عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
موضوع: معلومات عن شهر رمضان 1431هـ - 2010 م الجمعة 20 أغسطس 2010, 7:36 am
الصوم طاعة لله سبحانه وتعالى. قال محمد صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان أيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه". وينال الصائم رضى الله سبحانه وتعالى. قال محمد صلى الله عليه وسلم: "للصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح وإذا لقي ربّه فرح".
يعلم المسلم الصبر على العطش والجوع وتحمل المصاعب في سبيل الله.
يشعر المسلم بشعور الفقراء والمحتاجين عندما يحرم من الطعام والشراب.
يشعر المسلمون بالأخوة والتعاون والتكافل بين الأغنياء والفقراء في رمضان.
ما هي الفوائد الصحية للصوم؟ أثبت الطب الحديث أن الصوم يريح المعدة وينظم عمل الجهاز الهضمي ويخلص الجسم من الزوائد والسموم. هذا إذا ما اتبع الصائم آداب الإفطار فتناول بعض التمر والماءأو الشوربة والسلطة وارتاح قليلاً أو قام لصلاة المغرب ثم أتم تناول وجبته باعتدال , فلا يبالغ (أي يكثر) في طعامه أو شرابه.
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
موضوع: مبطلات الصيام الجمعة 20 أغسطس 2010, 7:44 am
هناك بعض الأمور التي تبطل الصوم، وعلى الصائم أن يبتعد عنها لينال الأجر والثواب. من هذه الأمور:
الأكل والشرب عمدًا، فمن قصد أن يأكل أو أن يشرب فقد بطل صومه، أما إذا نسي فلا يبطل صومه و عليه أن يتمّه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا نسي أحدكم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه".
التقيؤ: من تقيأ أي أفرغ شيئًا مما في معدته عمدًا، فقد بطل صومه. أما من اضطر إلى ذلك، فتقيأ دون قصد فلا يبطل صومه.
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
موضوع: مبيحات الافطار الجمعة 20 أغسطس 2010, 7:58 am
السفر لمسافات بعيدة يصعب على الصائم معها تحمّل الجوع والعطش.
المرض الذي قد يصعب معه الصوم، فقد يكون المريض بحاجة إلى تناول الدواء والطعام، والصيام قد يؤخّرالشفاء.
الحمل والإرضاع - يسمح للمرأة المرضعة أو الحامل بالإفطار إذا خافت على نفسها أو على ولدها..
كبر السن - يسمح لكبير السن الذي لا يستطيع الصيام الإفطار خوفًا من أن يسبّب له الصيام المرض أو الأذى.
الجوع والعطش الشديدان اللذان يصعب تحمّلهما وقد يؤدّيان بالصائم إلى الهلاك.
من إباحة الإفطار لأصحاب هذه الأعذار نستنتج أن الدين الإسلامي دين يسر ورحمة، قال تعالى :"يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر".
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
موضوع: رد: معلومات عن شهر رمضان 1431هـ - 2010 م الجمعة 20 أغسطس 2010, 8:08 am
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبتعد عن أهل مكة لأنهم يعبدون الأصنام ويذهب إلى غار حراء في جبل قريب. كان يأخذ معه طعامه وشرابه ويبقى في الغار أيامًا طويلة. يتفكّر فيمن خلق هذا الكون … وفي يوم من أيام شهر رمضان وبينما كان رسول الله يتفكّر في خلق السموات والأرض أنزل الله تعالى عليه الملك جبريل، وقال للرسول: "اقرأ" فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما أنا بقارئ"، وكرّرها عليه جبريل ثلاث مرّات، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول في كل مرّة: "ما أنا بقارئ". وفي المرّة الأخيرة قال الملك جبريل عليه السلام: "اقرأ باسم ربّك الذي خلق. خلق الإنسان من علق. اقرأ وربّك الأكرم. الذي علّم بالقلم. علّم الإنسان ما لم يعلم" وكانت هذه الآيات الكريمة أوّل ما نزل من القرآن الكريم. حفظ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما قاله جبريل عليه السلام. عاد الرسول صلى الله عليه وسلم خائفًا مذعورًا إلى زوجته السيدة خديجة وكان يرتجف فقال لها:"زمّليني، زمّليني" (أي غطّيني). ولما هدأت نفسه وذهب عنه الخوف أخبر زوجته بما رأى وسمع فطمأنته وقالت له: "أبشر يا ابن عم، إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة". كان الرسول قد بلغ الأربعين من عمره عندما أنزل عليه القران الكريم.
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
موضوع: ليلة القدر الجمعة 20 أغسطس 2010, 8:13 am
هي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم. سميت بهذا الاسم " القدر"
أنها ليلة ذات قدر، أي لها شرف ومنزلة حيث نزل فيها كلام الله. ولهذه الليلة فضل كبير، فقد فضّلها الله سبحانه وتعالى على سائر الليالي وجعلها خيرًا من ألف شهر، يعطي الله مَن عَبَدَهُ فيها وعمل الخير ثوابًا عظيمًا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه". وفي هذه الليلة تنزل الملائكة ومعهم جبريل عليه السلام على عباد الله المؤمنين يشاركونهم عبادتهم وقيامهم ويدعون لهم بالمغفرة والرحمة.
بيّن الرسول عليه الصلاة والسلام أنّ ليلة القدر تكون في إحدى الليالي الوتر العشر الأواخر من شهر رمضان. وقد اعتاد المسلمون الاحتفال بإحياء هذه الليلة المباركة في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الفضيل.
يحيي المسلمون ليلة القدر بذكر الله تعالى وعبادته فيكثرون فيها من الصلاة وتلاوة القرآن الكريم وعمل الخير. ويدعو المسلم بما شاء من طلب الخيرات في الدنيا والآخرةلنفسه ولوالديه ولأهله وللمسلمين. وتقام ليلة القدر في المسجد ويجاز قيامها في البيت.
قال تعالى :
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
موضوع: صلاة التراويح الجمعة 20 أغسطس 2010, 8:21 am
هي صلاة يؤدّيها المسلم في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر. عدد ركعات صلاة الوتر ثماني ركعات وتصلى ركعتين ركعتين. يقرأ الإمام الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم في كل ركعة ويسلم كل ركعتين ثم يستريح الإمام والمصلون كل أربع ركعات. وقد حرص الرسول عليه الصلاة والسلام على تأدية صلاة التراويح ولم يتركها إلا مرّات معدودة.
لماذا ترك الرسول عليه الصلاة والسلام تأدية صلاة التراويح؟ تركها الرسول عليه الصلاة والسلام بعض مرّات حتى لا تفرض على الناس فتصبح كالصلوات الخمس المفروضة.
محمود قاسم عضو فعال
عدد المساهمات : 290 نقاط : 306 تاريخ الميلاد : 17/07/1994 تاريخ التسجيل : 07/04/2010 العمر : 29
موضوع: رد: معلومات عن شهر رمضان 1431هـ - 2010 م السبت 21 أغسطس 2010, 5:07 am
الله اكبر ولله الحمد
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
موضوع: رد: معلومات عن شهر رمضان 1431هـ - 2010 م الثلاثاء 31 أغسطس 2010, 9:47 pm
كيف يكون احياء ليله القدر
أولاً: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان مالا يجتهد في غيرها بالصلاة والقراءة والدعاء، فروى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم : (كان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد المئزر). ولأحمد ومسلم: (كان يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيرها).
ثانياً: حث النبي صلى الله عليه و سلم على قيام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: «من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه»رواه الجماعة إلا ابن ماجه، وهذا الحديث يدل على مشروعية إحيائها بالقيام.
ثالثاً: من أفضل الأدعية التي تقال في ليلة القدر ما علمه النبي صلى الله عليه و سلم عائشة رضي الله عنها، فروى الترمذي وصححه عن عائشة رضي الله عنها قالت: (قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟) قال: «قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني» .
رابعاً: أما تخصيص ليلة من رمضان بأنها ليلة القدر فهذا يحتاج إلى دليل يعينها دون غيرها، ولكن أوتار العشر الأواخر أحرى من غيرها والليلة السابعة والعشرون هي أحرى الليالي بليلة القدر؛ لما جاء في ذلك من الأحاديث الدالة على ما ذكرنا.
خامساً: وأما البدع فغير جائزة لا في رمضان ولا في غيره، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»، وفي رواية: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد».
فما يفعل في بعض ليالي رمضان من الاحتفالات لا نعلم له أصلا، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم ، وشر الأمور محدثاتها. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
موضوع: فضائل وأداب العشر الأواخر من رمضان الجمعة 03 سبتمبر 2010, 7:45 am
فضائل وأداب العشر الأواخر من رمضان
كتب: الدكتور عبدالله سمك - ها هو شهر رمضان قد أوشك على الوداع، فقد انفرط عقده، ومضت أيامه، وانقضت لياليه، وهكذا تكون الأيام المباركة والليالي الجميلة، سرعان منا تذهب، لكن القلوب لا تزال ترى في العشر الأواخر مسكناً تؤدى إليه، وزمناً تحاسب فيها نفسها، وتصطلح مع ربها، وتدرك ما فاتها.
فإلى أصحاب القلوب السليمة، والفطر المستقيمة، لا يزال في شهر رمضان فرصة للطاعة، ومناسبة للعفو والمغفرة، ووقتاً غالياً للاجتهاد في العبادة، والتماساً لليلة القدر، وجمعاً للقلب على الله تعالى، لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ثبت عنه في حديث عائشة: (كان النبي إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله)، ومعنى الحديث: أن رسول الله كان في العشر الأواخر من رمضان:
1 ـ يشد المئزر (ما يلبس من الثياب أسفل البدن) ويدل هذا على اعتزال النساء والبعد عن الاستمتاع بهن في هذا الوقت، ويحتمل أن يريد به الجد في العبادة والتشمير في الطاعة، ويُحتمل المعنيان معاً أي الاعتزال للنساء والتشمير في العبادة. 2 ـ وأحيا ليله بالسهر وعدم النوم في ليالي العشر الأواخر، فهو في سياحة ربانية وفيوضات إلهية حيث يخلو الحبيب بحبيبه، يدعوه ويناجيه، يذكره ويناديه، يقبل عليه ويعرض عما سواه. 3 ـ وأيقظ أهله للصلاة، فلم يكن النبي صلى الله عليه وسلم إذا بقي من رمضان عشرة أيام يترك أحداً من أهله يطيق القيام إلا أقامه وهذا من حرصه صلى الله عليه وسلم، فالاجتهاد في آخر رمضان تدارك لما فات، واغتنام لما هو آت، لقرب خروج وقت العبادة، وانتهاء شهر القرآن، فكان الاجتهاد مطلوباً، وإيقاظ الأهل مرغوباً، لأن الأعمال بالخواتيم نسأل الله أن يجعل خير أعمالنا خواتيمها، وخير أيامنا يوم أن نلقاه فيه.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده، وفيما يلي بيان لتلك السنة المباركة.
أولاً: مفهوم الاعتكــاف: لغة: لزوم الشيء وحبس النفس عليه والمكث والاستقامة. شرعاً: لزوم المسجد والإقامة فيه بشروط خاصة من شخص مخصوص.
ثانياً: حكمـــه: الاعتكاف سنة مؤكدة واظب عليها وداوم عليها رسول الله وأزواجه من بعده. ولا يجب الاعتكاف إلا بنذر.
ثالثاً: وقتــه: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه، أي يخلو بنفسه في المكان الذي أعده للاعتكاف بعد صلاة الصبح، والاعتكاف حسب ما تيسر للإنسان، فيجوز أن يعتكف يوماً أو ليلة أو ساعة، فقد نذر عمر في الجاهلية أن يعتكف ليلة في المسجد الحرام فسأل النبي فقال له: أوفي بنذرك.
رابعاً: شروطـــه: لا اعتكاف إلا في مسجد بنية الاعتكاف، واشترط البعض الصيام، والخلاف فيه بكي{، لكن مادمنا نتحدث عن العشر الأواخر من رمضان فالشرط فيه ظاهر.
خامساً: من السنة على المعتكف أن لا يزور مريضاً ولا يشهد جنازة ولا يمس امرأة ولا يباشرها ولا يخرج لحاجة إلا لما لابد منه.
سادساً: الشخص الذي يعتكف يشترط فيه ما يلي: الإسلام والتميز والعقل والطهارة من الحيض والنفاس والجنابة من غير جماع فلا يصح الاعتكاف من كافر أوص بي غير مميز أو مجنون أو من الحائض والنفساء ولا يصح لجنب المكث في المسجد حتى يتطهر ثم يعود.
سابعاً: مفسدات الاعتكاف: 1 ـ الجماع ولو بدون إنزال، ويحرم على المعتكف دواعي الجماع من تقبيل ونحوه فإن أنزل فسد اعتكافه. 2 ـ خروج المعتكف من المسجد من غير عذر والأعذار ثلاثة: أ ـ أعذار طبيعية: كالبول والغائط والجنابة بالاحتلام وشراء طعام وشراب. ب ـ أعذار شرعية: كالخروج لصلاة الجمعة إذا كان المسجد لا تقام فيه صلاة الجمعة. جـ ـ أعذار ضرورية: كالخوف على نفسه أو متاعه، أو انهدام حيطان المسجد ونحوه.
3 ـ الحيض والنفاس. 4 ـ الردة وسب الدين. 5 ـ تعاطي المسكرات والمخدرات التي تذهب العقل. 6 ـ الجنون والإغماء المستمر.
ثامناً: مكروهات الاعتكاف: 1 ـ أن لا يأخذ القادر معه في المسجد ما يكفيه من أكل أو شرب أو لباس. 2 ـ الاشتغال بأمور الدنيا وعدم اشتغاله برياضة النفس والصلاة والذكر والاستغفار. 3 ـ الصمت إن ظن أن هذا قربة. 4 ـ الاشتغال بتعلم العلم أو تعليمه لأن الأصل في الاعتكاف أنه عزلة. 5 ـ عيادة المريض وتشييع الجنازة ونحوهما. 6 ـ الاعتكاف من ليس عنده ما يكفيه من طعام ونحوه وتعرضه لسؤال الناس بما يسبب له حرجاً.
تاسعاً: آداب الاعتكــاف: 1 ـ المكث بمواخر المسجد ورفع الحرج عن المصلين. 2 ـ إيقاعه في العشر الأواخر من رمضان. 3 ـ أن لا يتكلم إلا بخير، وأن يجتنب مالا يعنيه. 4 ـ أني ختار أفضل المسجد. 5 ـ أن يلازم التلاوة والطاعة والعبادة ورياضة النفس وتهذيب الروح.