| تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب | |
|
+5reham elkastawy خالدالدسوقى2009 mohammed_hmmad .hema. أ/حسانين الطيب 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أ/حسانين الطيب عضو جديد
عدد المساهمات : 2 نقاط : 4 تاريخ التسجيل : 17/04/2010
| موضوع: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب السبت 17 أبريل 2010, 6:22 pm | |
| | |
|
| |
أ/حسانين الطيب عضو جديد
عدد المساهمات : 2 نقاط : 4 تاريخ التسجيل : 17/04/2010
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الأحد 18 أبريل 2010, 12:33 am | |
| التعلم التعاونيØ § المفهوم§ التعلم التعاوني هو التعلم ضمن مجموعات صغيرة من الطلاب (2-6 طلاب) بحيث يسمح للطلاب بالعمل سوياً وبفاعلية، ومساعدة بعضهم البعض لرفع مستوى كل فرد منهم وتحقيق الهدف التعليمي المشترك. ويقوم أداء الطلاب بمقارنته بمحكات معدة مسبقاً لقياس مدى تقدم أفراد المجموعة في أداء المهمات الموكلة إليهم. وتتميز المجموعات التعلمية التعاونية عن غيرها من أنواع المجموعات بسمات وعناصر أساسية نناقشها فيما يلي، فليس كل مجموعة هي مجموعة تعاونية، فمجرد وضع الطلاب في مجموعة ليعملوا معاً لا يجعل منهم مجموعة تعاونية
§ العناصر الأساسية للتعلم§ التعاوني 1- الاعتماد المتبادل الايجابي يعتبر هذا العنصر من أهم عناصر التعلم التعاوني. فمن المفترض أن يشعر كل طالب في المجموعة أنه بحاجة إلى بقية زملائه وليدرك أن نجاحه أو فشله يعتمد على الجهد المبذول من كل فرد في المجموعة فأما أن ينجحوا سوياً أو يفشلوا سوياً. ويبنى هذا الشعور من خلال وضع هدف مشترك للمجموعة بحيث يتأكد الطلاب من تعلم جميع أعضاء المجموعة. كذلك يمكن من خلال المكافاءات المشتركة لأعضاء المجموعة يتم بناء الشعور بالاعتماد المتبادل وذلك كأن يحصل كل عضو في المجموعة على نقاط إضافية عندما يحصل جميع الأعضاء على نسبة أعلى من النسبة المحددة بالاختبار. كما أن المعلومات والمواد المشتركة وتوزيع الأدوار جميعها تساعد على الاعتماد المتبادل الايجابي بين أفراد المجموعة
2- المسؤولية الفردية والمسؤولية الجماعية كل عضو من أعضاء المجموعة مسئول بالإسهام بنصيبه في العمل والتفاعل مع بقية أفراد المجموعة بايجابية، وليس له الحق بالتطفل على عمل الآخرين. كما أن المجموعة مسئولة عن استيعاب وتحقيق أهدافها وقياس مدى نجاحها في تحقيق تلك الأهداف وتقييم جهود كل فرد من أعضائها. وعندما يقيم أداء كل طالب في المجموعة ثم تعاد النتائج للمجموعة تظهر المسؤولية الفردية. كما يمكن اختيار أعضاء المجموعة عشوائياً واختبارهم شفوياً إلى جانب إعطاء اختبارات فردية للطلاب، والطلب منهم كتابة وصف للعمل أو أداء أعمال معينه كل بمفرده ثم إحضارها للمجموعة.ولكي يتحقق الهدف من التعلم التعاوني على أعضاء المجموعة مساعدة من يحتاج من أفراد المجموعة إلى مساعدة إضافية لإنهاء المهمة وبذلك يتعلم الطلاب معاً لكي يتمكنوا من تقديم أداء أفضل في المستقبل كأفراد 3- التفاعل المعزز وجهاً لوجه يلتزم كل فرد في المجموعة بتقديم المساعدة والتفاعل الايجابي وجهاً لوجه مع زميل آخر في نفس المجموعة. والاشتراك في استخدام مصادر التعلم وتشجيع كل فرد للأخر وتقديم المساعدة والدعم لبعضهم البعض يعتبر تفاعلاً معززاً وجهاً لوجه من خلال التزامهم الشخصي نحو بعضهم لتحقيق الهدف المشترك. ويتم التأكد من هذا التفاعل من خلال مشاهدة التفاعل اللفظي الذي يحدث بين أفراد المجموعة وتبادلهم الشرح والتوضيح والتلخيص "ولا يعتبر التفاعل وجهاً لوجه غاية في حد ذاته بل هو وسيلة لتحقيق أهداف هامة مثل: تطوير التفاعل اللفظي في الصف، وتطوير التفاعلات الإيجابية بين الطلاب التي تؤثر إيجابياً على المردود التربوي 4- المهارات الشخصية والجماعية في التعلم التعاوني يتعلم الطلاب المهام الأكاديمية إلى جانب المهارات الاجتماعية اللازمة للتعاون مثل مهارات القيادة واتخاذ القرار وبناء الثقة وإدارة الصراع. ويعتبر تعلم هذه المهارات ذو أهمية بالغة لنجاح مجموعات التعلم التعاوني 5- معالجة عمل المجموعة يناقش ويحلل أفراد المجموعة مدى نجاحهم في تحقيق أهدافهم ومدى محافظتهم على العلاقات الفاعلة بينهم لأداء مهماتهم. ومن خلال تحليل تصرفات أفراد المجموعة أثناء أداء مهمات العمل يتخذ أفراد المجموعة قراراتهم حول بقاء واستمرار التصرفات المفيدة وتعديل التصرفات التي تحتاج إلى تعديل لتحسين عملية التعلم | |
|
| |
.hema. عضو فعال
عدد المساهمات : 366 نقاط : 448 تاريخ الميلاد : 01/02/1994 تاريخ التسجيل : 07/10/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الأحد 18 أبريل 2010, 2:00 am | |
| الله ينور يا استاذنا على الموضوع الجميل | |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الأحد 18 أبريل 2010, 5:18 am | |
| طول عمرك أسناذ صور رائعة للأسف لم أحضر هذا التدريب لعدم العلم به التدريب القادم سوف أحضره إن شاء الله | |
|
| |
خالدالدسوقى2009 Admin
عدد المساهمات : 3075 نقاط : 5218 تاريخ الميلاد : 03/02/1993 تاريخ التسجيل : 04/03/2009 العمر : 31
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الأحد 18 أبريل 2010, 8:50 pm | |
| | |
|
| |
reham elkastawy Admin
عدد المساهمات : 1921 نقاط : 4711 تاريخ التسجيل : 03/03/2009
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الأربعاء 21 أبريل 2010, 4:35 am | |
| جميل جدا يا استاذ حسانين وبعد اذنك عندي شوية معلومات عن الموضوع هاضيفهاطريقة التعلم التعاونيوهي عبارة عنالتعاون بين الطلاب ووضعهم في مجموعات متفاوتة في المستوى ولكن لا بد لها من شروطوهي : 1ـ المشاركة الكاملة بين جميع أعضاء المجوعة ويكون النجاح للجميع والفشلللجميع2ـ عملية التعزيز والتشجيع من الجميع 3ـ الفرد الواحد يكون مسؤولا أمامالمعلم وامام مجموعته 4ـ تدريب الطلاب على العناصر الأساسية لهذا النوع من التعلممميزات هذه الطريقة:1ـ ارتفاع مستوى تحصيل الطلاب2ـ تحسن قدرات التفكير3ـ زيادةالثقة لدى الطالب 4ـ نمو مهارات التعاون . متميزةالتعلم التعاوني : هو التعلمضمن مجموعات صغيرة من الطلاب (2-6 طلاب) بحيث يسمح للطلاب بالعمل سوياً وبفاعلية،ومساعدة بعضهم البعض لرفع مستوى كل فرد منهم، وتحقيق الهدف التعليمي المشترك. ويقوَّم أداء الطلاب بمقارنته بمحكات معدة مسبقاً لقياس مدى تقدم أفراد المجموعة فيأداء المهمات الموكلة إليهم. وتتميز المجموعات التعلمية التعاونية عن غيرها منأنواع المجموعات بسمات وعناصر أساسية ، فهناك هدف مشترك لأعضاء تلك المجموعة ،بالإضافة إلى إدراك الأعضاء لدورهم المتبادل ، ورغبتهم في تحقيق الهدف معاً ، وهذاما يميز المجموعة التعاونية عن غيرها ، وليس مجرد وضع الطلاب في مجموعة ليعملوامعاً .أ) سمات التعلم التعاوني : 1- يعمل التلاميذمتعاونين في فرق لتحقيق هدف مشترك . 2- تكون الفرق غير متجانسة غالباً . 3- توجهأنظمة المكافأة نحو الجماعة أكثر من توجهها نحو الفرد .ب) العناصر الأساسية للتعلمالتعاوني 1- الاعتماد المتبادل الإيجابي: الاعتماد المتبادل الإيجابي من أهم أسسالتعلم التعاوني ، فمن المفترض أن يشعر كل طالب في المجموعة أنه بحاجة إلى بقيةزملائه ،ويدرك أن نجاحه أو فشله يعتمد على الجهد المبذول من كل فرد في المجموعة،وُيبنى هذا الشعور من خلال وضع هدف مشترك للمجموعة ، كذلك من خلال المكافآتالمشتركة لأعضاء المجموعة ، فمثلاً : يحصل كل عضو في المجموعة على نقاط إضافيةعندما يحصل جميع الأعضاء على نسبة أعلى من النسبة المحددة بالاختبار. 2- المسؤوليةالفردية والمسؤولية الزمرية لاشك أن المجموعة مسؤولة عن تقييم جهود كل فرد منأعضائها وقياس مدى تحقيق أهدافها ، فكل عضو من أعضاء المجموعة مسؤول بالإسهامبنصيبه في العمل، والتفاعل مع بقية أفراد المجموعة بإيجابية، ومساعدة من يحتاج منأفراد المجموعة إلى مساعدة إضافية لإنهاء المهمة وبذلك يتعلم الطلاب معاً لكييتمكنوا من تقديم أداء أفضل في المستقبل . 3- التفاعل المعزز وجهاً لوجه : يجب أنيلتزم كل فرد في المجموعة بتقديم المساعدة والتفاعل الإيجابي مع زملائه في نفسالمجموعة، والاشتراك في استخدام مصادر التعلم، وتشجيع كل فرد للأخر، وتقديمالمساعدة والدعم لبعضهم البعض لتحقيق الهدف المشترك. 4- المهارات الشخصية والزمرية: في التعلم التعاوني يتعلم الطلاب المهام الأكاديمية إلى جانب المهارات الاجتماعيةاللازمة للتعاون مثل مهارات القيادة ،واتخاذ القرار، وبناء الثقة ،وإدارة الصراع. ويعتبر تعلم هذه المهارات ذا أهمية بالغة لنجاح مجموعات التعلم التعاوني . 5- معالجة عمل المجموعة ويتم ذلك من خلال تحليل تصرفات أفراد المجموعة أثناء أداءمهمات العمل بأن يتخذ أفراد المجموعة قراراتهم حول بقاء واستمرار التصرفات المفيدةوتعديل التصرفات التي تحتاج إلى تعديل لتحسين عملية التعلم . ج) مراحل التعلم التعاوني : 1- يقسم المعلم ، التلاميذ وينظمهم فيفرق غير متجانسة غالباً. 2- يبدأ الدرس بمراجعة المعلم لأهداف الدرس ،وإثارة دافعيةالتلاميذ للتعلم. 3- يعرض المعلم المعلومات . سواء مشافهة أو في صيغة نص مكتوب بأيوسيلة متاحة. 4- يقوم المعلم بمساعدة الفريق على العمل والدرس والمذاكرة وإرشادهمعند الحاجة. 5- يساعد المعلم المجموعات في عملية الوصول للمعلومات أو عرضها . 6- يختبرالمعلم ما تعلمه التلاميذ، ويقدر جهود الجماعة وجهود الأفراد .د) دور المعلم في التعلم التعاوني: دور المعلم في التعلم التعاونيهو دور الموجه لا دور الملقن. وعلى المعلم إن يتخذ القرار بتحديد الأهداف التعليمية، وتشكيل المجموعات التعلمية. كما أن عليه شرح المفاهيم والاستراتيجيات الأساسية،ومن ثم تفقد عمل المجموعات ، والحرص على تعليم الطلاب مهارات العمل التعاوني ،وعليه أيضاً تقييم تعلم أفراد المجموعة باستخدام أسلوب تقييم محكي المرجع. ويشتملتفصيل دور المعلم على ما يأتي : 1- تحديد الأهداف التعليمية والأكاديمية:علىالمعلم أن يحدد المهارات التعاونية والمهام التعليمية التي يريد أن يحققها الطلابفي نهاية الفترة من خلال عمل المجموعة. وعليه أن يبدأ بالمهارات والمهمات السهلة . 2- تقرير عدد أعضاء المجموعة:يقرر المعلم عدد الطلاب في المجموعة الواحدة ، ويفضلأن يبدأ بتكوين مجموعات صغيرة من طالبين أو ثلاثة، ثم يبدأ بزيادة العدد حين يتدربالطلاب على مهارات التعاون إلى أن يصل العدد ستة طلاب في المجموعة الواحدة. 3- تعيين الطلاب في مجموعات: يعين المعلم طلاب المجموعة عشوائياً من فئات الطلابالمختلفة، ولتكن قدراتهم ومستوياتهم الدراسية مختلفة أيضاً ،لأن المجموعات غيرالمتجانسة أفضل وأكثر قوة من المجموعات المتجانسة. 4- ترتيب غرفة الصف: على المعلمتوزيع الطلاب داخل غرفة الصف، بحيث يجلس طلاب كل مجموعة متقاربين في مقاعدهم ،ليكون التواصل البصري سهلاً. 5- التخطيط للمواد التعليمية: يحسن بالمعلم أن يعطيعلى سبيل المثال ورقة واحدة يشترك فيها كل أفراد المجموعة أو بجزء المادة ويوزعهابين أعضاء المجموعة بحيث يتعلم كل طالب جزءاً، ويعلمه بقية المجموعة. 6- تعيينالأدوار لضمان الاعتماد المتبادل:على المعلم توزيع الأدوار بين طلاب المجموعةالواحدة، لكي يضمن أن يقوموا بالعمل سوياً و يسهم كل طالب بدوره كأن يكون قارئاً أومسجلاً أو مسؤولاً عن المواد وهكذا ، فتعّيين الأدوار بين أفراد المجموعة الواحدةيعزز الاعتماد المتبادل الإيجابي بينهم. 7- شرح المهمة التعليمية: على المعلم توضيحالأهداف في بداية الدرس، وشرح المهمة الأكاديمية للطلاب لكي يتعرفوا على العملالمطلوب منهم أداؤه. ويعرف المفاهيم الأساسية، ويربطها مع خبراتهم السابقة. ويضربالأمثلة، ويطرح الأسئلة للتأكد من فهمهم للمهمة الموكلة إليهم . 8- بناء الاعتمادالمتبادل الإيجابي: على المعلم أن يبين للطلاب ضرورة التفكير بشكل تعاوني وليس بشكلفردي ، ويشعرهم بأنهم يحتاجون إلى بعضهم البعض. فيشرح لهم مهماتهم الثلاث لضمانالاعتماد المتبادل الإيجابي وهي: مسؤولية كل فرد لتعلم المادة المسندة إليه،ومسؤولية التأكد من أن جميع أعضاء المجموعة تعلموا ما أسند إليهم من مهام، ومسؤوليةالتأكد من تعلم جميع طلاب الصف لمهامهم بنجاح. 9- بناء المسؤولية الفردية: علىالمعلم اختيار أعضاء المجموعة عشوائيا ليشرحوا الإجابات، وإعطاء اختبارات تدريبيةفردية، والطلب من الأفراد بأن يحرروا الأعمال الكتابية لبعضهم البعض، وأن يعلموابقية أفراد المجموعة ما تعلموه، واستخدام ما تعلموه في مواقف مختلفة. 10- بناءالتعاون بين المجموعات: على المعلم بناء التعاون بين المجموعات في الصف الواحد عنطريق وضع أهداف للصف بأكمله، إضافة للأهداف الفردية والزمرية، وإعطاء علامات إضافيةإذا حقق الصف بأكمله محكاً للتفوق تم وضعه مسبقاً. كذلك عندما تنتهي مجموعة ما منعملها يطلب المعلم من المجموعة البحث عن مجموعة أخرى أنجزت عملها، ومقارنة نتائجهاوإجاباتها بما توصلت إليه المجموعة الأخرى. ومن الممكن أيضاً الطلب من المجموعةالتي أنهت مهامها ، البحث عن مجموعة لم تنه عملها بعد ومساعدتها لإنجاز مهامها . 11- شرح محكات النجاح: على المعلم أن يبني أدوات تقويمه للطلاب على أساس نظام محكيالمرجع. فالطلاب يحتاجون معرفة مستوى الأداء المطلوب المتوقع منهم ، ويمكن أن يضعمحكات الأداء بتصنيف عمل الطلاب حسب مستوى الأداء مثلاً ، من يحصل على 90% أو أكثرمن الدرجة النهائية يحصل على تقدير "أ"، ومن يحصل على علامة 80% إلى 89% يحصل علىتقدير "ب" ولا تعتبر المجموعة أنهت عملها إلا إذا حصل جميع أفرادها على 85%. كذلكمن الممكن وضع المحك على أساس التحسن في الأداء عن الأسبوع الماضي، أو الحصةالماضية وهكذا، ومن الأفضل تحديد مستوى الإتقان . 12- تحديد الأنماط السلوكيةالمتوقعة: على المعلم تعريف "التعاون" تعريفاً إجرائياً، بتحديد أنماط السلوكالمرغوبة والملائمة لمجموعات التعلم التعاونية. فهناك أنماط سلوكية ابتدائية، مثلالبقاء في المجموعة وعدم التجول داخل الصف، والهدوء، والالتزام بالدور. وعندما تبدأالمجموعة في العمل فيتوقع من كل فرد من أفراد المجموعة ما يأتي:أ?- شرح كيفيةالحصول على الإجابة.ب?- ربط ما يتعلمه حالياً بخبراته السابقة.ت?- فهم المادةومناقشة ما يطرح من إجابات.ث?- تشجيع الآخرين على المشاركة والتفاعل.ج?- يستمعجيداً لبقية أفراد المجموعة.ح?- لا يغير رأيه إلا عندما يكون مقتنعاً منطقياً.خ?- ينقد الأفكار وليس الأشخاص. 13- تعليم المهارات التعاونية : على المعلم أن يعلمالطلاب المهارات التعاونية بعد أن يعتادوا على العمل ضمن المجموعات، فيختار إحدىالمهارات التعاونية التي يرى أنهم يحتاجون إلها، ويعرفها بوضوح ثم يطلب منهم عباراتتوضح استخدام هذه المهارة، ويشجعهم على استخدامها كلما رأى سلوكاً يدل على استخدامتلك المهارة حتى يؤدوها بصورة ذاتية. 14- ترتيب التفاعل وجهاً لوجه: على المعلم أنيتأكد من أنماط التفاعل والتبادل اللفظي وجهاً لوجه بين الطلاب من خلال ملاحظتهللتفاعل اللفظي الذي يحدث بين أفراد المجموعة من تبادل للشرح والتوضيح .15- تفقدسلوك الطلاب: يتفقد المعلم عمل المجموعات من خلال التجوال بين الطلاب أثناءانشغالهم بأداء مهامهم وملاحظة سلوكهم وتفاعلهم مع بعضهم البعض، وفيما إذا كانوا قدفهموا ما أوكل لهم من مهام، وكيفية استخدامهم للمصادر والأدوات . 16- تقديمالمساعدة لأداء المهمة: يقوم المعلم على ضوء ذلك بإعطاء تغذية راجعة على ضوء مايلاحظه المعلم أثناء تفقده لأداء الطلاب، وعند إحساسه بوجود مشكلة لديهم في أداءالمهمة الموكلة إليهم يقدم المعلم توضيحاً للمشكلة، وقد يعيد التعليم أو يتوسع فيمايحتاج الطلاب لمعرفته . 17- معالجة عمل المجموعة: على المعلم تشجيع الطلاب أفراداًأو مجموعات صغيرة، أو الصف بأكمله على معالجة عمل المجموعة، وتعزيز المفيد منالإجراءات، والتخطيط لعمل أفضل. كما يطلب منهم تقديم تغذية راجعة وتلخيص الأشياءالجيدة التي قامت المجموعة بأدائها . 18- تقييم تعلم الطلاب:يعطي المعلم اختباراتللطلاب، ويقيم أداءهم وتفاعلهم في المجموعة على أساس التقييم المحكي المرجع. كمايمكن للمعلم أن يطلب من الطلاب أن يقدموا عرضاً لما تعلموه من مهارات ومهام. وللمعلم أن يستخدم أساليب تقييم مختلفة، كما يستطيع أن يشرك الطلاب في تقييم مستوىتعلم بعضهم بعضا، ومن ثم تقديم تصحيح وعلاج فوري لضمان تعلم جميع أفراد المجموعةإلى أقصى حد ممكن. 19- إنهاء النشاط:يقوم المعلم بتشجيع الطلاب على تبادل الإجاباتوالأوراق ، وتلخيص النقاط الرئيسة في الدرس لتعزيز التعلم. كما يشجع الطلاب على طرحالأسئلة ، وفي نهاية الدرس يجب أن يكون الطلاب قادرين على تلخيص ماتعلموه، ومعرفةالمواقف التعلمية المستقبلية التي يستخدمون فيها ما تعلموه. [/b] | |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الأربعاء 21 أبريل 2010, 4:46 am | |
| هو ده شغل الدبلومات ولا بلاش رحنا وراحت علينا يعجبنى دور المعلم لأنه حجر الزاوية فى التعلم التعاونى ويمكنه انجاح الموضوع بدرجة كبيرة بس ياريت الوزارة تعطيه شىء من الثقة وهو يعطى الوزارة شىء من الجدية | |
|
| |
reham elkastawy Admin
عدد المساهمات : 1921 نقاط : 4711 تاريخ التسجيل : 03/03/2009
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الأربعاء 21 أبريل 2010, 5:18 am | |
| اهو الواحد يبقى استفاد حاجة من دراسته مش الاسم بعمل دراسات عليا وخلاص بس بردو هتفضل انت الاستاذ | |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الأربعاء 21 أبريل 2010, 10:36 am | |
| شكرآ على المجاملة الرقيقة | |
|
| |
ahmed emam مشرف ضحك X ضحك
عدد المساهمات : 573 نقاط : 780 تاريخ الميلاد : 06/02/1993 تاريخ التسجيل : 26/10/2009 العمر : 31
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الأربعاء 21 أبريل 2010, 10:07 pm | |
| الاستاذ حسنسن رجل فاضل جدا فى قمه الاحترام | |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الخميس 22 أبريل 2010, 4:38 am | |
| | |
|
| |
محمد تاج الدين عبد الرازق عضو جديد
عدد المساهمات : 4 نقاط : 4 تاريخ التسجيل : 29/09/2010
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 10:34 pm | |
| بسم الله ما شاء الله لسه زى انت يا استاذ حسانين ماتغيرتش وماكبرتش .. نمسك الخشب يعنى ابنك المحاسب / محمد تاج الدين من السعودية - مكة المكرمة | |
|
| |
eng_ahmed مشرف قسم الميديا
عدد المساهمات : 1669 نقاط : 2355 تاريخ التسجيل : 29/12/2009
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 11:03 pm | |
| وانا معاك ياستاذ تاج ياترى انت دفعة كام؟؟؟ انا 2002؟؟؟؟؟ | |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 11:10 pm | |
| دمتم ياشباب ودام اتصالكم وانا معكم أ // حسانين من المدرسين الاكفاء أدام الله عطائه | |
|
| |
خالدالدسوقى2009 Admin
عدد المساهمات : 3075 نقاط : 5218 تاريخ الميلاد : 03/02/1993 تاريخ التسجيل : 04/03/2009 العمر : 31
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الخميس 30 سبتمبر 2010, 5:57 am | |
| اكيد طبعا استاذ حسناين الطيب من اكتر االمدرسين احتراما | |
|
| |
محمد تاج الدين عبد الرازق عضو جديد
عدد المساهمات : 4 نقاط : 4 تاريخ التسجيل : 29/09/2010
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الأحد 03 أكتوبر 2010, 7:21 pm | |
| بإعتراف الجميع .. طلبة و مدرسين ا / حسانين الطيب من أكفأ المدرسين بالمدرسة والدى كان موجه فى المدرسة وكان دائما ما يذكر أ/حسانين بإنه بيسعد لما بيشوفه. محمد تاج/مكة.السعودية رداً على الزميل(eng.ahmed) دفعة 2008م ورور يعنى | |
|
| |
mohammed_hmmad Admin
عدد المساهمات : 15166 نقاط : 25305 تاريخ الميلاد : 22/05/1966 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 57
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الإثنين 04 أكتوبر 2010, 12:00 am | |
| ياريت يامحمد نشوف صورتك ونتعرف عليك انت كنت بتيجى المكتبة ولا | |
|
| |
eng_ahmed مشرف قسم الميديا
عدد المساهمات : 1669 نقاط : 2355 تاريخ التسجيل : 29/12/2009
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الإثنين 04 أكتوبر 2010, 2:50 am | |
| وانا كمان عاوز اتعرف عليه انا ورور برضوا قولوا ياستاذ محمد هههههههههههههههههههههههههه
| |
|
| |
محمد تاج الدين عبد الرازق عضو جديد
عدد المساهمات : 4 نقاط : 4 تاريخ التسجيل : 29/09/2010
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 7:21 pm | |
| شكرا ً للإهتمام اتشرف بمعرفتكم انا اسمى محمد تاج الدين 23سنة من الورديان بكالريوس تجارة محاسب مالى فى شركة إستثمارات بورصة و عقارات هنا فى مكة المكرمة الحمد لله اعزب وبفكر اتهور واعملها | |
|
| |
hema2010 عضو نشيط
عدد المساهمات : 179 نقاط : 231 تاريخ الميلاد : 18/04/1993 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 31 الموقع : WWW.mohamedbahaa.hisforum.NET
| موضوع: رد: تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب الأربعاء 24 نوفمبر 2010, 7:57 pm | |
| | |
|
| |
| تدريب عن التعلم التعاونى ا/حسانين الطيب | |
|