elwardianschool
نادى المواهب الإبداعية 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
نادى المواهب الإبداعية 282511_266363923390799_100000515812319_1108688_1944685_n
elwardianschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elwardianschool

مـنـتـدى مـــكـتـبــة مـدرسـة الـورديـان الـثـانـويـة * بـنـيـن...( تعليمى.متنوع.متطور )

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى لكم قضاء وقت ممتعا و مفيدا فى المنتدى

 

 نادى المواهب الإبداعية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
reham elkastawy
Admin
Admin
reham elkastawy


انثى عدد المساهمات : 1921
نقاط : 4711
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

نادى المواهب الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: نادى المواهب الإبداعية   نادى المواهب الإبداعية Emptyالأربعاء 24 مارس 2010, 4:33 pm

محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة الورديان الثانوية *بنين
المـــــــكــــتبــــــــــــة




نادى المواهب الإبداعية







كيفية تنفيذ الفكرة

- يقوم أخصائى المكتبة بتجميع هذه المواهب وتصنيفها بمساعدة المدرسين والهيئة التعليمية بالمدرسة وتوجيه المكتبات على أسس علمية وفنية
- إعلام أخصائيو المكتبات الأخرى بالمدارس ( المكتبات بالمدارس الثانوية على حدة والاعدادية على حدة لتقارب المستوى العمرى والعقلى )
- مزج المدارس الثانوية مع المدارس الاعدادية فى وقت لاحق لغرس الافكار الابداعية وتقريب المستوى الابداعى والعقلى
- القيام بعمل ورش لتنفيذ الفكرة مرة كل شهر أو مرتين تبعآ لظروف كل مكتبة والوضع التقنى لكل مدرسة وكل مكتبة
- عمل فريق يضم بعض المدرسين تبعآ لكل موهبة ومع وجود أخصائى المكتبة عضو أساسى على أساس المكتبة هى البوتقة التى يصهر فيها معادن الابداع والموهبة
- تصوير ورشة العمل والتمهيد لها وذلك لتلافى الأخطاء والتقليل من القصور التقنى
- تطبيق الأفكار الممكنة للإستفادة منها وعدم قصرها على الظهور النظرى فقط
- معرض ختامى آخر العام لتجميع الاجتماعات و ورش العمل لمعرفة ما تم تطبيقه والوسائل التى تم بها تطبيق هذه الأفكار وما لم يتم تطبيقه والمعوقات التى تقف حائل دون تطبيق هذه الأفكار وكيفية إزالتها






الموهبة والموهوبون

من الناحية اللغوية تتفق المعجمات العربية والإنجليزية على أن الموهبة تعتبر قدرة أو استعداداً فطرياً لدى الفرد ، أما من الناحية التربوية والاصطلاحية فهناك صعوبة في تحديد وتعريف بعض المصطلحات المتعلقة بمفهوم الموهبة ، وتبدو كثيرة التشعب ويسودها الخلط ، وعدم الوضوح في استخدامها ، ويعود ذلك إلى تعدد مكونات الموهبة

الموهبة :
سمات معقدة تؤهل الفرد للإنجاز المرتفع في بعض المهارات والوظائف ، والموهوب هو الفرد الذي يملك استعداداً فطرياً وتصقله البيئة الملائمة ، لذا تظهر الموهبة في الغالب في مجال محدد مثل الموسيقى أو الشعر أو الرسم ... وغيرها .
الإبداع :
إنتاج الجديد النادر المختلف المفيد فكراً أو عملاً ، وهو بذلك يعتمد على الإنجاز الملموس .

الموهوب
من هو الموهوب ؟
إن الطفل الموهوب في رأي جماعة من المربين هو الذي يتصف بالامتياز المستمر في أي ميدان هام من ميادين الحياة .
وفي تعريف آخر " هو من يتمتع بذكاء رفيع يضعه في الطبقة العليا التي تمثل أذكى 2% ممن هم في سنه من الأطفال ، أو هو الطفل الذي يتسم بموهبة بارزة في أية ناحية " .
وقد أجمع معظم الباحثين والعلماء على أن الموهوب هو الذي يمتاز بالقدرة العقلية التي يمكن قياسها بنوع من اختبارات الذكاء التي تحاول أن تقيس :
1 ـ القدرة على التفكير والاستدلال
.
2 ـ القدرة على تحديد المفاهيم اللفظية .
3 ـ القدرة على إدراك أوجه الشبه بين الأشياء والأفكار المماثلة .
4 ـ القدرة على الربط بين التجارب السابقة والمواقف الراهنة .الموهبة تظهركالشمس ولو أغلقنا النوافذ
وكالعطر شذاه يخرج ولو فى قارورة مغلقة




فكرة
أ / سيدة موجه عام المكتبات
تنفيذ
أ / رهام القسطاوى أخصائى مكتبة
الفكرة النظرية : يقوم أخصائى المكتبة باكتشاف المواهب
ـــــــــــــــــــــــــ الابداعية فى مدرسته ومكتبته وتصنيف هذه المواهب
وتم ذلك بالاستعانة بالمدرسين فى كل المواد والأخصائى الاجتماعى والنفسى ووكلاء النشاط والموجهين

تصنيف المواهب
ــــــــــــــــــــــــ
الموهبة القصصية : وهى القدرة على كتابة القصة القصيرة والرواية والبحث

الموهبة الفنية : وهى إما الرسم ( بالزيت – على الورق – على القماش – أعمال التريكو والسيرما – إلخ ) أو النحت ( الصلصال – الأركيت – الفلين – ثمار الدوم ... إلخ )

الموهبة الرياضية : ألعاب القوى ( العدو – القفز – القفز – إلخ )

الابداع التكنولوجى : ويشمل أعمال الكمبيوتر وأعمال البرمجة والمنتديات والصيانة .

الابداع العلمى : ويشمل البحث العلمى والموهبة العلمية من حيث تقديم بحث علمى غير مسبوق أو أعمال التحنيط أو القدرة على حل المسائل الرياضية المعقدة لقياس مستوى الذكاء العقلى

الابداع القيادى : ويتمثل فى القدرة على القيادة للتأهيل القيادى الخاص والعام على أسس علمية ونفسية وعقلية



طرق وأدوات الكشف عن الموهوبين
1 ـ محك الذكاء : كان تيرمان أكثر من غيره ، اعتزازاً بهذا المحك ومقاييسه فقام باستخدام مقياس ( ستانفورد ـ بينيه ) للذكاء ، ورأى أن الموهوب والمتفوق عقلياً هو من يحصل على درجات على هذا المقياس بحيث تضعه أفضل 1% من المجموعة التي ينتمي إليها في ضوء مستوى الذكاء .
2 ـ محك التحصيل المدرسي : وحسب هذا المحك يشمل التفوق أولئك الذين يتميزون بقدرة عقلية عامة ممتازة ساعدتهم على الوصول في تحصيلهم الأكاديمي إلى مستوى مرتفع .
3 ـ محك التفكير الابتكاري : ويعتمد هذا المحك على إظهار المبدعين والموهوبين من الأطفال الذين يتميزون بدرجة عالية من الطلاقة والمرونة والأصالة في أفكارهم بحيث يحاول هذا المحك الكشف عن الفرد المميز والفريد وغير المألوف وبيان مدى تباين الموهوب عن غيره في طريقة تفكيره .
4 ـ محك الموهبة الخاصة : اتسع مفهوم التفوق العقلي بحيث لم يعد قاصراً على مجرد التحصيل في المجال الأكاديمي فقط بل نجده في مجالات خاصة تعبر عن مواهب معينة لدى التلاميذ أهلتهم كي يصلوا إلى مستويات أداء مرتفعة في هذه المجالات .
5 ـ محك الأداء أو المنتوج : في هذا المحك يتوقع من الأطفال أن يعطوا الأداء والإنتاج المتفوق في مجال متخصص وخاصة في مستوى كان في مثل عمرهم .

دور المدرسة في الكشف عن الموهوبين :
هناك بالطبع طرق وأساليب للكشف عن الموهوبين نذكر منها :
أولاً : الطرق الموضوعية :
وهي مقاييس موضوعية مقنعة تمتاز بدرجة عالية من الصدق والثبات . بمعنى آخر هي الاختبارات التي جربت قبل استخدامها النهائي لعدد من العينات أو المجموعات تحت ظروف مقننة واشتقت له معايير أو محكات .
ومن أهم هذه الاختبارات المستخدمة في التقييم الموضوعي :
1 ـ اختبارات الذكاء : وهي اختبارات تقيس قدرة الفرد العقلية على اكتساب الحقائق وتنظيمها واستخدامها .
ويمكن تصنيف اختبارات الذكاء إلى طرق عديدة منها :
أولا ـ اختبارات الذكاء الفردية : وهي فعلاً أحسن طريقة ، إلا أنها تتطلب وقتاً طويلاً لتطبيقها .
ومن الاختبارات الفردية يمكن إبراز نمطين هما :
1 ـ الاختبارات الأدائية : وهي اختبارات عملية لا تستخدم فيها اللغة .
2 ـ اختبارات شبه أدائية : وهي اختبارات لقياس ذكاء الكبار وتتكون من قسمين أحدهما لغوي والثاني أدائي .
ثانيا ـ اختبارات الذكاء الجمعية : وهي مفيدة في إعطاء فكرة عامة عن الأطفال ولكنها قد لا تكشف عن الأطفال الذين يعانون صعوبات في القراءة أو من اضطرابات نفسية .
ومن هذه الاختبارات :
1 ـ اختبار ألفا : وهو اختبار ذكاء جماعي لغوي أعد للمتعلمين .
2 ـ اختبار بيتا : وهو اختبار ذكاء جماعي أدائي ( غير لغوي ) صمم لقياس ذكاء الأميين .
ثالثا ـ اختبارات القدرات الخاصة ( الاستعدادات ) :
وهي اختبارات تبين ذكاء الأطفال الموهوبين ذوي القدرات الخاصة وتطبق اختبارات الاستعدادات في التعرف على الأطفال الموهوبين البارزين في الميادين الخاصة .
ومن أهم اختبارات القدرات الخاصة :
1 ـ اختبارات القدرات اليدوية :
ويقصد بها القدرة على النجاح في النشاطات التي تتطلب السرعة والدقة في استغلال حركات اليدين والذراعين والتنسيق بينها .
2 ـ اختبارات المهارات الميكانيكية :
وهي تلك القدرات التي يحتاجها الفرد في ميدان استخدام وصيانة الآلات وإصلاحها .
3 ـ اختبارات القدرات الكتابية : وهي ضرورة للنجاح في الأعمال الكتابية كالوظائف في المؤسسات والدوائر الحكومية وهي تحتاج إلى السرعة والدقة سواء في الكتابة أو ترتيب الأوراق أو الملفات أو في العمليات الحسابية .
4 ـ الاختبارات الفنية لماير :
وضعها نورمان ماير وتعرف أيضاً باختبارات تذوق الفن وهي اختبارات لمن هم في المرحلة الإعدادية والثانوية للكبار أيضاً وتقيس هذه الاختبارات التقدير الفني الذي يعتبره المؤلف أحد العوامل الأكثر أهمية في الكفاءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elwardianschool.yoo7.com
mohammed_hmmad
Admin
Admin
mohammed_hmmad


ذكر عدد المساهمات : 15166
نقاط : 25305
تاريخ الميلاد : 22/05/1966
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57

نادى المواهب الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نادى المواهب الإبداعية   نادى المواهب الإبداعية Emptyالخميس 25 مارس 2010, 12:48 am

ياعينى عليك يا أستاذ محمد ( انا ) راحت عليك
الصراحة أنا لو كان بيدى التعيين وأحضر أحد لى هذه الفكرة لقمت بتعيينه على الفور لأنى أعتقد أن المكتبة ليست كتب واستعارات فقط بل ابداع وتميز والقائمين على شئون المكتبة هم الذين يزرعون ذلك فى عقول الطلاب والمدرسين وكل من له صلة بالعملية التعليمية
ومن أهداف المكتبة المدرسية : كشف الميول الحقيقية ، والاستعدادات الكامنة ، والقدرات الفعالة
ياريت تبدئى فى تنفيذ هذه الفكرة وياريت اللى ينفذ هذه الفكرة ينسب لنفسه العمل بالفكرة وليس اختراع الفكرة
شكرآ جزيلآ لصاحبة الفكرة .والمنفذة لها والمشتركين فيها
وان شاء الله سوف أعرض فكرة على غرار هذه الفكرة من أجل التنافس

نادى المواهب الإبداعية Qatarya_jUNnbZoVkI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reham elkastawy
Admin
Admin
reham elkastawy


انثى عدد المساهمات : 1921
نقاط : 4711
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

نادى المواهب الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نادى المواهب الإبداعية   نادى المواهب الإبداعية Emptyالإثنين 29 مارس 2010, 4:16 am

اخجلتم تواضعنا الكلام ده كتير اوي انا بتعلم منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elwardianschool.yoo7.com
 
نادى المواهب الإبداعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elwardianschool :: المكتبة :: رعاية الموهوبين-
انتقل الى: