elwardianschool
‏14‏ نفقا جديدا تحول الإسكندرية إلي مدينة تجارية تحت الأرض  282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
‏14‏ نفقا جديدا تحول الإسكندرية إلي مدينة تجارية تحت الأرض  282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 ‏14‏ نفقا جديدا تحول الإسكندرية إلي مدينة تجارية تحت الأرض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

‏14‏ نفقا جديدا تحول الإسكندرية إلي مدينة تجارية تحت الأرض  Empty
مُساهمةموضوع: ‏14‏ نفقا جديدا تحول الإسكندرية إلي مدينة تجارية تحت الأرض    ‏14‏ نفقا جديدا تحول الإسكندرية إلي مدينة تجارية تحت الأرض  Emptyالسبت 14 أبريل 2012, 11:10 am

بعد نصف قرن تعيد الإسكندرية إحياء فكرة إنشاء أنفاق أسفل طريق الكورنيش علي غرار نفق محطة الرمل القديم بهدف تحقيق السلامة لسكان وزوار المدينة أسفل طريق الكورنيش العريض.


‏14‏ نفقا جديدا تحول الإسكندرية إلي مدينة تجارية تحت الأرض  Xdfghcfgh_13_4_2012_50_30




مع تقديم العديد من الخدمات التجارية والترفيهية من خلال إنشاء14 نفقا تجاريا بطول الكورنيش بتكلفة أولية بلغت64 مليون جنيه لأربعة أنفاق هي( سبورتنج ــ ميامي ــ سان استيفانو وتطويرنفق محطة الرمل).
يقول المهندس عوض جابر إبراهيم مدير جهاز الإشراف علي المركز الهندسي بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية أن مشروع الأنفاق سوف ينقل المدينة نقلة حضارية مهمة, وتم إقتراح المواقع بواسطة فريق من المركز برئاسة الدكتور عمرو يوسف الشريف وطرحها علي المحافظ الأسبق اللواء عادل لبيب الذي تحمس لها وتم الإتفاق علي إنشاء14 نفقا تجاريا بطول الكورنيش لخدمة المشاه أولا, ثم لإستخدامها في أغراض تجارية يمكن أن تدر دخلا للمحافظة, وبالفعل تم تحديد أربعة أنفاق للبدء بها كمرحلة أولي هي نفق منطقة سبورتنج الذي تم الإنتهاء منه وإفتتاحه بشكل تجريبي في أغسطس الماضي علي مساحة2800 متر ويشمل نفق لعبور المشاة وسوبر ماركت متعدد الأنشطة بمساحة2000 متر وتم تأجيره لشركة كويتية بمليون و100 ألف جنيه سنويا بزيادة10% سنويا ولمدة15 سنة. و تم إقامة موقفين للسيارات علي جانبي النفق يسعان400 سيارة كخدمة مجانية لرواد السوبر ماركت ولتيسير الوقوف علي الكورنيش, أما المشروع الثاني الذي أوشك علي الانتهاء فهو نفق محطة الرمل القديم الذي يتم حاليا تحديثه وتطويره علي مسطح إجمالي700 متر ويشمل المشروع الذي تكلف أربعة ملايين جنيه إعادة تطوير المكان وتشغيله كمسطح تجاري متخصص يضم متاجر صغيرة وأنيقة بالإضافة لإعادة تشغيل المصاعد الكهربائية والسلالم المتحركة التي كانت أعجوبة في بداية إنشائه.
ويقول الدكتور بهاء حسب الله الأستاذ بكلية الآداب إن نفق الرمل الذي يجري به العمل حاليا كان مقصدا للسائحين الذين يصلون للمدينة عن طريق الرحلات البحرية في فترة الستينيات والسبعينيات وقبلة لزوار الإسكندرية وللمصطافين, خاصة أن الذي صممه جعل جميع المداخل والمخارج تصب في شوارع منطقة محطة الرمل الرئيسية مما سهل الوصول إليه بالإضافة لقربه من المواقع التاريخية الهامة مثل مكتبة الإسكندرية والمسرح والمتحف اليوناني الروماني.



‏14‏ نفقا جديدا تحول الإسكندرية إلي مدينة تجارية تحت الأرض  11111yy_14_4_2012_44_43
يقول الأثري أحمد عبد الفتاح إن نفق محطةالرمل يقع بالقرب من أجمل موقع أثري كان بالإسكندرية وظلت أثاره ماثلة حتي نهاية القرن التاسع عشر وهو معبد القيصرون الذي أقامته كليوباترا تكريما لزوجها مارك أنتوني وأكمله الإمبراطور أغسطس, وكان أمامه مسلتين عرفتا بإسم إبرة كليوباترا إحداهما تزين الآن أجمل حدائق نيويورك,والثانية تقف علي ضفاف نهر التايمز في لندن, وأضاف عبد الفتاح أنه لابد من إعادة إحياء النفق وتجميل مداخله و جدرانه بصور كليوباترا وكتابة قصة المعبد علي الجدران بعدة لغات كما يمكن إستثماره سياحيا إستنادا لما أكده له فريق من الأمريكيين أن الميناء الشرقي الذي يطل عليه النفق هو أجمل خليج شوهد في العالم و يفوق خلجان الولايات المتحدة الأمريكية خاصة في ميامي و فلوريدا..
أما المشروع الثالث الذي يجري العمل فيه فهو نفق ميامي بمساحة إجمالية3000 متر بتكلفة35 مليون جنيه لحل مشكلة التزاحم المروري في تقاطع شارع خالد بن الوليد والكورنيش وزيادة أعداد المشاة خاصة المصيفين الذين يوجدون في هذه المنطقة بالإضافةلتوفير مسطحات تجارية تزيد علي2000 متر لخدمة الناس, ويشمل المشروع إقامة نفق لنقل حركة المشاه أسفل الطريق وعمل10 حارات مرور للإتجاهين بالإضافة للمشروع التجاري وسوف يتم العمل علي مرحلتين مع عمل طريق بديل لتحويل حركة المرور لضمان السيولة المرورية وقد بدأ هذا المشروع منذ18 شهرا وتوقف بسبب الخوف من حدوث أي تصدع للعمارات المجاورة فتم التغلب علي المشكلة بعمل حقن للتربة وسوف يتم الإنتهاء من المرحلة الأولي خلال أربعة أشهر, أما النفق الرابع فهو نفق سان إستيفانو الذي توقف العمل فيه حاليا بسبب مشكلة الصرف الصحي التي يتم الآن عمل دراسة فنية لمعالجتها.
ويضيف المهندس عوض أن تصميم هذه الأنفاق يتم بشكل حديث ليضم مسطحات كبيرة يمكن إستغلالها تجاريا وبارتفاع لايقل عن3.5 متر وهي مكيفة بالكامل ومجهزة بأنظمة الإطفاء الذاتي والتهوية وتم تجهيز كل نفق بأربعة سلالم متحركة و مصعدين للمعوقين وإثنين آخرين للخدمة ودورات مياه للجنسين كما تم تخطيط مناطق إنتظار السيارات.
و في المرحلة الثانية من المشروع سيتم تنفيذ ثلاثة أنفاق أخري بمنطقة سان ستيفانو والشاطبي بجوار مقر جامعة الإسكندرية وبجوار مسجد سيدي بشر وقد تم اختيار المناطق بعد تكرار الحوادث المرورية بالطريق وبعد دراسة لتجنبها, وتوفير بديل آمن وجذاب لحركة المشاة ممايضمن الإقبال علي استخدامها في مختلف الأوقات والظروف وسوف تنقل هذه الأنفاق الإسكندرية نقلة حضارية وتجارية هي في أمس الحاجة إليها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
‏14‏ نفقا جديدا تحول الإسكندرية إلي مدينة تجارية تحت الأرض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإسكندرية مدينة الحلم والعلم
» مدينة الإسكندرية قديمآ وحديثآ ... ملف word
» تعرفي على العقاقير التى تحول دون النوم ليلا
» مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد : No1788-30/01/2011
» مقتطفات من مجلة أكتوبر : No1853-29/04/2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: اسكندرية :: اخبار اسكندرية-
انتقل الى: