او شائبة فكان يعاد تصنيعها.



وبعد إتمام هذه العملية كانت الرقائق تلصق بمادة غروية لتألف لفة من الورق أو الرق. وكانت اللفة الواحدة تتألف عادة من 20 رقيقة.



كانت هناك ثمانية أنواع من ورق البردى يتميز بعضها عن بعض نوعية وقياساً. وكان النوع الأفضل يسمى "كارتا هير اتكا" ثم تبدل اسمها إلى "كارتا أوغسطا" تيمناً بالامبراطور الروماني أغسطس. وتدرجت بعدها أنواع الورق ونوعيته وصولاً إلى النوع الثامن والذي عرف بالورق العادي. وأضيفت في أيام الامبراطور كلوديوس نوعية تاسعة.



ظلت مصر تنتج ورق البردى على نطاق واسع بعد الفتح العربي. ولكن مع ظهور الورق الحديث في القرنين الثامن والتاسع ميلادي انحصر استعمال ورق البردى بشكل كبير وأصابه غياب شبه تام في القرن العاشر.



لم تقتصر زراعة البرى على مصر وحدها. فقد زرع في إيطاليا قرب بحيرتي تراسيميني وأترويا. وأدخل البردى السوري إلى صقلية. وكان هذا الأخير أطول من البردى المصري، وصنع منه في صقلية الورق الذي كان يصدر إلى تركيا وأوروبا. ولكن زراعة البردى وتصنيعه اختفى من إيطاليا في القرن السادس عشر.



تعود اليوم صناعة ورق البردى إلى مصر ولكن على نطاق ضيق جدا، وتحول في الواقع من صناعة إلى حرفة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

تفعيل مشروع الكتاب القومى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفعيل مشروع الكتاب القومى   تفعيل مشروع الكتاب القومى Emptyالخميس 25 أبريل 2013, 1:45 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

تفعيل مشروع الكتاب القومى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفعيل مشروع الكتاب القومى   تفعيل مشروع الكتاب القومى Emptyالخميس 25 أبريل 2013, 1:47 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

تفعيل مشروع الكتاب القومى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفعيل مشروع الكتاب القومى   تفعيل مشروع الكتاب القومى Emptyالخميس 25 أبريل 2013, 1:49 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

تفعيل مشروع الكتاب القومى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفعيل مشروع الكتاب القومى   تفعيل مشروع الكتاب القومى Emptyالخميس 25 أبريل 2013, 2:09 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفعيل مشروع الكتاب القومى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشروع الكتاب القومى للمدارس 2008/2009 ( تدريب فرعى )
» دراسة تحليلية فى طرق تدريب مشروع الكتاب القومى
» مشروع الكتاب القومى للمدارس : تدريب مركزى
» مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد : No1804-22/05/2011
» مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد : No1788-30/01/2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: المكتبة :: النشاط الثقافى :: النشاط الثقافى (2008/2009)-
انتقل الى: