elwardianschool
تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب

اذهب الى الأسفل 
+5
reham elkastawy
خالدالدسوقى2009
mohammed_hmmad
.hema.
أ/حسانين الطيب
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ/حسانين الطيب
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالسبت 17 أبريل 2010, 6:22 pm


تدريب (التعلم التعاونى)

ا/حسانين الطيب
مدرس اول لغة عربيه


تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب %D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8+%D8%B9%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%89.MOV332


تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب %D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8+%D8%B9%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%89.MOV586


تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب %D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8+%D8%B9%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%89.MOV581


تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب %D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8+%D8%B9%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%89.MOV374


تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب %D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8+%D8%B9%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%89.MOV304


تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب %D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8+%D8%B9%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%89.MOV1082


تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب %D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8+%D8%B9%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%89.MOV1062


تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب %D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8+%D8%B9%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%89.MOV309


تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب %D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8+%D8%B9%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%89.MOV1276
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/حسانين الطيب
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالأحد 18 أبريل 2010, 12:33 am

التعلم التعاونيØ
§ المفهوم§
التعلم التعاوني هو التعلم ضمن مجموعات صغيرة من الطلاب (2-6 طلاب) بحيث يسمح للطلاب بالعمل سوياً وبفاعلية، ومساعدة بعضهم البعض لرفع مستوى كل فرد منهم وتحقيق الهدف التعليمي المشترك. ويقوم أداء الطلاب بمقارنته بمحكات معدة مسبقاً لقياس مدى تقدم أفراد المجموعة في أداء المهمات الموكلة إليهم. وتتميز المجموعات التعلمية التعاونية عن غيرها من أنواع المجموعات بسمات وعناصر أساسية نناقشها فيما يلي، فليس كل مجموعة هي مجموعة تعاونية، فمجرد وضع الطلاب في مجموعة ليعملوا معاً لا يجعل منهم مجموعة تعاونية

§ العناصر الأساسية للتعلم§
التعاوني
1- الاعتماد المتبادل الايجابي
يعتبر هذا العنصر من أهم عناصر التعلم التعاوني. فمن المفترض أن يشعر كل طالب في المجموعة أنه بحاجة إلى بقية زملائه وليدرك أن نجاحه أو فشله يعتمد على الجهد المبذول من كل فرد في المجموعة فأما أن ينجحوا سوياً أو يفشلوا سوياً. ويبنى هذا الشعور من خلال وضع هدف مشترك للمجموعة بحيث يتأكد الطلاب من تعلم جميع أعضاء المجموعة. كذلك يمكن من خلال المكافاءات المشتركة لأعضاء المجموعة يتم بناء الشعور بالاعتماد المتبادل وذلك كأن يحصل كل عضو في المجموعة على نقاط إضافية عندما يحصل جميع الأعضاء على نسبة أعلى من النسبة المحددة بالاختبار. كما أن المعلومات والمواد المشتركة وتوزيع الأدوار جميعها تساعد على الاعتماد المتبادل الايجابي بين أفراد المجموعة


2- المسؤولية الفردية والمسؤولية الجماعية
كل عضو من أعضاء المجموعة مسئول بالإسهام بنصيبه في العمل والتفاعل مع بقية أفراد المجموعة بايجابية، وليس له الحق بالتطفل على عمل الآخرين. كما أن المجموعة مسئولة عن استيعاب وتحقيق أهدافها وقياس مدى نجاحها في تحقيق تلك الأهداف وتقييم جهود كل فرد من أعضائها. وعندما يقيم أداء كل طالب في المجموعة ثم تعاد النتائج للمجموعة تظهر المسؤولية الفردية. كما يمكن اختيار أعضاء المجموعة عشوائياً واختبارهم شفوياً إلى جانب إعطاء اختبارات فردية للطلاب، والطلب منهم كتابة وصف للعمل أو أداء أعمال معينه كل بمفرده ثم إحضارها للمجموعة.ولكي يتحقق الهدف من التعلم التعاوني على أعضاء المجموعة مساعدة من يحتاج من أفراد المجموعة إلى مساعدة إضافية لإنهاء المهمة وبذلك يتعلم الطلاب معاً لكي يتمكنوا من تقديم أداء أفضل في المستقبل كأفراد
3- التفاعل المعزز وجهاً لوجه
يلتزم كل فرد في المجموعة بتقديم المساعدة والتفاعل الايجابي وجهاً لوجه مع زميل آخر في نفس المجموعة. والاشتراك في استخدام مصادر التعلم وتشجيع كل فرد للأخر وتقديم المساعدة والدعم لبعضهم البعض يعتبر تفاعلاً معززاً وجهاً لوجه من خلال التزامهم الشخصي نحو بعضهم لتحقيق الهدف المشترك. ويتم التأكد من هذا التفاعل من خلال مشاهدة التفاعل اللفظي الذي يحدث بين أفراد المجموعة وتبادلهم الشرح والتوضيح والتلخيص "ولا يعتبر التفاعل وجهاً لوجه غاية في حد ذاته بل هو وسيلة لتحقيق أهداف هامة مثل: تطوير التفاعل اللفظي في الصف، وتطوير التفاعلات الإيجابية بين الطلاب التي تؤثر إيجابياً على المردود التربوي 4- المهارات الشخصية والجماعية
في التعلم التعاوني يتعلم الطلاب المهام الأكاديمية إلى جانب المهارات الاجتماعية اللازمة للتعاون مثل مهارات القيادة واتخاذ القرار وبناء الثقة وإدارة الصراع. ويعتبر تعلم هذه المهارات ذو أهمية بالغة لنجاح مجموعات التعلم التعاوني
5- معالجة عمل المجموعة
يناقش ويحلل أفراد المجموعة مدى نجاحهم في تحقيق أهدافهم ومدى محافظتهم على العلاقات الفاعلة بينهم لأداء مهماتهم. ومن خلال تحليل تصرفات أفراد المجموعة أثناء أداء مهمات العمل يتخذ أفراد المجموعة قراراتهم حول بقاء واستمرار التصرفات المفيدة وتعديل التصرفات التي تحتاج إلى تعديل لتحسين عملية التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
.hema.
عضو فعال
عضو فعال
.hema.


ذكر عدد المساهمات : 366
نقاط : 448
تاريخ الميلاد : 01/02/1994
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
العمر : 30

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالأحد 18 أبريل 2010, 2:00 am

الله ينور يا استاذنا على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tamerparamours.hooxs.com
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالأحد 18 أبريل 2010, 5:18 am

طول عمرك أسناذ
صور رائعة
للأسف لم أحضر هذا التدريب لعدم العلم به التدريب القادم سوف أحضره إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدالدسوقى2009
Admin
Admin
خالدالدسوقى2009


ذكر عدد المساهمات : 3075
نقاط : 5218
تاريخ الميلاد : 03/02/1993
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
العمر : 31

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالأحد 18 أبريل 2010, 8:50 pm

الله ينور عليك ياستاذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khaled_ssd@yahoo.com
reham elkastawy
Admin
Admin
reham elkastawy


انثى عدد المساهمات : 1921
نقاط : 4711
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالأربعاء 21 أبريل 2010, 4:35 am

جميل جدا يا استاذ حسانين وبعد اذنك عندي شوية معلومات عن الموضوع هاضيفه

ا
طريقة التعلم التعاونيوهي عبارة عنالتعاون بين الطلاب ووضعهم في مجموعات متفاوتة في المستوى ولكن لا بد لها من شروطوهي :
1
ـ المشاركة الكاملة بين جميع أعضاء المجوعة ويكون النجاح للجميع والفشلللجميع2ـ عملية التعزيز والتشجيع من الجميع 3ـ الفرد الواحد يكون مسؤولا أمامالمعلم وامام مجموعته 4ـ تدريب الطلاب على العناصر الأساسية لهذا النوع من التعلممميزات هذه الطريقة:1ـ ارتفاع مستوى تحصيل الطلاب2ـ تحسن قدرات التفكير3ـ زيادةالثقة لدى الطالب 4ـ نمو مهارات التعاون .
متميزةالتعلم التعاوني : هو التعلمضمن مجموعات صغيرة من الطلاب (2-6 طلاب) بحيث يسمح للطلاب بالعمل سوياً وبفاعلية،ومساعدة بعضهم البعض لرفع مستوى كل فرد منهم، وتحقيق الهدف التعليمي المشترك. ويقوَّم أداء الطلاب بمقارنته بمحكات معدة مسبقاً لقياس مدى تقدم أفراد المجموعة فيأداء المهمات الموكلة إليهم. وتتميز المجموعات التعلمية التعاونية عن غيرها منأنواع المجموعات بسمات وعناصر أساسية ، فهناك هدف مشترك لأعضاء تلك المجموعة ،بالإضافة إلى إدراك الأعضاء لدورهم المتبادل ، ورغبتهم في تحقيق الهدف معاً ، وهذاما يميز المجموعة التعاونية عن غيرها ، وليس مجرد وضع الطلاب في مجموعة ليعملوامعاً .أ)
سمات التعلم التعاوني :
1-
يعمل التلاميذمتعاونين في فرق لتحقيق هدف مشترك . 2- تكون الفرق غير متجانسة غالباً . 3- توجهأنظمة المكافأة نحو الجماعة أكثر من توجهها نحو الفرد .ب) العناصر الأساسية للتعلمالتعاوني 1- الاعتماد المتبادل الإيجابي: الاعتماد المتبادل الإيجابي من أهم أسسالتعلم التعاوني ، فمن المفترض أن يشعر كل طالب في المجموعة أنه بحاجة إلى بقيةزملائه ،ويدرك أن نجاحه أو فشله يعتمد على الجهد المبذول من كل فرد في المجموعة،وُيبنى هذا الشعور من خلال وضع هدف مشترك للمجموعة ، كذلك من خلال المكافآتالمشتركة لأعضاء المجموعة ، فمثلاً : يحصل كل عضو في المجموعة على نقاط إضافيةعندما يحصل جميع الأعضاء على نسبة أعلى من النسبة المحددة بالاختبار. 2- المسؤوليةالفردية والمسؤولية الزمرية لاشك أن المجموعة مسؤولة عن تقييم جهود كل فرد منأعضائها وقياس مدى تحقيق أهدافها ، فكل عضو من أعضاء المجموعة مسؤول بالإسهامبنصيبه في العمل، والتفاعل مع بقية أفراد المجموعة بإيجابية، ومساعدة من يحتاج منأفراد المجموعة إلى مساعدة إضافية لإنهاء المهمة وبذلك يتعلم الطلاب معاً لكييتمكنوا من تقديم أداء أفضل في المستقبل . 3- التفاعل المعزز وجهاً لوجه : يجب أنيلتزم كل فرد في المجموعة بتقديم المساعدة والتفاعل الإيجابي مع زملائه في نفسالمجموعة، والاشتراك في استخدام مصادر التعلم، وتشجيع كل فرد للأخر، وتقديمالمساعدة والدعم لبعضهم البعض لتحقيق الهدف المشترك. 4- المهارات الشخصية والزمرية: في التعلم التعاوني يتعلم الطلاب المهام الأكاديمية إلى جانب المهارات الاجتماعيةاللازمة للتعاون مثل مهارات القيادة ،واتخاذ القرار، وبناء الثقة ،وإدارة الصراع. ويعتبر تعلم هذه المهارات ذا أهمية بالغة لنجاح مجموعات التعلم التعاوني . 5- معالجة عمل المجموعة ويتم ذلك من خلال تحليل تصرفات أفراد المجموعة أثناء أداءمهمات العمل بأن يتخذ أفراد المجموعة قراراتهم حول بقاء واستمرار التصرفات المفيدةوتعديل التصرفات التي تحتاج إلى تعديل لتحسين عملية التعلم . ج)
مراحل التعلم التعاوني :
1-
يقسم المعلم ، التلاميذ وينظمهم فيفرق غير متجانسة غالباً. 2- يبدأ الدرس بمراجعة المعلم لأهداف الدرس ،وإثارة دافعيةالتلاميذ للتعلم. 3- يعرض المعلم المعلومات . سواء مشافهة أو في صيغة نص مكتوب بأيوسيلة متاحة. 4- يقوم المعلم بمساعدة الفريق على العمل والدرس والمذاكرة وإرشادهمعند الحاجة. 5- يساعد المعلم المجموعات في عملية الوصول للمعلومات أو عرضها . 6- يختبرالمعلم ما تعلمه التلاميذ، ويقدر جهود الجماعة وجهود الأفراد .د)
دور المعلم في التعلم التعاوني:
دور المعلم في التعلم التعاونيهو دور الموجه لا دور الملقن. وعلى المعلم إن يتخذ القرار بتحديد الأهداف التعليمية، وتشكيل المجموعات التعلمية. كما أن عليه شرح المفاهيم والاستراتيجيات الأساسية،ومن ثم تفقد عمل المجموعات ، والحرص على تعليم الطلاب مهارات العمل التعاوني ،وعليه أيضاً تقييم تعلم أفراد المجموعة باستخدام أسلوب تقييم محكي المرجع. ويشتملتفصيل دور المعلم على ما يأتي :
1-
تحديد الأهداف التعليمية والأكاديمية:علىالمعلم أن يحدد المهارات التعاونية والمهام التعليمية التي يريد أن يحققها الطلابفي نهاية الفترة من خلال عمل المجموعة. وعليه أن يبدأ بالمهارات والمهمات السهلة . 2- تقرير عدد أعضاء المجموعة:يقرر المعلم عدد الطلاب في المجموعة الواحدة ، ويفضلأن يبدأ بتكوين مجموعات صغيرة من طالبين أو ثلاثة، ثم يبدأ بزيادة العدد حين يتدربالطلاب على مهارات التعاون إلى أن يصل العدد ستة طلاب في المجموعة الواحدة. 3- تعيين الطلاب في مجموعات: يعين المعلم طلاب المجموعة عشوائياً من فئات الطلابالمختلفة، ولتكن قدراتهم ومستوياتهم الدراسية مختلفة أيضاً ،لأن المجموعات غيرالمتجانسة أفضل وأكثر قوة من المجموعات المتجانسة. 4- ترتيب غرفة الصف: على المعلمتوزيع الطلاب داخل غرفة الصف، بحيث يجلس طلاب كل مجموعة متقاربين في مقاعدهم ،ليكون التواصل البصري سهلاً. 5- التخطيط للمواد التعليمية: يحسن بالمعلم أن يعطيعلى سبيل المثال ورقة واحدة يشترك فيها كل أفراد المجموعة أو بجزء المادة ويوزعهابين أعضاء المجموعة بحيث يتعلم كل طالب جزءاً، ويعلمه بقية المجموعة. 6- تعيينالأدوار لضمان الاعتماد المتبادل:على المعلم توزيع الأدوار بين طلاب المجموعةالواحدة، لكي يضمن أن يقوموا بالعمل سوياً و يسهم كل طالب بدوره كأن يكون قارئاً أومسجلاً أو مسؤولاً عن المواد وهكذا ، فتعّيين الأدوار بين أفراد المجموعة الواحدةيعزز الاعتماد المتبادل الإيجابي بينهم. 7- شرح المهمة التعليمية: على المعلم توضيحالأهداف في بداية الدرس، وشرح المهمة الأكاديمية للطلاب لكي يتعرفوا على العملالمطلوب منهم أداؤه. ويعرف المفاهيم الأساسية، ويربطها مع خبراتهم السابقة. ويضربالأمثلة، ويطرح الأسئلة للتأكد من فهمهم للمهمة الموكلة إليهم . 8- بناء الاعتمادالمتبادل الإيجابي: على المعلم أن يبين للطلاب ضرورة التفكير بشكل تعاوني وليس بشكلفردي ، ويشعرهم بأنهم يحتاجون إلى بعضهم البعض.
فيشرح لهم مهماتهم الثلاث لضمانالاعتماد المتبادل الإيجابي وهي: مسؤولية كل فرد لتعلم المادة المسندة إليه،ومسؤولية التأكد من أن جميع أعضاء المجموعة تعلموا ما أسند إليهم من مهام، ومسؤوليةالتأكد من تعلم جميع طلاب الصف لمهامهم بنجاح. 9- بناء المسؤولية الفردية: علىالمعلم اختيار أعضاء المجموعة عشوائيا ليشرحوا الإجابات، وإعطاء اختبارات تدريبيةفردية، والطلب من الأفراد بأن يحرروا الأعمال الكتابية لبعضهم البعض، وأن يعلموابقية أفراد المجموعة ما تعلموه، واستخدام ما تعلموه في مواقف مختلفة. 10- بناءالتعاون بين المجموعات: على المعلم بناء التعاون بين المجموعات في الصف الواحد عنطريق وضع أهداف للصف بأكمله، إضافة للأهداف الفردية والزمرية، وإعطاء علامات إضافيةإذا حقق الصف بأكمله محكاً للتفوق تم وضعه مسبقاً. كذلك عندما تنتهي مجموعة ما منعملها يطلب المعلم من المجموعة البحث عن مجموعة أخرى أنجزت عملها، ومقارنة نتائجهاوإجاباتها بما توصلت إليه المجموعة الأخرى. ومن الممكن أيضاً الطلب من المجموعةالتي أنهت مهامها ، البحث عن مجموعة لم تنه عملها بعد ومساعدتها لإنجاز مهامها . 11- شرح محكات النجاح: على المعلم أن يبني أدوات تقويمه للطلاب على أساس نظام محكيالمرجع. فالطلاب يحتاجون معرفة مستوى الأداء المطلوب المتوقع منهم ، ويمكن أن يضعمحكات الأداء بتصنيف عمل الطلاب حسب مستوى الأداء مثلاً ، من يحصل على 90% أو أكثرمن الدرجة النهائية يحصل على تقدير "أ"، ومن يحصل على علامة 80% إلى 89% يحصل علىتقدير "ب" ولا تعتبر المجموعة أنهت عملها إلا إذا حصل جميع أفرادها على 85%. كذلكمن الممكن وضع المحك على أساس التحسن في الأداء عن الأسبوع الماضي، أو الحصةالماضية وهكذا، ومن الأفضل تحديد مستوى الإتقان . 12- تحديد الأنماط السلوكيةالمتوقعة: على المعلم تعريف "التعاون" تعريفاً إجرائياً، بتحديد أنماط السلوكالمرغوبة والملائمة لمجموعات التعلم التعاونية. فهناك أنماط سلوكية ابتدائية، مثلالبقاء في المجموعة وعدم التجول داخل الصف، والهدوء، والالتزام بالدور. وعندما تبدأالمجموعة في العمل فيتوقع من كل فرد من أفراد المجموعة ما يأتي:أ?- شرح كيفيةالحصول على الإجابة.ب?- ربط ما يتعلمه حالياً بخبراته السابقة.ت?- فهم المادةومناقشة ما يطرح من إجابات.ث?- تشجيع الآخرين على المشاركة والتفاعل.ج?- يستمعجيداً لبقية أفراد المجموعة.ح?- لا يغير رأيه إلا عندما يكون مقتنعاً منطقياً.خ?- ينقد الأفكار وليس الأشخاص. 13- تعليم المهارات التعاونية : على المعلم أن يعلمالطلاب المهارات التعاونية بعد أن يعتادوا على العمل ضمن المجموعات، فيختار إحدىالمهارات التعاونية التي يرى أنهم يحتاجون إلها، ويعرفها بوضوح ثم يطلب منهم عباراتتوضح استخدام هذه المهارة، ويشجعهم على استخدامها كلما رأى سلوكاً يدل على استخدامتلك المهارة حتى يؤدوها بصورة ذاتية. 14- ترتيب التفاعل وجهاً لوجه: على المعلم أنيتأكد من أنماط التفاعل والتبادل اللفظي وجهاً لوجه بين الطلاب من خلال ملاحظتهللتفاعل اللفظي الذي يحدث بين أفراد المجموعة من تبادل للشرح والتوضيح .15- تفقدسلوك الطلاب: يتفقد المعلم عمل المجموعات من خلال التجوال بين الطلاب أثناءانشغالهم بأداء مهامهم وملاحظة سلوكهم وتفاعلهم مع بعضهم البعض، وفيما إذا كانوا قدفهموا ما أوكل لهم من مهام، وكيفية استخدامهم للمصادر والأدوات . 16- تقديمالمساعدة لأداء المهمة: يقوم المعلم على ضوء ذلك بإعطاء تغذية راجعة على ضوء مايلاحظه المعلم أثناء تفقده لأداء الطلاب، وعند إحساسه بوجود مشكلة لديهم في أداءالمهمة الموكلة إليهم يقدم المعلم توضيحاً للمشكلة، وقد يعيد التعليم أو يتوسع فيمايحتاج الطلاب لمعرفته . 17- معالجة عمل المجموعة: على المعلم تشجيع الطلاب أفراداًأو مجموعات صغيرة، أو الصف بأكمله على معالجة عمل المجموعة، وتعزيز المفيد منالإجراءات، والتخطيط لعمل أفضل. كما يطلب منهم تقديم تغذية راجعة وتلخيص الأشياءالجيدة التي قامت المجموعة بأدائها . 18- تقييم تعلم الطلاب:يعطي المعلم اختباراتللطلاب، ويقيم أداءهم وتفاعلهم في المجموعة على أساس التقييم المحكي المرجع. كمايمكن للمعلم أن يطلب من الطلاب أن يقدموا عرضاً لما تعلموه من مهارات ومهام. وللمعلم أن يستخدم أساليب تقييم مختلفة، كما يستطيع أن يشرك الطلاب في تقييم مستوىتعلم بعضهم بعضا، ومن ثم تقديم تصحيح وعلاج فوري لضمان تعلم جميع أفراد المجموعةإلى أقصى حد ممكن. 19- إنهاء النشاط:يقوم المعلم بتشجيع الطلاب على تبادل الإجاباتوالأوراق ، وتلخيص النقاط الرئيسة في الدرس لتعزيز التعلم. كما يشجع الطلاب على طرحالأسئلة ، وفي نهاية الدرس يجب أن يكون الطلاب قادرين على تلخيص ماتعلموه، ومعرفةالمواقف التعلمية المستقبلية التي يستخدمون فيها ما تعلموه.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elwardianschool.yoo7.com
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالأربعاء 21 أبريل 2010, 4:46 am

هو ده شغل الدبلومات ولا بلاش
رحنا وراحت علينا
يعجبنى دور المعلم لأنه حجر الزاوية فى التعلم التعاونى
ويمكنه انجاح الموضوع بدرجة كبيرة بس ياريت الوزارة تعطيه شىء من الثقة وهو يعطى الوزارة شىء من الجدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reham elkastawy
Admin
Admin
reham elkastawy


انثى عدد المساهمات : 1921
نقاط : 4711
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالأربعاء 21 أبريل 2010, 5:18 am

اهو الواحد يبقى استفاد حاجة من دراسته مش الاسم بعمل دراسات عليا وخلاص
بس بردو هتفضل انت الاستاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elwardianschool.yoo7.com
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالأربعاء 21 أبريل 2010, 10:36 am

شكرآ على المجاملة الرقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed emam
مشرف ضحك X ضحك
مشرف ضحك X ضحك
ahmed emam


ذكر عدد المساهمات : 573
نقاط : 780
تاريخ الميلاد : 06/02/1993
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمر : 31

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالأربعاء 21 أبريل 2010, 10:07 pm

الاستاذ حسنسن رجل فاضل جدا فى قمه الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.badwaresite.www
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالخميس 22 أبريل 2010, 4:38 am

نعم نعم نعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد تاج الدين عبد الرازق
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالأربعاء 29 سبتمبر 2010, 10:34 pm

بسم الله ما شاء الله

لسه زى انت يا استاذ حسانين

ماتغيرتش وماكبرتش .. نمسك الخشب يعنى Rolling Eyes

ابنك المحاسب / محمد تاج الدين من السعودية - مكة المكرمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_ahmed
مشرف قسم الميديا
مشرف قسم الميديا
eng_ahmed


ذكر عدد المساهمات : 1669
نقاط : 2355
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالأربعاء 29 سبتمبر 2010, 11:03 pm

وانا معاك ياستاذ تاج ياترى انت دفعة كام؟؟؟
انا 2002؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالأربعاء 29 سبتمبر 2010, 11:10 pm

دمتم ياشباب ودام اتصالكم وانا معكم أ // حسانين من المدرسين الاكفاء أدام الله عطائه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدالدسوقى2009
Admin
Admin
خالدالدسوقى2009


ذكر عدد المساهمات : 3075
نقاط : 5218
تاريخ الميلاد : 03/02/1993
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
العمر : 31

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالخميس 30 سبتمبر 2010, 5:57 am

اكيد طبعا استاذ حسناين الطيب من اكتر االمدرسين احتراما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khaled_ssd@yahoo.com
محمد تاج الدين عبد الرازق
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالأحد 03 أكتوبر 2010, 7:21 pm

بإعتراف الجميع .. طلبة و مدرسين

ا / حسانين الطيب من أكفأ المدرسين بالمدرسة

والدى كان موجه فى المدرسة وكان دائما ما يذكر أ/حسانين بإنه بيسعد لما بيشوفه.
محمد تاج/مكة.السعودية

رداً على الزميل(eng.ahmed) دفعة 2008م ورور يعنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالإثنين 04 أكتوبر 2010, 12:00 am

ياريت يامحمد نشوف صورتك ونتعرف عليك
انت كنت بتيجى المكتبة ولا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_ahmed
مشرف قسم الميديا
مشرف قسم الميديا
eng_ahmed


ذكر عدد المساهمات : 1669
نقاط : 2355
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالإثنين 04 أكتوبر 2010, 2:50 am

وانا كمان عاوز اتعرف عليه
انا ورور برضوا قولوا ياستاذ محمد
هههههههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد تاج الدين عبد الرازق
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالأربعاء 06 أكتوبر 2010, 7:21 pm

شكرا ً للإهتمام

اتشرف بمعرفتكم

انا اسمى محمد تاج الدين
23سنة
من الورديان
بكالريوس تجارة
محاسب مالى فى شركة إستثمارات بورصة و عقارات هنا فى مكة المكرمة الحمد لله
اعزب وبفكر اتهور واعملها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hema2010
عضو نشيط
عضو نشيط
hema2010


ذكر عدد المساهمات : 179
نقاط : 231
تاريخ الميلاد : 18/04/1993
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 31
الموقع : WWW.mohamedbahaa.hisforum.NET

تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب   تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب Emptyالأربعاء 24 نوفمبر 2010, 7:57 pm

الله ينور هو ده الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.ALIBABAPC.BOARD-SHOP.NET
 
تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة للاستاذ حسانين الطيب ..مدرس أول لغة عربية
» التعلم التعاونى وتكوين المجموعات
» العناصر الخمسة الأساسية للعمل التعاونى
» ما التعلم
» مقتطفات من مجلة أكتوبر العدد : No1788-30/01/2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: فى المدرسة :: فى المدرسة-
انتقل الى: